24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2707:5613:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. مطلوب في ألمانيا .. 100 ألف مهندس كهربائي (5.00)

  2. مديرية التعليم تؤكد التحاق تلاميذ زاكورة بالأقسام (5.00)

  3. "الدروس الحديثية" تُنعش آمال الداعين إلى تنقيح "صحيح البخاري" (5.00)

  4. بنخضرة: مشروع أنبوب الغاز المغربي النيجيري يدخل مراحله الحاسمة (5.00)

  5. تأجيل محاكمة المهداوي (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | رداءة تعبيد مقطع طرقي تثير الامتعاض بسيدي بيبي

رداءة تعبيد مقطع طرقي تثير الامتعاض بسيدي بيبي

رداءة تعبيد مقطع طرقي تثير الامتعاض بسيدي بيبي

يشتكي مستعملو الطريق الرابطة بين دوار "الرويس" وقرية تفنيت السياحية، الواقعة بالجماعة الترابية سيدي بيبي غرب اشتوكة آيت باها، من الحالة المزرية الذي يعرفها المقطع الطرقي الممتد على طول أربعة كيلومترات، معبرين عن امتعاضهم من رداءة الأشغال وسمت إنجاز الطريق الجماعية سالفة الذكر، أشهرا قليلة بعد تعبيدها.

وعبّر العديد من سكان دوار "الرويس"، في إفادات متفرقة لجريدة هسبريس الإلكترونية، عن تذمرهم من وضعية الطريق التي "تُعدّ المسلك الوحيد لساكنة الدوار والمناطق المجاورة من أجل الوصول إلى منطقة تفنيت، حيث يُمارسون بها أنشطتهم في مجال الصيد التقليدي"؛ وهو ما "يجعل وصولنا إلى مكان مصدر رزقنا محفوفا بكثير من المخاطر، ويلحق المقطع الطرقي أضرارا بوسائل النقل المختلفة التي نستعملها".

وأضاف سكان دوار "الرويس" بسيدي بيبي، الذين رفعوا شكاية إلى مختلف المصالح المعنية، أن "الدوار قد استفاد كغيره من الدواوير من صفقتين لإنجاز الطرق الجماعية، الأولى بقيمة 850 مليون سنتيم، والثانية بقيمة 300 مليون درهم، وبالرغم من أن مدة الأشغال انتهت بعدد من المشاريع المماثلة، لا يزال دوار الرويس يُعاني من توقف بناء هذا المشروع، وعدم اكتماله".

محمد بازي، رئيس المجلس الجماعي لسيدي بيبي، قال، في تصريح لهسبريس، إن جماعته قد برمجت ميزانية مهمة من أجل إتمام الأشغال بالمحور الطرقي "الرويس – تفنيت"، لافتا إلى أن "الأشغال غير متوقفة، كما أن مصالح وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك تقوم بمراقبة الأشغال".

وأرجع المسؤول الجماعي سالف الذكر، في التصريح ذاته، حالة الطريق إلى "عدم تضمن صفقة المشروع لبعض مواد البناء؛ وهو ما سيتم تداركه لاحقا".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (6)

1 - حسن الجمعة 10 غشت 2018 - 13:09
قال المسؤول الجماعي "أن الصفقة لا تتضمن بعد مواد البناء" ههه كأن تطبخ بدون إضافة الملح. ماذا كان ينتظر هذا المسؤول من الطريق إن لم تستوفي جميع شروط البناء؟؟؟ و الله إن هذهجريمة مكتملة الاركان.لكن في دولة ديموقراطية تحترم شعبها
2 - رشيد زين العابدين الجمعة 10 غشت 2018 - 15:11
الغش ماركة مسجلة مغربية وخاصة في المجال القروي مما يجعل المنتخبين القرويين أكثر شراسة في حملاتهم الانتخابية لأنهم يعلمون أنهم سيتحولون إلى أغنياء قي عام واحد وتبقى الساكنة تعاني وتكابد قساوة الطبيعة وخسة المسؤولين.
3 - ولد الخميسات الجمعة 10 غشت 2018 - 15:54
عندما تسأل المسؤولين عن هذه الطرقات يقولون أنها فقط لفك العزلة ليس إلا وهل فك العزلة يعني أن الطريق لا يجب أن تتقن في العمل بمعنى آخر أن الطرق الرئيسية حالتها تنبئ بالخيرات والله المستعان
4 - ابن محمد / مونتريال الجمعة 10 غشت 2018 - 15:56
تصريح رئيس جماعة سيدي بيبي يوحي بعدم الالتزام بواجبات المنتخب والتهرب من اختصاصات الجماعة وابعاد تقني الجماعة عن الموضوع ورمي المسؤولية على المديرية الإقليمية للتجهيز باشتوكة ذون وجود اطار شراكة يوضح بسريع العبارة ان مراقبة الاشغال تقوم بها المديرية.
الى متى يتهرب الرئيس عن اختصاصاته ومسؤولياته؟
بل من واجب الرئيس اعادة النظر في الموارد البشرية وتأهيلها للقيام بواجباتها وعدم التهرب والانكباب فقط على بيع وشراء بقع المنطقة الصناعية التي يلف السكوت عليها والكل يعرف انها أنشئت بالتراني على الملك الجماعي وبمباركة كل المسؤولين الجماعي والاقليمي.
5 - جريء الجمعة 10 غشت 2018 - 18:08
هههههههه تم تداركه، يعني الى معقتوش هزكم الما ا كلاكم الحووووت
6 - احمد الجمعة 10 غشت 2018 - 19:58
كذلك الطريق المؤدية إلى سيدي كاوكي من الوطنية الصويرة-اكادير. هذا المقطع لا يجوز للمرور ولا من إشارة من طرف وزارة التجهيز ل تفاديه. هناك عائلات باطفالها تجد نفسها في مستنقع من الأتربة الكثيفة. سرعة السير 5%.
أليس هذا استهتار بالمواطنين وبأفراد الجاليات في أوج العطلة الصيفية؟
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.