24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1013:2616:5019:3320:48
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. مساطر إدارية تعيق تفعيل صندوق التعويضات لضحايا مافيا العقارات (5.00)

  2. أول خط جوي مباشر يجمع قريبا الدار البيضاء ومطار أنديرا غاندي (5.00)

  3. زيارة بوريطة إلى واشنطن تؤكد ثبات الموقف الأمريكي من الصحراء (5.00)

  4. الهند تقترب من تجريم الطلاق الشفهي "بالثلاث" (5.00)

  5. النقاش اللغوي حالة شرود وانفلات عاطفي (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | حكومة مليلية: إغلاق "معبر بني انصار" عدائي

حكومة مليلية: إغلاق "معبر بني انصار" عدائي

حكومة مليلية: إغلاق "معبر بني انصار" عدائي

أثار قرار المغرب فرض "حصار بري" على مدينة مليلية عبر إغلاق النقطة الجمركية للمعبر الحدودي "بني انصار" حفيظة الحكومة المحلية للثغر المحتل، التي وصفت الخطوة بـ"العمل العدائي" المُستهدف للاقتصاد المحلي، الذي ينتعش بفضل السلع المستوردة أو المصدرة.

وقال خوان خوصي إمبرودا، رئيس المدينة السليبة، إن السلطات المغربية أغلقت، دون إخبار مسبق وبشكل مُنفرد، المعبر منذ فاتح غشت الجاري، موضحا أنه تمت المصادقة بالإجماع على قرار دستوري يتضمن الإجراءات التي سيتم اتخاذها لمواجهة هذه الخطوة، التي ستكبد الاقتصاد المحلي خسائر مهمة.

وأضاف إمبرودا، في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الإسبانية، أن القرار المصادق عليه سيتم إرساله إلى رئيس الحكومة المركزية بيدرو سانتشيث، ووزير الخارجية جوزيب بوريل، وأيضا إلى الناطقين الرسميين باسم جميع التنظيمات الحزبية بمجلسي النواب والشيوخ بغرض الإسراع بإيجاد حل لهذه الأزمة.

قرار إغلاق النقطة الحدودية، التي يعود تاريخ افتتاحها إلى فترة استقلال المغرب عام 1956، لم يخلف بعد أي ردود رسمية من قبل السلطات المركزية بالعاصمة مدريد، في حين أثار ردود فعل غاضبة من طرف ممثلي أحزاب سياسية بثغر مليلية بدعوى أن "المغرب يمنع التخليص الجمركي للشحنات التجارية".

وتابعت الأطراف الغاضبة من القرار أن حاويات سلع ظلت عالقة منذ أسبوعين بالمنطقة المحاذية للمعبر الحدودي "بني انصار"، في إطار مبادرة تسعى إلى منع تصدير السلع عبر الممرات البرية المحيطة بالمدينة، وتشجيع التعامل التجاري عبر ميناء مدينة الناظور.

وأوضحت الحكومة المحلية لمدينة مليلية أن ما أقدمت عليه السلطات المغربية "فعل عدائي يعارض بشكل علني مضمون الاتفاقيات التجارية الموقعة بين البلدين منذ خمسينيات القرن العشرين"، معبرة عن احترامها لحق المغرب في اتخاذ قرارات لتعزيز تنميته الاقتصادية والاجتماعية كدولة ذات سيادة.

وزادت المؤسسة التشريعية ذاتها أن "تقوية الاقتصاد المغربي لا ينبغي أن تتم على حساب مثل هذه القرارات، التي تنطوي على بادرة غير ودية مطلقا تجاه مدينة مليلية بالخصوص، وإسبانيا بشكل عام".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (26)

1 - محمد الأربعاء 15 غشت 2018 - 11:45
سلطات مليلية أغلقت معابرها الحدودية مع المغرب منذ إستقلال البلاد إلى يومنا هذا، أكثر من مائة ألف مرة وعندما أغلق المغرب المعبر مع مليلية لأول مرة في تاريخه، أقامت حكومة مليلية الدنيا ولم تقعدها ما هذا التناقض؟
2 - من المهجر الأربعاء 15 غشت 2018 - 11:47
هدا تبوحيط ، سبحان الله إذا دخل مغربي خبزة يتعشاها في مليلية كتوقفو الديوانة الإسبانية وهدا مشي عمل عدواني أما تهريب السلع بالملايين الأورو تغرق أسواقنا إذا أوقفناها فهو عمل عدواني !!!ياللعجب.
3 - حماد ماركس الأربعاء 15 غشت 2018 - 11:49
إنها خطوة تعبر عن رفض الاحتلال الإسباني للاراضي المغربية والتي تضر الاقتصاد الوطني وهدا ما هو إلا رد من الجانب الاقتصادي وسيليه الرد السياسي وربما حتى العسكري. لقد سبق أن عبر مواطن بسيط عن رفضه استحماركم بل استعماركم لنا عندما رفض الشرطي المغربي مصافحة أحد مسؤوليكم سواء بأمر وبدون أمر. فعلى المغرب كما يطالب بمغربية الصحراء أن يطالب أيضا بمغربية سبتة و مليلة حتى نكون في مستوى التحدي الوحدوي الدي لا يقبل التجزيء. فكفى استحمارا واستغلالا فكم من أرواح تموت بسبب هدا التهريب وكم من نقطة تضيع منا في النمو الاقتصادي وتدهب لصالح الطرف الآخر.
4 - abdallah الأربعاء 15 غشت 2018 - 11:49
من حق المغرب ان يقاطع اقتصاد مدينة مغربية محتلة و يعمل على استرجاعها و ان تضرر اقتصادها فما على الاسبان سوى مغادرتها و تسليمها للوطن الاصلي المغرب
5 - ماسين الأربعاء 15 غشت 2018 - 11:50
فئة عريضة من المغاربة كانت تطالب بهده الخطوة مند زمان نتمنى أن يطبق نفس القرار على سبتة ، ترك هده النقط مفتوحة و كأن المغرب ليس بحاجة للعملة الأجنبية و يرميها من النوافد
6 - Abdelghani الأربعاء 15 غشت 2018 - 11:56
وبما انه اسي رئيس المدينة السليبة كما تقول بانه قرار عدائي وحصار بري. فلماذا سابقا تنظرون الئ ذالك التاجر اوالتاجرة المغربية نظرة عنصرية مصحوبة بالكراهية والكبرياء والتعالي?الان ادركتم ان هؤلاء لتجار يدرون علئ المدينة السليبة ملايير الدراهم او الاورو.اين ذالك الشرطي اوالجمركي الاسباني وهو كله حقد وكبرياء اتجاه هؤلاء التجار البسطاء.الان تريدون من المغرب ان يفتح الابواب?خيرا فعلته الحكومة المغربية ولو انه سيضر هؤلاء التجار الصغار لان مورد رزقهم هو الثغر السليب.
7 - المكناسي الأربعاء 15 غشت 2018 - 12:03
مليلية مدينة مغربية 100/100 سياتي يوم وتعود مغربية باذن الله
8 - brahim الأربعاء 15 غشت 2018 - 12:07
هد احسن خبر سمعتو فهد سنة وشكرا للحكومة المغربية
9 - Touhali الأربعاء 15 غشت 2018 - 12:11
intégrerez au patrie pour vivre mieux.
أشاد الخناق عليهم ذلك لمصالح البلد وإن أرادوا الرفاهية فلينظموا الى المغرب وطنهم أﻷءب.
10 - abdou الأربعاء 15 غشت 2018 - 12:35
كنت اضن المغرب أشد حاجة إلى اسبانيا وقد ظهر العكس. وجب على المدى القريب استكمال هده الخطوة إلى أن توفر سلطة الاحتلال جميع الضمانات لدخول المغاربة وخروجهم من الثغرة السلبية في منتهى الكرامة بما في دالك نسوة التجارة.
11 - تضرر الشعب المغرب قبلكم الأربعاء 15 غشت 2018 - 12:37
كفانا من الذل والهوان كفانا استعمار كفانا تهريب كفانا حلول ترقيعية .
يجب تنمية المناطق المجاورة لمليلية وفتح أوراش كبرى بها لإتاحة فرص العمل لشباب المنطقة لكي تكون هناك فرصة للمتربصين بهم
12 - observateur1 الأربعاء 15 غشت 2018 - 12:42
المحتلون الاسبان للمدينتين سبتة ومليلية,يريدون من الدولة المغربية ان تترك لهم المعبر مفتوح لاستقبال اموال المغاربة,والسلطات الاسبانية تستقبلهم بالضرب والركل والاهانة والسب والشتم بابشع النعوت للحمالين لسلاعيهم البالية والمنتهية الصلاحية,احسن مافعلت السلطات المغربية هي اغلاق المعبرالحدودي لمليلية السليبة المحتلة,واتمنى من السلطات المغربية ان تقوم بنفس الشئ في معبر سبتة المحتلة.
13 - Abou majd الأربعاء 15 غشت 2018 - 12:45
هذا امر جيد من الحكومة المغربية ويجب تطبيقه بدون تحيز على جميع المناطق المحتلة ومنفذ التهريب يجب على الحكومة المغربية ان تعمل بكل حزم لتنظيم الاقتصاد المغربي في اتجاه خدمة الشعب المغربي ونحن مستعدون لتقديم المساعدة للمغارية الموجودين في الاراضي المغربية المحتلة كما نقدمها في العديد من مناطق العالم بل أكثر كيف لا وهم مراطبون في ارضهم طوال قرون متمسكين بدينهم ووطنهم وببيعتهم ان تنظيم الاقتصاد هو الحل للازمة الاقتصادية والاجتماعية التي يعاني منها المغرب ومن احد جوانبه المبادلات الخارجية المداخيل الجمركية والأمن الاقتصادي بل الامني ايضا
14 - رد على حكومة مليلية الأربعاء 15 غشت 2018 - 12:55
يا حاكم مليلية : المعبر هو متنفس اقتصادي تستفيدون منه انتم بالدرجة الاولى ..المعبر هو ضرب للاقتصاد الوطني ، المعبر هو ايضا تهريب للخمور و السجائر.....و اخيرا ، احتلال هذه المدينة المغربية اكبر من عداء لدولة جارة .
15 - chihab الأربعاء 15 غشت 2018 - 12:59
المحتل الإسباني يعترف بأنه موقف سيادي لكن رغم ذلك يريدون منا أن نتخلى عن سيادتنا أرجو من الحكومة المغربية أن تقوم بمثل ما قامة به بسبتة المحتلة
16 - هشام الأربعاء 15 غشت 2018 - 13:13
دولة مستعمرة وتتشرط، سبتة ومليلية والجزر الجعفرية، أراض مغربية، وسيأتي يوم يطرد فيه المستعمر إلى ضفته...
17 - soufian الأربعاء 15 غشت 2018 - 13:23
الا كنتو كتسينو ترجعو مليلية لحاضرة الوطن باغلاق المنافد الحدودية الوهمية. راكم غير كطنزو على الوقت
18 - rif الأربعاء 15 غشت 2018 - 13:40
استمروا فى اغلاقها فتلك المدينة المستعمرة لا ياتي منها الا الخمور وعقاقير الهلوسة وما حرم الله وما هو ليس في صالح البلاد والعباد
19 - عبدالسلام محمد الأربعاء 15 غشت 2018 - 13:41
على المستعمر ان يرحل قبل فوات الاوان فما ضاع حق وراءه طالب .مزيدا من الاجراءات باغلاق سبتة كذلك لن نسافر عبر سبتة ومليلية ولن ندخلها الا وهي محررة الاستعمار ولى وعلى المغاربة ان يتعدوا لتحرير بلادهم بكا الوسائل السلمية والاقتصادية والنفسية والسياسية وعلى الدولة المغربية ان تقوم بالاجراءات الازمة امام الامم المتحدة كما نناشد صاب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله ان يعلن مسيرة طرق ابن زياد خضراء ثانية اتجاه اتجاه سبتة ومليلبة اسوة بوالده المرحوم الحسن الثاني تغمده الله برحمته واسكنه فسيح جناته امينيارب العالمين.اننا قادمون يااسبان
20 - العيساوي الأربعاء 15 غشت 2018 - 14:35
العدوانية هي الاحتلال اسبانيا لأرض غير أرضها
الإسبان محتل وقد كان الوقت لازاحته من البلاد
21 - حلا الأربعاء 15 غشت 2018 - 14:43
هذا المعبر حيوي جدا.سكنت ببني انصار مدة من الزمن وعلى المعبر تقريبا وكان سكان العمارة التي اسكنها اسبانا يعملون بمليلية وسكنهم ببني انصار.سالت احدهم يوما لماذا هذا الاجراء قال الكراء رخيص هنا يقصد بني انصار بالمقارنة مع مليلية.ثم انهم يستفيدون من الشواطئ الواسعة المحيطة بالناظور للاستجمام عوض شاطئ المدينة الضيق فهم يعشقون البحر ويمارسون الصيد.من سلبيات بني انصار انها مهملة والاوساخ والنفايات بكل مكان وتعرف اكتظاظا بالمعبر حيث تحدث مشاحنات وشجارات وتقع حوادث باستمرار.
22 - اجمد الأربعاء 15 غشت 2018 - 15:00
ٱش من عدائي و لا زميتة...قتلونا بالبيريمي و القرقوبي ... و التهريب المتسخ ...لم يبقى للمغرب ما يصنع ...سوى الإستهلاك ...فماتت الصناعة الوطنية ...و ازدادت البطالة و الإجرام...؟
23 - مواطن2 الأربعاء 15 غشت 2018 - 15:23
بغلق معابر المرور ...ستتاثر منطقة بكاملها اقتصاديا.....والمعروف على الشمال انه كان يعيش من التعامل تجاريا مع مليلية وسبتة...مما يسمى بالتهريب المعيشي...الذي اصبح دعامة لعيش المواطنين....وعلى من يشتكي من ظاهرة التهريب ان يدرك بان الامر يتعلق بجودة المنتوجات الاجنبية وثمنها المناسب لجميع فئات الساكنة...ليس فقط في شمال وشرق المغرب بل في المغرب كله.وعلى من يريد محاربة التهريب ان يعمل على صناعة منتوج مشابه في الجودة والثمن....يحز في نفس كل مغربي شراء سلع رديئة بثمن غير مناسب من انتاج مغربي....والكل على علم بذلك....وعلى الدولة ان تعتمد مبدأ المنافسة والتنافس على صناعة منتوجات تتميز بالجودة والسعر المناسب بد ل محاربة ما يسمى بالتهريب.الذي يعيش منه ملايين المغاربة.
24 - Karim الأربعاء 15 غشت 2018 - 16:10
The Spaniards’ of Melilla are so dumb. They open and close that border at will. They prohibit at will. They use violence and insult Moroccans at will. And yet, they cannot accept that Morocco exercises its rights at protecting its own people and economy the way it sees fit. The only thing we feel sorry about, is that Morocco did not do this 40 or 50 years aogo.
25 - ياسين الأربعاء 15 غشت 2018 - 18:36
كفا .......لقد استعمرتمونا عسكريا وعقليا وثقافيا وووو..وسرقتم ونهبتم ووووو..والان تقول ان المغرب اضر بكم ..هل نسيتم معاملتكم لنا عند المعبر .وكاننا حمير ..هل نسيتم عنصريتكم لنا في المعبر ..لقد جاء الوقت لوقف هاته الافعال الحقيرة .واشكر المسؤولين على هادا القرار .وأقول لهم لا تنسو ابنائكم في المدن الحدودية مع المدن المحتلة .لاقامة مشارع وتعويضهم عن هادا العمل السيء ...واقول ان مهما طال الزمن سوف ترجع سبتة ومليلية الينا ...
26 - Youssef italy الأربعاء 15 غشت 2018 - 18:55
Ariva il giorno che recuperiamo le nostre città in cha2a lah
المجموع: 26 | عرض: 1 - 26

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.