24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3208:0113:1816:0218:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. الدغرني والاختراق الأمازيغي (5.00)

  2. معارضو التجنيد الإجباري يحشدون للاحتجاج وينشدون دعم المغاربة (5.00)

  3. حمضي: مغاربة يهجرون عيادات الأطباء لتجريب "دواء الأعشاب" (5.00)

  4. مسيرات المولد النبوي .. عادة شبابية طنجاوية تمتحُ من إرث الأجداد (5.00)

  5. البشرية في "ألفا" قبل 20 ألف عام .. كيف تدجن ذئبا ليصير كلبا (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | تلف محوّل كهربائي يزيد عتمة الليل في عين بيضاء

تلف محوّل كهربائي يزيد عتمة الليل في عين بيضاء

تلف محوّل كهربائي يزيد عتمة الليل في عين بيضاء

تعيش عشرات الأسر بدوار اكرازين، التابع لجماعة عين بيضاء بإقليم وزان، على وقع الظلام الدامس لليوم الرابع على التوالي، جراء غياب التيار الكهربائي عن منازلهم بالتجمع السكاني الذي يضم مئات المواطنين من مختلف الفئات والأعمار، وفق ما أوردته مصادر محلية في اتصالات بجريدة هسبريس الإلكترونية.

وتعيش ساكنة الدوار المذكور "عراقيل جمة جراء غياب هذه الخدمة الحيوية لتشغيل مصابيح تنير عتمة الحياة وتقيها معاناة يومية فرضت عليها الاستعانة بوسائل بدائية في الإضاءة (الشموع وقنينات الغاز)، مع الحرمان من استعمال أجهزة كالتلفاز أو المذياع دون إغفال فساد الأغذية وبعض الأدوية، لا سيما الأنسولين الخاص بمرضى السكري وغياب الماء البارد عن ثلاجاتهم في ظل ارتفاع درجة الحرارة؛ وهو ما يزيد من صعوبة الحياة بالجماعة الترابية.

وناشد السكان الجهات المختصة بتدارك المشكل وتعويض المحول، مبدين تخوفهم من تكرار الحادث خلال عيد الأضحى؛ وهو ما قد يهدد لحوم الأضاحي للتلف.

عزيز لشهب، رئيس المجلس الجماعي لعين بيضاء، قال لهسبريس إنه وفور إعلامه بتلف المحول الكهربائي بالدوار سالف الذكر اتصل بمسؤولي المكتب الوطني للكهرباء بإقليم وزان وجهة طنجة تطوان الحسيمة قصد التعاطي مع المشكل ولإعادة الأمور إلى طبيعتها.

وأضاف المسؤول الجماعي أن التيار الكهربائي يفترض أن يستعمل للأشغال المنزلية، مستحضرا حوادث مماثلة لتلف محوّلات كهربائية وصلت في مجموعها إلى 20 محولا بجماعات ترابية أخرى بإقليم وزان.

وأرجع رئيس المجلس الجماعي لعين بيضاء غياب التيار الكهربائي عن منازلهم بالتجمع السكاني، حسب ما أورده مسؤولو الـONE، إلى الضغط الكبير والاستعمال غير المعقلن للمادة الحيوية إلى جانب استعمال مضخات للري تعتمد على الكهرباء.

وختم لشهب تصريحه لهسبريس بالتشديد على أن الوضع في طريقه إلى الحل في الأيام القليلة المقبلة، مؤكدا في الوقت نفسه أن التأخير مرده وجود تقنيي المكتب في جولات لإصلاح وتعويض محولات أخرى أصابها التلف بجماعات قروية تابعة لإقليم وزان.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (8)

1 - ياسين الجمعة 10 غشت 2018 - 01:50
الظغط الكبير لا يتسبب في تلف المحول لاسيما وان هناك معدات تابعة للمحول تضمن حمايته اذن على المكتب عدم استحمار الساكنة وان يوفروا لهم احتياجاتهم من هذه المادة الحيوية.
2 - mohamed الجمعة 10 غشت 2018 - 02:36
لو أن التيار انقطع عن القصر الملكي هل سيبقى التيار الكهربائي منقطع لمدة أربعة ايام
3 - رعد العملاق الجمعة 10 غشت 2018 - 09:26
تعليق رقم 1: ياسين
تتكلم و كأنك أحد خبراء توزيع الكهرباء
ان كنت كذلك فالله يرحم الوالدين كولينا اسم هاد المعدات.
و لا كنت غي داوي فالصمت حكمة
4 - ياسين الجمعة 10 غشت 2018 - 12:41
الى رعد العملاق : نعم انا خبير في توزيع الكهرباء وفي الصيانة. ويمكنك ان ترفع عنك الجهل بالبحث اللذي لن يأخذ الكثير من وقتك.
5 - رعد العملاق الجمعة 10 غشت 2018 - 19:41
إلى الأخ ياسين
من مبادىء العلم : التواضع
سؤالي بسيط جدا.
ان كنت خبيرا أعطني اسم المعدات حتى بالفرنسية لا بأس بذلك فيمكنني استعمال الحاج كوكل.
و يمكنك عدم قدح الناس و نعتهم بالجهل فيمكنك أن تتفاجى عند معرفة مخاطبك
6 - ياسين السبت 11 غشت 2018 - 05:45
الى رعد العملاق: يا اخي ابحث عن "les cellules de protection" كل المحولات تحتوي عليها وتوفر كل الحمايات اللازمة. و عذر المكتب بأن الضغط هو السبب فهذا كذب واستحمار. "واعتذر ان فهمت من كلامي قذحا"
7 - رعد العملاق السبت 11 غشت 2018 - 16:02
Permets moi de parler en français
C'est plus rapide du moment que le jargon des électriciens se base en sa globalité sur l'anglais et le français.
Donc, pour commencer
On parle ici de Douar qui est alimenté sans doute par du réseau aérien MT de type radial antenne sans bouclage, donc pas d'existence de cellules de protection qui n'existe généralement que sur les réseaux souterrains ou aérosouterrains . Le transformateur est généralement de type H61 donc sur poteau béton. Sur ce type de transformateur il n'y pas de cellules de protection. Juste des fusibles à percussion qui limitent le courant absorbé aux limites tolérées.
Lorsque j'ai parlé d'expert en électricité, je ne voulais pas te vexer mais au contraire je voulais
en discuter.L
Tu as parlé de " الضغط الكبير"
Toujours en jargon des électriciens, on parle ici sur l'overload ou bien la surcharge en courant.
8 - رعد العملاق السبت 11 غشت 2018 - 16:26
L'appel de courant est certes limité par les fusible de protection. Cependant et vu que les fusible sont de type HPC (Haut Pouvoir de coupure), leurs courbe de déclenchement dépend essentiellement des conditions d'exploitation du reseau MT et des températures externes.
Donc même si l'appel du courant dépasse le courant nominal des fusibles pendant un certain temps, ils peuvent ne pas percuter et causer la destruction du transformateur
Il y a une autre cause c'est le manque d'entretien. L'ONE étant une entité à étendu national et suite aux problèmes de recrutement, le personnel se trouve dépassé par le nombre des interventions sur le réseau MT ou BT et cause un retard considérable dans le rétablissement du courant. Il y a aussi un autre problème, c'est les fraudes. En effet, lorsqu'on installé un transformateur surtout dans les zones rurales, le dimensionnement de ce dernier se fait selon un bilan de puissance préétabli.
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.