24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4707:1313:2516:4719:2720:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | "الكالة" تُصادم طاكسيات الدار البيضاء والمحمدية

"الكالة" تُصادم طاكسيات الدار البيضاء والمحمدية

"الكالة" تُصادم طاكسيات الدار البيضاء والمحمدية

غليان كبير يعيشه سكان مدينتي الدار البيضاء والمحمدية الذين يتنقلون بين المدينتين عبر سيارات الأجرة الكبيرة، بسبب إلزام القرار العاملي الذي أصدره الوالي السابق لجهة الدار البيضاء سطات، خالد سفير، أصحاب سيارات الأجرة بالعودة الفارغة.

وعبر عدد من المواطنين، في تصريحات متطابقة لجريدة هسبريس الإلكترونية، عن تذمرهم من رفض أصحاب سيارات الأجرة الكبيرة نقلهم من المحمدية صوب مدينة الدار البيضاء، على اعتبار أن ذلك يشكل مخالفة قد تتسبب في وضع عرباتهم في المحجز البلدي.

وأكد المواطنون، خاصة المتواجدين في الأحياء البعيدة عن محطة سيارات الأجرة، أن هذا الإجراء يؤثر على مصالحهم ويؤخرهم عن الوصول إلى مقرات عملهم في الوقت المناسب، مستغربين من كون عدد من "الطاكسيات" تمر بجانبهم فارغة وترفض نقلهم.

وينص القرار العاملي رقم 40-47، الصادر بتاريخ دجنبر 2016، على أن "كل سيارة أجرة لا تحترم نقطة الانطلاق الخاصة، يعاقب صاحبها بسحب رخصة الثقة ووضع سيارة الأجرة في المحجز البلدي لمدة قد تصل إلى ستة أشهر".

وأثارت مسألة "الكالة" التي يقوم بها أصحاب سيارات الأجرة الكبيرة بين البيضاء والمحمدية جدلا واسعا، ويعمل ممثلو كل مدينة من السائقين على توقيف كل سيارة تحمل زبناء من خارج المحطات المخصصة لذلك؛ الشيء الذي يدخلهم في مشادات في ما بينهم في كثير من الأحيان.

عزيز الزيتوني، الكاتب الإقليمي للاتحاد الديمقراطي المغربي للشغل بالمحمدية، قال، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، إن لجوءهم إلى "الكالة" المخالفة للقوانين، "هو وسيلة للتنظيم، في الوقت الذي يجب أن يقوم الدرك الملكي أو الأمن بذلك".

وأضاف المتحدث نفسه أن "الكالة ممنوعة، لأنه لا يجب اعتراض سبيل المارة، لكن في غياب من يطبق القانون نضطر للقيام بذلك"، مضيفا أن "المواطن أكبر متضرر، خاصة على مستوى الطريق الساحلية، حيث يجد صعوبة في الوصول إلى منزله أو مقر عمله، لكون سيارة الأجرة مضطرة للعودة فارغة إلى نقطة انطلاقتها".

وحمّل الزيتوني المسؤولية إلى وزارة الداخلية في استمرار مسألة "الكالة" ورفض أصحاب سيارات الأجرة نقل المواطنين، بالنظر إلى أن الوزارة صاحبة القرار العاملي الذي يجبر السائقين على العودة الفارغة إلى نقطة انطلاقتهم.

ودعا المسوؤل النقابي ذاته والي جهة الدار البيضاء سطات، عبد الكبير زاهود، إلى اتخاذ قرار يقضي بمنح سيارات الأجرة بالجهة بأكملها لونا موحدا، حتى يتمكن السائقون من الاشتغال بأريحية ونقل المواطنين من أي مدينة صوب أخرى.

ويضطر المواطنون في مدينة المحمدية القاصدون مدينة الدار البيضاء إلى ركوب حافلات النقل الحضري المهترئة، لأن سيارات الأجرة الكبيرة ذات اللون الأبيض، الخاصة بالعاصمة الاقتصادية، ترفض نقلهم تطبيقا للقرار العاملي المشار إليه الذي يحث على احترام نقطة الانطلاقة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (13)

1 - بهلول الخميس 09 غشت 2018 - 20:27
انهم قرارات المسؤولين المكلخين او المداوخ لان المازوط يستهلك وعودة الطاكسي فارغة هذا هو التكلاخ يجب اتجاه الطاكسي من مقرها المركزي دون دخول الى المحطة الثانية فيسمح لها ان تقل الركاب خارج المحطة وليس ان تعود فارغة ...صاحب الطاكسي متضرر والركاب متضررين هذا هو الحماق المسؤولين مكلخين اعباد الله ....
2 - منير الخميس 09 غشت 2018 - 20:34
شيء عادي في بلادنا، القوانين التي تصعب وتعسر حياة المواطن المغلوب على أمره، لو كنا نعيش في دولة متقدمة بشبكة نقل ومواصلات عصرية ومتطورة لتفهمنا مثل هذه القوانين ولكن هذا المغرب يا عباد الله.
3 - مغربي الخميس 09 غشت 2018 - 20:42
اللهم إن هذا لمنكر ،حسبنا الله ونعم الوكيل ،مبقينا عارفين والو في هذ البلاد ، تهدر مع صحاب الطكسيات يندموعك بالجهل ديالهم والفهامة الخاوية
لا حول ولا قوة إلا بالله
4 - عوريبي الخميس 09 غشت 2018 - 20:48
اظن ان قرارات من هذا النوع غالبا ما تتخذ لحاجة في نفس يعقوب .ولمعرفة تبعات مثل هذه الاجراءات لا حاجة لتفكير عميق اول شيء جلي هو تبذيىر الطاقة التى يحرقها اصحاب هذه الطاكسيات هباء في حين تتضاعف فيها ارباح شركات المجروقات ثاني شيء هو تضييع وقت المواطنين وتسبيب مشاكل لهم لا سيما المرتبطين باجندات دقيقة في الاسفار او العمل او التطبيب ثالث شيء احباط اصحاب القطاع الملزمين بتادية فواتير اجبارية منها كراء الرخص والتامين والفحص التقني والاعطاب ووووو.كل هذا يعرفه المسؤولون لكن لمن تقرع الاجراس
5 - abdou clay الخميس 09 غشت 2018 - 21:06
الحل هو قطار او طرامواي بين الدار البيضاء والمحمدية مرورا بالحي الصناعي البرنوصي و عين السبع والصخور السوداء والمشكل تحل.
6 - فريد سداري الخميس 09 غشت 2018 - 21:14
هذا الشيء لايهم فقط مدينة المحمدية ودار ببضاء بل جل المدن يطبق فيها هذا بين أصحاب الطكسيات هناك مقاطعة فيما بينهم
أصحاب القرارات يتفرجوا من بعيد ومواطن دائما هو المتضرر على كل نواحي
7 - kader الخميس 09 غشت 2018 - 21:16
هذا المرض موجود في عدة مدن لقد أصبح مصير المواطنين الراغبين في التنقل بين أيدي جماعة من الأميين والنازحين من أوساط غير متخلقة يسيطرون على وسائل النقل وعلى السلطات نفسها لا أعرف كيف حصلوا على الكريما وهي العاءق الكبير في تنمية القطاعيجب تحرير النقل من الاكرامية والاعتماد على دفتر التحميلات وأن لا يسوق الطاكسي أو الحافلة إلا بمستوى الباكلورية مع سنتين من التكوين البيداغوجي و الإسعافات الأولية وأدب السياقة واحترام الركاب
8 - الفايكنغ الأسمر الخميس 09 غشت 2018 - 21:16
والله لأمر غريب بل اسمحو لي أن أنعته بالغبي. تمنعون الميكة خوفا على البيئة وتفرضون على الطاكسيات السير وهي فارغة. أغلب شركات صناعة السيارات العالمية أصبحت تبيع سيارات مجهزة بتقنية تجعل المحرك يتوقف عند إشارة الضوء الأحمر مثلا، من أجل اقتصاد دسلترات من الوقود. هذا الوالي المغربي الذكي يجعل الطاكسيات تبذر مآت اللترات من الوقود بدون فائدة.
9 - عابر سبيل الخميس 09 غشت 2018 - 21:55
والله العظيم الى هدشي تيبكي من الضهك.فعلا المغاربة أذكى شعب في العالم.لكن أصحاب مراكز القرار أكلخ مغاربة العالم...فهم تسط
10 - marook الخميس 09 غشت 2018 - 22:19
الفوضى باتت شىء عادي في المغرب ليس في النقل وحسب بل في كل القطاعات. في انجلترا لكي تكصل٦على رخصة سياقة( طاكسي) يجب ان تدرس هذه المهنة لمدة سبع سنوات (حسب أستاذ في تكوين سائقي الطاكسي ) قد تصبح طبيبا وصعب جدا ان تصبح ساءق طاكسي. لأنهم يعلمون أن سواق الطاكسي هو وجه المدينة لا وجود الطاكسي كبير و طاكسي متوسط او صغير قد يضحكوا علينا اذا عرفوا هذا. قد لا تميز بين الوزير و سواق الطاكسي في المظهر. يحمل امتعتك مرتين أين نحن من هذا ؟؟؟
11 - مومو الخميس 09 غشت 2018 - 22:28
هدا قانون قديم بعود لسنة 1954 و ﻻ يطبق إﻻ في الحالة اﻻستتنائية عندما يندلع مشكل بين اصحاب سيارة اﻻجرة من مدينة الى مدينة و يتدخل مسؤولي العمالة لكن اادرك و الشرطة يتجنبون ااتدخل . اما عن وضع اليارة المخالفة في المحجز لمدة ستة اشهر فهدا هراء المححز اقصى مدة هي 15 يوم عدا حالة عدم التوفر على الورقة الرمادية مثﻻ.
12 - انه المغرب الخميس 09 غشت 2018 - 22:35
في بلد يكاد النقل فيه منعدما، تجد طاكسبات ملزمة بالتحرك فارغة في اتجاه واحد؟ أليس هدا من الجنون السياسي؟
اجزم بان هدا الإجراء لا يوجد في كوكب الارض ، ربما قد يوجد في كواكب لازالت لم يكتشفها الانسان، ولكن اكتشفها النبغاء المغاربة والعالم لايدري!!
اعود بالله من هكذا وطن.
13 - دهير الجمعة 10 غشت 2018 - 23:36
كوني ساءق سيارة الاجرة كنتحرض لبزاف لمواقف يوميا كتخلي المواطن تقول علينا... ولاد الناس.. منحقو.. لكن راه لمكيعرفوهش الناس أن سائق الطاكسي خاصو روسيصة مازوط معندوش روبو لا تخطية صحية لا كونطرة مع مول الطاكسي سوء تفاهم معاه كتصبح شمور خصك تعطيه ضمانة مالية إلا بخيتي تخدم... قول ليا كيف الدير...صحيح كينين شي شيافر لا علاقا.. أنا كنطالب تقنين هذا القطاع كلشي يتافد أو معمر تبقا أزمة النقل...
المجموع: 13 | عرض: 1 - 13

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.