24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4307:0913:2716:5119:3420:49
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. السيول تجرف جزءا من طريق ضواحي زاكورة (5.00)

  2. الأمن يوقف 12 متورطا في شبكة إرهابية بين طنجة والدار البيضاء (5.00)

  3. محكمة فرنسية تعتقل سعد لمجرد وتودعه السجن بتهمة الاغتصاب (5.00)

  4. "مُقَاطَعَةُ الْبَرِيدِ" فِي التَّصْعِيدِ الْجَدِيدِ لِهَيْئَةِ الْإِدَارَةِ التَّرْبَوِيَّةِ! (5.00)

  5. رابطة تستنكر "همجية" جرائم التعمير في طنجة (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | الإنارة العمومية في شوارع الرباط تكلف أزيد من 5 مليارات سنتيم

الإنارة العمومية في شوارع الرباط تكلف أزيد من 5 مليارات سنتيم

الإنارة العمومية في شوارع الرباط تكلف أزيد من 5 مليارات سنتيم

تستهلك الإنارة العمومية في شوارع العاصمة الرباط سنوياً ملايين الدراهم، التي تؤدى من خزينة الجماعة الحضرية للمدينة؛ وهو ما دفع بالمسؤولين القائمين على الشأن المحلي في التفكير في إعداد خطة لتخفيض هذه التكلفة.

وتفيد معطيات إحصائية كشفت عنها الجماعة الحضرية للرباط، الشهر الجاري، بأن شبكة الإنارة العمومية بالعاصمة تضم حوالي 44.762 نقطة ضوئية في مختلف الأحياء، وتبلغ تكلفة استهلاكها السنوي حوالي 56 مليون درهم.

وحسب معطيات جماعة الرباط، فإن هذا الرقم جرى تسجيله في نهاية السنة الماضية؛ لكنه عرف ارتفاعاً مهماً في السنة الجارية. ومن أجل الحد من ارتفاع التكلفة، سيجري إحداث شركة للتنمية المحلية قصد تدبير أمثل للإنارة العمومية في شوارع العاصمة.

وتطمح جماعة الرباط، من خلال هذا التوجه، إلى خفض استهلاكها الطاقي سنوياً من الإنارة العمومية بحوالي 40 في المائة على الأقل في السنوات المقبلة، عبر تجديد الشبكة بمعايير جديدة تقلل من التكلفة.

وفي هذا الإطار، أطلقت الجماعة الحضرية للرباط، بشراكة مع شركة الاستثمارات الطاقية التابعة للدولة، دعوة لإبداء الاهتمام لتحديد الفاعلين المهتمين بمرافقتهم في تجديد الإنارة العامة في إطار عقد للفعالية الطاقية (contrat de performance énergétique).

وسيعهد لشركة التنمية المحلية، التي سترى النور قريباً، تدبير هذا المرفق والاستفادة من التمويلات اللازمة، حيث ستكون جماعة الرباط والشريك التقني في مجال الإنارة العمومية الذي سيتم اختياره المساهمان في رأسمالها بـ51 في المائة و49 في المائة على التوالي.

ويهدف هذا التوجه إلى توفير خطة إنارة جديدة للعاصمة الرباط وحماية معدات الإنارة في المدينة، إضافة إلى استعمال أجهزة لتحسين استهلاك الطاقة والحد من التلوث الضوئي، إضافة إلى ضمان خفض معدل الأعطاب في الإنارة والتدخل السريع والمحافظة على التراث.

وتواكب شركة الاستثمارات الطاقة مؤسسات الدولة من أجل التحكم في الفاتورة الطاقية للمغرب التي تسجل مستويات قياسية منذ سنوات، في إطار الاستراتيجية الوطنية الطاقية التي تهدف أيضاً إلى تأمين الإمداد الطاقية والمحافظة على البيئة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (29)

1 - و.س الخميس 16 غشت 2018 - 07:47
المواطن هو من يؤذي الفاتورة...و البلد كله تبذير و نهب...الاسراف في التفاهات و الكماليات و الوش و البخ و المظهر و التمظهر و الفخفخة و السحسحة و الفيترينا و الزواق البايخ و كلها امور ينفتها نظام مسموم معاكس لارادة الشعب او غالبية الناس..ما معنى الاصرار على التي جي في و موازين و حفلات الاكل و العراضات المحانية و حفلات الكرم الزائف؟ بلاد بغات تتقدم بالخوا و الغش و بالفرنسوية زعما طفروه بلغتهم نا بقا ليهم غير لفرنسوية و بعدها بالشينوية العجب ناس لا تحشم من مسوخاتها...علاش لا نعيش فقط من احل ذواتنا و علاش دوما نعيش للاخرين؟يمكن تنظيم عيشنا بطريقة بسيطة عادية شعبية بلا تعقيد بلا تفرنيس فارغ بلا هدف او معنى او فعالية...بنادم معكل معقد حياته مجانا الخ
2 - زواق... الخميس 16 غشت 2018 - 07:53
لان مسؤولي هذا الوطن لا يفكرون في المستقبل ... في الجارة الشمالية يعتمدون في إناراتهم ا العمومية على تقنية الطاقة الشمسية ... تكلفة اقل بكل المقاييس حتى على مستوى الصيانة فهم لا يهتمون" بالبهرجة و المهرجة" كما هو حالنا عمود واحد يساوي اكثر من 30 الف درهم فقط تكلفة تركيبه ووضعه في مكانه أضف الى ذلك تكلفة الصيانة و الاستهلاك السنوي .. المهم بما ان المسؤولية غير مقرونة بالمحاسبة سيضل حال هذا الوطن كما هو عليه...
3 - Rida الخميس 16 غشت 2018 - 07:54
الناس دبا كتضوي فابور غير بالطاقة الشمسية يشريو هاد المصابيح من المانيا موجودة بكثرة ورخيصت من هاد الملايير وشحال ضو كايبق شاعل في القصور والبرلمان
4 - et les poteaux الخميس 16 غشت 2018 - 08:00
quelques milliers d'anciens poteaux électriques encore neufs ont été arrachés pour planter d'autres différents des autres,
ces poteaux arrachés seront pourris dans deux ans,car abandonnés,
l'autorité supérieure doit intervenir pour offrir ces poteaux aux aux communes ,
alors les élus,ce problème est de votre domaine,il faut agir pour les donner gratuitement aux communes pauvres
5 - Amine الخميس 16 غشت 2018 - 08:21
بغيتوها سمية عاصمة الانوار فابور؟؟
6 - Driss الخميس 16 غشت 2018 - 08:43
5مليار ومع ذلك العديد من شوارع المدينة في ظلام دامس تخاف تدوز فيها.... تشطرو ف حاجات اخرين ماشي في الانارة
7 - حسام الخميس 16 غشت 2018 - 09:22
الحل بسيط إستبدال المصابيح العادية بمصابيح led و ستخفض التكلفة 80% بالإضافة لطول عمر هاته المصابيح، كفى استحمار للشعب... هم. لا يريدون ذلك لأنه كلما صغر الرقم تصعب السرقة و تصغر قيمتها
8 - Angry Man الخميس 16 غشت 2018 - 09:31
.Very simple and cheap in the long term
Change the system to Solar Power
9 - مغربي الخميس 16 غشت 2018 - 09:52
وهل هناك انارة عمومية بالمجان
كان الناس يشكون من ضعف الانارة العمومية
وعندما تم تعميمها على كل مناطق العاصمة بدات الشكوى من الفاتورة
10 - حاتم الخميس 16 غشت 2018 - 10:12
كل مرة اسأل نفسي من هو المهندس الذي قام بتصميم الانارة مثلا في طنجة القصرالكبير تطوان.....و بالخصوص في مدخل المدن. و الله أبقى منبهرا و مندهشا بكثرة الانارة. كل مئة متر عمود بانارتين !!! الأعمدة جميلة و لكن ماذا هذا كله و ما الفائدة و ما المغزى ؟ ولماذا لن تستعمل الطاقة الشمسية؟ لماذا هذا التبذير ؟ هذا مثال صغير في تدبير الشؤون العامة و مابالك بالشؤون الكبرى. انا أعيش بالخارج وارى الأشياء بطريقة اخرى. ارى ناس معجبون بهذه الاضواء وفخورون لكن ليس بهذه الطريقة. في نفس الارصفة ارى الناس قاعدين في الارض و الف طنجة كلها و ليس هناك مساحة واحدة ليجلسو فيها العجزة او ليلعبو الأطفال......سياتي وقت سيندمون على هذا التبذير.
11 - المجيب الخميس 16 غشت 2018 - 10:45
5 مليارات ؟؟ بزاااااااااااااااف !! ياك عبد الهادي بلخياط كيقول "هو وحدو يضوي لبلاد"، ماشي غير العاصمة. شوفو الله يرحم ليكم الوالدين مع بلخياط وطويو ولويو علينا هذا الملف ديال الكهرباء.
12 - مواطن الخميس 16 غشت 2018 - 10:49
وبماد.تنفعن.الطاقة.المتجددة.
تحكون.نور.واحد.نور.جوج.هدا.مايوحي.
لو.يوجد.مايوجد.في.المغرب.لايستفيد.
منه.الشعب.اعمدة.الطاقة.وهاحنى.
مضوين.الم.تدكرنها.في.كوب.ديال.مراكش
هل.صبق.لاحد.من.الشعب.ان.صادف.وزيرا.او.
خادم.الدولة.يؤدي.فاتورت.الانارة.لبيته.
او.بيت.اهله.الادارة.يبات.ويضل.الكرباء.شاعل.
ليل.نهار.
13 - zouzou الخميس 16 غشت 2018 - 10:55
اللهم ان هذا لمنكر
والله ثم والله اغلب الاحيان الاحظ الانارة مشتعلة بالنهار ولا من ينادي. حاليا بالمدينة العتيقة بالضبط (باب الملاح ) ليلا نهار الانارة بدون انقطاع لا مراقبة . المشكل ان الانارة عبارة عن projecteurs الذي يستهلك اكثر . والله حرام حرام
14 - mosi. الخميس 16 غشت 2018 - 11:04
في فاس الحسنة الوحيدة التي فيها في السنوات الاخيرة ان الانارة العمومية فيها يتم انتاجها بواسطة مطرح النفيات حيت يتم استخراج غاز الميثان و بواسطته يتم انتاج الطاقة الكهربائية بواسطة محولات في عين المكان..بالإضافة الى تزويد مختلف الشوارع بأعمدة اضاءة تعتمد الطاقة الشمسية...
نحن المواطنين نطلب الدولة بالسماح لنا بحيازة الألواح الشمسية بثمنها الحقيقي وهو 300 درهم للوح و مساعدتنا في تجهيز منازلنا بها حتى نخفف على مصارفنا..حرام ان يكون في المغرب اكثر من 300 يوم مشمس في العام و لا نستطيع الاستفادة كمواطنين من الطاقة الشمسية...تصوروا لوحين شمسيين و محول و بطارية ب 25000 درهم..اللهم ان هذا منكر....
المكتب الوطني للكهرباء حالف حتى يشوينا بالضو ديالو ماليا و نفسيا و عصبيا...
غير البارح تقطع علينا الضو فمنطقة ظهر المهراز بفاس وأنا فالحمام...لساعة تقريبا...تصوروا...
اطلقو لينا الطاقة الشمسية امولاي..ولا حتى الشمس كاتفكرو تبيعوها لينا..وا بااااز.
15 - دكالى الخميس 16 غشت 2018 - 11:46
حيث ستكون جماعة الرباط والشريك التقني في مجال الإنارة العمومية الذي سيتم اختياره المساهمان في رأسمالها بـ51 في المائة و49 في المائة على التوالي!!!!

اول مرة اسمع فى المغرب بشركة تكون فيها اغلبية الشراكة لادارة عمومية , اتمنى فقط ان يكون المساهم الذى سيتم اختياره "مغربيا" حتى لا يطالب بتحويل ارباحه لبلد اجنبى بالاورو كما تستفيد منه شركات النقل وجمع الازبال رغم انها تستورد خردة ratp لاستغلالها هنا.

لماذا لا تستثمر الجماعات المغربية فى شركات عمومية للنقل وخدمات اخرى حتى تستفيد من نتائجها عوض تفويضها للاجانب واصحاب المصالح المفترسين.
16 - سعد الخميس 16 غشت 2018 - 12:16
الانارة العمومية في وسلان عمالة مكناس متردية جدا خصوصا ي الحي المسمى العمارات وهذا يشكل خطرا خصوصابالليل فهل من حل لهذه المشكلة ؟؟؟
17 - مفتاح الخميس 16 غشت 2018 - 12:26
وماذا عن الماء انها الطامة الكبرى،صفقة مدينة االانوار لم تتم بعد ويتكلمون عن اقتصاد الطاقة انه قمة التخلف وسووء التدبير،فمرحبا بصفقة جديدة لاستبدال المعدات وانهاك الميزانيات من جديد
18 - Observateur الخميس 16 غشت 2018 - 13:01
ب طنجة الإنارة العمومية تستهدف بواسطة الحجارة من لدن شبان متعطشين لتعلم الرماية !
19 - عاشور بن كبور الخميس 16 غشت 2018 - 13:26
إلى صاحب التعليق رقم #1 لقد لخصت كل ماكنت سا أكتبه وأود أن أقترح فقط تغيير
عنوان المقال الى:الإنارة في الرباط تكلف
المغاربة المغاربة المغاربة $$$$$$$$
20 - شاهد عيان الخميس 16 غشت 2018 - 13:54
الكثير من اللوحات الإشهارية المنصوبة في الشوارع تأخذ الكهرباء من أعمدة الإنارة العمومية, علما أن تلك اللوحات تذر أموالا طائلة !!! فكيف لها ألا تؤدي فاتورات الكهرباء مباشرة للشركات المسؤولة عن تزويد الكهرباء عبر عدادات كما هو الشأن في المنازل أو المتاجر ... وتضيء لوحاتها الإشهارية من الإنارة العمومية على حساب الجماعات المحلية وبالتالي من المال العام ؟
21 - محمد الخميس 16 غشت 2018 - 14:58
لماذا لا يقوم المغرب بنفس المشروع الذي قامت به الجزائر لتخفيف من إستهلاك الطاقة الكهربائية مع أنها دولة بيترولية و غازية و أكبر منتج للكهرباء في شمال إفريقيا. حيث أنها قامت بإستبدال كل مصابيح الإنارة العمومية بمصبيح إقتصادية (led) لا تستهلك الطاقة كثيرا و مدة صلاحيتها أطول من المصابيح الأخرى كما أنها تضيئ أفضل بكثير من المصابيح العادية، و أكثر من ذالك قامت الجزائر بتزويد كل عمود إنارة بألواح الطاقة الشمسية حيث أن الإنارة العمومية في الجزائر أصبحت تعتمد بشكل كبير على الطاقة الشمسية و في حالة ضغف البطاريات المشحونة بالطاقة الشمسية تستعمل تلقائيا شبكة الكهرباء العادية عن طريق نظام أعد خصيصا لذالك.
22 - متابعة الخميس 16 غشت 2018 - 16:15
الطاقة الشمسية هي الحل والشمس الحمد لله بالمغرب ما موجود غير هي والغريب ان بعض الاحيان كنلقاو الضوء شاعل بنهار وبالليل كيطفى اما الاضواء الجديدة بالرباط فهي ما كتضويش بشكل جيد اضاءتها ضعيفة جدا كتضوي غير على راسها غير زواق او صافي كانت تكون مجهدة اكثر من هكا حتى كتمشي وكتحس وكانه ضوء سيدي ربي ماشي كتمشي بحالي شاعل شمعة
23 - Kim الخميس 16 غشت 2018 - 16:24
الانارة الان في الدول المتقدمة كلها led . المغاربة يستعملون التقليدية بتمن مرتفع رغم انها ستندتر عما قريب
24 - Efficacité et efficience الخميس 16 غشت 2018 - 16:38
Les autorités ont privilégié l’esthétique pas l’efficacité et l’efficience. Il a été procédé à l’installation de lampadaires d’une faible hauteur alors que les artères ont été agrandis (2 X 3 voies). On trouve des lumières jaunes qui illuminent le trottoir et la première voie, rendant les zones du milieu obscures (les piétons sont à peine visibles le soir). Les lampadaires sont installés l’un en face de l’autre au lieu de les intercaler pour un gain de luminosité maximale, d’ailleurs c’est la règle aujourd’hui en Europe. En outre, il est important d’installer des lampadaires hauts avec des lumières blanches puissantes qui répondent à un besoin certain : prendre ex sur Av Ibn Sina à l’Agdal, Rabat. On fera alors des économies d’électricité et moins de lampadaires (tant pis pour les bénéficiaires de marchés juteux !). Dernier point concernant l’économie : éteindre un lampadaire intercalé sur deux, le soir à partir d’une certaine heure.
25 - مواطن2 الخميس 16 غشت 2018 - 17:02
سابدا تعليقي بقصة واقعية حكاها لي احدهم ذات يوم لما سالته وهو أنذاك موظف بالداخلية عن سبب ازالة = طروطوار = من الحجارة واستبداله بآخر مصنوع من السيما...فضحك وحكى لي القصة = قال ..ذات سنة من الجفاف ..برحبة الزرع كما يسمونها ..اي مكان بيع الحبوب بمدينة عتيقة ...لم يجد احد الديكة ..ذكر الدجاج ..ما ياكله..والمعروف ان الحناطة معروفون بتربية الدجاج لوفرة الحبوب...وصادف وان جمعوا الحبوب كلها بالاكياس المصنوعة من وبر الجمال او الماعز لمتانتها قصد الاحتكار وتسمى = الغرارة = قال لمعلم للخدام = افرغ غرارة في غرارة يسقط للديك ما ياكل....ولم يقل له افتح لغرارة واطعمه...وهنا ضحكت وفهمت المعنى....ولا داعي للتوضيح.....ففي الحي الذي اسكنه استبدلت انارة جيدة باخرى رديئة ولا يستبعد ان تكون التكلفة اضعافا مضاعفة....ولا حول ولا قوة الا بالله.
26 - متتبع الخميس 16 غشت 2018 - 17:50
ههههههههههههههههه طفراتوا مدينة سلا ومراكش بشركات التنمية المحلية في قطاع الانارة العمومية فهاد البلاد خاصنا ناس لي عارفا أشنو كا تدير . وعاد ها العار تاع الله ما عطيونا شي نص قانوني كا ينظم هاد شركات التنمية .ههههههه الناس راه خدامة غير فالنوار ما عارفين والو. أما هديك شركة الاستثمارات الطاقية لكون غير مشات تستثمر فالدلاح وأما الطاقة بزاف عليها. على العموم ديرو بعدا تقييم للتجربة تاع سلا ومراكش وعاد التلاحو فالبحر .
27 - رباطي الخميس 16 غشت 2018 - 21:20
بالله عليكم الم يكن من الاحسن التفكير في هذا الهدر الطاقي اثناء تركيب اعمدة الانارة. وباز ا عباد الله و يالاه تركبو كاملين و باقي شي بلايس مازال فيهم الاشغال.
28 - mustapha الخميس 16 غشت 2018 - 22:12
بحي النهضة الاشغال عشواية لدرجة انك تعتقد ان الشركات العاملة مبتدية في عالم ال شغال العامة
29 - ابن العاصمة العلمية الخميس 16 غشت 2018 - 22:17
عليكم بتحويل النفيات الى الطاقة الكهربائية كما فعلت مدينة فاس حيت تغطي اكتر من 40% من شوارع و ازقة المدينة و هناك برنامح للتعميم على ارجاء العاصمة العلمية
المجموع: 29 | عرض: 1 - 29

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.