24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/08/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1406:4813:3617:1220:1521:36
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو تقييمكم لخدمات الخطوط الجوية الملكية المغربية؟
  1. "أمن موكادور" يتدخل لفض اعتصام عمال بمراكش (5.00)

  2. شابّ يجهز على غريمه بطعنة قاتلة بالجديدة (5.00)

  3. ما معنى أنك مغربي، اليوم؟ (5.00)

  4. "گوطيف" .. أكبر مصنع إفريقي للنسيج يتحوّل إلى أطلال بفاس (5.00)

  5. سائحة سعودية تبدد الصور النمطية السائدة عن المغرب في الخليج (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | عمالة آنفا تتوعد المتاجرين بأضاحي العيد المغشوشة

عمالة آنفا تتوعد المتاجرين بأضاحي العيد المغشوشة

عمالة آنفا تتوعد المتاجرين بأضاحي العيد المغشوشة

يسود جو من التريث في أوساط مرتادي الأسواق المنظمة المخصصة لبيع أضاحي عيد الأضحى بالمجازر الحضرية القديمة في منطقة الصخور السوداء والأسواق الممتازة الكبرى بكل من عين السبع ودرب السلطان بالدار البيضاء، إذ يفضلون عدم التسرع في اقتناء الأضاحي بسبب ارتفاع الأسعار الذي سجل منذ بداية الأسبوع الجاري.

وتتراوح أسعار الأضاحي داخل هذه الأسواق المنظمة ما بين 49 و53 درهما للكيلوغرام بالنسبة للسلالتين اللتين تسجلان نسب إقبال عالية من طرف المستهلكين، ويتعلق الأمر بسلالتي "الصردي" و"تمحضيت".

وأكد مهنيون عاملون في مجال تسويق المواشي في منطقة الصخور السوداء بالدار البيضاء إن نسبة كبيرة من البيضاويين ينتظرون افتتاح الأسواق الجماعية، خاصة بكل من الحي الحسني وآنفا، قبل الشروع في عملية البحث عن الأضحية واقتنائها.

وقال مصطفى قواسم، رئيس مصلحة التواصل في عمالة مقاطعات الدار البيضاء أنفا، إن سلطات آنفا قررت تخصيص مكان وحيد لبيع أضاحي عيد الأضحى، بجانب بناية المعرض الدولي قبالة مسجد الحسن الثاني.

وأوضح القواسم، في تصريح لهسبريس، أن توحيد مكان تسويق أضاحي عيد الأضحى هذه السنة من شأنه ضمان أضاحي العيد بجودة عالية وأسعار في المتناول، عبر القضاء على عمليات المضاربة، التي غالبا ما تقض مضجع البيضاويين كل سنة.

وأضاف المتحدث في التصريح ذاته: "قررت عمالة آنفا عدم التساهل مع عمليات البيع في المستودعات والمحلات التجارية وسط الأحياء السكنية داخل عمالة مقاطعات آنفا".

وأكد رئيس مصلحة التواصل في عمالة مقاطعات الدار البيضاء أنفا أن السلطات المحلية ستشدد عمليات المراقبة الصحية للمواشي التي ستعرض ابتداء من نهاية الأسبوع الجاري للبيع في سوق آنفا للأكباش، لتفادي أي مفاجأة للمستهلك البيضاوي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (13)

1 - رشيد زين العابدين الجمعة 10 غشت 2018 - 11:25
كل عام وعيد وتهديد دون أية خطة واضحة لمحاربة الغش فالأسواق تعمها كل مظاهر الفوضى والتسيب والداخل إلى سوق المواشي كأنه سيقوم بمهمة جهادية وسط عشرات من النشالين ومئات من أصحاب الكراريس ناهيك عن المهن الهامشية المرتبطة بالخروف.
2 - ZAriq الجمعة 10 غشت 2018 - 11:39
اتعجب لمن يسارع لشراء اضحية العيد التي هي سنة، بل و قد يقترض او يعاني من اجل تدبر مصاريفها، و تجده ان حتى زكاته لم يؤدها التي هي فرض و ركن من اركان الاسلام على قدم المساواة مع الصلاة و الصيام!!، فكيف تقدم سنة على فريضة و ركن من اركان الاسلام، زكاة المال واجبة صواء كنت موظفا او فلاحا او كساب او اي مهنة، كل مال مر عليه الحول و فاق مبلغ النصاب الواجب، تجب فيه الزكاة.
3 - مصطفى الجمعة 10 غشت 2018 - 12:08
من وجهتي نظري لماذا لا تقوم الدولة بالزام اي مواطن اقتنى التضحية ان يتسلم نسخة من بطاقة التعريف الوطنية من البائع لانه اذا قدر الله و وجد الاضحية مغشوشة سيكون البائع معروف الهوية و سيتم متابعته من السلطات و هكذا سيكون خوف لدى الغشاشين من السقوط في يد الامن و العقاب
4 - مستشار فلاحي الجمعة 10 غشت 2018 - 13:51
الى مصطفى صاحب التعليق حول البطاقه الوطنية ، وزارة الفلاحة بالتزام مع الفيدرالية الوطنية لمنتجي اللحوم قاموا بالتدبير اللازمة لحد الغش ..... من بين ما قاموا به ترقيم الأغنام مع منع دخول الأغنام الغير مرقمة إلى الرحبة ، في حالة فساد اي للحوم بعد الدبح على المواطن المتضرر باخد الحلقة التي بها رقم الخروف إلى اقرب مصلحة بيطرية ، عن طريق رقم الخروف يمكن التوصل إلى صاحبه
5 - البرنوصي الجمعة 10 غشت 2018 - 14:22
كما نطلب من عمالة سيدي البرنوصي ان يعطي اوامره للباعة في الشارع اصحاب فاخر وووو يلوثون الازقة و شكرا
6 - Abou majd الجمعة 10 غشت 2018 - 14:54
اقسم عمار ان قاتل مربعا
ابشر بطول عمر يامربع
7 - ممشوط.محمد الامين الجمعة 10 غشت 2018 - 15:13
الله يهديك ولايديك العيد الاضحى تعظيم شعائر الله وسنة الخليل أبراهيم وتقولنا عادة قبيحة
8 - مصطفى الجمعة 10 غشت 2018 - 16:55
الى صاحب التعليق مستشار فلاحي البطاقة الوطنية خير دليل عن ترقيم الخرفان لانه توجد اسواق في البادية و النائية لاتتوفر على ترقيم للخرفان و و هناك فلاحون قد يتلاعبون حتى بتلك الارقام فالعشوائية و الغش موجود حتى داخل الغرف الفلاحية المسؤولة عن الترقيم فلا داعي ان نغطي الشمس بالغربال
9 - مصطفى الجمعة 10 غشت 2018 - 16:55
الى صاحب التعليق مستشار فلاحي البطاقة الوطنية خير دليل عن ترقيم الخرفان لانه توجد اسواق في البادية و النائية لاتتوفر على ترقيم للخرفان و و هناك فلاحون قد يتلاعبون حتى بتلك الارقام فالعشوائية و الغش موجود حتى داخل الغرف الفلاحية المسؤولة عن الترقيم فلا داعي ان نغطي الشمس بالغربال
10 - arroub الجمعة 10 غشت 2018 - 17:09
نطلب من الدولة ان تحدد ثمن الكلوغرام لللاضحية في الاسواق مثلا 40 درهم للكيلو وذلك لمحاربة المضاربات التي يقوم بها الشناقة والسماسرة والذين يستفيدون اكثر من الفلاحين ويضرون بالمواطنين.
11 - مستشار فلاحي الجمعة 10 غشت 2018 - 18:20
يا مصطفى انا أعمل بالميدان و تخصص انتاج حيوان ، الترقيم تكلفت به وزارة الفلاحة و الفدرالية البيمهنيية لانتاج اللحوم و دلك على الصعيد الوطني مع الترقيم توزع على مالكي الاغنام بطاقات لكل حيوان بها اسم مالكه و مكان تواجد الضيعة التلقيحات التي تلقتها البهيمة مسار تنقلها في حالة البيع الى مربي اخر ..... و كل هدا مسجل في النظام عند المصالح البيطرية (التابعة للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية ) onssa مع منع دخول البهائم التي لا تتوفر على ترقيم و بطاقات الى الرحبة بتعاون مع الداخلية
12 - Le berger et la bergère الأحد 12 غشت 2018 - 04:34
La punition doit être très très sévère, la santé des citoyens en dépend, ce sont des criminels irresponsables.
13 - طارق ناجي الأحد 12 غشت 2018 - 13:27
الدرائع كثيرة ليست لخدمت المواطن
أولا غياب المصالح المختصة و أبسطها المكتب الوطني للصحة
تانيا شبهة المحسوبية و الزبونية في توزيع أماكن البيع بالمعرض الدولي لغير الفلاحين مما يفتح المجال للمزايدات على الفلاح و إلزاممه كراء المكان من المستفيذ مع العلم أن لا شروط أو معايير أو حتى مجهود في حماية البائع و المواطن و تكليف ذوي السوابق العدلية وغياب برامج شراكة مع الجمعيات .
أعتبر هذا إحتكارا و ترسيخا للريع و غياب واضح لتدخل شركة "البيضاء تدبير" رغم إعلانها عن برنامجها بمناسبة عيد الأضحى الذي لا يشمل أي تغيير بعد قرار وزارة الداخلية
المجموع: 13 | عرض: 1 - 13

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.