24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5813:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. "لقاء مراكش" يوصي بالتآخي والحفاظ على الذاكرة اليهودية المغربية (5.00)

  2. بعد 129 عاما .. الاستغناء عن خدمات الكيلوغرام (5.00)

  3. القضاء الأمريكي ينصف "سي إن إن" أمام ترامب (5.00)

  4. خبراء يناقشون آليات الاختلاف والتنوع بكلية تطوان (5.00)

  5. البُراق .. قصة قطار مغربي جديد يسير بـ320 كيلومترا في الساعة (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | مبادرة تطوعية تغلف أحياء "دار الضمانة" بالزينة

مبادرة تطوعية تغلف أحياء "دار الضمانة" بالزينة

مبادرة تطوعية تغلف أحياء "دار الضمانة" بالزينة

أطلق نشطاء بمدينة وزان مبادرة تطوعية تروم تأهيل المدينة وتزيين أحيائها، انطلقت على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، حيث شرع شباب المدينة في التنسيق من أجل تنظيف وتزيين الأحياء، معتمدين على سواعدهم ومساهمات رمزية.

الورش الذي انطلق افتراضيا تطور وأضحى عملية تزيين لأزقة ودروب وأحياء المدينة القديمة، عبر طلاء جدرانها، فتحولت بذلك إلى لوحات تشكيلية في انتظار أن يشمل التعاطي باقي أحياء دار الضمانة.

الورش الذي اختير له شعار "كن وزاني" انطلق بمبادرة من شباب المدينة، وحظي بتعاطف ودعم كبيرين من لدن الساكنة، في حين لم تتبنه أي جهة رسمية، وجاء حسب الواقفين وراءه "إيمانا بدور فعاليات المجتمع المدني في المساهمة في الرقي بمستوى الحياة، في ظل غياب مثل هذه المبادرات عن أجندات اشتغال المجلس الجماعي لوزان".

وعرفت المبادرة تنظيف ساحة الاستقلال والمدينة العتيقة وطلاء جدران وأسوار بعض فضاءاتها التي تتعرض لتهميش متواصل يؤكده توقف المشاريع المقررة منذ سنوات طويلة؛ وذلك وفق بلاغ أصدره المشاركون والمشاركات في الورش المفتوح.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (6)

1 - رشيد زين العابدين الخميس 16 غشت 2018 - 01:50
مبادرة محمومة أحيي أصحابها عاليا وأتمنى أن تحذو مدن أخرى حذوه لأننا وصلنا إلى قناعة بأن مسؤولينا لا يصلحون حتى ليسيروا مستودعا للخردة.
2 - حسن الخميس 16 غشت 2018 - 02:09
مبادرة سامية تستحق لا التعليق بل التنويه اعادة الإشعاع لحاضرة قبائل من سهل الغرب إلى سفوح الريف مدينة حية داخلها ينساب في أحيائها من الرمل الرويضة بني مرين إلى المحطة البيع والشراء والإحسان والبر . محيطها زيت وتين ورمان وخضروات وبواكر تتكامل وتتكافل ومحيطها . وزان عبر التاريخ شبابها سر جمالها شكرا شكرا
3 - المجيب الخميس 16 غشت 2018 - 02:18
أوووووووف !! أخيرا وليس آخرا، تحرك أهل وزان !! لا جاه الا جاه سيدنا محمد، الله مع الجاه العالي...يو يو يووووووي!! الله يعلي شانكم يا الشباب ويكثر من امثايلكم. وهاكا نبغيكم الله يحفظكم، ماشي غير الشكاوي والنابوبي. ههههه. شكرا جزيلا لجميع جبالة...من هنا حتى لدار الضمانة والعقبا للجارة بنت منانة. ههههه
4 - Khadijaa الخميس 16 غشت 2018 - 04:25
فخورة بشباب وزان و فخورة أن جذوري من هناك. لا أمل لوزان إلا في شبابها
5 - ايت الراصد:المهاجر الخميس 16 غشت 2018 - 11:57
ليس هناك حل من اجل الاهتمام بالأحياء في جل المدن أحسن من التطوع سواء على مستوى الجمالية او الامن الخاص للساكنة.. خاصة ان جميع المسؤولين بما فيهم المستشارون الجماعيون لايهمهم الا مصالحهم الخاصة وكيف يستولون على المكاسب والكراسي لمدة طويلة ..وبخصوص وزان الذي تربيت فيها فانني انوه بهذه المبادرة التطوعية واوجه ندائي للاهتمام بحي رويضة لانه يعد سوقا أسبوعيا ممايجعل الباعة وغيرهم يتركون مساء كل خميس ازبالا متراكمة تشوه جمالية الحي ...
وبالتالي وجب على المجتمع المدني ان يهتم بهذا الحي الذي يعتبر كذلك جزءا أساسيا من المدينة العتيقة حتى يصبح مثل حي النجارين في الصورة اعلاه ...
6 - وزاني غيور الخميس 16 غشت 2018 - 18:19
لأن توقد شمعة خير من أن تقضي العمر تلعن الظلام فلا اللعن يجدي ولا الظلام ينقشع ....تحية لهذه السواعد الطاهرة ونتمنى أن تتظافر جهود الغيارى حتى تطهير المدينة .
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.