24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/08/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1406:4813:3617:1220:1521:36
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو تقييمكم لخدمات الخطوط الجوية الملكية المغربية؟
  1. "أمن موكادور" يتدخل لفض اعتصام عمال بمراكش (5.00)

  2. شابّ يجهز على غريمه بطعنة قاتلة بالجديدة (5.00)

  3. ما معنى أنك مغربي، اليوم؟ (5.00)

  4. "گوطيف" .. أكبر مصنع إفريقي للنسيج يتحوّل إلى أطلال بفاس (5.00)

  5. سائحة سعودية تبدد الصور النمطية السائدة عن المغرب في الخليج (5.00)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | ناشط محلي: "تدمير اقتصادي" يخدم الجريمة بفاس

ناشط محلي: "تدمير اقتصادي" يخدم الجريمة بفاس

ناشط محلي: "تدمير اقتصادي" يخدم الجريمة بفاس

تعيش مدينة فاس منذ مدة على وقع ما اعتبره العديد من ساكنها "انفلاتا أمنيا خطيرا"، نتيجة تكرر حوادث السرقة والاعتداءات وقطع الطريق، وبعضها تم تداولها بشكل كبير بالصوت والصورة على مواقع التواصل الاجتماعي.

في هذا السياق قال الفاعل المدني بمدينة فاس محمد النايح إن "الأمر لا يصل إلى درجة الانفلات الأمني، كما يتم الترويج لذلك على وسائل التواصل الاجتماعي"، وزاد: "تسويق مثل هذه العبارة أمر مبالغ فيه؛ لأن الأمر يتعلق بجرائم متفرقة تقع بين الحين والآخر هنا وهناك، كما هو الحال في باقي المدن المغربية الكبرى، وليست بالحدة التي يصورها البعض، والتي قد تعطي نتائج عكسية عن المدينة وقد تؤثر على مستقبلها في مجال الاستثمار والسياحة".

وأرجع محمد النايح أسباب تفشي الجريمة في فاس إلى "التدمير المادي والمعنوي الذي طالها، إذ تم القضاء على كل القطاعات الاقتصادية المهمة بها، من صناعة وسياحة، مع تراجع دور الجامعات والمدارس ودور الشباب والثقافة وملاعب القرب"، وفق تعبيره.

وكشف محمد النايح أن "مدينة فاس تدفع ثمن سياسات تدبيرية سابقة، خصوصا في سنوات التسعينيات التي شهدت موجة هجرة قروية كبيرة نتيجة الجفاف الذي لحق البوادي المحيطة بها"، مردفا: "عند حدوث هذه الهجرات لم تكن فاس تتوفر على بنية استقبال محتضنة، لينشأ عن ذلك بناء عشوائي وظواهر أخرى غير صحية، إذ وجد السكان أنفسهم أمام واقع لا تتوفر فيه مؤسسات تقوم بدورها في التأطير، بالإضافة إلى ضعف النشاط الاقتصادي والسياحي، بعد أن كانت المدينة رائدة في هذا المجال".

وتساءل المتحدث ذاته: "ماذا ننتظر أمام كل هذه الأوضاع، بالإضافة إلى سنوات من سوء التسيير، والتدبير الذي لم يكن يحمل هاجس النهوض بالتنمية والاستثمار في الإنسان في كل إستراتيجياته وتصوراته التنموية؟".

ولم ينف الناشط الجمعوي وجود أحياء وبؤر سوداء تشهد انتشارا للجريمة، كبنسودة وبندباب، وباب فتوح وعوينة الحجاج، مضيفا أن "ما يميز هذه المناطق أنها آهلة بالسكان، مع غياب تام للمساحات الخضراء ودور الشباب وملاعب القرب، وأي أنشطة اقتصادية مدرة للدخل".

وأشار محمد النايح، ضمن تصريحه لجريدة هسبريس الإلكترونية، إلى أن المقاربة الأمنية لوحدها غير كافية وأثبتت عدم نجاعتها في ظل عدم وجود طرق احتواء بيداغوجية وتربوية، تروم إدماج الإنسان في الفضاء العام ومصالحته مع نفسه ومع مجتمعه.

*صحافي متدرب


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (14)

1 - FLIC RETRAITE الجمعة 10 غشت 2018 - 12:34
dans les annees 90 et avant c'etait pas comme aujourd'hui..on n'avait pas peur des DROITS DE L 'HOMME. et des autres ONG qui cherchent la destruction de tt ce qui est moeurs marocain et education ..il y'avaut une police que le delinquant n'aime pas tomber entre ses mains. il y'avait le BATON .et ce qu'il manque aujourdh'ui...avec des descentes et des rafles.fusionnés entre police forces auxiere et militaire les nuits et ds tt les quartiers..avec des gourdins...je vous jure que ces fils de p.....quitteront fes et les autres villes du maroc...mais avec ces lois a la con...nous seront bientot comme les quartiers chauds de bresil.
2 - خالد الجمعة 10 غشت 2018 - 12:35
مع الأسف المدينة التي كان لها إشعاع فكري وعلمي و ثقافية، أصبحت مسرحا للجريمة الانحراف ..أتمنى أن لايكون هذا مقصودا من الجهات العليا.
3 - نورالدين الجمعة 10 غشت 2018 - 12:45
فاس تعيش انفلاتا أمنيا خطير جدا شخصيا تعرضت لمحاولتين للسرقة بالسلاح الأبيض في مدة قصيرة بينهما
الإعتدائات بالأسلحة البيضاء اصبحت يومية بهته المدينة المهمشة حسبنا الله ونعم الوكيل
4 - شاكر الجمعة 10 غشت 2018 - 12:46
فاس فقدت كل شيء انها تحتضر هل من منقذ؟ عفوا انها اصبحت مدينة ساحلية.
5 - ولد بنسودة الجمعة 10 غشت 2018 - 12:58
الاحظ كلما ذكر الاجرام في فاس تذكر بنسودة في المقدمة. اي نعم هناك اجرام في بنسودة و متزايد مع مرور السنين لكن تبقى بنسودة من اامن مناطق فاس. الذي جعلها تاخذ هذه السمعة هو انه في الثمانينات و التسعينات كان هناك شارع باكمله وسط بنسودة خاص بالبزنازة لبيع الحشيش كان يسمى شارع البزنازا و ياتي اليه المشترون من كل مناطق فاس و خارج فاس، و لكن الذي لا يعرفه الناس هو انه في تلك الفترة كان يسود امان عجيب بحيث ان جميع سكان الحي بما فيهم فتيات الحي يخرجون في اي وقت و لمدة سنوات لم نسمع ابدا عن كريساج او سطو، ابناء بنسودة و البزنازة كانوا رجال شرفاء لا يعتدون على الضعيف بل يحمونه و كل مشاكلهم مع السلطات اما ابناء و بنات بنسودة و الزاءرين لها فاخوانهم و اخواتهم. الان لم يتبق شارع البزنازا فقد ذهب رجاله و ازدادت مظاهر الاجرام و الكريساج في بنسودة لكن مع ذلك تبقى تعيش نوعا من الامان مقارنة مع مناطق اخرى
6 - SALAH EDDINE الجمعة 10 غشت 2018 - 15:51
أاسمع الكثير عن مدينة فاس الحاضرة/ البادية التي تختزل بداخلها شتى أنواع أصناف الحياة تارة هي المدينة العلمية و وجهة وقبلة العلماء ورجال الدين وأحيانا موضع إلتقاء أهل الفن الراقي والموسيقى الروحية وتارة أخرى صاحبة رقم 1 أو 2 في الجريمة وما إلى ذلك من الرتب التي لا تشرفها ولاتشرف المغرب، أعيدوا فاس إلى مكانها من خلال مقاولاتها، أعيدوا إلى فاس ظهر المهراز وأحياءها الجامعية فرغم الصراع والتدافع كان هناك متنفس حقيقي يقدم على الأقل أبسط الحلول لأبناء الشعب ويعود بالنفع على الدولة من خلال تزويدها بالأطر، أعيدوا المهراز إلى فاس......
7 - محمد الجمعة 10 غشت 2018 - 16:10
فاس تعاني الامرين فمن الواجب ان يكون هنا انزال مكثف لدوريات الامن للحد من الجريمة
8 - chihab الجمعة 10 غشت 2018 - 16:32
فاس إنتهت وماتت ولم يعد لها وجود مند أن وعيت وأنا كل من يعين على رأس المدينة لم يكونوا في المستوى يجب على الدولة أن تفتخ تحقيقا شاملا لمحاسبة هؤلاء واسترجاع كل الأموال التي نهبت في هاته المدينة مدينة فاس الآن فقر أهلها عمتها الفوضى لا بد من ارادة سياسية لانقادها
9 - من المسؤول ? الجمعة 10 غشت 2018 - 17:14
تصوروا حي بندباب بفاس و هو يضم بندباب الحي الحسني البورنيات 45 الحافة بنسليمان ظهر الخميس عين هارون و جزء من حي المصلى و عين قادوس. حي باكتظاظ سكاني يوازي كبريات المدن المغربية بكثافة سكانية تشبه كثافة كوريا الجنوبية ويفتقر لكل المرافق الضرورية لقيام حياة اجتماعية طبيعية , حي مجرد بنايات على شكل صوامع بنيت بعلم و مسمع و مرأى كل المسؤولين السابقين, تصوروا دور على أرضيات لا تتعدى 45 متر بها ما يزيد عن خمس و ست طوابق .
شباب هذا الحي لا يجد أمامه عنذ استيقاظه الا الحشيش القرقوبي السيليسيون والمقهى و الحديث عن أخبار الأمس من ضرب جرج نشل اعتقال حكم شرطة محام مرانجية مستعجلات عدد لغرازي حجم الجراح و لا درهم واحد بالجيب ...
يا الله اش غادي يديروا هادوا ? اش غادي تنتظر منهم ?
جلهم أميون بدون حرفة فقراء من أسر عديدة الأفراد .
تصوروا بنات و أمهات و شباب يتحدثون بشكل عادي أنه ان اراد أحدهم تغيير تبانه عليه انتظار خروج الباقي من البيت!
من المسؤول عن هذا الوضع و من انتفع منه?
كيف تم و من سمح لبروز مثل هاته الأحياء التي تفتقر حتى لطريق يسمح لسيارة الاسعاف او الشرطة او الاسعاف بالمرور ?
10 - nacer de fes الجمعة 10 غشت 2018 - 17:29
فاس مدينة جميلة وساكنتها كن أطيب الناس ولكن ... تدميرها الاقتصادي والذي كان ممنهجا إضافة لما يسمى "حقوق الانسان" أدى إلى استفحال الجريمة وتفضيل السجن على الحرية.. ياريت لو ولى الزمان إلى الوراء، حيث كنا نهاب زرواطة المخزني ونتفادى المرور أمام بوابة الكوميسارية التي كان من يدخل إليها يخرج منحني وأمنيته عدم العودة إليها... باختصار، حنا شعب كاموني يلا ماتحكش ماكايعطيش الريحة.. خاصنا نرجعوا لايام الهراوة واللي دار الذنب يستاهل العقوبة و العقوبة ديال بصح !!!!
11 - wld blad الجمعة 10 غشت 2018 - 17:41
ما يحدث في فاس هو انفلاث أمني خطير تعدى الحدود ووصل لحد سرقة شرطية في وضح النهار وانتهت الملاحقة بمقتل أحد السارقين.
شباب مراهق تحت تأثير مخدرات يعيث فسادا هنا وهناك ويقضي على مستقبله ومستقبل المدينة للأسف
12 - فاس فاسي الجمعة 10 غشت 2018 - 18:00
لماذا الجميع.... لا يلحق انتشار الجريمة بفساد القصاء... رغم اعتراف المجرمين انفسهم ذوي السوابق او من لحق بهم.... وبفساد القضاء ووجود فاسدين... يتم الاتفاق على الحكم و القضية.. ويضرب بعرض الحائط القانون الذي قد يطبق على. طالب. او زوج حول نفقة ... او ....اما ضرب و جرح و بيع خمور و قرقوبي و لو عنف الشرطة ...فالدراهم تعمل العجب..... وانتشر هذا بين المجرمين.. ووصل مؤسسة السجن... مؤسسة البيع و الشراء... هاك يا مخدرات. و يا هواتف.. و و.. والقوي يحكم....
13 - ERRAC الجمعة 10 غشت 2018 - 18:43
فاس تعيش ركود اقتصادي مع كامل الاسف السيد العمدة لم يفعل شيئا لفاس ،فقط بعض الرطوشات زراعة الأشجار على الجنبات .أنا أقطن في حي ليراك حتى الملعب كرة القدم أغلقه لا أعرف ماذا يخطط من ورائه ،أنظروا إلى حي الأطلس بالله عليكم ماذا قدم لهذا المدر كارثة بمعنى الكلمة سوء التسيير ،هناك أشجارفي ملعب ليراك يشترونها بأثمنة باهظة من أصدقائهم وهي تظهر لي يابسة من الخارج ،اللصوص مال العام .كوطيف مغلوق لاحل الكريساج والفساد ؤالدعارة بداخله.
14 - عبدالله الجمعة 10 غشت 2018 - 20:04
الانسان تا ينسى دغيا ، نسيتو شكون لي رد فاس الى أسفل السافلين ، راه رجل او عاءلته لي حصد اليابس والأخضر عندنا مان مسؤولا على فاس او خلا الورتة كملو الباقية .
عرفتوه شكون هو؟ الرجل لي ما بقيتش نقدر نشوف وجهه وهو شباط لي شطب او خرب كولشي .
المجموع: 14 | عرض: 1 - 14

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.