24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1013:2616:5019:3320:48
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | بعد عِقد من التشرد .. "أستاذ ورزازات" يحل ضيفا على دار للعجزة

بعد عِقد من التشرد .. "أستاذ ورزازات" يحل ضيفا على دار للعجزة

بعد عِقد من التشرد .. "أستاذ ورزازات" يحل ضيفا على دار للعجزة

بعد معاناة طويلة مع التشرد والعيش لأزيد من عقد من الزمن بين أزقة وشوارع مدينة ورزازات، تدخلت صباح الأربعاء جمعية مهتمة بالأشخاص المسنين، تنشط بمدينة مراكش، بتنسيق مع عمالة إقليم ورزازات، والتعاون الوطني، لنقل "الأستاذ المتشرد" عبد الكريم وكيل إلى أحد مراكز الرعاية الاجتماعية بمدينة مراكش، بعد قضائه حوالي أسبوعين داخل المستشفى الإقليمي لورزازات.

وحسب مصادر جريدة هسبريس الإلكترونية فإن نقل الأستاذ السابق لمادة اللغة الفرنسية إلى أحد مراكز الرعاية الاجتماعية بمدينة مراكش سيكون مؤقتا، في انتظار تسوية وضعيته الإدارية وتمكينه من تقاعده النسبي من قبل وزارة التربية الوطنية، بعد أزيد من 16 سنة من التدريس بثانوية سيدي عمرو بجماعة تزارين، بإقليم زاكورة.

وأضافت المصادر ذاتها أن السلطات الإقليمية بورزازات قامت بمجموعة من الاتصالات منذ علمها بواقعة تشرد الأستاذ المذكور، ليتم نقله إلى مستشفى سيدي حساين بورزازات، حيث استفاد من عدة تحاليل وفحوصات طبية تبين من خلالها أنه لا يعاني من أي مرض، مشيرة إلى أنه يوجد الآن بين أياد أمينة ستهتم بحالته إلى أن تتم تسوية وضعيته المادية.

وسبق للأستاذ ذاته أن قال في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية إن تمكينه من تقاعده النسبي سيعيده إلى حياته الطبيعية، مشيرا إلى أنه موافق على نقله إلى دار العجزة في انتظار تسوية وضعيته المادية مع وزارة التربية الوطنية.

وذكر عبد الكريم وكيل أنه انفصل عن العمل سنة 2005 بعد أن أصيب بمرض أشعره بأنه لم يعد قادرا على مواصلة التدريس، فطلب من المديرية الإقليمية للتربية الوطنية بزاكورة تمكينه من تقاعده النسبي، كما توجه إلى الرباط، حيث زار الوزارة وتقدم بالطلب ذاته، وقال والحسرة تعلو صوته إن الوزارة لم تستجب لطلبه رغم أنه لم يعد كفؤا لتلقين الدروس.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (51)

1 - مغربي الخميس 16 غشت 2018 - 11:12
هذا ما يريدونه يريدون ان يعبتو بعقولنا . هذا الاستاذ حالة فقط هناك حالات كثيرة مكرهوش يحمقو الشعب كامل و يبقاو على خاطرهم ينهبو و ياكلو ف ففلوس هاد الشعب .
يوم الحساب قريب ان شاء الله و الكل سوف يعاقب على ما فعل . وسخ الدنيا كيبقى غا فيها .
2 - الله لكم رجال التعليم الخميس 16 غشت 2018 - 11:16
ماذا لو كان فنانا مغنيا يجيد الرقص؟
ماذا لو كان برلمانيا غائبا نائما إن حضر؟؟
ماذا لو نهب الميزانيات بالصفقات؟
أهكذا يكرم رجال التعليم؟؟؟
3 - مدة غير كافيىة للتقاعد الخميس 16 غشت 2018 - 11:23
ليست له المدة الكافية للتقاعد النسبي وهي 21 سنة.
للتوضيح.
4 - ber nour الخميس 16 غشت 2018 - 11:24
بعد ازيد من 10 سنوات الله أكبر على المجتمع المدني ووزارة التعليم الله اكون في عونك اعون الجميع يااستاد
5 - ملاحظة فقط الخميس 16 غشت 2018 - 11:28
لا خير في أمة لا تكرم معلمييها.
6 - H Hadchi الخميس 16 غشت 2018 - 11:35
لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم مسكين بقا فيا والله
7 - حميد الخميس 16 غشت 2018 - 11:52
إلى صاحب التعليق 3:
16 سنة عمل فعلية و10 سنوات مرض. تمنح لصاحبها الحق في التقاعد النسبي.
8 - عبد اللطيف الخميس 16 غشت 2018 - 11:57
السلام عليكم
لا يجب أن نرمي باللوم على المسميات كالوزارة والبرلمان والحكومة والشعب ولكن لو كنا أمة متلاحمة لما كان بيننا محتاج.
9 - chrif tiznit الخميس 16 غشت 2018 - 11:57
في الدولة الحق و القانون ان كان يعمل سنة سوف يكون راتبه الشهري على الاقل 1500 درهم شهريا اما 16 سنة سوف يكون تقريبا 4500 درهم و لكن ماشي في هذه الدولة في دولة الحق و القانون اما هذه الدولة فيها غير النصابة
10 - stof الخميس 16 غشت 2018 - 11:58
قالك بغاو ايزيدو بتعليم لقدام استاد متشرد لا تقاعد لا حياة كريمة. بغيت غي شي نهار نسمع شي خبار كيفرح كتهم المواطن. عندا أزمة ضمير كولها قيقول راسي ياراسي. ولكن لحساب عند الله. انشري يا هسبرس
11 - مغربي الخميس 16 غشت 2018 - 12:07
الحمد لله على كل حال . كان الله في عون العبد ما دام العبد في عون اخيه....اتمنى ان يعالج ملف هذا الاستاذ بطريقة استعجالية واستثنائية لذى وزارة التعليم وكذا لذى الصندوق المغربي للتقاعد . وبالمناسبة اود ان التمس ممن يكفلون الاستاذ ان يتم تبليغ وزارة التعليم وكذا الدوائر المعتية بعنوان اقامة الاستاذ حتى يتم التواصل معه وتبليغه بكل جديد فيما يتعلق بملفه وشكرا.
12 - جواد الخميس 16 غشت 2018 - 12:17
نشكر كل من ساهم في انتشال هذا الأستاذ
13 - Hamed الخميس 16 غشت 2018 - 12:17
بكل صراحة لم أعد افهم تعليقات الكثير من الحقاد الذين يريدون فقط أن يصبوا الزيت على النار بنفس التعاليق العدوانية كيف ما كان الموضوع وداءما ضد الدولة والحكومة دون أن يفهموا لا الموضوع ولا القانون ولا اي شيء. شغلهم الشاغل هو الخراب والدمار والكلام عن الثروات و ووو. تعالوا لكندا وأمريكا وستفهمون أن بلدنا المغرب لا يملك خيرات كثيرة ولكن يعطينا الكثير والحمدالله دون أن نعمل منفعة له. المغاربة سيندموا عن عدم الاعتراف بما يمنحهم بلدهم إن ضلوا في بخلهم وبكاءهم دموع التماسيح والنفاق
14 - مدة غير كافيىة للتقاعد الخميس 16 غشت 2018 - 12:17
الى 7 - حميد
تم فصله عن العمل وحدفه من اسلاك الوظيفة بعد مرضه، ولم يستمر في تقاضي راتبه بعد مرضه مما يحرمه من التقاعد النسبي بسلل عدم توفر المدة الكافية وطلب المعني بالأمر التقاعد...
القتةن شيء والتضامن العاطفي شيء لآخر
يمكن منحه مأدونية طاكسي أو حافلة نقل...
15 - مأساة بعد مأساة الخميس 16 غشت 2018 - 12:17
هذه حالة من بين حالات كثيرة المحكومة ومن يتحكم فيها لا يحركوا ساكنا لمثل هذه الحالات حتى مايبقى فيها مايتعالج وتشرف على الموت عاد إبداو إبانو وإلى شى واحد عندو الزهر بحال هذا لأستاذ ...
16 - عكاشة الخميس 16 غشت 2018 - 12:18
هذه ولا شك حالة استاذ مرسم


فكيف سيكون مصير الأساتذة المتعاقدين !!
17 - سعيد الخميس 16 غشت 2018 - 12:20
مدة التقاعد النسبي رهينة ايضا باسباب اخرى مثل الحالة الصحية لهذا الاستاذ بحيث انه اصبح غير كفء ليزاول عمله. فهل من المنطق ان تضيع 16سنة من عمره هباء منثورا؟
18 - معلم متقاعد الخميس 16 غشت 2018 - 12:23
اشتغلت 22 سنة كمعلم في قرى ناءية بالريف والاطلس وقاسيت طوال هذه المدة كلها عذابا بسبب المشي لمسافات طويلة تصل الى عشرات الكيلومترات وانا معاق في رجلي اليمنى واصبت بعدها بمرض نفسي وداء السكري وتقاعدت براتب 1900 درهم اب لاربعة ابناء دون سكن...حللوا وناقشوا يامن يعتقدون ان رجال التعليم في نعيم
19 - حسن الخميس 16 غشت 2018 - 12:25
مشهد ومفارقة غريبة برلمانيون متخمون باموال الشعب يقاتلون ببسالة من اجل ريع تقاعدي واستاذ بنى صرح اجيال متشرد ومتسكع بين الدروب والحيطان .... والدولة رفضت طلبت تمتيعه بالتقاعد النسبي والادارة قذفته بدون كرامة.....عيب واحشومة... هل تخشون الله...؟
20 - فنيكيش الخميس 16 غشت 2018 - 12:27
ياليتك كنت مغنيا....أو مفسدا !
21 - مقهور الخميس 16 غشت 2018 - 12:28
الى صاحب التعليق رقم 3
بالفعل القانون يقر بذلك انما الاستاذ تواجد في حالة مرض نفسي جعلته غير قادر على مزاولة عمله كما انه تعرض للاهمال من طرف الادارة حيث تخلت عن مسؤوليتها . فلقد كان ممكنا ان تكلف مساعدة اجتماعية ان كانت للقيام بالاجراءات الادارية والحصول على الشواهد الطبية لفائدة المعني بالامر. وحتى لو لم تكن هناك مساعدة اجتماعية فاي مسؤول نقابي كان بامكانه حل هذا المشكل الانساني. و في الاخير اليس من العار ان تمنح الدولة تقاعد لفائدة برلمانيين بعد قضائهم 5 سنوات عمل وتتجاهل من عمل 16 سنة فعلية .اليس هذا حيف ما بعده حيف.....
22 - ملاحض الخميس 16 غشت 2018 - 12:35
سبحان الله برلماني بدون شواهد ولا دبلومات ادا كانت فالبعض منهم مشبوهة ،يأخد تقاعد مدا الحياة كان الله في عون هدا الاستاذ... الصورة
23 - صلاح الخميس 16 غشت 2018 - 12:36
اخبار 70 في المائة منها زائفة ، هذا الاستاذ مدمن بالكحول والمخدرات ، وليس لديه قانونيا الحق في التقاعد النسبي ،لديه فقط 17 سنة من الااقدمية في التعليم .
24 - امحمد الخميس 16 غشت 2018 - 12:39
واحد من المعلقين قال ان 16 سنة عمل لا تعطيه حق التقاعد النسبي للموظف او 5 سنوات ديال النعاس في البرلمان ؟؟؟؟؟؟
25 - مجهول الخميس 16 غشت 2018 - 12:41
لماذا لم يتم إشهار الحالة إلا بعد مرور كل هذه المدة؟ لتجنب حالات شبيهة لا قدر الله سبحانه. ماذا هيأ التشريع؟ مع قطع الطريق ،طبعا ،على المحتالين الذين قد يدعون أشياء لا حق لهم فيها. ونسأل الله سبحانه للأستاذ الستر وحسن العاقبة وأن تسوى أموره عاجلا.
26 - خديجة الخميس 16 غشت 2018 - 12:49
والله كن ما شوهوهم المواطنين .حتى يبقى يموت في الشارع.الحمد لله على الوعي والتضامن المغربي.والله كنت مرة اجتاز امتحان مهني وكان يجلس ورائي موضف قادم من وزارات.استغربت عجزه عن كتابة الموضوع وأيضا الإجابة على الأسئلة العامة.عندما سألته أجابني انا قادم من ورزازات اتعرفين شرحها؟ورزازات حروفها تعني ويل رجل زار أرضا زادت أناسا تلفا.إذن أين كان هؤلاء المسؤليين الحقوقيين طيلة السنين التي قضاها بالشارع.لولا تحرك المواطنين لمات دون أن يدري عنه أحد.
27 - الحاقد الخميس 16 غشت 2018 - 13:00
إن الذين ينتظرون الحساب يوم القيامة يشرعون بوعي أو بدونه لبني نهب بأن ينهبوا أكثر. يجب أن نحاسب بعضنا البعض هنا في هذه الدنيا قبل الرحيل الأخير في ما يتعلق بالحقوق الدنيوية.
المحاسبة هنا قبل الآخرة تجنب مأساة الكثير من المستضعفين أمثال استاذنا الكريم.
28 - Reda الخميس 16 غشت 2018 - 13:01
ادا كان هدا رجل تعليم المسكين وقع بين ايدكم ولم ترحموه فكيف ادا التجا اليكم احد من حامل سواعد يا نكارين الخير
29 - مغربي الخميس 16 غشت 2018 - 13:22
بالنسبة لهذا الرجل له في التقاعد النسبي هذا حق مشروع له حتى يستطيع العيش بكرامة لكن في المغرب مع الأسف الشديد سياسة الدولة لا تريد الكرامة للمواطن البعض سيقول هذه الجملة قاسية لكن نحن نعيش ما نقول ما حدث لهذا الرجل حدث لشخص من اسرتي 21 سنة عمل مع الدولة والآن في عمرو 88 سنة لا تقاعد ولا تعويض شي غير مفهوم في هذا البلد الله انتقم من الظالمين ويحفظ هذا البلد منهم
30 - التكافل والتآزر الخميس 16 غشت 2018 - 13:24
مازال البلد بخير وبه رجال ويشكرون على ما قدموه من مساعدة لهذا الأستاذ وكان سبب تشرده إعاقة لم يستمع إلى ملتمسه بإحالته على التقاعد النسبي منذ عقد من الزمن والآن تتحسن أحواله شيئا فشيئا ، لكل جواد كبوة والإنسان على مدى مسيرة حياته يمشي على حقل ألغام ينجو من لغم ويسقط في آخرولهذا يجب التكافل والتآزر، فكلنا عائلة واحدة مغربية.
31 - مغربي الخميس 16 غشت 2018 - 14:34
قال بلسانه انفصل عن العمل ولم يفصل كان عليه وبما انه لايستطيع تلقين الدروس ان يقوم بمهام ادارية اخرى .
32 - hassia الخميس 16 غشت 2018 - 14:48
فى عمري69سنة ولا زلت بصحة جيدة والحمد لله يأسفنى صحة هدا الأستاد ربما كان يلعب تيرسى course par course
33 - عبدالله الخميس 16 غشت 2018 - 15:11
ادا عمل فقط 16 فالقانون لا يمنحه التقاعد النسبي و لكن بإمكانه أن يستفيد من تقاعد العجز و هو أقل من التقاعد العادي و لن يكفيه في الكراء و المعيشة فلو لم يكن مدمنا فإن مسنين سيعطونه و لو غرفة واحدة و يتكلفون بمصاريفه حتى تسوى وضعيته فكم من واحد يريد فعل الخير و لكن يفكر في العواقب
و أتساءل
أين هم عائلته و معارفه إذن هناك أمور خفية لا نعرفها
34 - سيد الخميس 16 غشت 2018 - 15:36
جزاهم الله خيرا ..
يستحق .. مدرس خدم بلده 16 سنة
35 - بويزكارن الخميس 16 غشت 2018 - 15:36
اذا اردت ان تخرب المجتمع فما عليك الا باذلال رجال التعليم
36 - عبدو ربه الخميس 16 غشت 2018 - 15:43
إلى كل المعلقين أذكركم أنه من كان في الوظيفة العمومية وتم طرده من حقه الحصول على تقاعد نسبي إن كانت المدة التي عملها تخول له ذلك وإن كان العكس فعلى الأقل يأخذ حسابه من صندوق التقاعد حيث يمكن له أن يعيش به ويستثمره في تجارة تضمن له العيش الكريم . وشكرا لكل من تضامن مع هذا الرجل كلنا لها والله المستعان على ماتصفون والسلام . شكرا لهسبريس أنشري
37 - غاضب من السياسة الفاشلة الخميس 16 غشت 2018 - 15:48
سواء استوفى شروط التقاعد التي وضعها المفسدون في هذا البلد أم لم يستوفها،سواء غادر بإرادته أو طرد يبقى مواطنا له الحق الكامل في نصيبه من الثروة كي يعيش عيشة كريمة،يا للعار برلماني يقضي ستة أشهر نائما في الكرسي الوثير و يستفيد من تقاعد 8000 درهم مدى الحياة و آخرون عاتوا في الأرض فسادا و نهبوا مقدرات الوطن و هربوا الأموال و استولوا على ثروات الذهب و الفوسفاط و البحر بدون رقيب و لا حسيب،و هذا علم أجيالا لمدة 16 سنة و وجد نفسه ملقى في الشارع،لا يطلب المسكين إلا تعويضا شهريا بسيطا كي يعيش فقط،و لم يطلب الفيلا في اليونان أو الحسابات المصرفية في بنما،اتقوا الله في هذا الشعب،فيوما ما يأتي الدور عليكم
38 - ايت الراصد:المهاجر الخميس 16 غشت 2018 - 16:11
هناك حالة مشابهة وقعت لأحد الاساتذة بالقنيطرة لمادة اللغة الفرنسية اسمه عبد القادر كان يقطن بمنزل والده قرب محطة القطار المدينة وهو معروف لدى سكان الحي ...فبعد إصابته بمرض نفساني ..راسل اهله الوزارة حتى تنظر في ملفه فاذا به يجد الاهمال فأصبح متشردا حتى وجد ميتا بغابة قرب القنيطرة ...؟!؟
وبعد ذلك نظروا في ملفه وسووا وضعيته المالية ..؟!؟حلل وناقش
39 - عبدو ربه الخميس 16 غشت 2018 - 16:21
أيها المسؤولين احذروا من مقولة : ( كما تدين تدان ) . اللهم فاشهد إني قد بلغت .
شكرا لهسبريس . أنشري من فضلك
40 - سوسن حاربيل الخميس 16 غشت 2018 - 17:13
الاستاذ في حالة صحية كارثية و لا تهمنا الاسباب و كان على الدولة و الادارة عدم التخلي عن هذا المغربي الذي مارس التدريس 16 سنة و ان تعطيه تقاعده و لسحسابه و حقوقه المكتسبة قانونا...اين المخزن؟ اين الجمعيات و النقابات و الاعمال الاجتماعية و مؤسسة محمد 6 لهيئة التعليم؟ اين عائلته و الاصدقاء؟ له كثير من الحقوق و يلزم فقط المطالبة بها و الوقوف مع الرجل وقفة انسانية تضامنية و اما لفلوس فهي مشتتة في المغرب و الله تصرف ميزانيات على التفاهات (في الاكل و العراضات مثلا) و ثمة اجور عالية وجب النقص منها و توجيهها الى الناس من هم في حاجة..حشوما شي عندو بطمات و سيارات فارهة و مستغل منصب لعائلته و البعض يعاني... هذا له حقوقه على الدولة المغربية تابثة لا مجال للشك فيها...اين المناضلين؟ و الدولة المغربية سوف حتما تعطيه كامل حقوقه غير منقوصة و لا زائدة...16 سنة ممارسة و هناك مرض الم به خلال تأذيته لعمله اذن له حقوق واضحة...كما يجب ادخال المرونة في الوظيفة مثلا التعاقد يجدد كل 6 سنوات لان الناس اما تمرض او تكتشف ان العمل ليس سهلا لها او لاسباب اخرى كثيرة...لا نكره الناس على العمل طيلة 42.5 عاما..هذا كثير.
41 - الحاقد الخميس 16 غشت 2018 - 17:29
إلى خديجة 26.
ورزازات مكونة من كلمتين. وار وزازات.
وار تعني: بدون.
وزازات تعني: الضجيج.

إذن ورزازات تعني: مدينة بدون ضجيج.
42 - مواطن2 الخميس 16 غشت 2018 - 17:56
اذا كان البرلماني يطالب بتقاعد بعد انتهاء ولايته اي 5 سنوات...وهو ليس بموظف ولا يوجد له اي ملف في الوظيفة العمومية...والبرلمانيون السابقون استفادوا من تقاعد منذ انتهاء ولايتهم ..الشيء الذي لا يعمل به في ارقى دولة في العالم ....فكيف لموظف قضى 16 سنة واصيب بمرض لم يسمح له بمزاولة مهامه ان يحرم من التقاعد النسبي ...استثنائيا.... نظرا لحالته الصحية...وهي حالة اجتماعية معزولة لن تؤثر على الدولة في شيء...خاصة وان مبلغ المعاش سيكون هزيلا ....
43 - ولد حميدو الخميس 16 غشت 2018 - 18:25
انا ضد النفاق في هده القضية
و ما هو دخل الدولة بينما المسؤولية يتحملها الدين كانوا يشاهدونه 13 سنة و هو متشرد يحتسي الخمر و يغدقون عليه ببعض الدريهمات بينما كان من المفروض إيصال محنته إلى السلطات في الشهور الأولى ما دام معروف بأنه كان أستاذا و ليس مجهولا
44 - المهدي الخميس 16 غشت 2018 - 18:53
أنا لم إفهم لماذا كل هذه الديسلايكات لصاحب التعليق رقم 3 ؟ السيد لم يأتِ بشيء من عنده بل أشار فقط الى ما هو جار به العمل في تقاعد الموظفين العموميين .. التقاعد النسبي بعد 21 سنة من العمل وبالنسبة للاستاذ والمانع الصحي ربما تكون هناك دراسة استثنائية لملفه une dérogation ..
45 - يوسف الخميس 16 غشت 2018 - 20:44
تحية طيبة . قانون العمل لا يرحم . حتى التقاعد النسبي أصبح في عهد بنكيران 24 سنة بالنسبة للرجل . كان الله في عونك استاذي المحترم .
46 - تقاعد دلفقصة الخميس 16 غشت 2018 - 21:00
تعليق 3,,,ماعرفتش تقاعد فالتعليم كيفاش كيمشي,, فالخصوصي الصندوق الضمان الاجتماعي كيعطي التقاعد على حساب الايام خصك تخدم على الاقل3240 يوم اي 11 لسنة تقريبا.
47 - موحند الخميس 16 غشت 2018 - 21:18
السؤال المطروح لماذ الانتظار عشر سنوات من المحن والتشرد والمعانات في مختلف المستويات كالصحة الجسدية والنفسية والمشاكل العاءلية والاجتماعية والمالية?
نلمس اذن خلل في الرعاية الاجتماعية لان الجميع في هذه الحالة يتحمل المسؤولية ابتداءا من الاستاذ نفسه وعاءلته ومحيطه كالجيران والمدرسة والمسؤولين فيها والمؤسسات الاخرى. حالة الاستاذ ليست فريدة من نوعها ولكن هناك الملايين من المواطنين والمواطنات يعانون في صمت لعدة اسباب. لهذا يجب تعميم الطريقة والعمل الذي قام به جميع الاطراف في انقاذ ومساعدة الاستاذ حتى تقديم له الايواء في دار العجزة على جميع الحالات الكارثية التي يعيشها الملايين من المغاربة. المقاربة يجب ان تكون شمولية. لهذا يجب على البرلمان سن قانون للحماية الاجتماعية وتكوين صندوق خاص للرعاية الاجتماعية. لتمويل هذا الصندون يجب الاعتماد على عاءدات الفوسفاط والذهب والفضة والغاز والاسماك وفرض الضريبة على الثروة واسترجاع الاموال المنهوبة في بنما وسويسرا. ولماذا لا ان يساهم رءيس الدولة واخنوش وغيرهم بالملايير التي يملكونها لانهم يعتبرون من اغنياء المغرب والعالم?
48 - محمد السمعلي الخميس 16 غشت 2018 - 21:24
استرجاع المبالغ المقتطعة لاجل التقاعد يغفل عنه كثيرون وهو حق لكل من لم يستوفي حد السن للائحالة على التقاعد شريطة عدم مرور اكثر من 10 سنوات على الانقطاع عن العمل وبامكان صاحب المبالغ استرجاعها نقدا أو تحويلها إلى إحدى صناديق الاحتياط الاجتماعي للاستفادة من تقاعد مؤدى عنه
49 - fatyاسبانيا الخميس 16 غشت 2018 - 21:55
الحكومة هي المسئولة هي اللي خصها التكلف بهد الاستاد وتعطيه التقاعد دالو ماشي الجمعيات هو مسكين اوضعوه في دار المسنين وبدون معيعطيوه حقو راه ضيع سنين في التعليم وفي الاخير يرميوه هدشيئ راه تعسوف هد علئ رجال التعليم ماشي تيسعاهم التقاعد من حقو اعطيو لرجل حقو
50 - عبدالله علمي رحموني الجمعة 17 غشت 2018 - 01:40
الضحك على الدقون.باين مسكين مشا كفتا.بعدا منين كان حر كيدوز للمارشي يدبر على روحو. وكين

معامن يقرقب الناب أما دبا فهو في بين الحيطان.مكاين لا تقاعد لا 6حمص.غير دوز لعجاج ويكربوه معا الباب.وهاني هانتوما الي مخبي بليام عريان.
51 - عبدو الجمعة 17 غشت 2018 - 02:45
كان من الاجدر على هدا الاستاد ان يكمل عمله ولو اقتدى الامر تسجيل الحضور فقط لطالما كنا في السابق مند 20 سنة ندخل الفصل عند اساتدة لايكلفون انفسهم عناء الشرح ويكتفون بالجلوس على المكتب طيلة الحصة ثم ينصرفوا
المجموع: 51 | عرض: 1 - 51

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.