24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3108:0013:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | "أستاذ ورزازات" يختار مغادرة دار المسنين صوب الدار البيضاء

"أستاذ ورزازات" يختار مغادرة دار المسنين صوب الدار البيضاء

"أستاذ ورزازات" يختار مغادرة دار المسنين صوب الدار البيضاء

بعد تدخل جمعية مهتمة بالأشخاص المسنين، تنشط بمدينة مراكش، بتنسيق مع عمالة إقليم ورزازات، والتعاون الوطني، لنقل "الأستاذ المتشرد" عبد الكريم وكيل إلى أحد مراكز الرعاية الاجتماعية بمدينة مراكش، بعد قضائه حوالي أسبوعين داخل المستشفى الإقليمي لورزازات، علمت جريدة هسبريس الإلكترونية من مصدر مسؤول أنه غادر المركز صباح الخميس في اتجاه مدينة الدار البيضاء، حيث تقطن أخت له.

وأوضح المصدر ذاته أن الأستاذ، فور وصوله أول أمس الأربعاء إلى دار المسنين بمدينة مراكش، طالب مرافقيه بضرورة السماح له بمغادرة المركز للاستقرار بمدينة الدار البيضاء، حيث تقطن أخت له، مشيرا إلى أنه وقع التزاما مع الجمعية المكلفة به يؤكد أنه من طلب مغادرة المركز طواعية.

وأفاد المتحدث ذاته بأن "الأستاذ وكيل تلقى عناية كبيرة من قبل الجمعية، ومن طرف إدارة دار المسنين، إلا أنه أصر على مغادرة أسوار مؤسسة الرعاية الاجتماعية"، مشددا على أنه غادر مدينة مراكش في اتجاه الدار البيضاء، وقال إنه لازال يتذكر منزل أخته.

وذكر المتحدث أن الأستاذ السابق طالب المسؤولين بوزارة التربية الوطنية بتسوية وضعيته الإدارية وتمكينه من تقاعده النسبي، بعد أزيد من 16 سنة من التدريس بثانوية سيدي عمرو بجماعة تزارين، بإقليم زاكورة، ليعود إلى حياته الطبيعية.

حري بالذكر أن الأستاذ عبد الكريم وكيل عاش معاناة طويلة مع التشرد لأزيد من عقد من الزمن بين أزقة وشوارع مدينة ورزازات، بعد مغادرته قطاع التعليم الذي قضى فيه 16 سنة كأستاذ للغة الفرنسية لأسباب صحية.

وسبق للأستاذ ذاته أن قال في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية إن تمكينه من تقاعده النسبي سيعيده إلى حياته الطبيعية، مشيرا إلى أنه موافق على نقله إلى دار العجزة في انتظار تسوية وضعيته المادية مع وزارة التربية الوطنية.

وذكر عبد الكريم وكيل أنه انفصل عن العمل سنة 2005 بعد أن أصيب بمرض أشعره بأنه لم يعد قادرا على مواصلة التدريس، فطلب من المديرية الإقليمية للتربية الوطنية بزاكورة تمكينه من تقاعده النسبي، كما توجه إلى الرباط، حيث زار الوزارة وتقدم بالطلب ذاته، وقال والحسرة تعلو صوته إن الأخيرة لم تستجب لطلبه رغم أنه لم يعد كفؤا لتلقين الدروس.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (32)

1 - كمال الجمعة 17 غشت 2018 - 07:16
...واين كانت أخته....في هذه المدة....؟؟؟؟
....،غريبب...؟.
2 - عمر الجمعة 17 غشت 2018 - 07:37
خاصك تكون بغلماني تنعس 5 سنين و تشد 8000 درهم.
نتا عندك الحق في معاش الزمانة 250 د رهم و شي صرف
3 - martin pres du kiss الجمعة 17 غشت 2018 - 07:42
la retraite anticipee ne peut etre accordee que si le fonctionnaire depasse 21 ans de service continu..autrefois...autrement son organisme employeur ne lui accorde rien...a moins pour des raisons de santé..et a savoir le nombre d'annee effectives...je ne crois pas qu'on lui accorde quoi que ce soit...pour 16 ans de service c.est peu pour la fobction publique qui demande aujourd'hui un plafond de 31 ans de service au lueu de 21 ans pour une retraite avant l'age ferme.il aurait du rester ds la maison des vieux...s'il ne trouve pas sa soeur...il trouvera une autre fois les rues..et cette fois...les rues de casa..qui sont tres differentes de celle de ourzazate.ou tt le monde le connait ou presque
4 - Wald lmohammedia الجمعة 17 غشت 2018 - 07:42
هناك من أمثاله الألف لكن لم يتم تسليط الضوء عليهم فقط لأنهم كانوا باعة متجولين او حمالين او اجراء او بنائين او مياومين او ..........ووجدوا أنفسهم رغما عنهم في الشوارع بسبب كبر السن او المرض فلم يجدوا من يعيلهم أليس الاولى ان نتحرك من اجل هؤلاء.. ارى ان الضجة الإعلامية التي صاحبت هدا الاستاد كبيرة أين دهبت الأجور التي كان يتقاضاها ام ان وزارة التعليم أفلست ؟؟؟؟ هناك من هو بحاجة للمساعدة اكثر منهم. في هده الأيام هناك من لا يجد ثمن أضحية العيد ابحثوا عنهم وساعدوهم أما الاستاذ مادام غادر دار العجزة واختار وجهته بعناية الى العاصمة الاقتصادية فهو بكامل قواه ويعرف ما يفعل .
5 - احمد البوحسيني طنجة الجمعة 17 غشت 2018 - 07:49
كل الاحترام والتقدير لك يا استاذي،والعار مرافقكم الى يوم الدين يا وزارة التعليم
6 - المهدي الجمعة 17 غشت 2018 - 08:21
لماذا لم يذهب عند أخته لمٌا كان مشرداً في الشارع ؟ ألم يتذكرها ألا بعد ان وجد من ينهي معاناته ؟ يبدو انه يختلق الذرائع للعودة الى حياة التجلويق التي تعود عليها فالبقاء في دار المسنين وتحت الرعاية والمراقبة لا يوافقه خصوصا اذا كان من أصحاب البلية ..
7 - حسبنا الله الجمعة 17 غشت 2018 - 08:28
دولة ديال ذل شي واكل الشعب كنعيطولي مولاي او سيدي واحد يطالب بحق لانه لم يعد قادرا على تعلبم التلاميذ يرمى بالشارع. التعليم تربية اذا كان السيد هو نفسه محتاج لمن يرعاه فكيف يرعى هو التلاميذ. القانون عندنا غير على المسكين. واش باليكم هذا السيد بهاذ الحالة قادر يعطي الدرس. الطبيب نفساني خصو يكونو انساني اولا احنا الاطباء عندنا دايرين كبحال الشرطة هو ليهضر وانت تسكت كبحال لتقول كيحقق معاك ماشي كيبحث على سبب المرض.
8 - perroquet الجمعة 17 غشت 2018 - 08:32
la question est pourquoi ca soeur ne le cherchait pas quand il est dans la rue
9 - خديجۃ الجمعة 17 غشت 2018 - 08:36
لينا ولك اﷲ في المغرب . انا اشغلت 34 سنۃ ولما طلبت التقاعد النسبي اعطوني 60 في المءۃ من راتبي الاساسي
10 - غير راضية على الوضع الجمعة 17 غشت 2018 - 10:30
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم والله حتى حشومة وعار بزااااااف هادشي استاذ اللغة الفرنسية يعيش هاد الظروف المزرية مسكين فنا شبابو فالتعليم وصداع الرأس فالاخير مصيرو الشارع أين هي وزارة التعليم اوجاه الويل ضاربين الطم ومخلين السيد تيسعى التقاعد ديالوا خرج ليه العقل مسكين حسبي الله ونعم الوكيل فيكم والله هذه الحادثة تفكرني بما حدث للواليد الله يرحمو كان رجل تعليم وأصيب بمرض الزهيمر ماتشوفوش شحال عانا باش يشد تقاعد النسبي ديالو فالاخير مات الله يرحمو بعد 40 عالم ديال تمارة بدون استفادة اللهم لا تحاسبنا بما فعل السفهاء بنا
11 - عيش نهار تسمع خبر الجمعة 17 غشت 2018 - 10:33
وهل سيتركونه عن طواعية يغادر الملجأ الوحيد الذي بقي له وهو غير مسؤول عن أفعاله؟ ويقول أنه "كيعقل" على دار أخته بالدار البيضاء!!! ماذا لو لم "تعقل" عليه أخته أو لم يتذكر عنوانها؟ عشر سنوات تشرد لم يعقل عليه أحد فكيف سيعقلون عليه؟ المرجو ممن بادروا إلى مساعدة هذا الأستاذ الضائع أن يتموا خيرهم وينظروا في شأن ملفه أمام المحكمة الإدارية لعله يأخذ راتبا مستحقا عن سنين عمله ويصون كرامته ، ليس منا من لم يرحم صغيرنا ولم يحترم كبيرنا ولم يعترف لعالمينا.
12 - gouslim الجمعة 17 غشت 2018 - 10:34
لا اظن ان يكون للاستاد حق في التقاعد النسبي المحددة مدته في 21 سنة من العمل بالنسبة للدكور و 18 للانات
13 - mmalade الجمعة 17 غشت 2018 - 10:56
pas de droit pas de loi dans ce paye .normalement la cnss qui va s occuper de ce professeur (longue maladie ) jusqu a l age de la retraite. bien sur si il a été déclaré.si non c est l état...........
14 - Titwani الجمعة 17 غشت 2018 - 10:58
هذا المسكين طلب حقه في التقاعد فمنحوه مكان في دار المسنين بالله عليكم المسؤول عن معاناة هذا الاستاذ هل سيعطي التقاعد من جيبه الرجل يريد حقه فقط بدون زيادة او نقصان يجب على كل مواطن مغربي حر ان يفعل شيئا فالتكن هناك صفحة في الفايسبوك تساعد كل مظلوم اتمنى ان يخرج احد الاحرار ويقوم بهذه الخطوة ونحن سنكون معه
15 - السنهوري الجمعة 17 غشت 2018 - 11:11
شي برلماني يطوع يقسم معاه خاصة وانه عمل لمدة 16 سنة
البرلكاني تيخدم غير 6 سنوات وتيديها مجموعة ..
بلد التناقضات والنفاق ودولة الحق والقانون ايضا... هههخ
16 - bouchra zago الجمعة 17 غشت 2018 - 11:11
ياربي شوف من حاله. و رد له حقه في التقاعد
17 - جمال ابو ايوب _ الرباط الجمعة 17 غشت 2018 - 11:26
السلام عليكم ورحمة الله .اشخاص في وضعية صعبة يستحقون العناية وتسوية اوضاعهم المالية واخرون لا يشتغلون في مكاتبهم ويستفيدون من جميع المخصصات التي لا يستحقونها .برلماني يقضي خمسة سنوات في البرلمان بما فيها من امتيازات ومن جميع الاشكال وبعد انقضاء مدة الخمس سنوات يتقاضى تقاعد مريح مدى الحياة لا يستحقه واستاذ قضى 16 سنة من عمره في خدمة العلم ولم تسوى وضعيته واصبح من المشردين وتتذخل الجمعيات لايوائه في دار للمسنين ماهذ التناقض الغريب والخطير اسال الله السلامة
18 - Rachid الجمعة 17 غشت 2018 - 11:54
16 service
Chaque annee 5 classe . Chaque classe 30 eleves
Alors 30*5*16= 120000 dhs c chaque eleves paie 50 dhs
19 - Marocain الجمعة 17 غشت 2018 - 12:24
Réponse à Mr - martin pres du kiss
Je ne conteste pas ton point de vue seulement et puisque l’intéressé était malade psychiquement il est en droit de bénéficier d'une " réforme " pour raison de santé quelque soit le nombre des annuités travaillées . On ne peut dire qu'une personne qui vit dans la rue qu'elle est normale et qu'elle raisonne . Le seul problème qui peut se poser c'est la constitution d'un dossier médical .A mon avis il suffit de faire consulter l’intéressé par un psychiatre pour attester que son état de santé ne lui permettait pas de travailler et de faire passer le dossier de réforme.
20 - مواطنة 1 الجمعة 17 غشت 2018 - 12:28
اظن ان أخته وافقت على ايوائه بعد أن عرفت أنه سيستفيد من تقاعده : سياسة رابح رابح وإلا أين كانت من قبل !!!!
21 - حسن التادلي الجمعة 17 غشت 2018 - 12:37
الى التعليق 3
سن التقاعد النسبي هو 24 ...وليس 31 .....
22 - ولد حميدو الجمعة 17 غشت 2018 - 12:39
اظن اختلق عدرا للهروب لأنه من الصعب التخلص من التشرد حتى في دول متقدمة اما قصة الأخت فهل تم أخبارها و وافقت لا أظن و ربما لم تعد في دلك العنوان
مجرد تساءل و كل واحد يعوم فبحرو فهل الدولة ستخصص حراسا لمراقبة كل مواطن و خصوصا كلما كان اهتمام بشخص فإنه يزيد من تعنته فلو تم وضعه الزاميا في دار العجزة و انتحر فيها و بعدها سنسمع الدولة الحكومة المخزن الظلم الحكرة
فعلا كانت ظروف أوصلت لما هو عليه و لكن الدولة لم تطرده من عمله فاساتدة الثانوي عندهم أجور جيدة فلا داعي للمسببات و كل ما يمكن أن اقوله
الله يعفو عليه و على الجميع و خصوصا من ام الخبائث
23 - محمد ج الجمعة 17 غشت 2018 - 13:06
يجب على هذه الجمعية أن تساعده على البحث عن أخته في الدار البيضاء و تتحاور معها إن كانت تريد استقباله في ضروف عيشها و إلا تودعه دار للرعاية الإجتماعية حتى يتفادى التشرد مرة أخرى.
24 - idchich الجمعة 17 غشت 2018 - 13:39
mon commentaire vise seulement le cote humanitaire ni plus ni moins car en aucun cas un certain x reste toujours femme ou homme,,,,il faut soccuper de lui et lui donner de l appui dite et faite moralement dans les statuts gerudiques l obstacle reste dans les applications des lois :le patient vit une situation critique cest vrai que ce soit les motifs inaptitude intellectuel ou physique ou autres il faut lui trouver un sort une solution voila
25 - marroqui الجمعة 17 غشت 2018 - 13:46
ce monsieur a fait de mauvais choix dans sa vie et il est en train de payer maintenant
la loi est claire et nulle ne doit ignorer les lois
il peut toutefois faire une compagne de financement sur internet et essayer de faire les bons chois cette fois
26 - مواطن الجمعة 17 غشت 2018 - 13:59
ادا كان الاستاد قد توقف عن اداء مهامه بسبب المرض فعليه ان يتقدم بدعوى ضد وزارة التعليم مطالبا اياها بمعاش الزمانة على اساس ان يثبت ان المرض الدي اصيب به يمنعه من القيام بواجبه كاستاد .
27 - مغربي الجمعة 17 غشت 2018 - 14:06
غذا لا قدر الله قد نسمع انه اصبح متشرجا بشوارع الدار البيضاء
الأستاد يتحمل قسطا كبيرا من المسؤولية
28 - Mohamed الجمعة 17 غشت 2018 - 14:17
Le monsieur a arrêté son travail en 2005.si on lui accepte sa retraite partielle on devrait lui payer une somme retroactif depuis 2005. c'est a dire les 13 annees qui a passé sans rente avec les intérêts
29 - محمود الجمعة 17 غشت 2018 - 14:44
غير كتصدعو راسكم هذ السيد مبلي بالخمر كان على الجمعية التي ساعدته ان تحيله الى احد مراكز محاربة الاءدمان و بما انه لم يبلغ السن القانوني للتقاعد النسبي 21 سنة فلا يمكن له الاءستفادة منه لكن كان على الجمعية مساعدته لاسترجاع الاءقصاط التي كان يساهم بها للصندوق المغربي للتقاعد طول مدة انخراطه .
30 - محمد الجمعة 17 غشت 2018 - 16:01
الثقة منعدمة بين المشغل و الشاغل و الله يحسن عوان لي جات فيه الضربه. و ناري يا ممتي...
31 - عبدو ربه الجمعة 17 غشت 2018 - 16:55
الى التعليق رقم تسعة المسماة خديجة أختي أسألك هل كنت أستاذة وفي أي سلم لأنه من غير المعقول أن يعطوك فقط ستون في المئة لأن التقاعد النسبي يضرب في إثنان مدة الخدمة وأنت خدمت أربع وثلاثون سنة يعني لديك ثمانية وستون في المئة وربما أكثر وشكرا أنشري هسبريس
32 - عبدالله الجمعة 17 غشت 2018 - 18:29
كان من الأولى أن يتمتع برخصة مرضية طويلة لمدة 5 سنوات .3سنوات بكامل الراتب و2 بنصفها مع تمتعه خلال هاته المدة بالترقية العادية أو بالاقدمية.حين ذاك يكمل 21 سنة يتقدم بطلب التقاعد النسبي معزز بملف طبي .للأسف طبقت عليه الإدارة الفصل 75 مكرر من القانون الأساسي للوظيفة العمومية .ويتعذر حاليا تسوية الوضعية لأن المنصب المالي تم حذفه اقول هذا كمسير.سابق لهاته الحالات وما أكثرها
المجموع: 32 | عرض: 1 - 32

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.