24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1113:2616:4919:3120:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. مساطر إدارية تعيق تفعيل صندوق التعويضات لضحايا مافيا العقارات (5.00)

  2. جبهة تطرح خمسة سيناريوهات لإنقاذ "سامير" وتطالب بجبر الضرر (5.00)

  3. الهند تقترب من تجريم الطلاق الشفهي "بالثلاث" (5.00)

  4. النقاش اللغوي حالة شرود وانفلات عاطفي (5.00)

  5. مصنع فرنسي جديد لأجزاء السيارات يوفر 225 وظيفة بالقنيطرة‬ (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | أمطار الصيف تحيي مطالب بإحداث سدود كبرى في درعة تافيلالت

أمطار الصيف تحيي مطالب بإحداث سدود كبرى في درعة تافيلالت

أمطار الصيف تحيي مطالب بإحداث سدود كبرى في درعة تافيلالت

شهدت عدة مناطق بإقليمي زاكورة وتنغير، بجهة درعة تافيلالت، منذ بداية الأسبوع الماضي، كميات مهمة من التساقطات المطرية، كما عرفت مجموعة من الأودية والشعاب حمولة غير مسبوقة، دون تسجيل أي خسائر مادية.

وفي هذا الإطار لفت حساين ابرغوز، فاعل جمعوي بجماعة تزارين، إقليم زاكورة، إلى أن هذه التساقطات المطرية المهمة التي عرفتها المنطقة أنعشت آمال الفلاحين والرحل بالجهة، موضحا أنها ستعيد الحياة إلى المراعي وستؤثر إيجابيا على الفرشة المائية التي تراجعت في السنوات الأخيرة بشكل خطير، وفق تعبيره.

وذكر المتحدث ذاته في اتصال هاتفي بجريدة هسبريس الإلكترونية أن إقليم زاكورة، وخصوصا حوض المعيدر، في حاجة ماسة إلى سد كبير، باعتباره الحل الوحيد من أجل تجاوز أزمة الماء بالمنطقة، على المدى المتوسط والبعيد، مشيرا إلى أن بناء سد بمدخل تزارين أصبح أمرا ضروريا لكونه سيجمع مياه مجموعة من الأودية الكبرى والشعاب، وسيعيد الحياة إلى الأراضي الفلاحية بجميع مناطق حوض المعيدر ونواحيه، على حد قوله.

"الجفاف من المشاكل التي تهدد المنطقة"، يقول ميمون صالحي، فلاح بجماعة ألنيف بإقليم تنغير، مستدركا: "على المسؤولين استغلال مياه الأودية التي تصب في أراض خالية بالحدود المغربية الجزائرية ولا يستفيد منها أبناء المنطقة"، مشددا على أن "الأمل الوحيد المتبقي هو بناء السدود، وإلا فإن السكان سيعلنون الرحيل الجماعي نحو المدن".

وطالب المتحدث ذاته، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، الوزارة المكلفة بقطاع الماء بضرورة الإسراع في إحداث سدود كبرى بالمنطقة من أجل إنقاذها من شبح العطش والجفاف، وزاد: "على الدولة أن تقوم بإحداث سدود وعدم التساهل مع من يحاول عرقلة أشغالها..طلبنا هذا نريد أن يصل إلى الملك محمد السادس قصد إعطاء تعليماته إلى من يهمهم الأمر من أجل إعطاء المنطقة ما تستحقه من أهمية".

مولاي أحمد السليماني، ممثل وكالة الحوض المائي لكير زيز غريس، أوضح أن "جهة درعة تافيلالت استفادت في السنوات الثلاث الأخيرة من نصيبها من الميزانية الخاصة ببناء السدود على الصعيد الوطني، سواء الكبرى أو المتوسطة أو الصغرى".

وشدد المسؤول ذاته، في اتصال هاتفي بهسبريس، على أن الجهة تتوفر على مجموعة من السدود الكبرى، مضيفا أن ثلاثة سدود أخرى كبرى انطلقت بها الأشغال منذ مدة، وآخر قيد الدراسة، وموضحا أن الأشغال في تقدم، خصوصا بسد واد كير قندوسة، وحقينته 220 مليون متر مكعب، وسد تودغى بحقينة 34 مليون متر مكعب، وأيضا سد واد أكدز بزاكورة.

ولفت المتحدث إلى أن وكالة الحوض المائي والوزارة الوصية قامتا بإنجاز مخطط مديري للتهيئة المندمجة للموارد المائية على مستوى حوضي المعيدر وغريس، مبرزا أن هذا المخطط في طور التحيين من قبل مصالح الوكالة ومصالح الوزارة الوصية، بتشاور مع جميع المتدخلين، من أجل تشخيص وضعية الماء واقتراح مجموعة من مواقع السدود لتلبية الطلب على الماء على مستوى الأحواض سالفة الذكر.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (11)

1 - احمد الأربعاء 15 غشت 2018 - 21:35
ٱخر ما يفكر فيه رؤساء الجماعات في المغرب ...هو الصالح العام...و حالة قرانا و مدننا لدليل واضح عن التهميش و الا مبالات ...!
2 - زعلوك الأربعاء 15 غشت 2018 - 21:41
السدود في الاودية الجافة تخلق الحيات للساكنة و حيوناتهم خصوصا المناطق الشرقية المعروفة بالاودية الجافة والتي تأتي بمياه طائلة حين تتساقط الامطار وهدا سينعش الرحل و مربي الماشية كما تستغل في سقي الاشجار البورية في الصحراء و تمنع افات الفيظان
3 - Richien الأربعاء 15 غشت 2018 - 21:47
ولكن السدود عامل من العوامل التي تؤثر سلبا على المنظومة البيئية والفرشاة المائية، أمران أحلاهما مر!
4 - ةلد زاكورة الأربعاء 15 غشت 2018 - 21:54
والله انا استبشرنا خيرا بهذه التساقطات المطرية المهمة جدا نحمد الله ونشكر من ارادا حاجة لا يطلب مسؤول ولا اي احد سوى رب العالمين عنده من خزائن الارض والسموات
5 - Touhali الأربعاء 15 غشت 2018 - 22:12
بناء السدود خيرات البلاد.
أنظر كم من السيول الماءية التي تضيع.
يجب إسراع في بناء السدود.
6 - zaidessouti الأربعاء 15 غشت 2018 - 22:35
كن فيكون بشر الله يكون يكون,دالك ميحتاجه الاقليم المنكوب هو 3 سدود الاول في انكام, الثاني في بن سليمان ,والثالت في اريقي ,ولاكن ان لايكون لرئيس المجلس الاقليمي او العامل بالنيابة او احد المنتخبين اي صيلة بالمشارع ,اي الفلاح او عمال السواقي كما يسمئ في السقي ,هم ادرئ بما نحتاجه ,وتطوير السقي وتبليط جميع السواقي ,كما فعل المكلف بساقية تمزرويط امزرو زاكورة وهو احسن مثال ونشكره علئ ما يقوم به
7 - ابن المنطقة الأربعاء 15 غشت 2018 - 22:37
أولا شكرا هسبريس.المرجو من هذه الجريدة الرائدة والمتميزة تتبع مجموعة من المشاريع سواء التي تدشن من طرف الملك او غيرها لأن الكثير منها يكون حبرا على ورق وضجيج في وسائل الإعلام،فالمرجو منكم تتبعها ونفض الغبار عنها في رفوف المكاتب.وكمثال فقط فقد تم تدشين سد في أكدز بزاكورة الصيف الفارط ولحد الساعة لا نعلم أين وصلت الأشغال فيه.
8 - ايت محند محمد الأربعاء 15 غشت 2018 - 23:14
المشكل العويص على طول واد سوس هو الشركات المقالع التى لا تحترم البيئة و لا المستقرين على جنبات الوادى و بالتحديد دواوير جماعة و قيادة التمسية عمالة انزكان ايت ملول و لا تفعيل البحت العمومى حول المنافع و المضر
9 - ملاحظ الأربعاء 15 غشت 2018 - 23:24
يجب التسريع لانجاز سد على واد غريس في منطقة اسفلا بدائرة كلميمة جماعة تاديغوست، لإنقاذ ما يمكن إنقاذه قبل فوات الاوان.لأنه عندما انحبست مياه عين أمسد وضع سكان المنطقة أيديهم على قلوبهم، لأن معظم الاسر المجاورة لواد غريس بتلك المناطق تعيش من مياه تلك العين.لذلك نناشد جلالة الملك محمد السادس للتدخل شخصيا لإنهاء معاناة السكان بتلك المناطق خاصة ان جلالته حفظه الله اعطى تعليماته السامية مؤخرا لتسريع إنجاز مثل تلك السدود ذات الاهمية القصوى.خاصة ان جلالة الملك الحسن الثاني رحمه الله قد أمر منذ الثمانينات من القرن الماضي بإجراء دراسة حول هذا السد الذي لم يرى النور لحد الساعة .ونطلب من جريدتكم الموقرة البحث في هذا الموضوع لان إحداث هذا السد من شأنه خلق فرص الشغل بالمنطقة وخلق الثروة عبر غرس الاشجار المثمرة وخاصة النخيل من صنف المجهول وشكرا.
10 - يوسفادريس الخميس 16 غشت 2018 - 00:30
منذ عقود وحوض لمعيدر يعرف تعاقب الجفاف وشح في مياه الشرب و السقي علما انه يتواجد بالمنطقة عدد من الاودية والشعاب المائية الموسمية تحمل بكميات من المياه كلما جادت السماء بالامطار....
ومنذ عقود وساكنة حوض لمعيدر تعاني من متاعب الهجرة الى داخل وخارج الوطن ويعيشون على امل ان تحيى طبيعة المنطقة بتشييد سدود تلية على اوديتها الكثيرة ويصحا ضمير المسؤولين بهذا الوطن العزيز ...
ومنذ عقود لم تهتم وكالة الحوض المائي كير غريس زيز بمرض لمعيدر التابع لها والبعيد عنها والمتواجد بين اقليمي زاكورة و تنغير...
ومنذ عقود و الساكنة تطالب فقط بالقبول التلية او المتوسطة و ليس السدود الكبرى.....
11 - احمد اوهرى الخميس 16 غشت 2018 - 12:18
تمت رفع ملفات المطالب الى الجهات المسؤولة بامضاء جميع الجمعيات المدني ولكن دون جدوى ومن بين هاته المطالب بناء سدود تلية و الباطنية
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.