24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3308:0213:1816:0118:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. وكالة "ناسا" تختار فوهة بركانية قديمة في المريخ (5.00)

  2. جمال الثلوج بآيت بوكماز (5.00)

  3. "ملائكة الرحمة" تغلق أبواب المستشفيات والمراكز الصحية بالمملكة (5.00)

  4. ترامب: أمريكا ستظل "شريكا راسخا" للسعوديين (5.00)

  5. القمر محمد السادس ب (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | الحشرة القرمزية تؤرق فلاحين ناحية أبي الجعد

الحشرة القرمزية تؤرق فلاحين ناحية أبي الجعد

الحشرة القرمزية تؤرق فلاحين ناحية أبي الجعد

أصيب نبات الصبّار، في مجموعة من الدواوير التابعة للجماعات القروية المتاخمة لمدينة أبي الجعد، بإقليم خريبكة، بأضرار متفاوتة من حيث المساحة ودرجة الخطورة، لها ارتباط بالحشرة القرمزية التي اجتاحت في السنوات الأخيرة مجموعة من المناطق المغربية.

وأوضح حسن عنالي، رئيس جمعية لكرارمة للتنمية والتضامن بجماعة أولاد اكواوش، أن "فلاحي المنطقة تضرروا من تلف نبات الصبار بسبب اكتساح الحشرة القرمزية مساحات شاسعة، خاصة بتاشرافيت والحوازم وعين قيشر وأولاد اكواوش والرواشد".

وأضاف المتحدث ذاته، في تصريح لهسبريس، أن "حقول الصبار تموت بالتدريج ولا أحد تدخل لوقف النزيف واتخاذ التدابير الاستعجالية اللازمة لإنقاذ ما يُمكن إنقاذه"، مشدّدا على أن "وتيرة انتشار الحشرة القرمزية ازدادت بشكل كبير في الفترات الأخيرة، بسبب ارتفاع درجة الحرارة في المنطقة".

وقال عنالي: "ربطنا الاتصال بمصلحة وقاية النباتات، وحضر ممثلون عنها لمعاينة الأوضاع والتأكّد من حجم الضرر الحاصل؛ كما عقدنا اجتماعا مع مسؤولين في المديرية الإقليمية للفلاحة بخريبكة، من أجل وضع خطة عمل لمواجهة الحشرة القرمزية، غير أنه انتهى بدون نتائج".

وطالب رئيس جمعية لكرارمة الجهات المختصة بـ"التدخل العاجل لضمان سلامة نبات الصبار، خاصة أن عائدات ثماره تشكّل موردا ماليا لفئة عريضة من سكان المنطقة"، مضيفا أن "المتضررين بصدد مراسلة عامل إقليم خريبكة قصد المطالبة بعقد اجتماع طارئ من أجل تدارس هذا المشكل البيئي والاجتماعي".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (14)

1 - متتبع الخميس 16 غشت 2018 - 14:04
الحشرات القرمزية هوما اللي راهم عندنا فالمجالس المنتخبة على الجهد. ماقاريين ما عارفين ما يديرو و داخلينها غي جبهة و يقلبوا ما يديو. ..
2 - الزعبولة ولات قنبتفولة الخميس 16 غشت 2018 - 14:04
فاكهة الفقراء وصلوها لدرهم ونصف للزعبولة وخرجوا منها زيت ب 10الاف درهم للتروصنعوا منها لعسل والمربى .فلانتعجب غدا الى داروا ليها اعادة الهيكلة و دخلوها للبورصة .ياربي تجعل السلامة اي حاجة ادخل فيها المخزن تصبها اللعنة ولم لا هم من اطلق هدا الفيروس كي تبقى الاثمنة في المستوى المطلوب لتشغيل مصانع الزعبولة
3 - العلوي الخميس 16 غشت 2018 - 14:37
الحشرة القرمزية تؤرق أصحاب الهندية وليس الفلاحين لأن هذه النبتة لا يصرف عليها صاحبها أي سنتيم ما عدى عملية الغرس الأولى. ولمن يريد أنظر إلى سكيتش عبدالقادر السيكتور حول هذا الموضوع !!!
4 - . . متدخل الخميس 16 غشت 2018 - 14:39
حسب بعض الفلاحين حيث ذكروا انهم عالجوا الحالة برش خليط من( جافيل+ صابون بلدي) وكانت النتيجة مشجعة تجربة بسيطة يمكن استغلالها وغير مضرة للطبيعة والإنسان وهذا الحيوان.........؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!
5 - afif brahim الخميس 16 غشت 2018 - 14:54
لا أعلم لماذا مازلت تلتزم الثمت مع أن هذه الحشرة اكتسحت جميع المناطق المنتجة لهذه الفاهكة و التي تعتبر مورد رزق للكثرين؟ على الميؤولين التحرك و اتخاذ اجراءات من شأنها القضاء على هذا الوباء الذي ينخر الصبار و يتجه به الى الزوال ؟
6 - عزيز الخميس 16 غشت 2018 - 15:12
عجبا هاد النبتة ساهلة في الغرس وصبارة بلا سقي ووزارة الفلاحة لا تشجع عل هدة الزراعة اتحرك ا اخنوش راه كاين مساءل ساهلة في البادية تطورو بها مداخيل الفلاح وزيدك هاد النبتة راه واحد العشاب لقي دواء هده الحشرة طبيعيا بلا مبيدات خاص غير لي داعمو موقعه في النت zinherb
7 - Zineb الخميس 16 غشت 2018 - 15:24
La cochenille, cette insecte qui a ruine hendia marocaine, est venue des iles canaries au maroc avec le vent.

La bas, les espagnoles la cultive pour produire le colorant rouge E120, qu'on mange sans le savoir. Ce colorant naturel rouge (E120) est ajoute au yaghourt, fromage, confiture, biscuits, boisson etc.

Le maroc devrait exploiter cette resource au lieu de l'exterminer avec les pesticides comme on a vu a Ait Baamrane et autres regions.


Le Peru est le premier pays au monde qui exporte le colorant rouge E120 a partir des cochinelles. C'est un processus simple. Il faut apprendre d'eux. Le Peru monopolise la production mondiale avec 80% de part du marche.

Les mexicains ont commence a cultiver la cochinelle pour avoir la couleur rouge, il y'a de ca 2000 ans.
8 - احمد الخميس 16 غشت 2018 - 15:24
هادي _ 5 سنوات ما لقاوش الحل ...مساكين مهندسين ...بمستوى مساعد تقني فقط...؟
شوفو مع شي مختبر دولي أو مباشرة مع منظمة الزراعية العالمية ( FAO ) ... !
دون شك هذا خطئ بشري...كثرة المبيدات الغير المرخصة أو شيءا ما ...كان سبب تكوين
" دودة الغش "...؟
9 - مواطن الخميس 16 غشت 2018 - 15:25
حينما.كان.التين.الشوكي.5بريال.لم.تكن.الدودة.
القركزية.قدولدت.بعد.
اليوم.تساوي.درهم.ورقم.المعملات.بالملاير.
السنتمات.دون.زكات.ولاينزل.عن.درهم.
جاءه.الفناء.ولكل.نفس.ذاءقت.الموت.
10 - المنافسة المكسيكية الخميس 16 غشت 2018 - 16:20
عرف اقليم الرحامنة في سنوات العشر الاخيرة نمو كتير لنبتة الصبار حيث كان الاقليم يعتمد على تربية المواشي وزراعة الشعير لان الاراضي الفلاحية غير منتجة وشبه قاحلة
فانتشر غرس الصبار وعرف سكان بعض التحسن في المعيشة نظرا للمردودية بعد جني فاكهة الكرموس الشوكي و دخلت عليه صناعة غدائية و استخراج الزيوت منه
فبدأت تعاونيات تبيع هذه الزيوت و عرف ثمن الزيت ارتفاع تدريجي حتى وصل 10000 درهم للتر الواحد في السوق الخارجية
لم ينتبه المنتجون المغاربة الى المنافسة الدولية لبلدان امريكا الوسطى التي كانت تبيع بضعف الثمن
هذه الدول تضررت بالمنافسة المغربية
ففكروا في الدخول مع المنتجين المغاربة في شراكة تعاونية لتحسن الانتاج لنية خبيتة فكان مرادهم هو تدمير جميع الحقول الغروسة في المغرب
فادخلوا من المكسيك فيروس الحشرة القرموزية
فكانت الكارتة
اينكم يا مهندسو وزارة الفلاحة
11 - عبدو الخميس 16 غشت 2018 - 18:03
تحياتي المرجو مساعدتي لقد اكلت من الهندية المريضة دون علمي
النتيجة التهاب داخل فمي وضهور بقع حمراء وعدم القذرة على البلع الم على مستوى البطن زائد الاسهال
واكثر من ذلك لقد اصيبت عائلي بنفس الاعراض
12 - عبدالله الخميس 16 غشت 2018 - 22:49
شاهدت الفيديو ديال الهندية ومنافعها ، واش هاذ العام هاد المرض لي فيها لا يادي او يضر بصحة المواطن؟ وشيء اخر واش الدلاح هاذ العام نقدرو ناكلوه ام لا؟ الله يخليكوم واش كاين شي جواب؟
13 - ربيعة الرباطية الجمعة 17 غشت 2018 - 00:49
عندما اصبحت الهندية بدرهم للحبة الواحدة فلا أعجب إن اصابتها حشرة او دودة أو حتى أفعى حية !! الهندية كانت دائما فاكهة الفقراء واليوم اصبح لا يقوى عليها الا الاغنياء وانا شخصيا لم اعد اشتريها ليس بسبب مرضها ولكن بسبب غلائها
14 - المراكشي الجمعة 17 غشت 2018 - 00:55
صدق او لا تصدق !!
في الماضي القريب كانت فاكهة  الهندية يأكلها  المواطن المغربي مجانا . و كذلك أوراق الهندية  ( الضلف  بالدارجة )  الغذاء  المفضل للجمال .
 إلا أنه في عصر العولمة  أصبحت فواكه الهندية و مشتقاتها تباع بأثمان  مرتفعة،   ناهيك أن الحبة الواحدة الهندية تباع  بنصف  درهم إلى درهم و نصف.   .....
شبعوا  فلوس  تجار الهندية  و لم يخرجوا  الزكاة على هذا المنتوج الجديد  فسلط  الله علي   هذا المورد الحشرات:. Cochenilles farineuses


 
المجموع: 14 | عرض: 1 - 14

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.