24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4307:0913:2716:5119:3420:49
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | حي العراقي ينتظر التجهيزات الأساسية بدار بوعزة

حي العراقي ينتظر التجهيزات الأساسية بدار بوعزة

حي العراقي ينتظر التجهيزات الأساسية بدار بوعزة

ترزح مئات الأسر القاطنة بـ"حي العراقي"، الواقع بالمدخل الجنوبي الغربي لمدينة الدار البيضاء، تحت معاناة يومية مع انتشار الروائح الكريهة للمياه العادمة التي يتم صرفها بشكل عشوائي في الأزقة الضيقة للأحياء العشوائية المنتشرة بالمنطقة.

ورغم عشرات الشكايات التي تقدم بها سكان المنطقة إلى المسؤولين بعمالة النواصر وجماعة دار بوعزة منذ سنوات، إلا أن التجاهل ظل مصيرها وفق تأكيدات مجموعة منهم.

سكان منطقة حي العراقي يضطرون كل يوم إلى المرور بمحاذاة سيول المياه العادمة القادمة من البيوت العشوائية بدواري "دراعو" و"عبد الحق"، والمتجهة صوب طريق الجديدة.

وقال الناشط الجمعوي كمال التيسافي الإدريسي إن معاناة السكان مع المشاكل المرتبطة بالمياه الآسنة وغياب قنوات الصرف الصحي تفاقمت بشكل كبير في السنوات الأخيرة، وأصبحت مصدر مشاكل اجتماعية وصحية لا يمكن تحملها.

وأوضح الإدريسي، في تصريح لهسبريس، أن "هذه المياه العادمة التي تصرف بشكل عشوائي في الأزقة، والمياه الآسنة المتراكمة في مراكز تجميع المياه العادمة بالتجمعات السكنية لمنطقة الرحمة، على بعد 2 كيلومتر من حي العراقي، أصبحت مصدرا للبعوض الذي يقض مضجع السكان ليل نهار، في حين تكتفي السلطات والمنتخبون بالتفرج لا غير"، وفق تعبيره.

وأضاف المتحدث ذاته: "ما تجب الإشارة إليه هو أن جحافل البعوض والروائح الكريهة الآتية من تجمعات المياه الآسنة أصبح معها سكان العراقي مضطرين إلى إقفال نوافذ بيوتهم ليل نهار، في انتظار حل حقيقي يوفره المسؤولون".

وأورد كمال الإدريسي أن "المنطقة تفتقر بشكل كبير إلى باقي المرافق الاجتماعية الكافية، فالمدرسة الابتدائية الواحدة تعاني من الاكتظاظ، كما أن هناك غيابا تاما لوسائل النقل العمومي وغيرها من المشاكل الإجتماعية الأخرى".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (3)

1 - قاطن الأحد 12 غشت 2018 - 10:44
اتدکر وانا قادم من مقبرة الرحمة في 2011 وضع لوحة الاشغال ؛وبها اشغال هيکلة العراقي ودواویر اخری ؛ بتدشین ملکي؛بدایة الاشغال في 2011 ونهاية الهیکلة 2015 اتساأل من المسوول ٠من عرقل الهيکلة٠ولماذا هدا التماطل٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠
2 - سياسي الأحد 12 غشت 2018 - 10:50
صراع المنتخبين وارء هاته الکارثة
3 - FARHAT الأحد 12 غشت 2018 - 11:26
علينا بمتابعة مافيا النائب العشوائي الذي أصبح ملاذا للارتقاء على حساب الدولة والذي ساهمت فيه أيضا الهجرة القروية و بعض المنتخبين وأعوانه السلطة و يبقى المستفيد الأول هم مافيا العقار
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.