24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4907:1513:2416:4419:2320:37
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. احتجاج ضد محل لبيع الخمور (5.00)

  2. طلبة يشتكون تأخّر المنح بدار الحديث الحسنية (5.00)

  3. مديرية الضرائب تشجع تسوية وضعية المخالفين (5.00)

  4. الحكومة تلتزم بضمان التعليم الأولي لأبناء الفقراء (5.00)

  5. الجزائر تنفي توقيف الغاز عن المغرب بسبب الأزمة بين البلدين (4.50)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | منازل آيلة للسقوط بمدينة مارتيل .. "أمانديس" في قفص الاتهام

منازل آيلة للسقوط بمدينة مارتيل .. "أمانديس" في قفص الاتهام

منازل آيلة للسقوط بمدينة مارتيل .. "أمانديس" في قفص الاتهام

ضاقت ساكنة تجزئة الواد بمرتيل ذرعا بممارسات شركة التدبير المفوض للماء والكهرباء "أمانديس"، خلال عملية إصلاح مجاري المياه، إذ ألحقت أضرارا بمنازلها جعلتها مهددة بالسقوط.

تدخل شركة التدبير المفوض للماء والكهرباء جعل الساكنة معرضة للتشرد، بعدما تم تحذيرها من قبل السلطات من خطر سقوط منازلها، في انتظار حل يضع حدا لاستيائها من الإجراءات "التعسفية" التي اتخذتها الشركة.

وعبّر السُّكان عن سخطهم الكبير جراء ما يتعرض له حيهم، المحسوب على شارع "نهر اللوكوس"، الذي ملأته الحفر والتشققات بفعل تدخلات الشركة المذكورة، ما يجعل مرور السيارات منه مستحيلا.

محمد جلال بنعلي، أحد سكان تجزئة الواد، قال إن معاناة السكان بدأت منذ سنة 2003، بداية تدخل شركة التدبير المفوض للماء والكهرباء بهدف إصلاح قنوات الصرف الصحي، وزاد موضحا: "تفاقمت معاناة الساكنة إلى أن تأثرت منازلها فكُتبت على جُدرانها عبارات من قبيل "خطر السقوط" و"منازل آيلة للسقوط"".

وأضاف محمد في تصريح لهسبريس: "منذ مدة ونحن ننتظر من السلطات أن تجد لنا حلا لنحفظ كرامتنا وكرامة أبنائنا، ونستعيدَ حقوقنا، فلا يمكننا أن نعيش بشكل غير لائق"، مردفا: "سبب المشكل، القائم في المحكمة، هو شركة أمانديس التي تعاقدت مع شركة للأشغال منذ فاتح ماي، ولدنيا محضر يؤكد ذلك".

من جهته أكد محمد اولاد القشاح، وهو الآخر من ساكنة تجزئة الواد، أن "السلطات المحلية بمرتيل طالبت السكان بإفراغ منازلهم التي يكترونها منذ 30 سنة، دون أن تجد لهم بديلا".

واستطرد المتحدث ذاته، في تصريح لهسبريس، بأن "الساكنة تنتظر نتائج بحث السلطات عن حقيقة المشكل الذي تسبب في خطر تعرضِ بيوتها للانهيار، في وقت تبيت في الشارع، منتظرة أن تنصفها السلطات وتعيد إليها حقوقها".

يُشار إلى أن احتجاجات ساكنة تطوان ومارتيل وطنجة ضد الشركة ذاتها تصاعدت في الشهور الأخيرة بسبب غلاء فواتير الماء والكهرباء.

*صحافية متدربة


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (15)

1 - Hooollandddddddssss الجمعة 10 غشت 2018 - 07:22
امانديس يعملون بكل جدية الا ان البعظ من العمال جيء بهم من مدن الداخل للعمل بمدينة مارتيل يحتقرون الساكنة ويسببون في المشاكل للشركة للساكنة. اقول هذا للنني اسكن بمدينة مارتيل ما يقرب من اربعين عاما.
امانديس يعملون بكل جهد ولاكن المشكلة في العمال
2 - Mohssin الجمعة 10 غشت 2018 - 09:41
اراه 90٪ من مارتين خصا تطيح: بناء عشوائي، تطاول على اراضي الجموع، تحويل سكن اجتماعي لسكن ثانوي، تحويل اراضي فلاحية خصبة لتجزيئات سكنية، تغيير في التصاميم الاصلية. كان الاجدر على السلطات حماية سهل مارتين و توجيه سكانه نحو الفلاحة كما في العقود الماضية بذل الضغط عليهم لبيع اراضيهم لمقاولين جشعين الذين بتواطؤ مع المنتخبين حولوا قرية صيدية و فلاحية جميلة الى مسبح عمومي ضخم و متسخ يشتغل شهر في السنة و يترك المدينة في عطالة و قمامة خلال 11 شهرا.
3 - moaten maghribi الجمعة 10 غشت 2018 - 09:46
ا لديزة حي عشوائي بامتياز. كنت سابقا ارى بام عيني شاحنات تفرغ التراب فوق مياه الوادي للحصول على بقعة ارضية تباع و تبنى تحت جنح الظلام . فهل السلطات لم تكن على علم بذلك? انا اقول بلا. السلطات لها اعين لا تنام. لذا فغظ النظر له اهداف معينة اترككم للتفكير فيها مع السلطات و المنتخبين و كل المسؤولين بهذا البلد السعيد.
4 - Pedro de Tanger الجمعة 10 غشت 2018 - 10:33
لولا العمال والأطر من الداخل لكان أهل مرتيل والشمال بصفة عامة يعيشون في العهد الحجري. وحسب تجربتي (وأنا من طنجة) فأكبر مسبب للمشاكل هم جبالة وريافة بعقليتهم المتحجرة والمنغلقة.
5 - rachid rachid الجمعة 10 غشت 2018 - 10:45
Après une langue attente de l'intervention des autorités... on va vous recommander d'aller á la justice.
6 - البقالي ثهامي الجمعة 10 غشت 2018 - 11:03
نقوقله وبالواضح شركة امنديس من اكبر شركات غناء بسبب استخلاص لكنتور خوالي 53درهم +ضريبه +الاستهلاك +اقتنت عدادات كهرماءيه سريعة دوران اين حكومة بنكران ولعثماني التي اغرقتن في اشطر لستهلاك ورفع ثمن الكهرماء اين الدين يحرضون على مقاطعة حليب سنترال وافريقيا رغم ليس لهم دنب في معانات المستهلك المغربي الدي قتلو بنكران بزيادات وحدف لمقاصه ليضمن اجرته ومتيازاته وتقاعده وبريمات 6اشهر و12شهر وسفر لمحاني للحج للعمره لتركيا من ضهر شعب اين المقاطعينالدين قالو يانهم يدافعون عن المستهلك وشركات توزيع الحليب جوده وغيره يستعملو الغبره المضره للكلاوي ولاامعاء ولحكومه خارج تغطيه تلاهي لمغاربه بتحريضعلى مقاطعة سنترال لتمرر قراراته ومتيازاته وتوضيفات زبونيه ولمحسوبيه لحزبيه شتت الله شملهم امين اينكم ياسكان مرتيل وبغيورين على هده المدينة الجميله الحزب لحاكم وامنديس ولمجرمين تعنترو علينا ونحن نيام
7 - jihad الجمعة 10 غشت 2018 - 11:17
حسب شاهد عيان . المنطقة بها حفرة كبيرة تتراواح ما بين 6 امتار
ومع مرور الزمان نجد تلك الحفرة مملوؤة بالردم والازبال والنفايات
وبعد التجا الناس للبناء في ارض مغشوشة
ادن .il faux faire des bonne semmelle avec radier general et des bloc en beton arme
suivi dun BET
8 - moaten maghribi الجمعة 10 غشت 2018 - 11:45
الى الاخ (4) لا نسمح لانفسنا بالتقليل من كفاءة الاطر المغربية سواء كانت من الجنوب او الشمال او اي جهة من المغرب الحبيب . المغرب واحد من شماله الى جنوبه. و استسمح اذا قلت لك ان كلامك فيه نبرة احتقارية و تمييزية ضد اهل الشمال. هذه افكار وجب علينا تجاوزها لان امامنا تحديات كبرى تنتظرنا مستقبلا.
9 - Hooollandddddddssss الجمعة 10 غشت 2018 - 12:11
المشكلة في التصرف العقلي للانسن اما المغربي هو هو
السءال للمعلق رقم اربعة
هل تطوان
وطنجة حيث تقول النك موجود
شفشاون
وازان
العراءش
القصر الكدبيير هل بنية هذه المدن من طرف ناس الجنوب؟؟؟؟
10 - Hooollandddddddssss الجمعة 10 غشت 2018 - 12:36
المشكلة هو الانسان المغربي الذي لا يقدر ما بين يديه ولا يراقب ربه في افله التجاه مسؤوليته وكم من شركة او رجل اعمال يفلس والسبب هم العمال المسلمون اليها المعلق رقم 4???
قل شيءا وانت تراقب الله فيه خير لك...
11 - مرتين الجمعة 10 غشت 2018 - 13:01
مرتين وليس مارتيل , نسبة لواد مرتين rio martin ومرتين هو اصل من الأصول الموريسكية ويوجد بتطوان إسم : مرتين : , وما يلاحظ من صعوبة نطق كلمة مرتين لدى الجنوبيين هو انهم لا يعلمون أن سكان تطوان ينطقون اللام بالنون , ولو جرب الزائرون ذلك لسهل عليهم نطقها , وشكرا لتفهمكم
12 - Martini الجمعة 10 غشت 2018 - 16:54
A 100m de ces maisons menacees on vient d.installer une construction bizzarre(SANDO9 ): sans fondations sans pilliers et sur les trottoirs de l'angle AVenue ALFORAT et Avenue ENIL
13 - طنجاوي حر الجمعة 10 غشت 2018 - 18:40
4 - Pedro de Tanger:
ليس غريبا أن يصدر هذا الكلام من "بيزعاوي" من أمثالك فpiz3awa ديال طنجة معروفين بحقدهم بخلاف الأحرار المتحضرون والمنفتحون منهم الذين يؤمنون بالعيش المشترك والدليل على كونك فعلا بيزعاوي أنك اخترت لنفسك اسم "بيدرو من طنجة" ولم ترض حتى باسمك الحقيقي أو بلقب عربي مغربي طنجاوي أصيل
14 - mouna الجمعة 10 غشت 2018 - 20:48
بناء عشوائي وارض غير صالحة للسكن , خصهوم يريبو كلشي ويصلح الارض اولا.. وهذا يحتاج الى اموال كثيرة من الدولة..
لذلك الدولة ترى مصلحتها في مناطق منتجة ; وليس اماكن كلها مغشوشة ولا تعود باموال للخزينة..

كل منطقة تطوان فيها غير الواجهة المكذوبة, ممكن للدولة تاخذ من ضرائب طنجة وتصلح المنطقة شيئا فشيئا ... وحدها لا تستطيع .. لان سياحتها محدودة وفقط داخلية متواضعة..
15 - Abaadziz الأحد 02 شتنبر 2018 - 12:58
هذه المدينة تبهدلت وتشوهت وصارت من اسواء المدن الساحلية اوساخ ورواءح كريهة وغلاء وجشع وازدحام وهجرة جماعية من الداخل .وسماسرة البناء العشواءي تحت اعين السلطات المحلية وبتواطىء منهم .سرقات الرمال ليلا بخي الديزة وبناء عشواءي ليلا بخي الديزة ايضا وفوق الواد .وهذاكله بعلم السلطات والمنتخبين.اللهم خفف عن المدينة بزلزال خفيف او فيضان .ختى لا تبقى مقصد لكل من ضاقت به السبل.
المجموع: 15 | عرض: 1 - 15

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.