24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4907:1513:2416:4419:2320:37
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | تجار "الهندية": الحشرة القرمزية تمس الأوراق ولا تضر الفاكهة

تجار "الهندية": الحشرة القرمزية تمس الأوراق ولا تضر الفاكهة

تجار "الهندية": الحشرة القرمزية تمس الأوراق ولا تضر الفاكهة

بعد الانتشار الكبير الذي شهدته معطيات وجود الحشرة القرمزية في أكناري منطقة آيت باعمران، تُسجل العديد من الفعاليات المرتبطة بسلسلة إنتاج وبيع "الهندية" أن "الأمر ليس كما يسوق له، ولا يرتبط سوى بأربعة هكتارات، بمنطقة إفيول جنوبي "عاصمة أكناري"، وجرى تطهيرها بالكامل من لدن مصالح وزارة الفلاحة، بعد أن أحرقت كل الشجيرات المريضة بالحشرة التي تستهدف الشجرة دون الفاكهة".

تجار المنطقة أكدوا، في تصريحات متطابقة لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "انتشار مغالطات وجود الحشرة بآيت باعمران أضر بشكل كبير بنشاطهم، حيث أصبحت تجارتهم البسيطة كاسدة، بالرغم من أن الوزارة أكدت أن وجود الحشرة في المنطقة قليل وتم القضاء عليه"، مؤكدين أن "الحشرة من خلال تواصلهم مع التجار الآخرين منتشرة بمنطقة الرحامنة ودكالة، ولم تصل بشكل كبير إلى آيت باعمران".

وأردف التجار أن "مسؤولي مكتب السلامة الصحية للمنتجات الغذائية يباشرون، منذ ما يقارب الأسبوع، حملات باستخدام جميع الأدوية والمضادات الكيماوية في المنطقة"، مشددين على أن "هكتارات "أكناري" المصابة بمنطقة آيت باعمران لا يمكن بتاتا القياس عليها للقول بأن الفاكهة مريضة، بالنظر إلى أن التجار يعتمدون على منتوج 40 هكتارا كمساحة مزروعة من نبات الصبار".

وفي هذا السياق، كشف عبد المالك القنفودي، تاجر بالمنطقة، أن "الحشرة لا تضر الفاكهة ولا تمس سوى أوراق النبتة، وجاءت من منطقة الرحامنة"، مشيرا إلى أن" الحشرة وُجدت في 4 هكتارات فقط بمنطقة إفيول بإصبويا على مقربة من الشاطئ الأبيض، وجرى إحراقها وإتلافها لتفادي انتقالها إلى مناطق أخرى".

وأضاف القنفودي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "التجار يعانون جراء كساد منتوجاتهم، فبعد أن اشتروا الفاكهة من منطقة آيت باعمران المعروفة بجودتها وجدوا أكاذيب مرضها عائقا أمام عملية البيع"، مشددا على أن "الساكنة تتناولها بشكل يومي، ولم تسجل أية إصابة ولا أي مرض في صفوفها".

وأردف المتحدث أنه كان يرسل ما يقارب 700 صندوق يوميا صوب البيضاء، وأصبح يكتفي بـ300 فقط، في ظل الهبوط الحاد في الثمن، حيث أصبح يبيع بالخسارة؛ لكنه مع ذلك صامد فقط من أجل المنطقة، معتبرا أنه لا يمكن أن يستمر الحال على ما هو عليه في منطقة معروفة بالجودة العالية لأكناري.

بدوره، قال مولود ملاسا، تاجر بمنطقة آيت باعمران، إن "الحشرة انتشرت في منطقة معزولة وخارجة عن الحقل المهم الذي يزود المغرب كاملا بأكناري، وتمكنت وزارة الفلاحة من القضاء عليها؛ لكن الدعايات الكاذبة أثرت كثيرا على النشاط التجاري للعديد من المستثمرين في القطاع".

وأكد ملاسا، في تصريح لهسبريس، أن "الناس يتناولون أكناري يوميا، ويريدون أن تنتعش التجارة التي يقتاتون منها، بعد أن أصبحوا يكتفون بـ"فاياج" واحد إلى الدار البيضاء، عوض "4، متأسفا لحجم الخسارة التي لحقت تجارتهم جراء انتشار فيديوهات كاذبة عن مرض الفاكهة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (23)

1 - كولشي زين الثلاثاء 14 غشت 2018 - 06:34
وتجار الهندية أصبحوا أطباء باحتين !!!!! هذا راه اشغل وزااااااارة الصحة والجهات المختصة النائمة على أوذانها ؟؟؟؟
2 - abybakk الثلاثاء 14 غشت 2018 - 06:44
دابا كتبكيو, وملي وصلتو الهندية التي كانت تعتبر فاكهة الدراوش ل 2 درهم للواحدة, كنتم تضحكون
3 - معلق الثلاثاء 14 غشت 2018 - 07:10
هذه الحشرة القرمزية بلاء من الله حتى تعود الهندية جوج بريال ،اما أكلها في هذه الحالة مستحيل
4 - كونيتو.عشنا وشفنا الثلاثاء 14 غشت 2018 - 07:47
كل واحد كايدافع اعلى سلعتوا.لكن الواقع شيء اخر. اكلت زعبولا مصابا واصبت بقيء واسهال شديدين مند اكثر من تلات سنوات لم تنفع معها لامضدات ولا ادوية.والله العضيم اني لازلت اعاني من تبعاته .الحشرة القرمزية سم زعاف.فاعتبروا.في ايام شبابنا بداية السبعينات تسمع الباءع يصيح ...زيدوا خمسة ب ريال او تلاتبن فابور.واليوم كرموسة ب درهم.اللهم ان هدا منكر.اللهم سلط عليها القرمزية .والتسونامية.والكرطية .حتى فاكهة الفقراء اصبحت لها اسواق خاصة ومضاربات ولم لا بورصات.
5 - اهها هريول اه الثلاثاء 14 غشت 2018 - 07:48
رغم انها لاتحتوي على راس ولا ارجل كانها دم مجمد لكن كيف تبني شعهاةالابيض الداكن القوي الهندية وصلت درهمين ونصف واتوا حقه يوم حصاده منعدم الدنيا كل يلهث وراءها على المال والمال اوراق والسلع من الارض وكل ذلك عندنا
6 - خاليد الثلاثاء 14 غشت 2018 - 08:13
فاكهة الهندية هي مغربية إخترعها المغاربة و سرقها منا الجيران الذين يحسدون المغرب على هذه الفاكهته التي إكتشفها المغاربة و قامو بنقلها إلى بلدان أخرى و هذا قبل أن يكتشف المغاربة أمريكا. عاش سيدنا، الله ينقص من عمر المغاربة و يطول في عمر سيدنا
7 - hasnaa الثلاثاء 14 غشت 2018 - 08:48
البقرة مريضة. و حليبها مزيان ههههه
8 - محمد الثلاثاء 14 غشت 2018 - 08:50
اصبح يبيع بالخسارة

ااذي نعرفه ان الصبار لا بحتاج لا ري ولا اسمدة ولا عناية
من كرم الله انت تزرعه فقط
فمن اين الخسارة المسجلة!

اما وزارة الصحة والفلاحة ومعهد باستور
اين الجواب العلمي
اصل الطفيلي كيف يتكاثر دورة حياته كيف نقضي عليه هل يؤثر في جودة الفاكهة ام على مردودية الشجرة هل تناولها مضر بالصحة ان كانت مصابة بالطفيلي هل ينتقل المرض الى زراعات اخرى....... ؟
من اين دخل الطفيلي وهنا نسائل الجمارك؟
للاسف فموضوع سوسيو اقتصادي وبابعاد قد تكون خارجية( وجود يد تخريبية) لا يستحق تعليق مسؤولينا
9 - مغربي الثلاثاء 14 غشت 2018 - 09:08
نفس السيناريو يتكرر عندما انتشرت الحشرة القرمزية بمنطقة الرحامنة و أتت على الأخضر و اليابس و خرج مسؤولو الفلاحة و السلامة الصحية بأن الوضع تحت السيطرة و خرج عدد من الجرارات مصحوبة بآلات رش المبيدات لكن النتيجة لا شيء و الان يقومون بإزالة كل شيء بالجرافات و اطلب من العلي القدير أن ينزل رحمته على الفلاحين
10 - سعيد الراجي الثلاثاء 14 غشت 2018 - 09:35
نتمنى أن يتركوا الهندية او اكناري بسلام بعيدا عن المواد الكيماوية السامة، اتركوها طبيعية كما خلقت فهذه الحشرة ليست بجديد ويتم القضاء عليها بطرق تقليدية لا نريد المزيد من المواد السامة في اجسامنا ولا نريد اكتشاف سرطانات جديدة في جسدنا
11 - عيني الثلاثاء 14 غشت 2018 - 10:15
هده الحشرة تستخدم في العديد من المواد الاستهلاكية خاصة في الحلويات كملون طبيعي عوض الملونات الاصطناعية يطلق عليه E120. يوجد على سبيل المثال في حلوة m&ms. ومن الناحية الدينية مشبوه أكله. بارك الله فيكم
12 - عبدالفتاح الغنضور الثلاثاء 14 غشت 2018 - 10:43
كلام لا يجدي نفعا راه وزارة الصحة هي اللي خصها تدير تقرير و تخرج تقول المواطنين أن هاذ الحشرة واش عنذها شي خطر على الصحة ديالهم أولا أما واحد تاجر راه من طبيعة الحال غادي يبغي إبيع المنتوج ديالو ولو على حساب صحة المواطنين إلا من رحم الله. ف الله إرحم ليكم الوالدين حاولو ماتزبوش لأن المرض راه خطير فالأول الحشرة كتجمع على شجرة الصبار و كيخرج منها الدم و من بعد كتقتلها.
13 - I love amestrdam الثلاثاء 14 غشت 2018 - 11:06
إلى المتتبع صاحب التعليق " خاليد" أولا وقبل كل شيء تعلم كيفية كتابة إسمك وهو على الشكل التالي : خالد وليس خاليد! ثاني شيء فاكهة الصبار أو الهندية أو أكناري بالدارجة ليست "باختراع للمغاربة" بل هي من عند الله ولا تنموا فقط في المغرب بل حتى في اسبانيا والمكسيك وبعض الدول والجزر إلخ والدول تحسد بعضها البعض على علم واكتشافات ... وليس على الهندية.
14 - الواقعي الثلاثاء 14 غشت 2018 - 11:32
اولا لا يوجد شيء اسمه خسارة في بيع الصبار.فالفلاحين لا يفعلون شيئا غير مراقباها من حين لاخر. ثانيا اريد ان ارد على الذين ينتقدون ثمن البيع و يقارنوه مع فترة الثمانينات. هل تريدون ان يبقى الصبار محتفظا بثمنه مع ان كل السلع و كل المنتوجات و اللحوم و الغذاء و الكراء كل شيء ارتفع ثمنه لماذا تريدون ان يشد اكناري عن القاعدة.الفلاح الذي يبيع اكناري يشتري الخضر و الخلدبز و يصرف على اسرته و يعاني الغلاء .اضف الى ذلك ان قانون العرض و الطلب هو المتحكم .سيأتي وقت ان تجدو فيه اكناري و لو ب 5 دراهم لللحبة.لان الطلب عليه من شركات التجميل يتصاعد و الطلب حاليا اكثر من العرض فطبيعي ان يرتفع الثمن.كذلك الثمن ان كان مبالغا فيه فذلك بسبب الوسطاء.تتذكرون دور الوسطاء في رفع ثمن السمك.نفس الشيء يحدث هنا.الفلاح يبيع غلته جملة و لا دور له في تلاعبات الوسطاء
15 - ابو ايوب الثلاثاء 14 غشت 2018 - 12:00
هل هذه الحشرة استعصت على العلماء والمختبرات الى هذا الحد !!! الحكومة في غياب تام اللهم رش بعض المبيدات عبثا بين الفينة والاخرى.
ماهو مصدر الحشرة ؟
ماهي وسائل محارتها والوقاية منها؟
هل لها من اثار على صحة الانسان؟
اسئلة كثيرة تبقى معلقة في غياب التواصل لا من طرف الحكومة ومصالحها المعنية ولا من طرف من يدعي اهتهامه بصحة وسلامة المستهلك.
16 - سوسن الثلاثاء 14 غشت 2018 - 14:04
بعد ان ثم انتشار الاجرام وشمل جميع البلاد بامتياز جاء دور الحشرة القمرزية ليتم انتشارها في البلاد كي تهلك الشجر وكل غابات التي يتمز بها المغرب من اركان في الجنوب و الارز في الشمال والبلوط (المعمورة)في الوسط انها جريمة نكراء في حق هذا الوطن وفي حق المواطنين.ان هذه الحشرة تهلك كل النباتات وليس فقط الهندي لم ولن تترك شجرة واحدة دون هلاكها كما بدأ الامر يحدث حاليا في بعض الحدائق بالرباط التي هلكت بها اشجارها الباسقة وبعدها سينتقل الامر الى غابات المعمورة اي 360 الف هكتار من الاشجار في خطر. كل هذا يحدث والوزارة المعنية في دار غفلون.انه الخطر الخطير
17 - ناظر من بعيد الثلاثاء 14 غشت 2018 - 15:21
اللعنة على المضاربين في الهندية اصبحت بدرهم للواحدة تبا لكم يا زارعي القحط بمضاربتكم في السلع انتم تبيعون سلعة الله بالغلاء الله منتقم منكم بهذه الآفات التي تصيب منتوجاتكم ، فاكهتان لا يخسر عليهما زارعهما ولا فلس احمر هما التين والهندية (كرموس انصارا ) لا يسقيهما لا يداوهما ، ما أصاب الهندية من وباء لم يسبق له مثيل في السنين التي كانت تباع بثمن في متناول الفقير ذالك الوباء جاء نقمة من الله على المضاربين في السلع .
18 - مغربي انا الثلاثاء 14 غشت 2018 - 15:53
اهم شيء هو اين هي وزارة الفلاحة و اين هو مخطط المغرب الاخضر و اين هم الباحتين و البحت الزراعي اين هم المهندسون الفلاحيون ما هو دور المعاهد العليا لزراعة و البيطرة هدا المرض انتشر مند اكتر من خمس سنوات لقد قضى على جل الاشجار بالرحمنا و غيرها اين هم المسؤولون اين هيا الاف الملاين التي تصرف في مجال الفلاحي هل يجب الاستنجاد بالجيران من اجل ايجاد الحل ؟؟؟؟
19 - المغرب المغربي الثلاثاء 14 غشت 2018 - 16:08
هنا فسلا رخيصة 10 دريال لحبة بتيخ 2 درهم لحبة دللاح 5 درهم لحبة بغيت نعرف منين كتشريو هندية ب 2 درهم واش فلكورنيش..
مشكل المرض لا يصيب الفاكهة في الداخل لذلك الأمر ليس خطير..
انا كل يوم كنكل الهندية حيت فيها شفاء كبير للأمراض المعدة وتنظف الأمعاء من الترسبات..
20 - تأبط شرا الثلاثاء 14 غشت 2018 - 16:56
لا حيلة مع الله. بعدما كان الكرموس طعام الفقراء تحول لمنتوج يستخرج منه زيت للتزين و صار يصدر خارج البلاد، و أصبح تمنه بعيد عن متانول الفقراء، الحمد لله على نعمة هذه الحشرة الصغيرة التي و ضعت حدا للجشع بعد الفلاحين.
21 - Zan الثلاثاء 14 غشت 2018 - 18:11
Il ne faut pas avoir peur de la cochnille, elle ne attaque pas les fruits. En plus la cochnille peut être valorisée car elle est la base de la production du rouge cochnille le E120 qui est un colorant alimentaire. Le kilo de rouge carmine (acide carminique) vari entre 500 et 1000 euro le kg . Alors il faut juste créer une filière de récolte
22 - محمد الثلاثاء 14 غشت 2018 - 20:52
يا أخي لإضراب الأوراق وإنما السيقان.اوراق الصبار عبارة عن أشواك. وهذه الشواك خلقها الله لتلائم الطقس الار والجاف وذالك من أجل نقصان لكمية الماء المتخبرة.
23 - رشيد الثلاثاء 14 غشت 2018 - 22:09
كما جاء في المقال والله و بالله و تالله العظيم ان المنطقة المصابة محدودة، وقد اكلت فاكهة الهندية مرارا و الحمد لله لم اصب بأي أذى . فقط هناك مغالاطات في الفيدوهات المنتشرة . ربما لغرض في نفسية ناشرها.
المجموع: 23 | عرض: 1 - 23

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.