24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5813:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. الوالي السيد .. "تحرري" خانه حماسه فوجه فوهة بندقيته إلى وطنه (5.00)

  2. "لقاء مراكش" يوصي بالتآخي والحفاظ على الذاكرة اليهودية المغربية (5.00)

  3. بعد 129 عاما .. الاستغناء عن خدمات الكيلوغرام (5.00)

  4. القضاء الأمريكي ينصف "سي إن إن" أمام ترامب (5.00)

  5. خبراء يناقشون آليات الاختلاف والتنوع بكلية تطوان (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | الشرطة تواجه "مافيا القرقوبي" في الدار البيضاء

الشرطة تواجه "مافيا القرقوبي" في الدار البيضاء

الشرطة تواجه "مافيا القرقوبي" في الدار البيضاء

انخفضت أسعار الأقراص المهلوسة في أسواق مدينة الدار البيضاء بنسبة فاقت 70 في المائة، مقارنة مع مستوياتها خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

وانخفضت أسعار مخدر الإكستازي إلى ما دون 15 درهما عوض 50 درهما مع بداية العام، وفق تأكيدات المهتمين بمجال محاربة استهلاك المخدرات.

وقال نشطاء عاملون في مجال محاربة استهلاك المخدرات إن هذا الانخفاض تعود أسبابه إلى إغراق مدينة الدار البيضاء بحبوب القرقوبي والإكستازي بشكل لافت ومقلق.

وأكد عبد الصمد التحفي، المنسق الوطني لجمعية "لا للقرقوبي"، أن هذا الانتشار المخيف لهذه المخدرات المهلوسة قد تسبب في زيادة نشاط الجانحين الذين يقودون عمليات السرقة والاعتداء على المواطنين في العديد من المناطق بمدينة الدار البيضاء.

وأضاف التحفي، في تصريح لهسبريس: "نلاحظ تزايدا كبيرا لنشاط العصابات التي تروج لهذه الآفة، التي نخرت المجتمع وأثرت بشكل سلبي على تماسكه، وأسهمت بشكل مباشر في تنامي ظاهرة الاعتداء على المواطنين باستعمال الأسلحة البيضاء".

وأعلنت مصالح أمن مدينة الدار البيضاء حربا حقيقية على مروجي هذه الحبوب، من أجل وقف نزيف استهلاك المخدرات وداخل أوساط شباب مدينة الدار البيضاء، ولمحاصر ظاهرة الاعتداءات المتزايدة على ساكنة العاصمة الاقتصادية.

واعتبر المنسق الوطني لجمعية "لا للقرقوبي" أن هذه الحملة من شأنها المساهمة في تخفيف وطأة نشاط هذه العصابات المنظمة، التي تنشط في مجال ترويج المخدرات، مضيفا أنه ينبغي التشدد أكثر في هذا المجال والضرب بيد من حديد على كل من له علاقة بترويج هذه الأقراص، سواء داخل الأحياء السكنية أو المناطق الترفيهية أو المؤسسات التعليمية.

يذكر أن الدراسات الميدانية تشير إلى أن المعدل العام للتلاميذ الذين يتناولون أقراص الهلوسة يبلغ 30 في المائة بالدار البيضاء؛ لكن هذه النسبة ترتفع إلى 40 في المائة في مدارس أحياء سيدي البرنوصي وسيدي عثمان. ومكنت هذه الدراسات المتخصصين في محاربة انتشار استهلاك المخدرات في أوساط المراهقين من الوقوف على أرقام وإحصائيات مخيفة تهم نسبة التلاميذ الذين يتناولون أقراص الهلوسة بالمناطق السوداء في الدار البيضاء، إذ ترتفع إلى 50 في المائة في المؤسسات التعليمية المتمركزة في مناطق الحي الحسني ودرب السلطان وسيدي مومن.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (17)

1 - الحقيقة الخميس 16 غشت 2018 - 19:22
لو أرادت السلطات القضاء على القرقوبي لفعلت ذلك منذ زمان... مخذر فتاك والمسبب الرئيسي لكل الجرائم التي تقع في ربوع المملكة...
2 - youssef الخميس 16 غشت 2018 - 19:29
ازيد من نصف قرن ونتوما كتكذبو على الشعب والمخدرات والخمور والدعارة ديما موجودين في المغرب
3 - المغرب الخميس 16 غشت 2018 - 19:40
لقد اتسعت رقعت الادمان لتطال حتى الاطفال انا احمل السلطة المسؤلي لكاملة ...اليس من المفترض ان تكون هنالك برنامج تحسيسية على قنواتنا الفضائية تظهر للشباب خطورة هاده المواد بدلا من تلك البرامج السخيفة بالمسلسلات القدرة التي لا تضر علينا الا بالفساد الأخلاقي والابتعات عن تقافتني الاسلامية .....
4 - BERNOUSSI الخميس 16 غشت 2018 - 19:43
في سوق تجارة القرب بلوك 24بالبرنوصي اصبح سوق لجميع انواع المخدرات بدل الخضروات والملابس ولم نشهد حتى الان اي تدخل لامن المنطقة في هذا بداعي ان مدير الشركة المسيرة للسوق يحميه بطرقه المعهودة من دوريات اناسي للتذكير ان السوق اصبح ملاذا ليليا لاصحاب السوابق من جميع تراب البيضاء خصوصا ان جل عمال شركة حراسته من ذوي السوابق وهذا منافي لقوانين المهنة
5 - mouktadi abderrazak الخميس 16 غشت 2018 - 19:48
إن أقراص الهلوسة هي السبب الرئيسي وراء كل الجرائم والحوادث الغريبة والعنف الذي يقع بمدينة الدار البيضاء و خصوصا الأحياء الشعبية مثل الحي المحمدي وسيدي عثمان وكل لااحياء عامة .إذن لا بد من الضرب بيد من حديد لكل من سولت له نفسه بيعها واستعمالها او تسهيل تداولها .انها آفة الساعة بكل معنى الكلمة وعلى الجميع مواطن وحكومة التصدي لها لإنقاذ ابنائنا .
6 - أمين الخميس 16 غشت 2018 - 19:56
السلام لا توجد إرادة حقيقية للقضاء على آفة المخدرات عامة و القرقوبي خاصة فقد أصبح
بيع القرقوبي في كل الزوايا والأحياء حتى أمام الشرطة ولهذا كما تتم محاربة الإرهاب يجب محاربة القرقوبي بل يجب وضع القرقوبي في السلم الأول لأنه المشكل الذي نراه يوميا بصراحة فاحاميها حراميها.
7 - reda الخميس 16 غشت 2018 - 20:02
الاعدام هو الحل الوحيد لزعماء عصابات القرقوبي لردع كل من سولت له نفسه تدمير شباب هذا الوطن
8 - عبدالله الخميس 16 غشت 2018 - 20:41
واش المقدمين غادي تخفى عليهم الصغيرة او الكبيرة حتى من السكن ديال هاذ المجرمين عرفين بالضبط فين هو فراشهم او زيد كون الديوانة بغات تخدم بلا غش والله اما تدخل شي حاجة للبلاد .
التعليق بلا فاءدة الا ضياع وقتي الشخصي الله اي دير تاويل لمغربي العزيز او صافي الله يستر الخوانة متربصين بيه من كل جهة والعدو الجزاءري وصل الى هدفه لتخريب المجتمع المغربي او المغاربة باقين ناءمين تا تخلا دارهم او هما تا يشوفو على خاطرهم.
9 - Touhali الخميس 16 غشت 2018 - 20:58
criminels leur photo doit être transparente pour être connus.
ﻷخطاء في إلقاء القبض على عصابة متخصصة في مجالات مختلفة كان من المفترض ان تكون صورة المجرمين مرئية لمشهدتهم وسيعرفونهم ناس ويكونون منهم على بال. المجريم يجب ان يعرفونه ناس وسيبتعيد من ﻻ جرام مستقبلا.
10 - بن محمد الخميس 16 غشت 2018 - 21:05
السلام عليكم .
يجب اعادة النظر في الاحكام القضاءية الصادرة على تجار المخدرات لان هذه الفءة لا يهمها الا المال والاغتناء السريع .لماذا لا (الاعدام) كما هو معمول به في كثير من الدول .
اللهم نج بلدنا وابناءنا من الفتن و اجعل هذا البلد آمن.
11 - amek الخميس 16 غشت 2018 - 21:41
حقا أقراص الهلوسة أو ما يصطلح عليها بالقرقوبي تعد من أهم الأسباب الكامنة وراء ظاهرة العنف المدرسي و كذا الجرائم الأخرى بشتى أنواعها لاسيما تلك الأقراص المنتهية الصلاحية...كنا نعتقد أنه يتم إدخالها عن طريق الجارة الجزائرية فحسب إلا أن الطامة الكبرى تكمن في أصحاب الصيادلة الذين يقومون بالاتجار فيها..ناهيك عن الحمقى المستغلون من طرف ذويهم وجيرنهم.. باعتبارها أقراص ذات تجارة مربحة بامتياز...نداء إلى جميع السلطات المعنية لمحاربة هذه الظاهرة عن طريق مراقبة كل ما أشرنا إليه أعلاه وشكرا.
12 - ben الخميس 16 غشت 2018 - 21:45
انا اتسأل مع نفسي هل هدا القرقوبي ينزل من السماء ام الدولة تساعد اصحابه لدخوله الا البلد وتحمي من يرويجه لتدمير الشباب لو لم تكون ايادي خفيه في هدا الافى استغرب من الدولة تراقب وتتبع خلبات ارهابية ولاتهتم من يهلكون الشعبب هل هناك مصانع تقوم بانتاجه والدولة لها مصلحة ان يبقى المواطن غائب عن واقعه
13 - الحاج الخميس 16 غشت 2018 - 22:28
انها مشكلة كبيرة وسلاح فتاك لابنائنا واخواننا انهم يقتلون الشباب ويدمرون حياتهم وحياة عائلاتهم يجب معاقبتهم باقصى العقوبات المؤبد مع الاعمال الشاقة
14 - فرق تسد الخميس 16 غشت 2018 - 23:45
لو أرادت السلطات القضاء على جميع أنواع المخدرات لفعلت لكن هى تريد أن يبقى المجتمع كله مخدر وشى يتعدى على شى وتنتشر الفوضى والتسيب وأنتشار الرعب والخوف فى كل ربوع الوطن لأن هذه هى سياستها الجهنمية سياسة إستعمارية جهنمية (فرق تسد)
انشرى هسبريس مشكورة ..
15 - شقيف الحي المحمدي الجمعة 17 غشت 2018 - 01:53
اللهم إنا لانسألك رد القدر ولكن نسألك اللطف فيه.
يارب سترك...يارب سترك....ياااااااااااارب سترك
فين غادين بهاد البلاد فين فين ؟؟؟؟
الشباب لي هو المحرك الرئيسي لنهضة أي مجتمع، هاد الشريحة في بلادنا منقسمة على قسمين
نسبة تدخل وتخرج من السجن كأنه حمام شعبي.
نسبة تفكر في الهجرة قانونية أو غير قانونية..
أنا مع تشديد الأحكام مع مروجي الفتنة والإعدام لكل من يحمل فكرة مشروع تخربب شباب هذا الوطن.
ياملك البلاد......المغرب في خطر !!
16 - غيور البرنوصي الجمعة 17 غشت 2018 - 02:01
من اسباب انتشار القرقوبي خاصة بالبرنوصي وه ان درب المعاكيز وسوق تجارة القرب المحادي لجامع الجبلي اصبحا وكرا امنا لبيع جميع انواع القرقوبي وملاذا لجميع زبناء البرنوصي والنواحي في غياب تام لجدية الخدمة الامنية وانتشار الرشوة الشهرية لبعض المسؤولين وعدم نزاهة القضاء و رضا الاباء والامهات عن مداخيل ابنائهم
17 - لك الله يابلدي الجمعة 17 غشت 2018 - 09:43
هاذ المخدر هو الارهاب الصامت راه تقضي على جيل المستقبل وعلى مستقبل البلاد اكثر من الارهاب اسي الخيام وغيره لمن يريد ان يضع المهاجر تحت المجهر ورينا حنت يدك في هاذوا او هاذوا محميين من طرف الحكومة لتخويف الناس ونشر الجريمة بينهم. حيث منين تديروا بالكم في شي واحد راه تتجمعوه وتاديروا ليه قضية . وتتولي عندكم دولة الحق والقانون.
المجموع: 17 | عرض: 1 - 17

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.