24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1113:2616:4919:3120:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | مدينة تافراوت تشكو الانقطاع المتكرر لمياه الشرب

مدينة تافراوت تشكو الانقطاع المتكرر لمياه الشرب

مدينة تافراوت تشكو الانقطاع المتكرر لمياه الشرب

تعيشُ ساكنة مدينة تافروات على وقع أزمة الانقطاع المتكرر للماء، وحرمانها منه، في ظروف صيفية تعرفُ ارتفاعا في درجة الحرارة، وعودة أبناء المنطقة المهاجرين إلى تافراوت لقضاء عطلة الصيف.

وعزا المكتب الوطني للماء والكهرباء انقطاعَ الماء إلى الهبوط الحاد الذي تعرفه الفرشة المائية بسبب قلة التساقطات المطرية وارتفاع درجة الحرارة، الشيء الذي أدى إلى نقصان كمية إنتاج الماء. وحدد عملية التوزيع حسب ثلاثة دواوير، شملت الدواوير التابعة لمركز أملن، والدواوير التابعة لمركز تافراوت.

وفي دوار تاسريرت، توصلت جمعيات المجتمع المدني بصهاريج بلاستيكية مملوءة بالماء، لتزويد الساكنة به، إلى جانب تزويد جماعتي ترسواط وتافروات بهذه المادة الحيوية لتجاوز أزمة انقطاع الماء.

وفي هذا السياق، قال عادل.د، وهو فاعل جمعوي بالمنطقة، إن "مشكل الماء بتافراوت مشكل يعود إلى تسعينيات القرن الماضي، وكلما حل فصل الصيف تزداد معاناة الساكنة".

وأضاف الفاعل الجمعوي ذاته، في تصريح لهسبريس، أن "المسؤولين لا يريدون إيجاد رؤية مستقبلية واضحة لحل هذا المشكل الخانق، في الوقت الذي يُولون عناية كبيرة بالمهرجانات الفنية، التي تُفاقم هذه الأزمة، حيث يتزايد الإقبال على المدينة، وتتزايد الحاجة إلى الماء".

وعلق على مبادرة تزويد الدواوير بصهاريج مائية، التي باشرتها مؤسسة "جود" للتنمية، بأنها "حل ترقيعي لن يطوي بشكل نهائي استياء الساكنة من مشكل انقطاع الماء".

كما انتقدَ عملية توزيع الماء على الدواوير، واصفا إياها بـ"غير العادلة"، والتي تحكمها "انتماءات سياسية". وأضاف أنه تم توزيع سبعة صهاريج مائية على دوار اكرض أوضاض، الذي ينتمي إليه رئيس حزب سياسي، فيما تم توزيع عشرة صهاريج فقط على جماعة آيت تاسريرت، التي تضم 21 دوارا.

وقرر الفاعل الجمعوي ذاته، بتنسيق مع هيئات مدنية أخرى بتافراوت، تنظيم وقفة احتجاجية، يوم الأربعاء المقبل بتزامن مع مهرجان المدينة "تيفاوين للفنون القروية"، من أجل التنديد بـ"الحيف" المتعلق بتوزيع الماء على دواوير دون أخرى، وإعادة طرح مشكل أزمة الماء بهذه المدينة.

*صحافية متدربة


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (10)

1 - عبو الريح السبت 11 غشت 2018 - 13:42
تافراوت راه ليست مدينة الخوت، هي جماعة تابعة لتيزنيت
2 - امازيغ سوسي السبت 11 غشت 2018 - 14:35
والمغرب يستثمر في البلدان الافريقية . الصدقة في دوي القربى اولى وستسالون في مادا صرفتم اموال الشعب حتى وصل الى هده المرحلة . ما تسقى به فيلا مسؤول واحد كفيلة بارواء عطش تافراوت ونواحي تافراوت .
3 - أنير أوتفراوت السبت 11 غشت 2018 - 14:49
تصحيح للمعلق الأول
تافراوت مدينة، نعم سيدي مدينة بحكم معيار التعداد السكاني والخدمات المعتمد في مجال التعمير. وتنتمي إلى إقليم تيزنيت، الذي لا يضم سوى مدينتين - بلديتين، وهما تزنيت و تافراوت. وشكرا.
4 - zouhair السبت 11 غشت 2018 - 15:29
تبقى تافراوت مغربية ياصاحبي التعليق1. انقطاع الماء لايتقبله اي مخلوق بشري
5 - سمير تافراوت السبت 11 غشت 2018 - 15:37
لو تم حل مشكل الماء والمستشفى اللذي لا يلبي طلبات الساكنة، لكانت تافراوت، جنة فوق الأرض.
6 - rbati السبت 11 غشت 2018 - 16:16
زرت مدينة تافراوت و أعجبت بها بمناظرها الخلابة و جوها الصحي هي حقا جميلة
7 - Touhali السبت 11 غشت 2018 - 16:50
تافراوت هي مدينة جميلة جدا وناظيفة وسياحية يزورها عدد كبير من السياح من مختلف البلدان سنويا أحيانًا لألف من السياح يسكونونها أكثر من تمنياتي أشهر بدون الرحيل . مشكيلها أحياناً في صيف. السياح مشكلتهم في تافراوت هي الطرق الفاسدة الضيقة الضوبﻻج بصوعوبة وخطر الكبر.
ومشكﻻتوها المستشفى بدون أطباء إختصاصين في توليد والجراحة مستشفى بدون أدوية أﻻفاعي والعقاريب.
ا
ً
8 - تمازيرتنغ. السبت 11 غشت 2018 - 17:15
الله يهديكم، أين هي مواصفات المدينة التي تتكلمون عنها ؟ يامن غلبت عليهم العاطفة، وكلنا أبناء تافراوت ونحب تافراوت، أنتم السبب في "تقهقر"تمازيرت بدعاياتكم المغلوطة ..أتركوا هذه القرية التي كانت تعيش آمنة مطمئنة يأتيها رزقها رغدا من كل مكان على حالها ، ولا تحملوها مالا طاقة لها به .وجوابا للأخ الذي يعتبرها جنة، أخطأت في العصر وفي التوقيت. فعلا...كانت جنة ، لكن، في عهد الأجداد والوالدين.
9 - تاسريرتي السبت 11 غشت 2018 - 17:39
عادل الدوش ليس فاعلا جمعويا و سياسي حتى يتحدت عن الشخصيات الوازنة في تافراوت فهو لا يكاد يعدو مواطنا من الدرجة الاخيرة بحكم توجده كل الوقت داخل حانة بالمدينة و مشكل الماء مطروح في شمال افريقيا و الشرق الاوسط و امكنيات الجماعات محدودة لدلك تدخلاتها محدودة في انتظار الغيث من المغيث
10 - Jawad الأحد 12 غشت 2018 - 08:15
رد على 1 _ عبو الريح
عندك الحق المدينة هي الكارة اسي كبور
بالمعيطي.
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.