24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5813:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. الإمارات تراهن على إنشاء فريق رواد فضاء وطني (5.00)

  2. خبراء مغاربة يناقشون تطوير الذكاء الاقتصادي‎ (5.00)

  3. فرنسا تُساندُ المغرب في مكافحة التطرف الديني وتدفق المهاجرين (5.00)

  4. خبراء يناقشون آليات الاختلاف والتنوع بكلية تطوان (5.00)

  5. رحّال: الأعيان لا يدافعون عن الصحراء.. وتقارير كاذبة تصل الملك (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | ملصق بباب دار الولادة يثير ضجة بجهة بني ملال

ملصق بباب دار الولادة يثير ضجة بجهة بني ملال

ملصق بباب دار الولادة يثير ضجة بجهة بني ملال

أثار وضع ملصق على أبواب دار الولادة بجماعة أولاد اعتاب بإقليم أزيلال، جهة بني ملال خنيفرة، يخبر سكان المنطقة بأن هذه المؤسسة لن تستقبل حالات الوضع خلال الأعياد والعطل الأسبوعية، (أثار) الكثير من الاستياء والتذمر، عكسته الانتقادات التي انتشرت على وسائل التواصل الاجتماعي.

وبحسب الملصق الذي وضعته مولدة بباب دار الولادة المذكورة، "فلن تكون هناك عمليات للولادة من ظهر الجمعة وحتى يوم الأحد، وأيضا خلال الأعياد"، مشيرا إلى أنه يمكن التوجه إلى مستشفى بني ملال، الذي يبعد بمسير ساعة ونصف عن المركز.

وللوقوف على حقيقة هذه الخطوة التي أقدمت عليها إحدى المولدات بدار الولادة بأيت اعتاب القروية، اتصلت هسبريس بالمندوب الإقليمي للصحة بأزيلال أكثر من مرة، وبعثت له برسائل نصية، دون أن تتلقى أي رد منه؛ ما دفعها إلى ربط الاتصال بخالد بن رحال، المندوب الجهوي للصحة بجهة بني ملال خنيفرة، الذي أوضح أن دار الولادة بأيت عتاب تتوفر على ثلاث مولدات (قابلات)؛ واحدة خرجت في رخصة ولادة، وأخرى في عطلة إدارية للعناية بزوجها المريض.

وأضاف المسؤول ذاته أن "القابلة" الثالثة لجأت إلى وضع ورقة غير رسمية بالمضمون السابق ذكره، كاجتهاد شخصي بعدما بلغ بها العياء حدا لا يطاق، موردا أن هذا القرار جاء بعد تنسيق مع المنتخبين والسلطة المحلية وطبيبة المركز الصحي بهذه المنطقة الجبلية، مشيرا إلى "وضع خطة مؤقتة للتخفيف عن هذه المولدة، بتوفير سيارة إسعاف لنقل النساء الحوامل، بعد مراقبة الطبيبة المذكورة، إلى أزيلال أو بني ملال بحسب حالة كل واحدة منهن"، وفق تعبير بن رحال.

وختم المندوب الجهوي تصريحه لهسبريس قائلا إن أنس الدكالي، "وزير الصحة، يتابع شخصيا هذه القضية، والمركز الصحي يتوفر على ستة ممرضات وطبيبة يعملن كخلية نحل لتوفير الخدمات الصحية للمواطنين، في انتظار عودة ممرضة أخرى من رخصتها المرضية"، على حد تعبيره.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (40)

1 - محمد الأربعاء 08 غشت 2018 - 17:35
لا يعقل، وجب آيقاف مهزلة الاستهتار بأرواح الناس
2 - simp الأربعاء 08 غشت 2018 - 17:36
هههههه ولله هاد لبلاد عندنا كضحك هيا اصلا مغلوقة لعام كامل
3 - abd الأربعاء 08 غشت 2018 - 17:36
اماتخرج اولدي رآه ليوم الأحد خاليك حتال الاتنين لا زربا على صلاح ومالك لاش باغي تخرج وكان عارف لاش خارج والله لاخرجتي صافي باباي بلادي
4 - مواطن الأربعاء 08 غشت 2018 - 17:38
اي انتقاد أو فضيحة تبحثون دائما عن الأعذار والمبررات عوض حل المشكل بسرعة
5 - Chib الأربعاء 08 غشت 2018 - 17:42
هادك المولدة راه حتى هيا بنادم ترتاحةفي الوكاند ديالها
و المشكلة ماشي ديالها
6 - موطنة الأربعاء 08 غشت 2018 - 17:42
اناري على شوهة ممنوع ايام العطلة كيدارولها ياربي الطف بنا ياربي
7 - امازيغ سوسي الأربعاء 08 غشت 2018 - 17:43
تسمع عن خصاص في الاطر وفي كل الميادين وفي نفس الوقت تسمع عن اطر في حالة بطالة وفي كل الميادين . والله اما اننا مجانين وحكامنا عقلاء .او حكامنا مجانين ونحن عقلاء . لم اعد افهم شيءا من هده البلاد. المسؤولون يلهون ويسافرون ويتمتعون وينهبون والمواطن المسكين يصرخ ويولول . انها الفوضى بكل بساطة والعياد بالله . صدقت يا رسول الله عندما حدثتنا عن هدا الزمان المسخ مند 1500 سنة . اللهم امنحنا في الاخرة كل ما حرمنا منه في الدنيا بفعل فاعل .
8 - hicham الأربعاء 08 غشت 2018 - 17:47
سوء تدبير الموارد البشرية في أبرز تجلياته !!! أين التدبير الإستباقي لمثل هاته الحالات؟ قابلة مشات فرخصة ولادة كانت فراسكوم قبل 6 أشهر على الأقل و الآن سيلقون باللوم على القابلة الوحيدة للي بقات. المشكل في جميع القطاعات يطلبون من الواحد أداء مهمة 3 أشخاص أو أكثر بإمكانيات محدودة و يطالبونه بالمردودية !!!
9 - محمد المهندس الأربعاء 08 غشت 2018 - 17:47
باختصار من خلال المقال اتضح ان هناك نقصا حادا في الموارد البشرية في هذا المركز و مع ذلك الحكومة تحاول التقليل كل سنة من عدد المقاعد الخاصة بالتوظيف... بعبارة اخرى هي رسالة للمواطنين بضرورة الاتجاه للمصحات الخاصة و تسديد الفواتير من اموالهم غير الموجودة أصلا. بدون فلسفة و مراوغة الكلام عن الاصلاحات و التنمية البشرية و الفوارق الاجتماعية حبر على ورق ...
10 - الطبسيل الطائر الأربعاء 08 غشت 2018 - 17:48
جاتني واحد الفكرة :
غادي نبتاكر واحد التطبيق باش نتاصل بالأجنة في بطون أمهاتهم نسميه :
«بقى فكرش امك» أو «ما كاين فين تخرج آ وليدي راه السعد جابك فالمغرب» !
11 - Ahmed TRx الأربعاء 08 غشت 2018 - 17:49
فوق طاقتك لا تلام.
القانون واضح، لتطبيق الحراسة في أي منشأة صحية يجب تواجظ على الاقل و أؤكد على كلمة " على الاقل " اربع موظفين من نفس التخصص.
الحال هنا ان قابلة وحيدة هي التي تشتغل و بالتالي يطبق التوقيت الاداري العادي فهذه الاخت ليست آلة لتعمل 24 ساعة دون توقف.
اقول هذا حتى استبق السب و الشتم في حق الاطر، و كلام المدير الجهوي هنا وضح كل شيء لقد بلغ بالقابة العياء الشديد و هو شيء مفهوم في إطار النقص المهول في الموارد البشرية بينما ترقد حاليا 2000 قابلة خريجات معاهد الدولة في عطالة وكثير منهن اخترن اجتياز مباريات التعليم ..... مهزلة، وزارة الصحة تكون الاطر حتى تشتفيد منهم وزارة التربية الوطنية بينما النساء المغربيات لا يلقين من يولدهن !
12 - سعيظ الأربعاء 08 غشت 2018 - 17:52
يعني لي جاها المخاض في الوكن او الاعياد اما تولد فالبيت ديالها أو في الطريق إلى بني ملال إلالقات وسيلة نقل
13 - حسبنا الله الأربعاء 08 غشت 2018 - 17:54
الإعلان يجب أن يعلق على بطون الحوامل كي يعلم الأجنة أن وقت نزولهم أو خروجهم للدنيا لم يحن بعد
14 - مغربي الأربعاء 08 غشت 2018 - 17:56
لو كنت مسؤولا عنك أيها المندوب ستكون في خبر كان و لكن حسن حظك افعل ماتشاء في هذا البلد الجاهل شعبه و عديم الضمير مسؤليه .
15 - تعليق الأربعاء 08 غشت 2018 - 17:58
هدا محل للمكنيمك غير غلطو في الإسم
16 - Marocain الأربعاء 08 غشت 2018 - 18:00
مركز صحي تجد فيه على الاقل 8 موظفين ومع ذلك تتوقف فيه اغلب الخدمات مع الواحدة زوالا دون رقيب ولا حسيب، كل ما يتقنونه هو توجيه المرضى نحو المستشفيات التى تعاني من الاكتضاض، من هنا تبدأ مشاكل المستشفيات مع المواطنين.
17 - عبد الصمد أحواض الأربعاء 08 غشت 2018 - 18:01
هدهي مناسبة الي بعت رسالة إلى وزير الصحة بزيارة ميدنية الي ايت عتاب التي تعد من اقدم القبائل في جيال الاطلس وتضم نسبة مهما من السكان والمستوصف الصغير الدي لا يلبي حاجية سكان المنطقة ولا يتوفر عل معدات حت الاسعافات الأولية ومن اجل توسيعه وزيادات الاطر الطبية فكتير من السكان يضطرون الي السفر الي اقرباءهم في المدن من اجل العلاج. (وفي الصورة اعلاه هناك خطاء في تسميت المنطقة ايت عتاب وليس ولاادعتاب)
18 - free thinker الأربعاء 08 غشت 2018 - 18:03
حسنا ستشاور الام الجنين وتسأله منى يريد ان يولد. على راحتكم لا زربةًعلى صلاح. حتى تكونو خدامين وتجي تولد. الله يعطيكم العز اما الذل راكم فيه. ونريد تنظيم كأس العالم وحنا حتى الإنسانية معندناش
19 - متتبع الأربعاء 08 غشت 2018 - 18:04
ولكننا نسمع ان وزارة الصحة الغت تخصص القابلات من مباراة هذه السنة حتى يتمم توظيف القابلات اللواتي تخرجن سابقا وكذلك تخصص الترو يض. اليس هذا من بين الاسباب الذي يحتم على الدولة توظيف مزيد من القابلات لسد الفراغ وهن مكتملات التكوين ولا ينتظرن الا التوظيف في بلد للاسف يكره كلمة توظيف
20 - متتبع الأربعاء 08 غشت 2018 - 18:04
ولكننا نسمع ان وزارة الصحة الغت تخصص القابلات من مباراة هذه السنة حتى يتمم توظيف القابلات اللواتي تخرجن سابقا وكذلك تخصص الترو يض. اليس هذا من بين الاسباب الذي يحتم على الدولة توظيف مزيد من القابلات لسد الفراغ وهن مكتملات التكوين ولا ينتظرن الا التوظيف في بلد للاسف يكره كلمة توظيف
21 - اسامة الأربعاء 08 غشت 2018 - 18:07
المواطن اناني باغي حاجتو تقضى في الحين دون ان يسأل عن معاناة الموظفين او ظروف عملهم سواء في الصحة او الامن او غيرها، و عندما تبدأ في إخباره عن ظروف العمل يقول لك شغلهم هذاك راهم كيتخلصو.
22 - zanga zanga الأربعاء 08 غشت 2018 - 18:10
لا حول ولا قوة الا بالله كأنه لايوجد بوزارة الصحة غير هذه القابلات الثلاث فليرسلو العون للقابلة التي بقيت وحيدة ونال منها التعب ونتيجة الجهد الذي تبدله قررت وضع هادا الاعلان دون سابق إنذار لان المسؤولين لا يوفرون لها العون كل هاذا يشكل خطراً على النساء الحوامل واولادهن وخصوصا اللواتي في حالة الوضع لتزداد ماسات هاذا الإقليم ككل اقاليم المغرب
23 - محمد الأربعاء 08 غشت 2018 - 18:25
هل يعقل هذا في بلاد المغرب اللهم أن هذا منكر اين انت يا وزير الصحة الدكتور أنس الدكالي والله حرام اد اني ارى كلكم لامبالاة وبهذا الشعب المسكين
24 - الرباطية الأربعاء 08 غشت 2018 - 18:28
يجب القضاء نهائيا على الموظفين الاشباح و توظيف من هو مستعد للعمل في أي جهة من المغرب مع الانتباه إلى توظيف أبناء المنطقة في منطقتهم او قرييا منها حتى لا يطالبوا بالتنقيل عاجلا او اجلا
25 - زعلان الأربعاء 08 غشت 2018 - 18:37
الجبهة والسنطيحة القاسحة هي اللي عند المسؤولين المغاربة كل مشكل كيلقاو ليه الذريعة باش اغطيو عليه علاه اسي برحال كاينات عندنا في المغرب غير هاد ثلاتات القابلات راهم مسكينات كيعانيو من البطالة والفقر شادين الشواهد ادياولهم كينشو بيهم اجيو اتشوفو عندنا في اخميس اولاد عياد كيستقبلو واحدة وكيرجعو عشرة نساء اقسم بالله ان امرأة ولدات ليا في السيارة بيكوب مالقين حتى ممرضة دار الولادة موصدة الابواب العشرات يلدن في الشارع العام والكل حينما يصعد خبر في احد المنابر يكدب ويفند ولا احد يريد ان يتحمل المسؤولية لماذا لاتكون الجرأة للاعتراف بالتقصير اتقو الله في هذا الشعب ستسألون امام الله . خاص رئيس المركز الصحي يطالب بزيادة الاطر من المندوب الجهوي والاخير اغوت حتى هو على الوزارة والوزير اغوت على وزير المالية و الاخير اغوت على وزير العدل ادخل الشفارة الى السجن ويحجز ليهم اموال الدولة المشفورة كونو رجالا راه العالم كيضحك علينا كاملين واش مات ليكم الضمير والنفس. واعتذر
26 - الدستور؟ الأربعاء 08 غشت 2018 - 18:46
هذه النازلة تعد ضربا لمبدأ استمرارية المرفق العمومي الذي ينص عليه الدستور. بالإضافة إلى كون القابلة غير مخول لها التوجه إلى المرتفقين بخطاب رسمي باسم المركز و لذلك يجب محاسبتها إداريا على التطاول على اختصاص ليس لها.
27 - chrif tiznit الأربعاء 08 غشت 2018 - 18:59
كيفاش زعما منولدش في ايام العطل و الاعياد في شتاء و في صيف و في رمضان و ايام الربيعية يا مسوولين نعلت الله عليكم عطوي لينا غير لجوء لنخرجوا في هاد الدولة المفسدة ربعت الشفارة من كبيرهم الى صغيرهم كليك دولة الحق و القانون . انا ابن تيزنيت. عاش الشعب الله انصر ذكتور المهذي الشافعي طبيب الفقراء.
28 - شكون انورني الأربعاء 08 غشت 2018 - 19:06
الى كل جنين في بطن امه المرجو ان تبقى ( راكد )الى ماوراء العيد.
29 - braniac الأربعاء 08 غشت 2018 - 19:09
il faut inviter les docteurs sub sahariens a travailler au Maroc, ils sont beaucoups plus honnettes et serieux...
Aussi, ils ont meilleures que les paresseux et egoistes docteurs marocains
30 - chimi الأربعاء 08 غشت 2018 - 19:21
أين وزارة الصحة لا حول ولا قوة الا بالله
31 - بلاد فهم تسطا الأربعاء 08 غشت 2018 - 19:28
في قنصلية خيرونا مررت على ثلاثة موظفين لأجل تصحيح امضاء ورقة واحدة ،الاول ختم على الورقة و ألصقة بها التنبر و ذهبت الى الموضف التاني إستخلص مني ثمن التنبر ،وبدوره أرسلني الى موظفة تالثة ختمت على نفس الورقة (الورقة كانت عبارة عن وكالة لجلب عقد الازدياد نسخة كاملة)تخيلو معي الدولة المغربية توفر تلاثة موظفين بالعملة الصعبة بسكنهم ومزايا أخرى في اسبانيا لأجل ختم ورقة واخدة !!! وفِي البادية تبكي علينا دولتنا انها لا تستطيع توفير عدد كافي من القابلات(شخصيا اعرف بنت قابلة متخرجة من معهد الدولة منذ 2015 بدون عمل لا عند الخواص ولا عند الدولة)
32 - مصطفى المذكوري الأربعاء 08 غشت 2018 - 19:43
دبا لي بغات تولد تحبس حتى يفوت العيد ما كين علاش يتولد ويشوف الخرفان كتذبح يقدر يولي من داعش
33 - يوسف الخريبكي الأربعاء 08 غشت 2018 - 20:40
آخر من يذكر هم سكان المناطق الجبلية
حسبنا الله ونعم الوكيل ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
34 - خديجة الأربعاء 08 غشت 2018 - 20:45
الا كثرت عليها حالات الولادة وما كايش،لي ساعدها راها كارثة اللهم يخففو بارسال الحالات مباشرة،للمستشفى دون،تضيبع،الوقت،والوقوع في المحضور
35 - bensaid الأربعاء 08 غشت 2018 - 23:07
جواب المندوب الجهوي مقنع و معقول.ادا توفرت سيارة الاسعاف و الطبيبة في انتظار الانفراج.
36 - عتابي حر الخميس 09 غشت 2018 - 00:05
منطقة #ايت_اعتاب اقليم #ازيلال جهة بني ملال خنيفرة منطقة #منكوبة من الناحية الصحية يكفي فقط النظر الى العرض الصحي بقيادة ايت اعتاب التي تتوزع على ثلاث جماعات هي جماعة #تسقي وجماعة #تاونزة ثم جماعة #مولاي_عيسى_بن_ادريس حيث تتوفر كل جماعة على مركز صحي لكن المركز الصحي لجماعة مولاي عيسى بن ادريس هو من يتحمل الظغط الهائل لانه الوحيد الذي يتوفر على طاقم طبي فيه طبيبة و 6 ممرضين لان المراكز الاخرى مجرد بنايات لتصريف المرتفقين نحو مركز ايت اعتاب الذي يوجههم بدوره نحو المستشفى_الاقليمي_لازيلال او #المستشفى_الجهوي_بني_ملال
ويتوفر المركز الصحي لمركز ايت اعتاب على 2 #سريرين للولادة فقط لأزيد من 30.000 الف نسمة وهو رقم قياسي يحق ل #وزارة_الصحة المغربية ان تفخر به !!!!
37 - Mohammed الخميس 09 غشت 2018 - 08:02
Salam alaikom
Je pense que on critique bcp les hopitaux et juste titre qd il s agit de manque d humaniseme ou manque d equipement maus la cette femme meme si elle n a pas respecté le règlement et elle s est permis d affiche des annonces non officiels.
On ne sait pas qu est ce que s est passé entre elle et ses hierarchique. Si ça trouve elle a demande au supérieur qu il embauche mais personnes ne la écouter. Je ne vis pas au maroc mais je pense que le monde professionnel doit etre caotique pire que la situation social.
" Allah ysawb" aimez le maroc parceque vous etes marocain et pas autre chose. Personellement j aime cette terre sur laquelle j ai respire pour la 1er fois j ai vu la limiere pour la 1ere fois je suis tombe la 1ere fois jai parle pour l 1ere fois.baslama
38 - الساخط على الصحة الخميس 09 غشت 2018 - 12:21
عادي جدا في المغرب....عندهوم الحق لي بغات تولد تصبر حتى لمور العيد ...البسالة هادي ههههه ما كيجيكوم تولدو غير فالعيد
39 - فاطمة من ايت اعتاب الخميس 09 غشت 2018 - 12:40
شكرا هسبريس على نقل مثل هذه الأخبار، انا مقيمة في مدينة أخرى؛ وسبق لي أن زرت هذا المستوصف المتواضع جدا .هو في حالة يرثى لها رغم أنه حديث البناء. هذا من جهة ومن جهة اخرى غياب الموارد البشرية وضعف التجهيزات ناهيك عن مساحته الصغيرة واستقبال كم هائل من النساء الحوامل لتتبع الحمل و تلقيحات الأطفال ثم المرضى والنساء المقبلات على الولادة. السؤال المطروح هو هل ثلاث غرف صغيرة ستستوعب كل هذه الأمور؟ حسبنا الله ونعم الوكيل
40 - عبدالسلام الأحد 12 غشت 2018 - 16:30
وهل.المولدة.ليست.بءنسان.وليس.لها.الحق.
في.عطلتها.الاسبوعية.تبقى.مقابلة.غير.
هدي.ولدت.هادي.قريبة.لانحسن.شيء.في.
هادا.الوطن.غير.النسل.وولد.وطلق.ازنقى.
والمستقبال.الغامض.لاحولا.ولاقوة.الى.بالله
المجموع: 40 | عرض: 1 - 40

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.