24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2416:4519:2420:39
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | البيضاء تتراجع عن فتح أسواق نموذجية للمواشي

البيضاء تتراجع عن فتح أسواق نموذجية للمواشي

البيضاء تتراجع عن فتح أسواق نموذجية للمواشي

تراجعت سلطات مدينة الدار البيضاء عن افتتاح أربعة أسواق نموذجية للمواشي، كانت ستخصص لاستقبال البيضاويين الراغبين في اقتناء أضحية العيد.

وقالت مصادر من مجلس مدينة الدار البيضاء وفيدرالية اللحوم الحمراء إن العدول عن قرار افتتاح هذه الأسواق النموذجية سيزيد من معاناة البيضاويين في اقتناء كبش العيد، بسبب النقص في حجم العرض داخل المجال الحضري للدار البيضاء.

وأوضحت المصادر نفسها، في تصريحات أدلت بها لهسبريس، أن تفعيل قرار منع بيع الأضاحي وسط أحياء العاصمة الاقتصادية فاقم بدوره هذا المشكل الذي يواجه البيضاويين.

وقال عبد العالي رامو، عضو بفيدرالية اللحوم الحمراء، إن مقر ولاية الدار البيضاء احتضن قبل 10 أيام اجتماعا ضم رؤساء الأقسام الاقتصادية لعمالات الدار البيضاء، وتم اتخاذ قرار افتتاح أربعة أسواق نموذجية تتوفر فيها معايير السلامة التي تم تحديدها من طرف السلطات الحكومية.

وأضاف رامو أن هذه الأسواق كانت ستستقطب معظم تجار الأضاحي، وستوفر مجموعة من الخدمات البيطرية والتسويقية لتسهيل عمليات البيع والشراء بين التجار والزبناء، قبل أن يتم العدول عن افتتاحها لأسباب ترتبط بصعوبات واجهت السلطات في توفير الوعاء العقاري، بحسب تأكيدات المسؤولين، ليتم في الأخير الاكتفاء بالأسواق المعتادة التي تفتح كل سنة لتسويق الأضاحي.

وكانت وزارة الداخلية قد أصدرت قرارا بمنع استغلال المحلات التجارية بالأحياء السكنية في تسويق الأضاحي، التي غالبا ما تنتشر خلال الأيام التي تسبق "العيد الكبير".

وعممت وزارة الداخلية مذكرة على عمالات وأقاليم المملكة شددت على منع استغلال المحلات التجارية بالأحياء والمناطق السكنية في تسويق الأضاحي، وفرض غرامات ثقيلة على المخالفين، فيما حددت في المقابل فضاءات عمومية لبيع أكباش عيد الأضحى تهم مساحات عرض منظمة وأسواق أسبوعية (الرحبة).


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (9)

1 - فرحات الخميس 09 غشت 2018 - 08:47
ان الامر يتعلق بأمر سنوي اعتاد البيضاويون على تسوق اضاحي العيد من محلات تجارية من أحياء سكنية وذلك ما يسهل عليهم أمر اقتناء الأضاحي. بعد إغلاق سوق أفريقيا وسيدي مؤمن والحي الحسني .والبرنوصي . كان على ولاية الداراابيضاء أن توفر مساحات واسعة داخل كل عمالة ومقاطعة قبل اصدار قرار منع تسويق اضاحي العيد داخل الأحياء السكنية فالأمر يتعلق بالقدرة الشرائية للمواطن الضعيف. وكذلك الكساب
2 - المتلازمة الخميس 09 غشت 2018 - 09:03
النكت التي لا تضحك هي تلك التي تنطوي على حكمة فتبكي عوض أن ترفه ، في أدغال إفريقيا رجال بنو بيتا ولما أكملوا تشييده وأرادوا الخروج تسائلوا أين بابه ؟ وتنطبق علينا مثل هاته البلاهة المزمنة.
3 - Hicham الخميس 09 غشت 2018 - 09:23
ليتم في الأخير الاكتفاء بالأسواق المعتادة التي تفتح كل سنة لتسويق الأضاحي. وبالتالي ازاحة كل منافس وضمان ربح طاىءل تحت غطاء القانون
4 - jaouiad الخميس 09 غشت 2018 - 09:25
إدن ان اخر شيء يفكر فيه المسؤولين في هاد البلد هو المواطن فهم يقدمون مصلحتهم هي الاول هناك سماسرة وتحت طبلة
5 - سينوح الخميس 09 غشت 2018 - 09:30
هناك مكان مثالي لاقامة سوق للاكباش وهو مكان كريان سيدي عثمان
6 - أبو القرون الخميس 09 غشت 2018 - 10:30
المسألة لا تحتاج لذكاء كبير قصد الفهم : الكساب عندما يلجأ إلى الرحبة يؤدي الصنك الذي قد يصل إلى 50 درهما للرأس الواحد يوميا. 50 رأسا من الغنم كمثال قد تكلفه 2500 درهما يوميا. في المقابل ب 3000 أو حتى 4000 درهما يمكنه كراء كراج لمدة 10 حتى 15 يوما. بهذا الكساب يفلت بجلده من الثنائي الرحبة-الصنك و بالتالي الدولة تفقد فلوس الصنك. إذن الخل عفوا الحل منع كراء الكراجات تحت مبررات لا يستطيع تصديقها أشد الناس غباءا
7 - Abdelhak الخميس 09 غشت 2018 - 11:04
يجب على قراء هسبريس أن يقرؤوا ما بين السطور لان سبق وان قلنا بأن عيد الأضحى يوم عظيم عند الله فلا يجب تضييق الخناق على الناس وكفى.
8 - حنضلة الخميس 09 غشت 2018 - 12:01
هكذا هم حكامنا يتخذون القرارات في مكاتب مكيفة ومريحة عن بعد دون ان تكون لهم رأيا مستقبلية للعواقب التي ستحدث والمشاكل التي ستترتب عند إصدار القرار وبعد قراراتهم يتراجعون ويعللون عن الالغاء.
9 - عبدالسلام الخميس 09 غشت 2018 - 17:48
نطالب.الساطة.ان.تلغي.تشواط.الريوس.
في.الازقة.والشوارع.بما.يحول.المدينة.
الى.مزبلة.بمتياز.وادخنة.تخنق.الانفاس.
وحولون.العيد.الى.لست.ادري.الوصف.
انشري.جزاك.الله.هيسبريس.
وارجوا.من.القراء.ان.يتفاعلوا.معا.هدا.الموضوع.
وشكرا
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.