24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4907:1513:2416:4419:2320:37
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | أرباب النقل: إكراهات تُربك عودة الشاحنات المغربية من أوروبا

أرباب النقل: إكراهات تُربك عودة الشاحنات المغربية من أوروبا

أرباب النقل: إكراهات تُربك عودة الشاحنات المغربية من أوروبا

كشفت الهيئات الممثلة لقطاع النقل الطرقي والبضائع بالمغرب مجموعة من الاختلالات المتعلقة بالنقل الدولي، وعلى رأسها تدبير عملية عودة الشاحنات المغربية من أوروبا.

وأوضحت الهيئات ذاتها، في ندوة عقدتها بالدار البيضاء مساء الخميس حول واقع القطاع، أن بعض أنواع الشاحنات العائدة من أوروبا لا تحتاج إلى المراقبة وإنما يجب أن تغادر الميناء مباشرة، غير أن عناصر الجمارك تعمد بحسبها إلى إجراء المراقبة، "ما يترتب عنه مكوث الشاحنات داخل الميناء، وضياع الوقت، ثم تحمل الناقل كلفة تتراوح ما بين 2000 درهم و2500 درهم لليوم الواحد دون مردودية".

وأضافت الهيئات المذكورة، ضمن ما سجلته في ورقة تقنية حول الاختلالات المتعلقة بالنقل الدولي، إصدار الجمارك للأمر بوزن الشاحنة، وعدم كفاية عدد البواخر؛ ناهيك عن غياب مظاهر الحرفية في تدبير الميناء.

وتحدث نجيب بنحدو، مدير فيدرالية النقل الطرقي عبر الموانئ، عن وضعية المهنيين التي وصفها بأنها "جد متردية، وبلغت حد انتحار مهني بعد وصوله إلى الباب المسدود"، وزاد: "هذا مؤشر حقيقي على الوضعية التي وصل إليها قطاع النقل الطرقي".

وانتقد المتحدث نفسه المشرع المغربي الذي اعتبر أن لديه "قصورا في الرؤية مقارنة مع نظيره الفرنسي"؛ ذلك أنه "يلزم الناقلين بأداء واجب الرسم على المحور بمجرد امتلاك عربة سوداء تم استعمالها أم لم يتم".

وفي وقت يعتقد المشرع، حسب بنحدو دائما، أن تأثير العربة على الشبكة الطرقية يزداد كلما ارتفع وزنها، "تجاوز المشرع الفرنسي هذه الأخطاء عبر اعتماد مقاربة منطقية لا ترتكز على معيار الحمولة بمفرده".

ودعا أحد أعضاء الفيدرالية إلى ضرورة إعادة النظر في منظومة النقل الطرقي للبضائع، مع تقييم المرحلة والخروج بحلول ملموسة تضمن استمرار المقاولات الصغرى والمتوسطة العاملة في القطاع عبر الرفع من كفاءات العنصر البشري وتبسيط المساطر الإدارية واعتماد دفاتر التحملات. كما ركز على ضرورة تقوية التعاون الدولي الثنائي في مجال النقل الدولي عبر الطرق، حتى تتسنى خدمة القطاع وتطويره.

وعرج المتحدث نفسه على الإكراهات التي يعاني منها القطاع، والمتمثلة في صعوبة الولوج إلى المناطق الحدودية، وعلى رأسها الميناء المتوسطي بطنجة، ومعبر الكركارات الحدودي بالجنوب في اتجاه موريتانيا.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (12)

1 - mmm الجمعة 10 غشت 2018 - 06:27
Il faut venir faire une formation en France pour la logistique. Vous allez voir que c'est une autre affaire
2 - Amina الجمعة 10 غشت 2018 - 07:08
وضع كارثي.. حشومة كلشي كيدير العصا فالروايدة لاي واحد غير باش يعرقل الوضع.. الا كانت الشاحنة مفيها حتا مشكل الوزن هو هاداك و السلع هي اللي مصرح بيها و هاد العملية كطلب كحد أقصى نصف ساعة كيفما كنشوفو فالديوانة ديال سويسرا و زيد و زيد هوما كيبغيو يعرقلو بنادم و يعذبوه.. انا الحمدلله كنشتغل فنفس المجال فاوروبا النظام و اصلا هوما كيسهلو على بنادم.. ماشي فحالنا حنا موضف صغير فالديوانة كيبغي يخرجك من عين الابرة.. هاداكشي علاش ماغاديش نزيدو القدام و اللي جا بغا يستثمر كيهرب.. حقاش كنحقرو بعضياتنا من الكبير حتال الصغير..
3 - ادريس لاس بالماس الجمعة 10 غشت 2018 - 08:12
كل من من الميناء والا للمراقبة اكبر عناصر التهريب هم اصحاب الشاحنات حبوب الهلوسة الخمر وزيد وزيد
4 - Moi__ الجمعة 10 غشت 2018 - 08:40
Bonjour,
Les 2 scanner mis en place à guargarate ne facilitent pas le passage rapide des camions. À l'administration des douanes de penser à ces chauffeurs qui restent immobilisé des jours et à supporter les charges élevés ( bouteille d'eau à 50 Dh)!
5 - مغربي غيور الجمعة 10 غشت 2018 - 09:20
انا دخلت 3 كونتونارات على طنجة المتوسطي اول وآخر مرة كرهولي معنى التجارة .خاصك دور مع الحمالة 1000 درهم الكونتونار . ودور مع الديواني باش اجي يشوف .ولا يخليك تسمى وكدوز الوقت ونتا كتخلص. وخاصك دور مع واحد كيشوف القيمة ديال السلعة ومن بعد سالينا باش نخلصو قليك مكيقبلوش الشيك خاصك تهز معك النقد الى كان المبلغ كبير افوت 100000 درهم فكر نتا الامن وزيد وزيد لهذا باش يقبل الشاك دور معاه .المهم عانيت الامرين وكرهت استيراد السلع .لكن بالمقابل الناس لكبار كنشوف كونتونار ديالو مكيتفتحشي مكاين غير تفضل اسي
6 - Mohajir الجمعة 10 غشت 2018 - 10:04
Il y a au Maroc une manque d experience ds la logistique des transports a l echlon national et international
7 - حماية الاقتصاد الجمعة 10 غشت 2018 - 10:22
قاليك الشاحنة التي تأتي من اوروبا لا يجب تفتيشها ،على اساس ان اوروبا دارت كنترول زعما ، عندما تسافر الى المانيا يتم تفتيشك بالمطار ويمنع دخول اكثر من علبة سيجارة و الكحول و بعض المواد من حقهم حماية الاقتصاد ،لكن عند خروجك لا احد يهتم لك كم اخذت معك من علبة او اي شيء من هذا القبيل
8 - Motherafrica الجمعة 10 غشت 2018 - 10:34
ما لا يعرفه او يتجاهلونه ارباب
الشاحنات ان شاحناتهم تعود مملوئة
بما خُف وزنه و علا ثمنه
من سلع مهربه
السائق يقبل لهذه المهنة المتعبة
لسبب واحد هو التهريب مواد غالية
الثمن من قطع غيار سيارات و شاحنات
و آلات البناء و قطع الإعلاميات
بعض الأحيان قطعة لا يتعدى وزنها
كيلوغرامات قليلة يساوي ثمنها الملايين
9 - عادل الغريب الجمعة 10 غشت 2018 - 10:35
الفشل والفساد وسوء التدبير في كل المجالات. اريد فقط ان تخبرونني عن مجال من المجالات او قطاع يمكن ان افتخر به في وطني.
10 - الحـــــ عبد الله ــــاج الجمعة 10 غشت 2018 - 11:37
أحب من أحب وكره من كره تفتيش الشاحنات والحافلات عند دخولها أو خروجها من المغرب تفتيش دقيق ضرورة أمنية لابد منها، حتى وان استغرق وقت لا يرضي أرباب تلك الشاحنات والحافلات
حنا راه مغاربة ماشي فرنسيين أو سويسريين وحنا راه في المغرب ماشي فرنسا او سويسرا او اي مكان في أوروبا
المغاربة من اجل المال يمكن ان يتاجروا في كل شيئ مهما كانت درجتهم في المجتمع، وخاصة أننا نعرف بأن الجمارك سبق لها ان اكتشفت أطنان من الحشيش ومواد ممنوعة في الشاحنات والحافلات الداخلة والخارجة من المغرب التي يملكها هؤلاء الباطرونا الذي يشع من وجوههم "الوقار" و"الاحترام" ، فكيف ان لا تفتش شاحنة داخلة للمغرب حتى وان كانت فارغة فهي يمكن ان تحمل في أحشاءها مئات القنينات من الخمر الفاخر (ويسكي، شمبانيا... أومخدرات صلبة بعشرات الكيلوغرامات أو قطع أسلحة، أو كيلوغرامات من المتفجرات أو معدات إلكترونية دقيقية وصغيرة ممنوع إدخالها الى المغرب او... دون ان يغير ذالك اي شيئ في وزنها، أن وزن الشاحنة والحافلة يتغير بتغير عدد لترات البنزين التي توجد في خزانات الوقود التي يمكن ان تصل الى 300 كيلوغرام !
11 - Omar الجمعة 10 غشت 2018 - 13:10
Le Maroc doit former des ressources humaines à haute valeur ajoutée dans tous les domaines c'est ça qui fera du Maroc une puissance économique dans un futur proche
12 - وطني الجمعة 10 غشت 2018 - 14:09
يجب تفتيش كل الشاحنات التي تدخل الى بلدنا ؟ من اغرق الاسواق بالمنتوجات الصينية بكل أنواعها ؟؟؟ وسبب الافلاس للشركات المغربية ؟ كل دولة تراقب حدودها ولا يهمها ما يخرج الى الخارج
لا تفتشو الشاحنات المغادرة ارض الوطن بل التي تلج اليه
وكذالك الحافلات ،المهربين من أوروبا يرسلون مئات الآلاف من حبوب الهلوسة والمخدرات الكيماوية فيجب تفتيشهم تفتيش دقيق وعدم التساهل معهم او قبول الهدايا منهم
المجموع: 12 | عرض: 1 - 12

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.