جهة الشرق تناقش وقع تجديد اتفاق الصيد البحري

جهة الشرق تناقش وقع تجديد اتفاق الصيد البحري
الثلاثاء 14 غشت 2018 - 22:35

ترأس عبد النبي بعوي، رئيس مجلس جهة الشرق، أشغال الدورة الاستثنائية للهيئة نفسها والمتضمنة نقطة فريدة في جدول الأعمال، تتعلق بدراسة وقع تجديد اتفاقية الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي على جهة الشرق، والتي تمت المصادقة عليها بالإجماع؛ وذلك بحضور الكاتب العام لولاية جهة الشرق عمالة وجدة أنجاد.

وعبر عبد النبي بعوي، رئيس مجلس جهة الشرق، في كلمته خلال افتتاح أشغال الدورة الاستثنائية، عن تثمينه لخطاب العرش الذي تضمن توجيهات ملكية رامية إلى إنجاح الأوراش الأساسية التي أتى على ذكرها الملك محمد السادس، والمتعلقة باللاتمركز الإداري وتفعيل إصلاح المراكز الجهوية للاستثمار، باعتماد الترسانة القانونية المحفزة للاستثمار.

وأكد عبد النبي بعوي أن السياق العام الذي تنعقد فيه هذه الدورة يترجم أهمية التعبئة الوطنية الشاملة حول تجديد اتفاقية الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي، وما يحمله من دلالات عميقة تؤكد الانخراط الفعلي لمختلف المؤسسات والهيئات ومكونات المجتمع المدني.

وأضاف بعوي: “الثابت أننا، بتخصيصنا هذه الدورة الاستثنائية لموضوع وقع تجديد اتفاقية الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي على الجهة، نكون بذلك بصدد تأكيد انخراطنا في مختلف القضايا التي تهم جهات المملكة، من تعاضد وتضامن وتعبئة شاملة”.

وعبر رئيس مجلس الجهة عن تضامن جهة الشرق بكل إيجابية مع باقي الجهات في إنجاح وتنزيل البرامج التنموية، وانخراطها في دعم مختلف القضايا الوطنية ذات الأبعاد الاقتصادية والاجتماعية والبيئية.

وقال عبد النبي بعوي إنه من منطلق الإيمان الراسخ والتشبع بأهمية تكامل أدوار مكونات المجلس من مكتب وفرق ولجان دائمة وهيئات استشارية، يراهن مجلس جهة الشرق على رفع التحدي وربح الرهان التنموي.

وأشار بعوي إلى أن المجلس أحال هذه النقطة على هيئة التنمية الاقتصادية والتضامن لإبداء رأيها بهذا الخصوص، وذلك لترسيخ آليات الاستشارة وتفعيل دور الهيئات الاستشارية واعتماد المقاربة التشاركية في معالجة مختلف القضايا التنموية؛ فضلا عن كون هذه الهيئة تتألف من ممثلي المقاولات والشركات التجارية الفاعلة بالجهة، بالإضافة إلى ممثلي الغرف المهنية.

وعبر مجلس الجهة، في توصياته، عن تشبثه بالشراكة بين المغرب والاتحاد الأوروبي، وتحمسه للانخراط في هذا التعاون الإستراتيجي بكل مكوناته، لانسجامه مع المخططات التنموية للجهة والإستراتيجيات القطاعية الوطنية، وخصوصا “المخطط الوطني أليوتيس” المتعلق بمجال الصيد البحري.

وأعلن المجلس أنه يدعم كل المجهودات التي تقوم بها الحكومة من أجل تعزيز وترسيخ المكتسبات الخاصة بالتعاون بين المملكة المغربية والاتحاد الأوروبي في كل المجالات، وخاصة في مجال الصيد البحري، بما سيكون له من دور هام في دعم التنمية الاقتصادية للجهة ويعود بالنفع على الساكنة والمقاولات العاملة بالقطاع.

وأشاد مجلس الجهة بالوقع الاقتصادي والاجتماعي الإيجابي لتجديد اتفاقية الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي، وخصوصا البنود المتعلقة بتحسين استفادة السكان المحليين في المناطق المعنية من المنافع الاجتماعية والاقتصادية للاتفاقية. والتمس من الحكومة تدارس إمكانية رفع الحصة المالية المخصصة لجهة الشرق من عائدات الاتفاقية.

ورحب مجلس الجهة بالآليات المزمع إرساؤها لتفعيل هذه الاتفاقية، لاسيما من حيث تحسين البنية التحتية والخدمات الاجتماعية الأساسية، وخلق المقاولات والتدريب المهني ومشاريع التنمية وتحديث قطاع الصيد.

ويدعم مجلس جهة الشرق بجميع أعضائه، والساكنة، بكل مكوناتها، تجديد اتفاقية الصيد البحري بين المملكة المغربية والاتحاد الأوروبي، لاسيما أن هذه الاتفاقية تندمج مع عقد الشراكة والتعاون التاريخي والإستراتيجي بين المغرب والاتحاد الأوروبي من جهة، وتندمج مع محاور إستراتيجية التنمية والتنافسية “للمخطط الوطني أليوتيس” من جهة أخرى.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين