24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3308:0213:1816:0118:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. جمال الثلوج بآيت بوكماز (5.00)

  2. الشرطة الإيطالية تصادر فيلات "عصابة كازامونيكا" (5.00)

  3. أبقار بقرون أم بدون قرون؟ .. السويسريون يصوتون لحسم الخلاف (5.00)

  4. تسييس صراع الأجيال .."نخبة الضباع" تسفه "جيل الأمل" (5.00)

  5. رحّال: "بّاك صاحبي" في بعثات الصحراء .. ولوبي انفصالي بالرباط (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | الدار البيضاء تجند الشركات لمواجهة أطنان نفايات عيد الأضحى

الدار البيضاء تجند الشركات لمواجهة أطنان نفايات عيد الأضحى

الدار البيضاء تجند الشركات لمواجهة أطنان نفايات عيد الأضحى

مع دنو عيد الأضحى، شرعت جماعة الدار البيضاء في الاستعداد لمواجهة النفايات التي تنتج بشكل كبير في هذه المناسبة الدينية، والتي تؤرق بال المواطنين والمسؤولين.

وعقد مسؤولو الجماعة، بحضور ممثلي السلطات الولائية ومسؤولي الشركات الثلاث المفوض لها تدبير قطاع النظافة، اجتماعا موسعا يوم الجمعة، من أجل مدارسة الإجراءات التي وجب اتخاذها من أجل تفادي تكاثر النفايات يوم العيد.

وقدم ممثلو الشركات الثلاث عرضا حول الاستراتيجية التي سيتم اعتمادها لمواجهة أطنان النفايات التي يتم إنتاجها خلال هذه المناسبة، والتي تصل إلى قرابة 10 آلاف طن، وتتضمن الاستراتيجية كراء 30 آلية جديدة للاشتغال خلال أيام العيد.

وضمن الاستراتيجية ذاتها، توقيت العمل الذي سيمكّن من إنهاء المهمة ليلة اليوم الثاني من العيد، وغسل الأماكن التي يستغلها بعض الشباب في شيّ رؤوس الأضاحي.

وقال محمد حدادي، نائب رئيس جماعة الدار البيضاء المكلف بقطاع النظافة، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، إن "الجماعة أمام رهان حقيقي، خاصة أن هذه المناسبة الدينية تأتي أياما قليلة على إطلاق صفقة النظافة بالمدينة التي سيتم فتح أظرفتها في الرابع من شتنبر المقبل".

وأضاف حدادي، المنتمي إلى حزب التجمع الوطني للأحرار، أن الجماعة، بمعية شركائها، تبذل مجهودا كبيرا من أجل مرور عيد الأضحى لهذه السنة في أحسن الظروف، موضحا أنه تم تخصيص مساحة تصل إلى ثمانية هكتارات بمطرح النفايات لطرح مخلفات العيد.

ينضاف إلى ذلك، يقول المتحدث ذاته "توسيع الطريق المؤدية إلى المطرح من أجل تفادي الاكتظاظ والازدحام الذي يتسبب في تأخر وصول الشاحنات المحملة بالنفايات".

ومن المنتظر أن يتم إشراك فعاليات المجتمع المدني على مستوى مختلف المقاطعات الـ16 بالدار البيضاء في المساهمة في الحفاظ على نظافة المدينة خلال هذه المناسبة، وإطلاق حملة تحسيسية في صفوف المواطنين لتفادي تكدس النفايات بجانب الحاويات.

ومعلوم أن العاصمة الاقتصادية تعرف إنتاج كميات كبيرة من النفايات بشكل يومي، إلا أنه خلال هذه المناسبة الدينية تتضاعف بنسب كبيرة؛ إذ تقدر الشركات المفوض لها تدبير القطاع أن تصل إلى ما يقرب من 10 آلاف طن في يومين.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (19)

1 - الطنز البنفسجي الاثنين 13 غشت 2018 - 19:20
الكذب على الذقون..
الدار البيضاء تسبح في بحر الازبال طوال العام.. أما في عيد الاضحى فتغرق فيه..
الدار البيضاء وانا عمري اكثر من ربعين عام عمري ماشفتها نقية فحياتي.
2 - المهاجر الاثنين 13 غشت 2018 - 19:31
ليست الدار البيضاء الكبرى وحدها غارقة بالازبال بل كل مدن المغرب. ...حتى طنجة المدينة التي هي بوابة المغرب ابحت فيها عن مكان القمامة ولا أجد حتى في وسط المدينة مابالكم بالاحياء الشعبية. ...التي تشبه دروب قندهار
3 - مقيم الاثنين 13 غشت 2018 - 19:37
ادا كان مجلس المدينة يقوم بمجهودات في هدا المجال فاحياء برمتها لاتستفيد من خدمات مصلحة النظافة اليوم قبل حلول عيد الاضحى المبارك كحي رياض الالفة ازبال متراكمة بالشارع وبغال وبقر تاكل من النفايات منظر ريفي ملوث اينك يامجلس المدينة ومال صفقة التدبير المفوض لجمع النفايات .........
4 - فاسي الاثنين 13 غشت 2018 - 19:45
بعض المدن كفاس غارقة في اطنان النفايات طيلة السنة والعمدة ملهي مع تقاعد البرلمانيين واش بلد بحال المغرب ينظم كوب 22 اهدرت فيه الملايير لو استغلت تلك الاموال في الحفاظ على البيئة لكان المغرب من انظف البلدان ولكن مسؤولينا يحبون الزواق والاشادات الخارجية
5 - العمراوي الاثنين 13 غشت 2018 - 19:56
الدارالبيضاء ..مدينة جـــميلة شــــوهها التدبير العمومي والمجالس المنتخبة الفاشلة ..الأزبال في كل مــــكان , الفوضــــى ..حتــــى وسط المدينـــة وحتى المناطق المفترض أنها سياحية تعمها الفوضى -عين الدياب -باب مراكش ساحة الأمم المتحدة ..أما الأحياء الشعبية فكارثة (سباتة -مولاي رشيد -درب سلطان -الحي المحمدي -الحي الحسني سيدي عثمان البنوصي -سيدي مــــــــــــــــومــــــــــــن.....حتى المساجد لم تسلم ..من الروائح الكريهة والأزبال ...إنهم يطردون سكان الدارالبيضاء بسياساتهم الفاشلة ...تبا لكم ولما تصنعون ..نعشقها ....وصرنا نكرهها ..بسببكم ...
6 - مامعيدش الاثنين 13 غشت 2018 - 20:02
كل عام نفس الهضرة:الحولي,الثمن,العلف,شكون هيدبح,بان الهلال,الدم,الازبال,الخنز,الشحمة ........ شعب لا يتطور لا يتغير
7 - السلام الاثنين 13 غشت 2018 - 20:07
يجب على الرئيس الجماعة أن يتجول في شارع مولاي إدريس في الدار البيضاء وينضر إلى حديقة كلها نفايات والازبال وقنينات الخمر ومقر لشرطة كلها محيطة باليوم والازبال.....!
8 - عبدالإله الاثنين 13 غشت 2018 - 20:11
في البلدان المتقدمة يسخرون كل طاقاتهم من أجل محاربة البطالة في صفوف شبابهم ويحرسون على على نظافة بلدهم ويعطون أرقام دقيقة لمعدلات التلوث البيئي والمبالغ المالية التي صرفوها في كل المجالات بدون كلل ولا ملل ولا تدليس .
إن مشكل النظافة في بلادنا يتعلق بالتربية والتعليم والمستوى المعيشي للمواطن. الشباب في بلادنا لا يجد فرصة عمل لكي يتمكن من سد حاجياته اليومية .أعطوا الفرصة للشباب المغربي لكي لا يبقى عرضة للضياع والبطالة والتهميش .أرجو النشر وشكرا
9 - متساءل الاثنين 13 غشت 2018 - 20:12
اظن ان اول شيء يمكن القيام به لعدم المعناة خصوصا العمال هو المرور على المنازل وتزويدها مجانا باكياس بلاستيكية من فئة 60 الى 100 لتر عشرة اكياس كمتال للعاءلة تكون صلبة بمافيه الكفاية.

كما يجب دراسة استعمال مواد معينة لايقاف الراءحة...
مضاعفة مرور دوريات الجمع ...

والاهم وضع خطة مستقبلية لتدوير و لجمع كل شيء على حدة وتتمين مختلف المخلفات اد كمية كبيرة من الصوف و الجلد و الله اعلم كم منتج اخر يمكن صناعته من مختلف مايرمى في الازبال جراء نمط الحياة العصري وقلة الوقت.

وبهذا تكون تضحية ذلك الحيوان استفيد منها الى ابعد حد ولم تكن فقط للاستهاك السريع والقمامة.
وتكون صورة حضارية لنا كشعب عن فهم المغزى العميق لذلك العيد ومنافعه العامة.
10 - WARZAZAT الاثنين 13 غشت 2018 - 20:17
من بين الأمور التي احسن فيها الحسن 2 أنه منع الذبح في هذا العيد. هذا الهرج و المرج الأحمق من مميزات هذا ''العهد الجديد''....تصور أن الناس مكان الذبح تصدقوا بالمبالغ التي يصرفونها في هذه الاضحية للمرضى و المعوزين أو على مشاريع أكثر دواما كالمستشفيات و المدارس و الطرق...في الحقيقة و الأصل هذا ما يأمر به الشرع.


ما يعني شرعيا أنه فوق الشوهة و الأوساخ و الهمجية و الانهيارات العصبية و ضياع الأموال و إبادة الحيوان نرتكب معصية ترك الفريضة.
11 - مولاة لحريرة الاثنين 13 غشت 2018 - 21:01
الدار البيضاء تجند الشركات لمواجهة أطنان نفايات عيد الأضحى....باش كيجندوهم؟ غادي يجمعو زبل بهيليكوبتيرات و طيارات بلا طيار؟
12 - حميد الاثنين 13 غشت 2018 - 21:13
يجب تغيير العقليات وليس الأليات......تهلاو في العمال أولا ...
13 - اهها هريول اه الاثنين 13 غشت 2018 - 21:13
الى ورزازات اقول لك الاضحية ليست مفروضة صحة مثلها مثل الحج اذا استطعت اليها سبيلا الموهيم هو ان الله يرى اثر نعمه على عبده والله لن ينال لحومها ولا دماؤها ولكن يناله التقوى منكم واكثر منها لاتستهزى وتقول حيوان رغم انك مسلم قل الانعام راها نعمة تاكلها الله خلقها وسخرها لنا وقال لنا اسمها انعام وانت تقل حيوان حشا لله اللهم ارنا الحق وارزقنا اتتبعاه
14 - حقوق الاثنين 13 غشت 2018 - 22:42
الملاحظة الاولى التي بادرت الى ذهني ، تتعلق بغياب معدات الوقاية لحماية العاملين من الأمراض الناتجة عن الروائح الكريهة القذرة و عن الغبر الملوثة و عن خطر الجروح ، بحيث يعملون بدون قفازات تحميهم من المخاطر المحتملة؛ لا يا ايها المسؤولون ، انهم بشر مثلكم .
15 - مغربي الاثنين 13 غشت 2018 - 23:18
من ابداعات المغاربة أنهم يعالجون امورهم بالكلام فقط مقتدين كذلك بقول فقهاءنا الأجلاء كم حاجة قضيناها بتركها
16 - عبدالسلام الاثنين 13 غشت 2018 - 23:20
نتمنى.من.الحكومة.انتصدر.قانون.منع.
مايسمى.التشواط.الريوس.
هاده.ااعملية.تغرق.البلتد.في.الزبال.
والجريمة.
17 - ELYAM الثلاثاء 14 غشت 2018 - 00:15
عندنا في عين السبع شركة النضافة tekmed تقوم بالضحك على الناس وضعوا رقما هاتفيا لتبليغ على اماكن الازبال وعندما تتصل تجيبك السكرتيرة وتأخذ المعلومات وتعدك بفعل الازم بكل حفاوة وادب ولكن لاشيء يفعل ونعيد الاتصال مرارا بدون اي فائدة وفي الاخير نضطر لدفع المال لأصحاب العربات لنقل الازبال وتنضيف المكان .
لك الله يا وطني نؤدي ضريبة النضافة في وقثها ولاينوبنا الا المرارة لارقيب ولا حسيب الا متى يا مسؤلين؟؟
18 - sim الثلاثاء 14 غشت 2018 - 10:27
أضحية العيد معدل الثمن : 2000 درهم او 200 اورو.
معدل الاضحية المباعة 5000000•
5000000×200€=
مليار اورو.
كلها تذهب في البطون
وتترك اطنان الأزبال.
الحمد لله على نعمة الإسلام.
لو كانت هناك دولة تريد الخير لشعبها
لو المواطنين يأدون مليار اورو سنويا للدولة وهم فقراء وطبقات متوسطة.
و الاغنياء يأدون 5 مليار اورو
لدعم مادا؟؟؟؟؟
الإسثتمار في التعليم الحقيقي والغاء الدين من التعليم ودعم الجامعات في البحوث العلمية
واسثمار في الصناعة والعقول البشرية.
لأصبح المغرب في مصاف الدول الصاعدة.
19 - Hafid الأربعاء 15 غشت 2018 - 01:58
24 مليار بدون نظافة اللهم ان هدا منكر
المجموع: 19 | عرض: 1 - 19

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.