24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

11/12/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4808:1913:2616:0018:2319:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | الأحياء السكنية بقلب تنغير .. هشاشة سائدة في انتظار حدوث تغيير

الأحياء السكنية بقلب تنغير .. هشاشة سائدة في انتظار حدوث تغيير

الأحياء السكنية بقلب تنغير .. هشاشة سائدة في انتظار حدوث تغيير

بالرغم من بعض المشاريع التي عرفتها مدينة تنغير في السنوات الماضية، والتي همت تزفيت الشوارع وبعض الأزقة وإصلاح قنوات الصرف الصحي، فإنها ما زالت تعاني التهميش على جميع المستويات، خصوصا أن مجموعة من الأزقة بمركز المدينة لم تشملها عملية التزفيت. كما أن مجموعة من المشاريع توقفت فيها الأشغال، وأصبحت أطلال يسكنها الأشباح والمنحرفون.

الإهمال والتسيب والتهميش.. مظاهر أضحت تطبع أحياء وشوارع قلب مدينة تنغير، التي تحولت إلى فوضى وباقة متنوعة من الأوساخ، حيث أصبحت بعض المناطق الواقعة بقلب المدينة كومة من القاذورات والأوساخ، وأرصفة مهترئة دفعت بسكان مدينة تنغير إلى التساؤل عن أسباب وضع مجموعة من الأحياء ضمن قائمة الانتظار للاستفادة من نصيبها في المشاريع التهيئة الحضرية.

جولة استطلاعية في عدد من الأحياء بمدينة تنغير كفيلة بإبراز وضعية البنايات التحتية المزرية التي تلاعب بها الإهمال، بالرغم من بعض التدخلات المحسوبة على رؤوس الأصابع التي لم تستطيع تغيير ملامح التجمع السكاني وإرساء مشاريع مفصلية في التنمية الاجتماعية.

البنية التحتية هشة

وضعية بعض شوارع وازقة أحياء مدينة تنغير لا تنتظر أن تبوح لك بأسرارها ومعاناتها، فبمجرد أن تطأ قدماك أي من هذه الأخيرة حتى تكتشف الوضعية المحرجة واللاحضارية التي آلت إليها في ظل تغاضي الجهات الرسمية والمجالس المنتخبة المتعاقبة على تسيير شؤون المدينة عن إدراج هذه الأحياء ضمن برامج التأهيل الحضاري وعمليات إعادة التهيئة؛ وهو ما جعل شوارع وأزقة بعض الأحياء تعيش المأساة تضاف لها معاناة الساكنة.

الحسين امزال، من ساكنة حي توزاكت، أن أزقة حيهم لم تستفيد بعد من إعادة التأهيل، موضحا أن الساكنة تعاني بسبب وضعية الأزقة، حيث تتطاير الغبار وتجمع فيها مياه الأمطار، ملتمسا من المجلس البلدي وباقي المتدخلين بضرورة التدخل قصد تعميم إصلاح الأزقة والشوارع الموجودة بداخل المدنية لإعطائها الرونق والجمالية التي تستحقها، وفق تعبيره.

من جهتها، قالت عائشة آيت موجان، فاعلة جمعوية، في تصريح مقتضب لجريدة هسبريس الإلكترونية، إن اسم مدينة لا تستحقه تنغير، كونها لا تزال تعيش التهميش والإهمال، لافتة إلى أن المدينة تحتاج إلى مشاريع وبرامج تنموية كبرى من أجل تحسين وضعها وإعادتها إلى السكنة، وفق تعبيرها.

كما أوضح مولاي رشيد الادريسي، الفاعل الجمعوي بمركز مدينة تنغير، أن الأمر لا يقتصر على وضعية الشوارع والأزقة، مشيرا إلى أن مجموعة من المشاريع الكبرى توقفت فيها الأشغال لأسباب ما زالت مجهولة وأصبحت أطلالا تأوي المتسكعين والمنحرفين، لافتا إلى أن المدينة تحتاج إلى زيارات ملكية قصد انتشالها من قوقعة التهميش والإهمال وإيقاظ مسؤوليها من نومهم العميق.

وذكر المتحدث ذاته، في تصريح لجريدة هسبريس، أن أكبر مشكل تعيشه مدينة تنغير هو مشكل الصرف الصحي الذي تسرب إلى منازل المواطنين وحقولهم بحي تحيت، مستدركا أن مسؤولية الدولة في تسرب الصرف الصحي ثابتة وعليها تحمل مسؤوليتها إن وقعت كارثة بيئية أو صحية في المنطقة، وفق تعبيره.

بلا مناطق خضراء

بالرغم من التوسع العمراني وإقبال سكان المناطق المجاورة على البناء في مدينة تنغير، فإن هذه الأخيرة ما زالت تفتقر إلى مناطق خضراء وساحات الترفيه؛ وهو ما يجعل الساكنة تتجه نحو الحديقة الواقعة بالقرب من العمالة أو ساحة البريد، الأمر الذي جعل الكثير من الفاعلين المدنيين بمدينة تنغير يطالبون البلدية والمجلس الإقليمي وباقي المتدخلين بضرورة إحداث ساحات خضراء للمواطنين.

للمدينة مستقبل سياحي واعد، يقول جمال الدين آيت مولود، مرشد سياحي قادم من مراكش، موضحا أن المدينة "تحتاج إلى رجال أكفاء في التسيير من أجل إنقاذها من الركود الذي تعرفه على جميع المستويات"، لافتا "بصفتي مشرد سياحي دائما أحاول إقناع السياح بأن المدينة جميلة وعريقة؛ لكن أغلبهم يعيب التسيير غير المدروس بالمدينة"، وفق تعبيره.

وأشار المتحدث، في تصريح لهسبريس، إلى أن مدخل مدينة من جهة بومالن دادس يوجد شارع كبير وبمواصفات عالية، إلا أنه يحتاج إلى غرس الورد والشجيرات، لإعطاء صورة أكثر جمالية للمشاريع، مسترسلا "تأهيل الشارع المذكور لا يمكن تفويت عليه أكثر من 150 مليونا وسيعطي صورة أخرى للمدينة"، قبل أن يعيد ليؤكد "أن المسؤولين لا يفكرون في مصلحة المواطن أكثر ما يفكرون في مصلحتهم"، يضيف المتحدث.

أزبال تجاور الساكنة

في لقائه مع هسبريس حاول عضو بالمجلس الجماعي لتنغير أن يخفف من انتقادات المواطنين على عدم تعميم الإصلاح والتأهيل على جميع الأزقة والشوارع، وأكد أن البلدية تحاول قدر المستطاع وحسب الإمكانات المادية المتوفرة، أن تأهل جميع أحياء المدينة والقيام بأشغال تزفيت الأزقة والشوارع.

وشدد المسؤول ذاته، الذي رفض الكشف عن هويته للعموم، على أن "تصفيات الحسابات السياسية هي من وراء تحريك ملفات التنمية بالمدينة"، موضحا "أن المجلس عازم على مواصلة عمله والقيام بجميع الاختصاصات المنوطة به دون زيادة أو نقصان"، مختتما "أن المدينة بدأت تكتسي حلة جديدة بفعل إصلاحات المجلس البلدي خلال ولايته الماضية والحالية، ودليل على ذلك أن بعض الأزقة والشوارع شملتهما الإصلاح والتأهيل، والأزبال لم تعد يظهر لها آثار في الشوارع وبجانب المدينة"، وفق تعبيره.

وردا على تصريح المسؤول ذاته حول تطهير المدينة من الأزبال، أكد مراد حميدو، فاعل جمعوي بمركز مدينة تنغير، أن المدينة ما زالت تئن تحت رحمة الأزبال والقاذورات، موضحا أن خير دليل الأزبال الموجودة وراء بناية متهالكة بشارع محمد الخامس وبالضبط بالقرب من مفوضية الشرطة، مشيرا إلى أن المدينة في حاجة إلى مشاريع وبرامج معقولة وجدية، وليس إلى كلام سياسي، وفق تعبيره.

وأضاف المتحدث أن الحل الوحيد من أجل تطهير المدينة من الأزبال والنفايات هو التدبير المفوض، موضحا أن جل أزقة وشوارع مدينة تنغير التي كانت تعد في وقت مضى منطقة سياحية بامتياز تستقطب العديد من الزوار من مخلف مناطق المغرب وخارجه تحولت إلى مكان منسي ومهمش لا يبعث تماما عن الطمأنينة والارتياح.

وطالب المتحدث مسؤولي البلدية بضرورة عقد لقاءات تواصلية بناءة مع الساكنة لإعداد خطة عمل تنبثق عن اللقاءات ذاتها، قصد إشراك الجميع في بلورة مشاريع تنموية كبرى ومهيكلة، مختتما أن الدولة مطالبة بتخصيص ميزانيات كثيرة للمدينة والإقليم لتمكين الساكنة من حقوقها المشروعة وفق تعبيره.

غياب علامات التشوير

توجد بمدينة تنغير مجموعة من المدارات الطرقية التي تنعدم فيها شروط السلامة، كونها تفتقر إلى علامات التشوير؛ وهو ما يشكل خطرا على سلامة السائقين والمواطنين بشكل عام. كما أن هذا الأمر يسهم في ارتفاع نسبة حوادث السير بشكل كبير، خصوصا بتلك المدارات الواقعة بمدخل المدينة من جهة بومالن دادس، وفق ما أكده عسو معنى، أحد السائقين المهنيين.

عدد من السائقين ممن تحدثوا إلى جريدة هسبريس الإلكترونية أكدوا أن أغلب هذه المدارات الطرقية الموجودة من جهة مدخل مدين بومالن دادس إلى خارج مدينة تنغير لا تتوفر على علامات الشوير؛ ما يتسبب كل يوم في حوادث سير في غالب الأحيان تكون مميتة وخطيرة، محملين المسؤولية للمجلس الجماعي لتنغير باعتباره الجهة المسؤولة على هذه العلامات وعلى كل ما يتعلق بالسير والجولان داخل المجال الحضري.

حميد الصالحي، أحد سكان القطب الحضري بمدينة تنغير، قال إن "غياب علامات تشوير في ملتقيات الطرق والمدارات الموجودة بمدينة تنغير يجعل السائقين في حيرة بخصوص حق الأسبقية"، مضيفا أن "بعض المدارات الطرقية الواقعة بمدخل تنغير من جهة بومالن دادس تتسبب في حوادث سير خطيرة نظرا إلى غياب علامات تشوير بها التي تنبه السائقين بوجود مدار طرقي أمامهم".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (19)

1 - حدا داروين السبت 11 غشت 2018 - 09:24
وحتى المواطن يساهم في كل المظاهر القبيحة بسبب سلوكه السلبي الخالي من روح المواطنة فتجد هدا يبقي على مخلفات مواد البناء في مكانها وسط الشارع رغم اكتمال البناء وداك يرمي ماء التصبين والمطبخ وتنظيف المنزل إلى خارج المنزل أي في الشارع رغن توفره على قنوات الصرف الصحي وآخر يخرج الأزبال بعد وليس قبل مرور الشاحنة المكلفة بحمعها وتبقى هناك حتى ترميمها الكلاب والقطط في الشارع وهناك من يغرس الأشجار والنباتات من مقدنوس كرفس ونعناع على الرصيف كله مسببا بدلك في حوادث بسبب ضيق مجال المرور للراجلين...إلخ.
2 - عيشة الدبانة في البطانة السبت 11 غشت 2018 - 09:48
الحاصول هاد البلاد خاصها تعاود من LA CASSE
او نعاودوا التعازلة....
عايشين عيشة الدبانة في البطانة
3 - bouchra zaho السبت 11 غشت 2018 - 10:04
(جهة المغرب الغير النافغ) هي أغنى جهة من حيت الموارد. الفضة و الذهب و البلاتين و النحاس و هي اقل جهة من حيت التنمية و اكترها حكرة. غير كينوض شوية الناس يهدرو على حقهم المخزن يشتتهم و يحبسهم. اوا الا شي نهار هده الجهة طالبات بما طالبه اهل الصحراء لي مواردهم قل منها اولا اهل للريف حيت هي غييير جهة غير نافعة قولو تاني مدعومة من الخارج و مامحتاجين والو... غير الدهب لي فيها قادر يغني البلاد كااااملة
4 - مقاطعون السبت 11 غشت 2018 - 10:40
كل هذا و نريد تنظيم المونديال
5 - Ouahy 2000 السبت 11 غشت 2018 - 11:17
المجتمع المدني لا يحرك ساكنا شي مشغول بالمهرجانات وشي مشغول بالحرب الكلامية بين الاحزاب شي مشغول بالقيل والقال والمداويخ يدفعون الثمن لا مستشفى لا بنية تحتية انارة تكاد لا ترى جنبات الطريق في مدخل المدينة لا فضاءات ترفيهية ....
6 - Dades-saghro السبت 11 غشت 2018 - 12:00
هذه البلدة ليست في مستوى المدينة ولكن ايت تضغط يريدون ان تصبح بين عشية وضحاها مدينة بمعنى الكلمة؛ هذه البلدة لن تكون ابدا مثل المدن التي هي فعلا مدن كوارزازات وكلميمة والرشيدية واكادير و.......... اما القرية الكبرى التي توجد في ملتقى الطرق بين دادس وتافيلالت وبين ازغار ودرعة فمصيرها سيبقى كمصير البدات المجاورة.تقولون ان البلدة عبارة عن مدينة وهذا يتنافى مع خصوصيات ومميزات المدن الاخرى.
7 - سخون الراس السبت 11 غشت 2018 - 12:34
السلام عليكم
عندما يكون الأمن والامان والاستقرار والاحترام يكون عقل الانسان مشغولا بالابتكار وتسوده البحث عن الرقى والمعرفة
وعندما تسود السيبة والنهب والسرقة وعدم الأمن فالشغل الشاغل هو البحث عن الراحة فلا يجدها الانسان حتى يكون في قبره
هذا هو مصير الدول الديكتاتورية
الشعب سكيزوفرين المسيرين سكيزوفرين
الشغل الشاغل للناس جميعا هو البحث عن المال باي الطرق كانت
لا تقولوا لا :نحن مغاربة نعرف أنفسنا جيدا
قليل منا من يهتم بالوطن ويريد العيش بكرامة
علينا جميعا ان نخضع لعمليات الدواء الجماعيpsychothérapie de masse
حتى نكتشف اننا لا نتقبل الحقيقة المرة وأننا مصابون بداء الهوس واللهف والحكرة
فيقوا الشعب
شعب يريد العيش بدون عمل
أقرؤوا التقارير الدولية
مغاربة العالم لا يساندون في الترقية الاجتماعية والاقتصادية في الدول التي يعيشون فيها
هم عالة على مجتمعاتهم
في المغرب نفس الشيء لا يحبون احترام القانون كل إنسان له قانون يعمل به
الناس تعيش بالعاطفة يتحدون القوانين
الشمكارة بغاو المرسيديسات بحال الوزراء
لا تعليم لا دبلوم لا تجربة يقراء عليك الزابور واالقران وعلم الاجتماع والفلسفة باش اسرق دراهم
8 - تنغيري السبت 11 غشت 2018 - 13:22
مدينة صغيرة دات ثروات هامة كالمناجم والسياحة، لكن الواقع مر، المغرب غير النافع، يجب محايبة جميع المسؤولين في المدينة من الموظف العادي حتال العامل براسو ..... أدعو من هذا المنبر جميع الغيورين على المدينة في الدخول في إعتصامات ومظاهرات من طرف جميع الساكنة حتى يتم الإستجابة للمطالب الأولية وهي محاسبة المسؤولين لي مدارو والو سينبن هذي
9 - الحـــــ عبد الله ــــاج السبت 11 غشت 2018 - 13:31
المواطن (القافز) في عرف الثقافة الشعبوية المغرية وهو ألي كا يأكلها باردة وسمينة !
يتحاشى التجزئات المجهزة (رغم أنه ليس فقر) ويفضل العشوائي خارج المجال الحضاري الذي لا تفرض فيه شروط ومعايير البناء الحديث ولا تتحكم فيه الجماعات الحضارية
هناك يشتري "الفايق" المتشبع بثقافة الهمزة والقفوزية والشطارة الخاوية التي تفشت في المجتمع وشملت كل ميدان بقعة أو بقع أرضية عديدة بثمن بخس قد لا يتعدى 200 درهم للمتر المربع، يخطون فيها الشوارع والأزقة من مبادراتهم الخاصة دون ان تراعى فيها معايير العمران الحديث، ثم يبنون فيها بنايات شاهقة قد لا تقل تكلفتها عن 100 مليون كالتي تظهر في الصور التي لا تدل على ان أصحابها فقراء، ثم يشكلون بها أحياء "عشوائية" بمئات العمارات التي كلفت أصحابها عشرات المليارات من السنتيمات

وبعد ذالك يخرجون في مظاهرات ويرفعون مطالب تزويدهم بالطرق والماء وقنوات الصرف الصحي وكل التي كلفت المواطنين (المكلخ) عشرات الملايين لأنه امتثل للقانون واشترى بقعة أرضية مجهزة !
10 - أمازيغ بن تامزعا السبت 11 غشت 2018 - 14:00
انا ابن المنطقة و قريب لجبل الدهب الذي يستنزف منذ الاستعمار و إلى يومنا هذا !!
و لتعلموا ان الدولة و المخزن و القصر هم مجموعة مكونة من عرب و يهود و قليل من الأمازيغ ينهبون و ينهبون و لا يعيرون اي اهتمام للانسان المغربي خاصة الامازيغي.
منذ الاستقلال الشركة التابعة للقصر تأخذ من هذا الجبل 250 مليون دولار للسنة × 60 سنة =
15 مليار دولار و لم يستثمر المخزن و لا القصر و لا الدولة اي شيء حتى ما ننقي به اسناننا
و ذا طلبنا بشي نجد العياشة يقفون مع المخزن
و يزج باولادنا في السجون و نتهم باننا نخدم الصهيونية.
للتذكير بومال دادس جاءت شركة العمران و اخذت أراضي في (انبد) و وزعته بقع و تبيعه للناس ب 15 مليون للبقعة لا أهل المنطقة الفقراء و المحتاجين القادمين من الجبال المجاورة لجبل الدهب.
11 - الحـــــ عبد الله ــــاج السبت 11 غشت 2018 - 14:10
تابع

وليس هذا فقط وإنما حينما يحصل (القافز) مجانا على البنى التحتية التي اشتراها (المكلخ) مع البقعة المجهزة بثمن باهظ، تصبح مباني المواطن (القافز مول العشوائي) تنافس في الثمن مباني المواطن (المكلخ) الذي اشترى البنى التحتية مع بقعته الباهظة الثمن !!
والغوغاء المرضى بالنقد الذين لا يفقهون اي شيئ في كل شيئ تجدهم يكتبون عن جهل تعليقات عدمية ليس فيها أية معلومة مفيدة ولا اي رأي سديد يمكن ان ينفع القراء يتسابقون لكي تكون تعليقاتهم الغبية في أعلى التعليقات، يلوثون كل المنابر الإعلامية والمواقع الاجتماعية ب"أفكارهم" التافهة التي كونوها من الصحافة الشعبوية وبآرائهم الغبية التي بنوها من الشارع والزنقة وراس الدرب لكي يحصدوا (جيمات) من الأميين الذين يزكون أفكارهم التافهة.
وكما قلت في مناسبات سابقة كثيرة، أنني حينما أكتب فإنني لا أكتب من اجل إرضاء الغوغاء والتسميد على رأسها وقول ما يعجبها وما تريد قراءته من الخطابات التي ترضيها وتنفس عنها من كمد فشلها وإنما أكتب لربما لأربعة او عشرة أشخاص الذين يفهمون كلامي، بل اضن أن الجميع يفهمني بما فيهم الغوغاء لكنهم مصرين على غرس رؤوسهم في الرمال كالنعامة...
12 - حسان السبت 11 غشت 2018 - 14:11
في نظري هناك بعض المشاريع الضخمة التي يجب عرضها على القضاء من قبل المجلس الأعلى للحسابات:
١-مشروع المسجد الكبير ٣٥مليار وما فوق وهو الآن مرتع للمتسكعين و المنحرفين.
٢- مشروع القرية السياحية الذي وشه واجهة المدينة دون خلق أي منصب شغل.
٣- مقر العمالة ومن المستفيد من الكراء الذي تدفعه الدولة مند أزيد من عشرة سنوات.
٤-من المسؤولين عن عدم بناء الطريق المداري لتخفيف الضغط على وسط المدينة في أوقات الدروة.
٥-من المسؤولين عن عدم إتمام عملية الإنارة في مشروع أديس تغيير.
٦- وأخيرا من المسؤولين عن عدم إتمام مشروع الصرف الصحى لحماية البيئة و الساكن من الأمراض الجلدية و الحساسية من جراء مخالفات المياه العادمة.
٧- مراجعة شاملة لصفقة تبليط الازقة للوقوف على الأثمان الخيالية التي تم اعتمادها.
والبقية تأتي...
13 - Visiteur السبت 11 غشت 2018 - 16:14
كانت تنغير موجة مزيان لما كان السوق امزدار او اقدار راىج والكل يتهافت على تنغير والكل يريد ان يستثمر فيها والكل يريد ان يقتني كل شى فيها؛ حثى الناس الذين يبعدون عنها باكثر من 150 كلم ياتون الى تنغير والان مع افراغ السوق امزدار وطهور مافيات يتحكمون في كل شى اصبحت تنغير مدينة يتيمة والكل ينظر اليها بعين الشفقة.الله سيجازي من اوصلوها الى الحظيظ في كل المستويات.
14 - رابي السبت 11 غشت 2018 - 17:11
صورمقرفة من وطني العزيز. صور تكذب تماما لغة الماكياج المخزني. تفضح كيف يتم تجويعنا وتهميشنا والكذب علينا امام العالم باسم الديمقراطية والعدالة الاج والتعليم والصحة وووو.انه المغرب فلا تستغرب.
15 - ibno tingir السبت 11 غشت 2018 - 19:18
je pense ossi que les habitants de la ville et surtout les immigrés sont responsable de la negligence de la ville ;;;;;;; on a besoin de la pression des immigrés des interventions depuis l europ et dici ;;;;;;;;;on a tellment besoin d une visite royale comme ca le roi il va penir les responsables surtout au niveau des autorités locaux et tous ceux qu on mal diriger le devvellpopment economique et sociaux dan cette bellevlle tinerir ;;; et ossi de tout le sud est ;;;;;;;;;;;;;
16 - Visiteur الأحد 12 غشت 2018 - 00:04
Ce n'est pas seulement la ville de tinghir qui a besoin d'un développement ; toutes les communes et les municipalités de la province ont besoin de un centième de ce qui a été réalisé à tinghir ; il y a des communes dans la province où le développement est nul.S V P il faut penser aux autres endroits qui sont négligeables ; je vois que la capitale de la province a bien progressee par rapport aux autres communes.
17 - slima الأحد 12 غشت 2018 - 01:34
من أضخم المشاريع التي ستذكرنا بإنجازات المسؤولين عن تذبير شؤون تنغير سأكتفي بذكر : البحيرة العظيمة بتحيت التي تظاهي بحيرة أكلمام أزكزى والتي عطرت أجواء مركز تنغيربروائح خيخي والتي تنتج ملايير حشرات الشنولة . تؤرق ساكنة تيحيت والمناطق المجاورة لها .أملنا الوحيد أن تفوز أحزاب من الجن لا من الإنس في الإنتخابات المقبلة إذا لم تعجل الأمراض الناتجة عن البحيرة بوفاتنا.والذي يؤلم أكثر حينما يطل علينا بعض "المسؤولون" دون خجل ولا حياء ليتكلم عن "إنجازات" مثل: تم إصلاح 5 ديال بِزاكراط باب الحديقة .شراء سندلة الميكا للمتفوق في...بناء 10سنتيمر لصور مقبرة .إصلاح 2 روبنات المسجد .تبليط 1.5متر مربع م ساحة ... والله مكتحشمو
18 - حارتي الأحد 12 غشت 2018 - 05:01
لماذا لم تخصص مقال لمشكل اراضي الجموع بين قبيلتي حارة اليمين واشطاط من جهة وقبيلتي اكديم وتغزوت من جهة
19 - التابت على الحق الاثنين 13 غشت 2018 - 11:03
في مدخل المدنية من جهة بومالن فخ للساءقين ً: انارة زرقاء تشتت النضر مع غياب تام لعلامات التشوير الارضيه ( حجرات سبسيال ) ....
المجموع: 19 | عرض: 1 - 19

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.