24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2607:5513:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. مقبرة باب أغمات تستفيد من حملة تنظيف بمراكش (5.00)

  2. صبري: رفض الجزائر لمبادرة الملك يُنذر بمخاطر وشيكة بالمنطقة (5.00)

  3. عبد النباوي: تهديد الحق في الخصوصية يرافق التطور التكنولوجي (5.00)

  4. الصحافي محمد صديق معنينو يصدر "خديم الملك"‎ (5.00)

  5. جامعة محمد الخامس تحضر في تصنيف دولي (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | صراع منتخبين على "مقبرة الرحمة" بالدار البيضاء

صراع منتخبين على "مقبرة الرحمة" بالدار البيضاء

صراع منتخبين على "مقبرة الرحمة" بالدار البيضاء

دخل مجموعة من المنتخبين من إقليم النواصر في صراعات حادة مع منتخبي الدار البيضاء من أجل قيادة مكتب مجلس مجموعة الجماعات المسيرة لمقبرة الرحمة، التي يتم فيها دفن أموات الدار البيضاء والجماعات المجاورة لها.

وفشل منتخبو الدار البيضاء، اليوم الأربعاء، في الحصول على الأغلبية لتشكيل مكتب مجلس مجموعة الجماعات الترابية المكلفة بتسيير مقبرة الرحمة، إذ تمكن منتخبو النواصر من الظفر بذلك بإجماع الحاضرين.

وعرفت أطوار جلسة انتخاب المكتب غياب مرشح مجلس الدار البيضاء ياسين الزهراوي، المنتمي إلى صفوف حزب التقدم والاشتراكية، إلى جانب بعض الأعضاء، وعلى رأسهم عبد القادر بودراع، الذي سافر إلى الديار المقدسة لأداء مناسك الحج.

وعملت السلطات على الاتصال بالأعضاء الذين سيشكلون مكتب المجلس، قصد الحضور للاجتماع المبرمج، غير أنها لم تتلق أي جواب، كما منحت المنتخبين مدة يسيرة من الوقت قبل الشروع في عملية الانتخاب.

وتمكن مصطفى بوزمان، المنتمي إلى جماعة دار بوعزة، من الحصول على رئاسة المجموعة؛ فيما انتخب كل من محمد الدغوغي نائبا أولا له، ومحمد مستعين وبوشعيب الماجدي نوابا له على التوالي، بينما جرى انتخاب بوشعيب بن القايد كاتبا للمجلس وعبد السلام الحمداشي نائبا له.

وتنتظر المكتب الجديد مهام كبيرة، خاصة أن المقبرة الكبرى تحولت في عهد مجلس مدينة الدار البيضاء إلى مكان يعيش على وقع الفوضى ووضعية مزرية لا تليق بالمقابر، من انتشار الشعوذة والمتسولين؛ ناهيك عن غياب الأمن وكاميرات المراقبة داخلها وخارجها لمحاربة المنحرفين الذين يستغلون الظلام لممارسة الرذيلة.

وتعول ساكنة الدار البيضاء والجماعات المجاورة التي تقصد مقبرة الرحمة على المكتب الجديد من أجل تقديم خدمات تليق ومقابر المسلمين، والخروج من الوضعية المزرية التي أضحت تعيشها المقبرة، وإرجاعها إلى ما كانت عليه في عهد تسيير مجموعة النواصر.

وسبق لوزارة الداخلية أن وجهت قرارا في يونيو المنصرم من أجل انتخاب مكتب جديد لهذه المقبرة التي كانت تسير من طرف مجموعة الجماعات التشارك، والتي تحولت إلى مجموعة الجماعات الترابية، وذلك لتجويد الخدمات وجعلها نموذجية على غرار مقبرة تطوان.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (7)

1 - amin الأربعاء 08 غشت 2018 - 22:26
وتستمر حكاية ضفر بالمناصب لاشباع بطونهم والعمل على تدكيس بنوك بامول شعب
2 - ابراهيم الأربعاء 08 غشت 2018 - 22:34
كيضاربو تا على المقبرة ، باغين يخرجو الفلوس من اي حاجة ، ما دارو تا حاجة الحيين عاد باغين يديروها فالموتى
3 - Momo الأربعاء 08 غشت 2018 - 22:40
لا حول ولا قوة الا بالله،حتى الاموات لم يسلموا من طمعكم و جشعكم . بعدما نهشتم لحمنا و خليتونا عظم و قتلتونا و تابعينا حتى لقبرنا.
4 - Abdou الأربعاء 08 غشت 2018 - 23:01
Pour visiter cette cimetière il faut être accompagné par des gardes Corp. C'est vraiment la pagaille.
5 - أبو طاگاز الأربعاء 08 غشت 2018 - 23:14
كون ما بانتش ليهم "الگاميلة" و الفلوس صحيحة و الله ما يديوها فشي مقبرة...
6 - honteux الأربعاء 08 غشت 2018 - 23:20
Tu dis gardes du corps loool tu veux dire un bataillon de l'armée et encore des personnes t'agresse des l'entrée jusqu'au tombeau et aucun respect il faut faire du ménage et sécuriser ce cimetières c'est une honte pour les dirigeants
7 - أبو سعد الطنجي الاثنين 01 أكتوبر 2018 - 19:13
إنه لا من المؤسف أن القائمين على مقبرة الرحمة ، أين هي هذه الرحمة ، لقد أصبحت المتاجرة بالناس حتى بعد موتهم. فمنذ أكتر من تلاثة سنوات تم تمرير صفقة بواسطة طلب عروض ومن منا لا يعرف صفاقات طلابات العروض في وطننا الحبيب، وقفت الصفقة على المدعو : م.ف بإسم مقاولة تدعى : مقاولة فرحات للأشغال. هده الصفقة تشوبها الشكوك لأنه لم تعين أي لجنة تقنية لتحديد أتمنة البناء على قبور الموتى ٬ وظل صاحب هده المقاولة يطبق أثمنة خيالية على الناس وله دون رقيب و لا مراقب في تطبيق الثمن الدي يريده هو دون الأخد بعين الإعتبار المستوى الإجتماعي لأهل الفقيد ٬ لا يعقل أنه لبناء قبر بالحجر يجب أن تدفع 3000 درهم . هدا ليس معقول ، فظل غياب مقاولآت منافسة له لأن تلك الصفقة المشبوهة خولت لهدا الشخص الدي لا يفك الخط بالمتاجرة بحقوق الموتى و دويهم. هناك أناس من علية القوم يمكنهم دفع أكثر من دلك المبلغ ولكن هناك أناس لا حولة و لا قوة لهم في دفع حتى نصفه. بإسم كل مغربي فقير دفن في مقبرة الرحمة بمدينة الدآلبيضاء أناشد قلوب الرحمة لنضر لهذه الوضعية ولرفع الضرر على الناس.
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.