24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

11/12/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4808:1913:2616:0018:2319:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | "تعفّن مارتشيكا" يغضب ناظوريين من "وكالة زارو"

"تعفّن مارتشيكا" يغضب ناظوريين من "وكالة زارو"

"تعفّن مارتشيكا" يغضب ناظوريين من "وكالة زارو"

استنكر عدد من المواطنين انتشار الروائح الكريهة المنبعثة من بحيرة مارتشيكا على مستوى محمية الطيور بشارع الزرقطوني بالناظور، متسائلين عن مدى جدوى السنوات التي قضتها وكالة تهيئة البحيرة في تنظيفها.

واعتبر عدد من المواطنين القاطنين قرب البحيرة، في تصريحات متطابقة، أن الروائح الكريهة المنبعثة من المكان تسببت لهم في أضرار كثيرة، مطالبين القائمين على الشأن المحلي بالتدخل العاجل.

واستغرق تنظيف بحيرة مارتشيكا أزيد من ست سنوات، غير أن عددا من الجمعيات الناشطة بالإقليم سبق لها أن استنكرت استمرار تلوثها على مستوى "كورنيش الناظور"، وبقرية أركمان.

ويطالب المتضررون سعيد زارو، المدير العام لوكالة مارتشيكا، بالاهتمام بنظافة البحيرة قبل البحث عن الاستثمار فيها، معتبرين أن الوضع الحالي كفيل بإعطاء صورة سيئة عن المشروع الذي يشرف عليه الملك محمد السادس.

ولازالت ساكنة الإقليم تنتظر الوقع الإيجابي للمشروع على المنطقة، كما تم الوعد به عند الشروع فيه، إذ عرف خلال السنوات الأخيرة تأخرا في تنفيذ عدد من المشاريع المبرمجة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (13)

1 - رشيد زين العابدين الثلاثاء 14 غشت 2018 - 17:25
جل الأحياء في المغرب هي مارتشيكا حيث الأزبال في كل مكان وكأننا بلد حديث العهد بالنظافة.
2 - علي بن أبي طالب التوناتي الثلاثاء 14 غشت 2018 - 17:40
هادوك وخا جيب ليهم الشمس في عز الليل فلن تعجبهم ابدا دسروا .
3 - السعيدي علي الثلاثاء 14 غشت 2018 - 18:36
ماذا لو سمع المسؤولون في مدغشقر هذا الخبر؟! وماذا لو سمعته أبيدجان ؟! وماذا لو سمعته أفريقيا كلها؟! أ ليس ذلك فضيحة قد تهوي بمكانة المغرب إلى الحضيض في عموم أفريقيا ؟؟؟!!! اللهم استر.
4 - الحقيقة بدون تزييف الثلاثاء 14 غشت 2018 - 18:46
السكان هم الذين لوثوا البحيرة وكانوا يرمون فيها كل ما طاب من اوساخ وازبال وقاذورات منذ عقود أو ربما قرون .
من انتبه لأهميتها وقام بتنظيفها هم المسؤولين ولم يساهم السكان بشيء فيه دابا جايين يحلو فامهم
الشعب الذي ينتظر مسؤوليه باش ينقيو ليه فين يسكن والطبيعة لي محيطة بيه لا يستحق الحياة أو يستحق أي صوت أو حقوق. حتى تكون في مستوى إنسان عاد تطلب حقوق الإنسان . القطط/لمشاش كايحفرو حفرة قبل ما يديرو كرشهم وكايغطيو داكشي فاش يكملو
تعلموا من الشعوب المتحضرة أوروبا واليابان النظافة عندهم في الدم ولا علاقة لذلك بالمسؤولين أو المستوى التعليمي... بل هو عمل نابع من الإحساس بحب المدينة أو المنطقة كما تحب بيتك وإحترام انسانيتك
5 - زائر الثلاثاء 14 غشت 2018 - 18:48
وهل استطاعت هذه الوكالة أن تنظف جوانب ادارتها حيث رائحة البول تستقبلك ما أن تقترب منها
6 - ماسين الثلاثاء 14 غشت 2018 - 19:05
على هؤولاء الدين يستنكرون أن يقوموا بواجبهم و يساهموا بحملات تحسيسية لدى الدين يلوثون البحيرة
7 - AAD الثلاثاء 14 غشت 2018 - 20:14
ردا على التعليق رقم 4
الروائح هي من نتاج الوأد الحار الذي يَصْب في بحر مار تشيكيا وليس من النفايات والأوساخ التي تقذف ، فهذه الأوساخ وان كانت لكن لا تسرب الروائح ،الأشكال يبقى في صرف مياه الصحي التي كان على المجلس والمجالس السابقة انشاء محطة لتصفية هذه المياه ، وعلى الشركة ان تحل هذا الأشكال رغم تجاوزها مراسلة كثيرة الا ان الواضح مازالت تنبعث بشكل قوي وتاثيرها على منظر هذه البحيرة
8 - من سهل بوعرك الثلاثاء 14 غشت 2018 - 20:28
وكالة مارشيكا لا تهمها النظافة في شيء اصلا هي حطت الرحال بالناظور من اجل الاستحواذ على مزارع الفلاحين سكان بوعرك ونزع ملكيتهم وتعويضهم باثمان رمزية
9 - سيمو الثلاثاء 14 غشت 2018 - 20:47
سي التوناتي
إيه. دسرو من أمثالك. أشم في تعليقك رائحة العنصرية المقيتة يا سيدي. الناس ديال التونات خدامين تما كيقاسمو طرف ديال الخبز مع الناظوريين. وهما الناس الله إعمرها الدار. ونتا واقلا عمرك ما مشيتي تما
أنشري يا هسبريس
10 - fox الثلاثاء 14 غشت 2018 - 21:01
6 سنوات و لم تجدوا الحل و لم تعتروا على السبب؟
11 - كونيتو.مشتاق او مشوg الثلاثاء 14 غشت 2018 - 23:29
دهبت لمدينة الناضور عام2008مدينة جميلة جدا باقي القطار كايحطنا في تاوريرت ونركب الحافلة ..اجنانات في الطريق كمراكش .واحد الدورة في بني انصار واحد الشاطء او ابلاج جميل فيه قواقع كبيرة ورمالها ماءلة للحمرة لم اراها من قبل لكني اصبت بخيبة امل.. بجانب الشاطىء الجميل جدا هناك مصب للواد الحار ومعمل للتصبير السمك .على ما اضن انهما الدي يفسدون البحيرة. المهم حطيط رجلي في البحر الابيض المتوسط
12 - هشام الأربعاء 15 غشت 2018 - 01:56
زارو مسؤول ضعيف المستوى، ليست له الكفاءة لتسيير مثل هاته المشاريع. لن ننتظر إلا الرداءة. انتهى الكلام.
13 - Mohajir الأربعاء 15 غشت 2018 - 23:02
Marchika touristique de nador, malheureusement avec uan manque des toilettes
المجموع: 13 | عرض: 1 - 13

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.