24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5713:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. تقرير يُوصي المغرب بالابتعاد عن نظام الحفظ والتلقين في المدارس (5.00)

  2. التجار المغاربة يستعينون بالحديد المسلح الروسي (5.00)

  3. الشوباني: الخازن الإقليمي للرشيدية يعرقل التنمية (5.00)

  4. زيارة "بابا الفاتيكان" إلى المملكة تبهج الكنيسة الكاثوليكية بالمغرب (5.00)

  5. أستاذة تحوّل قاعة دراسية إلى لوحة فنية بمكناس (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | المياه العادمة تحاصر السلامة الصحية لساكنة تنغير

المياه العادمة تحاصر السلامة الصحية لساكنة تنغير

المياه العادمة تحاصر السلامة الصحية لساكنة تنغير

غير بعيد عن مقر عمالة إقليم تنغير، وبالضبط في حي تيحيت، حولت مياه الصرف الصحي حياة الساكنة إلى جحيم، بسبب تسربها إلى البساتين وأمام المنازل، فارضة عليها حصارا غير مسبوق، مع انبعاث روائح كريهة؛ ما جعلها تطلق نداء استغاثة إلى السلطات الإقليمية وباقي المصالح المتدخلة من أجل إيجاد حلول عاجلة.

مكريم حميد، فاعل جمعوي قال في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية إن "مآسي الواد الحار التي شهدها ولازال يشهدها حي تحيت بمركز مدينة تنغير ما هي إلا واحدة من مظاهر الفساد المستشري في دواليب الإدارة والمجالس المنتخبة"، مسترسلا بتهكم: "مزيدا من الصبر يا سكان تنغير، ومزيدا من النوم العميق، فمسؤولو تنغير الإداريون والمنتخبون يصلون الليل بالنهار بحثا عن الحلول لهذه الآفة في أفق 2050".

من جهتها أكدت مينة أيت المقدم، القاطنة بحي تحيت، أن الساكنة تستعد للخروج إلى الشارع للتظاهر أمام مقر العمالة، إلى جانب سكان باقي الأحياء المتضررة من مشكل الصرف الصحي، مؤكدة عزمها القيام بخطوات احتجاجية أكثر تصعيدا في حال عدم تدخل الجهات المسؤولة لوضع حد لمشكل "الواد الحار".

وشددت المتحدثة ذاتها، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، على وجوب فتح تحقيق في موضوع الصرف الصحي من طرف وزارة الداخلية على مستوى المركز، والوزارة المنتدبة المكلفة بالتنمية المستدامة، من أجل إنهاء معاناة الساكنة المتضررة، متهمة المسؤولين المحليين، المنتخبون منهم والإداريون، بعدم القدرة على حل الإشكال.

الاتصال بمدير المكتب الوطني للماء باعتباره المسؤول المباشر في الموضوع، لنيل توضيحاته في هذا الملف، وجد هاتفه ظل يرن دون مجيب، بينما أكد عمر عباس، رئيس المجلس البلدي لتنغير، أن الأخير غير مسؤول عن الملف بعد تسليمه للمكتب الوطني للماء، في إطار التدبير المفوض، موضحا أن المجلس يترافع من جهته قصد رفع الضرر اللاحق بالساكنة.

وذكر المتحدث ذاته أن قناة لمياه الصرف الصحي، قديمة وعمقها 11 مترا وطولها 100 متر، أغلقت وتسببت في المشكل، مستدركا بأن محطة الضخ التي سيتم بناؤها في القريب العاجل هي الحل من أجل إنهاء المشكل بشكل نهائي، ومؤكدا أن المكتب الوطني للماء وعد المجلس بأنه سينهي مشكل تسرب مياه الصرف الصحي في أقرب الآجال.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (10)

1 - somo الأربعاء 08 غشت 2018 - 22:13
يارب العالمين سلم.... هدشي بزااااف ..... هاد المشكل عمرو اكثر من سبعة سنوات... الله إلطف بنا فتنغيير
2 - محمد الأربعاء 08 غشت 2018 - 22:22
لك الله يا مدينة اكبر منجم فضة في افريقيا ان لم يكن في العالم
3 - Gala الخميس 09 غشت 2018 - 13:55
تنغير كلها مشاكل وما هي إلا عينة من جل المناطق المغربية. يجب العمل بدون انقطاع حتى تحل هذه المشاكل. أين أنتم يا حكومة ويا رؤساء الجهات؟
4 - mouktadi abderrazak الخميس 09 غشت 2018 - 14:24
اين رئيس الحكومة وجميع الوزراء ؟ اين المنتخبون ؟ اين المتابعة القانونية للشركة المكلفة بصرف المياه ؟اليس من العار ان يعيش ساكنة تنغير هذه المأساة ولا يوجد من يحرك ساكنا ؟ اللهم إن هذا منكر .
5 - علال القادوس الخميس 09 غشت 2018 - 14:32
هناك في المغرب منطقتان :
منطقة خضراء عبارة والمباني الفخمة مخصصة "لخدام الدولة و الشف........ة و منطقة عبارة على مزبلة عبارة عن مرحاض ( حاشا وجهكم) لبقية الشعب .
6 - طولبي الخميس 09 غشت 2018 - 14:40
المشكل ليس بالدرجة الاولى مشكل امكانيات مادية .و انما الطامة هي الموارد البشرية:
فليبدأ التنغيريون بانتخاب اناس يفقهون جيدا المهمة المنطوة بهم، الا و هي صياغة الرؤية السياسية في خدمة التنمية المحلية. ثم الالحاح على اختيار الموارد البشرية التنقية التي يستوجبها انزال هذه الرؤية ( من الناحية التقنية ) على ارض الواقع.
كفى من توظيف موارد لا تفقه شيءا في العمل التقني لا يهمها الا الاسترزاق معتبرة ايها الحق الشرعي قبل اي شيء اخر .....
7 - ben الخميس 09 غشت 2018 - 14:54
ويطلع ليك من هدوك الطبالة يقول ليك دولة الحق والقانون ولما يتكلم الانسان على هدا المنكر يقولوا المغرب مستهدف وايادي خارجية
8 - انزكان اكدير الخميس 09 غشت 2018 - 17:27
وش هد المسؤلين بعدا كينين فهد البلاد اعود بالله من الشيطان اارجيم لهد الدرجة الواد الحار داير بالسكان ولا من يحرك ساكنا وسبحان الله العضيم فين هد البلدية فين هد العملة فين المسؤولين ديل تنغير وره عيب يجيب على مسؤولين تنغير ان ينقدوا ما يمكن انقاده في الحين غير فوجه االه والصبيان اما ما شهدناه في الصورة جد مقلق يجرح القلوب ويغضب الخالق
9 - zaidessouti الخميس 09 غشت 2018 - 17:59
كيف سوف تاكل او تنام او حتئ تعيش في هاد المكان ,حتئ ان البعض يسقي الخضر بهاد الماءوياكلها ,اين السكان اين المنتخبين اين وزارة الصحة ,اي المكتب الوطني للماءاين وزارة البيءة
10 - lahcen الخميس 09 غشت 2018 - 18:14
يجب اعادة النظر في الدراسة التي انجزت لصفقة المياه العادمة بتنغير لانها فاشلة.
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.