24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4607:1213:2516:4819:2920:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. أزمة جديدة في "لارام" .. الربابنة يرفضون مهادنة الخطوط الملكيّة (5.00)

  2. رصيف الصحافة: محمد الخامس حبس الحسن الثاني بسبب "نتائج الباك" (5.00)

  3. أردوغان يراهن على التكنولوجيا باستدعاء العلماء المغتربين إلى تركيا (5.00)

  4. أطلال وقوارض وأزبال تُكسد التجارة في "أسواق الأحياء" بسطات (5.00)

  5. موجة الهجرة السرية تضرب الريف وتغري مستفيدين من العفو الملكي (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | مسابقة "أحيدوس" بألنيف توحّد أبناء الجنوب الشرقي للمملكة

مسابقة "أحيدوس" بألنيف توحّد أبناء الجنوب الشرقي للمملكة

مسابقة "أحيدوس" بألنيف توحّد أبناء الجنوب الشرقي للمملكة

أحيت مدينة ألنيف، الواقعة بالجنوب الشرقي للمملكة، النسخة الثانية من مسابقة أحيدوس التي تنظمها جمعية بوكافر للتنمية الاجتماعية والثقافية والبيئية والتي تتنافس عليها فرقُ أحيدوس من أقاليم الراشيدية وتنغير وزاكورة وورزازات.

وتستند اللجنة في تقييمها فِرَقَ أحيدوس على معايير؛ من بينها: الهندام واللباس، والإيقاع الموسيقي لضربة البندير، والموضوع الذي تغني حوله الفرقة وكلماته، بهدف تشجيع الفرق على الإبداع في أحيدوس، وتثمين هذا الفن في نسخته الجنوب شرقية.

احتفاء بالموروث

يتحلق زوار وسكان مدينة ألنيف حول ساحة تشهد إحياء مراسيم الزواج الجماعي، وتنظيمَ مسابقة أحيدوس. وتتوسط هذه الساحةُ معلمتين إحداهما تاريخية وأخرى طبيعية. فيسُرُّ ناظريها شموخ أسوار قصر ألنيف التاريخي، وخُضرةُ واحة ألنيف النابضة حياةً في قلب القيظ.

تنطلق المسابقة، وتدخل إحدى الفرق المشاركة، فتأسرُ القلوبَ بضع دقائق. وكلما ذكر حدث تاريخي من قبيل معركة بوكافر التي خاضها عسو أوبسلام ضد الاحتلال الفرنسي، تتوالى التصفيقات من لدن الجمهور وبعض أعضاء لجنة التحكيم، بينما يختار آخرُون الإيماء برؤوسهم تزكية وتأمينا.

إرث شفهي

يرى علي مرتو، من الجالية المقيمة بالخارج وعضو جمعية بوكافر، أن الهدف الأكبر والأساس من مسابقة أحيدوس ليس هو "أن تفوز الفرقة الأولى مثل تنافس كروي، بل الهدف هو أن يصعد الجميع وأن نشجع فن أحيدوس في الجنوب الشرقي".

وأضاف مرتو أن هذه المسابقة تعريفٌ بهذا الفن؛ لأنه "تراث لا مادي بالمغرب لا يحظى لسوء الحظ بتشجيع من وزارة الثقافة والسلطات المختصة".

وزاد المتحدث قائلا: "إن الجمعيات والفاعلين في المنطقة يريدون تثمين ودفع هذا الفن عن طريق تشجيع هذه الفرق الموسيقية، من أجل أن تبدع في هذا الفن الأصيل والعريق في البلاد".

صون للتقاليد

أجمل لحسن مزياني، ممثل فرقة إفرَّاحن تاغزوت، سبب مشاركة فرقته في "الحفاظ على هذا التراث".

واسترسل المتحدث موضحا أن فن أحيدوس "يجب أن نحافظ عليه حتى لا ينقرض، وأن نعطيه قيمة"، مشيرا في السياق نفسه إلى أن فرقته قدمت من تاغزوت آيت عطا بإقليم تنغير، وأن "كل فرقة تأتي إلى ألنيف تمثل جماعتها، ونفسها في هذه المسابقة".

من جهتها، ترى سكينة بولانوار، المشرفة على العروسات في أعراس ألنيف الجماعية، أن هذا النشاط من بين الأنشطة التي تمثل منطقة ألنيف وتقاليدها.

وأضافت سكينة بولانوار، في تصريح لهسبريس، أن أحيدوسَ منطقةِ الجنوبِ الشرقي "عندَهُ قيمة" و"يجب علينا الحفاظ عليه"؛ لأنه عن طريق المحافظة عليه وعلى الموروثات الأخرى المادية والرمزية لألنيف والجنوب الشرقي "نحافظ على تقاليد المنطقة، وتراثها، وتاريخها".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (20)

1 - مغربي الجمعة 17 غشت 2018 - 11:12
ههههه.... الجنوب الشرقي : مهرجان أو مسابقة أو ... في فنون أحيدوس ... أحواش + الماكلا + النعااااااس.... فهم تسطا لا حول و لاقوة الا بالله
2 - علولة الجمعة 17 غشت 2018 - 11:20
حقيقة ومعترف بها من طرف العالمين الانس والجن
لا يستطيع احد من الصنفين ان يتفوق علينا في ميدان البندير مهمى كانت عبقريته ومستواه يبقى المغاربة في الصف الاول بدون منازع
3 - mbarek الجمعة 17 غشت 2018 - 11:22
100% chaarbi "Merci bc les alnifiens pour votre "Mawazin"
4 - Said الجمعة 17 غشت 2018 - 11:25
انا ابن المنطقة وبكل صراحة اناس ذو توجه عنصري في هاته المناطق بين ايت عطا وايت مرغاد وإقبيلن
لا ثقافة لا فن لا شيء يجعلك تفتخر بالمنطقة.
5 - أمازيغ مراكشي الجمعة 17 غشت 2018 - 11:30
أمازيغ الجنوب الشرقي أناس متقفون و اكن لهم كل الإحترام أنا شخصيا بحكم عملي في جامعة القاضي عياض كأستاذ جامعي أعرف الكثير من الأساتذة الجامعيين من أمازيغ الجنوب الشرقي اناس متقفين و يكنون كل الحب لهذا الوطن.
6 - Simmo الجمعة 17 غشت 2018 - 11:33
نريد مسابقة في الثقافة والعلم والتعليم لا ف الشطيح والرديح لتلهية للشباب.
7 - mdt الجمعة 17 غشت 2018 - 11:43
Ce qui réunit la population du sud-est est la négligence et la pauvreté. Comment peut-on expliquer l’arrêt des travaux sur la route de tichka depuis plus d’une année sans aucune intervention du Ministre ou d’un responsable concerné. Un province qui contient un projet solaire de plus 15 milliards de dirhams qui n’ pas de route nationale. C’est une piste entre Talouat et Ouarzazate. Allahoma ina hada monkar
8 - دكالى الجمعة 17 غشت 2018 - 11:57
الشئ الاول الذى يوحد الراشيدية وتنغير وزاكورة وورزازات هو الفقر, التهميش, العطش, الامية, غياب الصحة وعدم الاهتمام الكلى بالمنطقة من طرف السلطات مثلها مثل مدن, قرى , جبال ومداشر الريف المنسى والتى تعد من مناطق المغرب الغير النافع وما اكثرها اليوم.
اما الشطيح والرديح المعروف منذ القدم ما هو الا مخذر يستعمله المخزن منذ عقود لتنويم الشعب اكثر ونسيان معاناته اليومية.
9 - الولتاني الجمعة 17 غشت 2018 - 12:03
كفى مغالطات بالنسة لمنظمي هذا الحدث فزاكورة و ورززات لا يوجد بهما فن احيدوس الممل بل فن احواش الرشيق ذو العمق الافريقي وتعتبر ورززات عاصمة احواش بالمغرب وينظم بها مهرجان وطني لهذا الغرض ، اكبر خطا وغلط ارتكب في التقسيم الجهوي الاخير هو الحاق ورزازات وزاكورة بجهة الراشيدية حيث لا علاقة بين ثقافة وجغرافية ورزازات مع الرشيدية واحيدوس تنغير وغيره. انشري يا هيسبريس وشكرا
10 - Anouar الجمعة 17 غشت 2018 - 12:04
عارا علينا الدول تتنافس في العلم ونحن في البندير. الله يحفظ هذا البلاد من الخراب لا تنضبم اداري لا صحه لا تعليم لا عمل وووووو.
حتى شيحجا اتفرحك في هذا البلاد.
لو لا البحر لهجر المغاربه كلهم الى أوروبا.
11 - مواطن كاره الناهبين الجمعة 17 غشت 2018 - 12:04
تعليم الشطيح والرديح هذا ما يحتاجه مغربنا المنهوب وخاصة شبابنا

بهذه المبادرات سينجح مغربنا ونتطور نحو الأفضل

ندائي لمن يخطط مثل هذه الخزعبلات في المجتمع : راجعوا حسابكم، ستدفعون الثمن غالي وسنرجعكم حتى ولو دخلتم قاع البحر
12 - حسن الجمعة 17 غشت 2018 - 13:14
اغلب التعالق تكالب اصحابها على منطقة الجنوب الشرقي
جوابي لكم في كلمة
الاعراس الجماعية في هذه المنطقة ماهي الى محاولة لصهر افراح الاسر الفقيرة داخل مجموعة القبيلة ولن يفهم كلامي الا من عاشها
13 - مواطن وجدي الجمعة 17 غشت 2018 - 14:33
ردا على : 12 - حسن

أخي لا تفهم الغلط المشكل ليس فلكلور المنطقة بل هؤلاء من يخربوا المجتمع
بتخطيطات جهنمية ، أصحاب المنطقة بالتأكيد هم في أمس الحاجة لأشياء كثيرة ضرورية يحتاجها المواطن يوميا مثل : التعليم ، الصحة ، الشغل ، التكوين المهني ، ووووو.....!!!!؟؟؟؟

أما فنون المناطق هذا واجب أن تحافظ كل منطقة على تقاليدها ، لكن الأسبقية لما ذكرت مثل : التعليم ، الصحة ، الشغل ، التكوين المهني للشباب

ويجب أن نحذر من بعض المخربين في بلادنا ولا نخلط الأوراق

ومن اخطلتط عليه الأوراق هزو الماء

ومن جعلهما سواء فليس لعقله دواء
14 - ابو مريم الجمعة 17 غشت 2018 - 14:44
يوحدنا البندير، ويفرقنا الجهل والامية، هذا هو حالنا غثاء مثناثر شعوب راقصة لا تنتج الا الخلافات والحروب؛.
15 - Fatima الجمعة 17 غشت 2018 - 18:23
اين الله العربي الذي خلقنا من ذكر وانثى وجعلنا سواسية لا فرق بين ابيض واسود الا بالتقوى.
المغرب بلد اختلاس المال العمومي وكل ما لا يخطر على الذهن البشري... اقصى درجات العنصرية التي لا ينتبه اليها الاسلام العربي والاشتراكية العربية والتقدمية العربية في بلاد الامازيغ المعوربة. ما لايوجد في امريكا يوجد في بلاد الامازيغ. ما لا يوجد في البحر يوجد في النهر. والمغرب انهار تصب في ضيعات الجماعة الحقيرة.
لم يفكروا في الامر لان العنصرية التي يمارسونها على المغاربة لا تبدو لهم انها عنصرية وانما هي فعل عادي وطبيعي. انهم جبلوا على العنصرية لدرجة اصبحت تبدو لهم انها شيء طبيعي لايثير الانتباه. والشيء العادي والطبيعي فعلا هو الشيء الذي لا يثير الانتباه......
16 - الحـــــ عبد الله ــــاج الجمعة 17 غشت 2018 - 20:49
غوري يــــــان أسقسا !!

عندي سؤال واحد فقط
للذين ينتقدون بعفوية عنصرية كل ما هو أمازيغي وينظرون الى كل ما يجسد الثقافة أو اللغة أو الحضارة الأمازيغية بدونية عنصرية متخلفة لا يمكن ان تصدر سوى عن متخلف جاهل.

سؤالي وهو :
هل يمكن ان تجمع في اي مدينة أو قرية تقطنها غالبية عربية وبدون إنزال كثيف للبوليس، أزيد من 4 الف شخص طوال أسبوع بلاليه وأيامه، دون أن تحدث الفوضى وربما القتل بفعل السلوك الهمجي للحضور الذي تكون غالبيته سكرانة ومقرقبة ويخسرو ليك كولشي في اليوم الأول ؟

طبعا لا
بينما في القرى والمدن الأمازيغية الصغيرة يمكنك أن تجمع ما شأت من المواطنين سواءا في مواسم التبوريدة أو في مواسم الأعراس او جني المحاصيل أو متى شأت، وأي عدد شأت من الشباب والنساء والأطفال، ولن يصدر منهم ما يمكن ان يعكر صفو الجمع أبدا. شباب يتطوعون ويحتوون الشباب الزائغ، ويقنعوهم بصمت وبدون ضجيج ولا عراك ويستمر الهدوء الى غاية ان يكتمل العرس او الموسم... وهذا ليس من ثقافة الأعراب (الماحيا والقرقوبي ولا يصفون حساباتهم سوى في مثل هذه المناسبات الكبيرة، حيث لا يستطيع حتى البوليس ان يحتويهم) !
!
17 - redouane الجمعة 17 غشت 2018 - 21:47
الشيء الاول الذى يوحد الراشيدية وتنغير وزاكورة وورزازات هو الفقر, التهميش, العطش, الامية, غياب الصحة وعدم الاهتمام الكلي بالمنطقة من طرف السلطات مثلها مثل مدن, قرى , جبال ومداشر الريف المنسي والتى تعد من مناطق المغرب الغير النافع وما اكثرها اليوم.
اما الشطيح والرديح المعروف منذ القدم ما هو الا مخذر يستعمله المخزن منذ عقود لتنويم الشعب اكثر ونسيان معاناته اليومية.
18 - ASSOUKI LE MAURE الجمعة 17 غشت 2018 - 22:21
ساكنة وارزازات وزاكورة وطاطا وقصر السوق افريقية الجذور واللون والحركات وٱلاتهم الموسيقية إفريقية ورقصاتهم ومواويلهم بدورها افريقية .فكيف مزغتهم سيادتكم ؟
19 - Fatima السبت 18 غشت 2018 - 10:26
العنصرية والأمراض النفسية و الحقد والكراهية على امازيغ نشكر ربنا اننا لسنا عرب.......azul
20 - مهاجر في بلاد الكوبوي السبت 18 غشت 2018 - 18:05
كلامك صحيح 100% احواش هو الفن الاصلي للمنطقة. تحية لتابونت و ورزازات و زاكورة و أكدز و كل مناطق النفخة و العزّ
المجموع: 20 | عرض: 1 - 20

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.