24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3308:0213:1816:0118:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. وكالة "ناسا" تختار فوهة بركانية قديمة في المريخ (5.00)

  2. جمال الثلوج بآيت بوكماز (5.00)

  3. الشرطة الإيطالية تصادر فيلات "عصابة كازامونيكا" (5.00)

  4. "ملائكة الرحمة" تغلق أبواب المستشفيات والمراكز الصحية بالمملكة (5.00)

  5. ترامب: أمريكا ستظل "شريكا راسخا" للسعوديين (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | مناقشة لاتفاق الصيد البحري في جهتَين بالصحراء

مناقشة لاتفاق الصيد البحري في جهتَين بالصحراء

مناقشة لاتفاق الصيد البحري في جهتَين بالصحراء

في سابقة هي الأولى من نوعها، قرر كل من مجلس جهة العيون الساقية الحمراء ومجلس جهة الداخلة وادي الذهب عقد دورة استثنائية للمصادقة على بنود ومضامين اتفاقية الصيد البحري الموقعة بالأحرف الأولى بين المغرب والاتحاد الأوروبي.

وتروم الدورة الاستثنائية، التي ينتظر أن تعقد يوم 27 من الشهر الجاري بالداخلة ويوم 29 من الشهر ذاته بمقر المجلس الجهوي بالعيون، تكريس شرعية تمثيل المنتخبين للساكنة المحلية بالمنطقة، واستشارتهم القبلية في تمرير الاتفاق الاقتصادي الذي يجمع المملكة والاتحاد الأوروبي، الى جانب دحض ادعاءات جبهة البوليساريو المتمثلة في حصرية تمثيل الساكنة المحلية للمنطقة.

وتعتبر هذه الخطوة تزكية مباشرة للشرط الجوهري الذي حمله الاتفاق الموقع بالأحرف الأولى بين المغرب والاتحاد الأوروبي، بعد سلسلة من الجولات التفاوضية التي أفرزت صيغة توافقية نهائية تتماشى مع المقتضيات والتحسينات التي يتحتم إدخالها على النصوص الاقتصادية من أجل تجويد الانعكاسات والفوائد على الساكنة المحلية في المناطق المعنية، في احترام لمبادئ التدبير المستدام للموارد البحرية والإنصاف.

وفي تصريح لجريدة هسبريس الالكترونية، قال الطالب بويا ماء العينين، الإطار المكلف بالشراكات والتعاون بمجلس جهة العيون الساقية الحمراء، إن الهيئة الاستشارية الجهوية المعنية بالقضايا ذات الطابع الاقتصادي لمجلس جهة العيون الساقية الحمراء "قد عقدت اجتماعا طارئا لمناقشة مضمون اتفاقية الصيد البحري وبروتوكول تطبيقها"، مضيفا أن "جدول أعمال الدورة يتضمن تدارس نقطة فريدة تتمثل في تقييم اتفاقية الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي، وايجابيات تجديدها على التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالجهة".

وأوضح الطالب بويا، في معرض حديثه، أن اجتماع اللجنة خلص إلى مجموعة من التوصيات؛ أبرزها التشبث والدعم غير المشروط لتجديد هذا الاتفاق بما يضمن انعكاساته الإيجابية على التنمية، إلى جانب مباركة كل الخطوات الديبلوماسية التي تتخذها المملكة في هذا الاتجاه قصد تعزيز الشراكة مع الاتحاد الأوروبي.

وسجل الدكتور الطالب بويا دعم مجلس الجهة للطابع الجيو-استراتيجي للاتفاق، الذي يتجاوز قطاع الصيد البحري، ليتقاطع مع مجموع العلاقات الاستراتيجية المغربية مع الاتحاد، كالهجرة والأمن والانفتاح على إفريقيا.

وعلى المستوى الجهوي بالداخلة، عقدت لجنة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية والثقافية بالمجلس، صباح الجمعة، اجتماعا مطولا لدراسة وقع البروتوكول بصيغته الجديدة على التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالجهة، ومناقشة برمجة هذه النقطة الفريدة بجدول أعمال الدورة الاستثنائية المرتقبة، إلى جانب تقديم عرض مفصل من لدن المديرية الجهوية للصيد البحري بسط مكاسب الاتفاق على مستوى التنمية المحلية، وعرضه للتصويت والمصادقة، طبقا للقانون التنظيمي رقم 111.14 المتعلق بالجهات والنظام الداخلي للمجالس.

وكان المغرب والاتحاد الأوروبي قد وقعا بالأحرف الأولى، في الـ24 من شهر يوليوز بمقر وزارة الفلاحة والصيد البحري بالرباط، بحضور سفراء الدول المعنية، على الاتفاقية الجديدة للصيد البحري، بعد مفاوضات بدأت منذ أبريل الماضي.

وأنهى هذا التوقيع مسار مفاوضات بين الطرفين استمرت منذ 20 أبريل الماضي إلى العشرين من يوليوز، بضمان شمول الاتفاقية للمياه الإقليمية للصحراء، عكس ما كانت تسعى إليه جهات معادية للوحدة الترابية للمملكة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (3)

1 - معنى العالم الابيض السبت 11 غشت 2018 - 19:26
ماذا يعني العالم الابيض بجانب العالم الوطني. اما عقد اجتماع لمنافشة الصيد البحري و التوقيع عليه ماذا يعني هو الاخر. هل وافق مجلس الشرق على الحاجز بين المغرب و الجزاءر و حرمان الجهة الشرقية من ترباندو و التهريب علما بانه كان نافعا للمغرب و الجزاءر كل على حدى. اما النتيجة فهي اكفس من ما يتوقع و الامم المتحدة و لا المحاكم الاوروبية الخادعة لا يعنيها الامر لان التبادل ليس بينهم و بين المغرب بل بين اخوين حتى و لو كان بصل او نعناع
2 - اوكرانيا السبت 11 غشت 2018 - 20:52
هذا هو عين الصواب. على المغرب أن يشرك الصحراويين المغاربة و ممثلي جهات الجنوب العيون والداخلية في كل المباحثات مع الأمم المتحدة والعالم. لأن البولزبل لا شرعية لهم. الصحراويون الشرعيون هم من يعيش في الصحراء الكبرى المغربية و من يمثلهم. ثم حان الوقت لإشراك الشخصيات البارزة من العائدين إلى أرض الوطن وهم كانوا من مؤسسي ;;;;;; و يعرفون حق المعرفة خبايا المؤامرة الجزائرية في خلق و تمويل واحتضان المرتزقة.
3 - احساين السبت 11 غشت 2018 - 22:06
هدا شيء لا يتمشى مع المصلحة ادا كانت جميع الاتفاقيات الدولية توقع مع الوزارات المعنية ما دخل المنتخبين فيها هدا لم نره لا في طنجة ولا في الدار البيضاء وووو الا في الصحراء و يقول التقرير المنشور عنوانه جهتين من الصحراء اين الجهة الثالثة لا حق لها او اننا نأكد للعالم و نبرهن ان هناك مشكل قائم ونزاع حتى الجهة الثالثة فيها توجد مدينة المحبس .....اما عن المنتخبين اي ساكنة يمتلون دائما نمني النفس بالكذب لا يمتلون الا انفسهم و هم المستفدون من نهب الدولة و من السرقة .....حتى اصبحوا يملكون سلسلة كبيرة من الفنادق و القصور و الاموال التي لا تحصى ولا تعد ......لا لا لا لكل من يقول بانه ممثل او منتخب في الصحراء
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.