24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2416:4519:2420:39
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | رحلة "العيد الكبير" .. سوسيّون يتلهفون إلى الأحباب وتراب الأرض

رحلة "العيد الكبير" .. سوسيّون يتلهفون إلى الأحباب وتراب الأرض

رحلة "العيد الكبير" .. سوسيّون يتلهفون إلى الأحباب وتراب الأرض

لا حديث يعلو في مقاهي ومحلات محور "الرباط – الدار البيضاء"، طوال الأيام القليلة الماضية، عن سبيل الحصول على تذكرة سفر لقضاء عطلة "العيد الكبير"، من أجل وصل مناطق الأصل والولادة، بالنسبة إلى المغاربة جميعا، وبالنسبة إلى السوسيين خاصة، الذين يغتنمون المناسبة، فيوقفون جميع أنشطتهم التجارية للذهاب صوب أصولهم التي تتفرق بين أكادير وتيزنيت وتافراوت وتاروادانت، لمرة واحدة في السنة.

ظاهرة مُتكررة، تعودُ كل سنة لترخي بظلالها على شوارع المركز، التي تبقى فارغة دون مقاه ومحلات تجارية مفتوحة، إلى حين عودة المسافرين نحو الجنوب لإعادة الحياة إلى النشاط التجاري البسيط، بعد فترة غياب عن "الحانوت"، التي تشكل مورد رزق العديد من الأسر المستقرة في الجنوب، والمنتظرة لحوالات مالية من المستقرين في الرباط، من أجل تدبير أمورها المعيشية.

معطيات يزكيها حجم الإقبال على حافلات نقل المواطنين من الرباط والدار البيضاء، صوب مدن جهة سوس ماسةّ، حيث تشهد محطتا أولاد زيان والقامرة توافد المسافرين بشكل كبير، بالرغم من الزيادات الكبيرة التي تطال أسعار الذهاب إلى الجنوب، مقارنة مع المدن المغربية الشمالية، حسب ما أكدته شهادات متفرقة استقتها جريدة هسبريس.

عمر أمرير، الباحث المتخصص في الثقافة السوسية، أكد أن "رحلة العيد الكبير ممارسة متجذرة في التاريخ؛ فهي ليست وليدة اليوم، إذ إن السوسيين تجدهم في الشرق وفي الجزائر وتونس منذ القرنين الـ17 والـ18، ويعودون صوب ديارهم في كل فرصة سنحت لهم للقاء الأهل والبلاد".

وأضاف أمرير، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "السوسيين بالمهجر يشتغلون في فرنسا مثلا طوال السنة؛ لكنهم في النهاية يعودون إلى سوس"، مؤكدا أن "تقليد العودة كان حاضرا حتى في الفترات التاريخية التي لم تكن فيها وسائل النقل متاحة بشكل كبير، كما هو حاصل الآن".

وأردف المتحدث أن "السوسي، مهما غادر أرضه صوب أقصى بقاع العالم، فلا بد له من العودة، خصوصا في فترة الشيخوخة، نظرا للحنين الذي يجمعه بالأرض والقرية، بحكم غياب العديد من الأمور الشخصية في بلاد الاشتغال"، مشددا على أن "الحنين إلى طرق تسيير الدوار يلعب دورا كبيرا في العودة؛ فالقبيلة السوسية تبقى وشما فريدا يعود إليه الأفراد في كل حين".

وزاد صاحب كتاب "العصاميون السوسيون في الدار البيضاء" أن "الفن السوسي بدوره يُعيد الإنسان إلى أصله، إذ إن السكان يحنون إلى أحواش، فضلا عن الطقوس الاحتفالية من موسيقى وأكل وتيويزي، التي تحييها القرية"، مشيرا إلى أن "العلاقة مع المكان ليست أبدا صدفة، بل تنطلق من أمور موضوعية لتصبح روحية ونفسية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (36)

1 - مغربي من اسكندنافيا الأحد 19 غشت 2018 - 14:32
انا اعيش بالسويد وكسوسي جيت ندوز عطلتي في سوس .. ارض اجدادنا .. رجاءالا تركزو دائما على الحانوت فأكبر شركات المغرب اصحابها سواسة و الدليل الملياردير عزيز اخنوش والعديد من مليارديرات المغرب سواسة .. كل الفلاحة التي يصدرها المغرب اصحابها سواسة و رغم ذلك تهمش الدولة المخزنية العروبية مناطقنا و اغنيائنا ينمون مناطقهم .. سوس في القلب و السواسة ناس معقولين والثروة لي دارو داروها بعرق جبينهم وليس كالبعض يسرقون الدولة.. اليوسي انسان مجد في عمله و يبتعد عن المشاكل والإجرام حتى في الدراسة في كليات الطب وابهندسة السواسة متفوقون .. يا ليت المغاربة كلهم بحال السواسة لأصبحنا دولة متقدمة
2 - حمادي الأحد 19 غشت 2018 - 14:33
في طنحة البقالة والمحلات التجارية في الأحياء على الأقل اسبوع كامل تغلق ابوابها لان اصحابها كذلك من منطقة سوس، عيد مبارك للجميع.
3 - Sousia الأحد 19 غشت 2018 - 14:35
كان شحال هادي السوسي يرجع البلاد باش يعيد حيث ترك زوجته وأبناؤه مع واليده أما دابا عندنا في الرباط في المدينة القديمة بالضبط ولينا نشوفو السوسي كاري بيت مع الجيران وجايب زوجته وأولاده وجايبين معاهم الثقافة ديالهم وما يتعارفو بحد غير بسواسة ولكن المشكل هو دوك الوليدات لي كانو معروفين بالتربية الصالحة تخلطو مع عناصر أخرى فسدات أخلاقهم خاصة أن الأمهات ديالهم تيسحاب لهم الناس لي في المدن الكبيرة بحال ناس د البلاد. من الأفضل الأب يجي للمدينة للعمل ويترك الأهل ديالو في البلاد.
4 - ملاحظ الأحد 19 غشت 2018 - 14:59
ردا على صاحب التعليق رقم 1يظهر جليا ان النزعةالعنصرية تستشري في عقليتك كفانا استهطارا فالملاحظ يا اخي لقد اختلط الحابل بالنابل فالسوسي المعاصر تراه بيذر امواله كالعروبي والعكس صحيح. فاليوم تغيرت الاحوال فاصبح الهم مشتركا. فتغيير سلوكك ضروري حتى تنمحي هذه السلوكات العنصرية المشينة التي لاتمثل بصلة للانسانة اي اساس.
5 - مول لكوتشي الأحد 19 غشت 2018 - 15:07
ايييييه أ تيزنيت عموري مبارك د ادباسعيييد غوغاراس اوكلوو اشتقتك يا ارض سوس الكبير
6 - Anass from florida الأحد 19 غشت 2018 - 15:08
صراحة تعرفت صدفة على سوسي بولاية فلوريدا اكتشفت فيه معنى الصداقة و المعقول بعدما محيتها من قاموس البشر
7 - الصحراءالمغربية الأحد 19 غشت 2018 - 15:11
السلام عليكم اخي رقم 1اتفق معك 100/100والامازيغ بصفة عامة رجال بمعنى الكلمة كنت في الاول لااهتم ابدا للامازيغ وخصوصا بعض الناس في المدن الكبيرة يتم نعت الامازيغي ببعض الالفاض ولكن جاء الزمن بان اشتغل كل خمس سنوات في منطقة ثلاثها امازيغية احسن خلق الله لم نرى منهم الا الخير والله العظيم اصبحت افضل هذه المناطق والناس على المدن الداخلية
8 - منار السليمي الأحد 19 غشت 2018 - 15:19
كيفاش ان السوسي كيدير وليدات و هو بعيد عن زوجته لمدة 6 اشهر او اكثر ؟؟ و كيف للزوجة ان تتحمل هذه الوضعية .. ربما ان لهم اشياء تميزهم عن الناس الاخرين ..
9 - بقلم الرصاص الأحد 19 غشت 2018 - 15:19
تحية لاهل سوس لما لهم من دور كبير في بناء الاقتصاد الوطني مند ق19 ...ان العودة من اجل الاحتفال بالعيد الكبير في مسقط الراس غني بالدلالات ولها رمز التضحية بفراق الاحبار من اجل بناء المستقبل .تانيا رمزية العودة والارتباط بالارض والتقافة المحلية من اجل اعطاء قيمة لا حتفال بالمناسات سواء العيد و الزواج في هذه المناسة التي لا ثتم الامر ة في السنة ..
10 - أمازيغ مراكشي الأحد 19 غشت 2018 - 15:46
أمازيغ سوس من خيرة أبناء هذا الوطن اعرف العديد من المتقفين من الأطباء و الأساتذة و القضاة من منطقة سوس الأمازيغية.
11 - Naturaliat الأحد 19 غشت 2018 - 15:53
Soussi et le hanout c'est une ancienne donnée des années 90s ...80s.....70s.....60s......etc

Aujourd'hui les soussi on les trouvent dans les hanouts certes mais se sont aussi des propriétaires de sociétés....des fonctionnaires.....des ingénieurs....
Des médecins......pour ne citer que celà sans parler d'autres qui sont dans la politiques....ministères.....

Aid Moubarak said à toutes et a tous
12 - سميرة الأحد 19 غشت 2018 - 15:55
السلام عليكم ما اتمناه هو وصول جميع الناس سالمين حتى يستمتعوا بفرحة العيد وكذلك رجوعهم الى مقر عملهم سالمين ان شاء الله لاني سئمت من رؤية حوادث السير في بلادنا كل يوم التي تقتل احلام الفرحة ولقاء الاحباب.فمزيدا من الحذر لجميع السائقين.والله المستعان
13 - الفقيه الأحد 19 غشت 2018 - 15:57
اعيش في ايطاليا والحمدلله.انا سوسي قح وافتخر بارض الاجداد.سوس يا سوس انت قطرة من دمي.لن انسها ولو اعدموني.اشواقي اليك ياقبيلة اركيتة .
14 - عبدالجليل الأحد 19 غشت 2018 - 16:09
اش غدي نقول لكم سواسة الى خطونا
الله تايهزنا الماء انا بعدا الى مكانش ولديا
كان هز عندهوم لبغيت حتى الفلوس
ان قيد راسي دفتار الكردي تيجي الواليد
3 شهور 4شهور حتى من الفلوس ضوء الماء
الماعندوش الحاجة اجبها ليا عند سواسة لخرين
الله اجبكوم علاخير وعيد مبارك سعيد
15 - مصصطفى الأحد 19 غشت 2018 - 16:10
انا كسوسي من مدينة تزنيت . نحن مغاربة ومسلمين لا فرق بين سوسي وعربي .يجب احترام كل اللغات و الاديان كما يقول المتل احترم تحترم وشكرا مبروك العيد مسلمين اجمعين
16 - قطار الجحيم الأحد 19 غشت 2018 - 16:14
قطار فاس مراكش رحلة الجحيم كيف يعقل ان تباع التداكر للناس دون مقاعد لدرجة انه بعض الناس لم يستطيعوا الصعود في قطار الحيات واكتفوا بمشاهدة اخوانهم السجناء في قطار غير مكيف جمعوا ركاب الساعة التانية عشر مع ركاب ساعة التانية ساعتين بالتمام والكمال من التاخير هي بداية رحلة الجحيم الازرق الاطفال والعجز حالتهم يشيب لها الولدان للوصول للمرحاض مسافة القنيطرة الى الدار البيضاء ووصل البراق لمراكش مع الحادية والنصف بدل التامنة وترك ورائه العباد يشمون غباره في كل محطة قطار الهند والسند لا يظاهيه بروائحه وهروبه من ركابه .
عيد مبارك وكل عام وانتم كما انتم لا تطعمون اليتيم وتنهرون المسكين ولا تقنعون ولا تحمدون ولا انسانيون الا من رحم ربي اهل سوس نعم الرجال لهم دينهم ولا هل البيضاء وفاس وسلا وما جاوهما دينهم الجاهلية وقرع السيوف والقوي يحقر الضعيف الا من رحم ربي
17 - laaroubi الأحد 19 غشت 2018 - 16:15
vous savez bien que swassa chleuh sont les plus riches au maroc.
18 - عزيز الأحد 19 غشت 2018 - 16:21
سواسة الله اعمرها دار متخلقييين عمرك تلقا شي سوسي مشرمل ولا كايكريسي ومتعربد وقليل فين تلقاهم بموضفين عايشين بالبركة وحامدين الله وهازين اقتصاد البلاد
19 - streap tease الأحد 19 غشت 2018 - 16:42
ردا على رقم 1الاخ المغربي السوسي لا عيب ادا دكر الكاتب الحانوت ..لا احد يجهل ان اهل سوس معروفون بالتجارة وايضا سوس العالمة ومليارديرات المغرب من سوس ولكن السؤال المهم مادا فعلوا لحل مشكل النقل وانتقال العمال الى مناطقهم والى دويهم فالعيد الكبير اما ان تقول لنا لو كان السوسيون في مركز القرار فان المغرب سيرجع جنة فهدا كلام مردود عليك لان رءيس الحكومة من سوس ووزير الفلاحة كدلك وغيرهم من سوس وفي مناصب عليا ولم يعد المغرب كما يتهيء لك ..لم تعد عنصرية بين ابناء المغرب فقط موجودة في ادهان العنصريين ..
20 - المجد لصاحب الارض الامازيغي الأحد 19 غشت 2018 - 16:56
تنميرت أخي الامازيغي من اسكندنافيا
كلامك في الصميم علمي وواقعي
سواسا رجال كلام وعمل وإلتزام وكفاح، اناس طيبون يعملون بجد ولا يقبلون المدلة..
عكس طينة زاحفة تقطن كاز غابا مكناس فاس كائنات تتسكع في الشوارع ولاتجيد الا التوسل الناس والنهب والاجرام والعيش في عبث وفوضى ..تعيش على بركات السوسي الذي كبرهم بعد اكانوا متخلى عنهم..
وفي الاخر يهينونها وعليهم (قاطني الصفيح المستعربين) يقال : يأكلون غلة الامازيغ ويسبون الملة
* انظروا الى خريطة الاخلاق بالقيم ببلاد المراكش (المغرب):
المناطق الخير والامان والسلام والسلم: هي المناطق الامازيغية حيث امازيغية هوية وأصالة مناطق هادئ ومحبوبة ثقافة عالية اشبه بالمنطق الاوروبي..
ومناطق الشر والظلام والجريمة محور الدمار : كازا غابا سلا مكناس فاس.. مناطق مستعربة وممسوخة ..وهنا نطرح اشكالا علمية اخلاقيا؛
-لماذا كل مستعرب مخرب، لماذا يتحاول فاقد الاصالة الامازيغية من مسالم ورجل كلمة وفعل الى شخص سيء اذ يكفي ان يفقد اللغة والاصالة اامازيغية ليتحول الى منافق ناهب وشرير ؟؟
قال الامازيغي ابن خلدون :
*اذا عربت خربن واذا خربت لاتسكن
*اينما حل العرب حل الخرب..
21 - achelhi from Las vegas nevada الأحد 19 غشت 2018 - 17:33
nous sommes tous les memes chleuh amazigh doukkali woujdi je suis soussi et MA femme tanjawiya
22 - مغترب الأحد 19 غشت 2018 - 18:06
ليس فقط اهل سوس الامر ينطبق على مناطق زاكورة وورزازات تنغير والجنوب الشرقي بشكل عام اغلبهم يشتغلون بمحور الشمال والدار البيضاء ومراكش ويعودون في كل مناسبة دينية الى الديار لصلة الرحم مع الاقارب.
23 - marocain de la suisse الأحد 19 غشت 2018 - 18:17
أكبر شركات المغرب اصحابها أمازيغ من أصول يهودية تانيا ليس كل سواسة أناس تقة مع إحترمي لأهل سوس
24 - Mohammed الأحد 19 غشت 2018 - 18:28
Enfin les immigrés reviennent chez eux, chacun revient à sa terre natale ,Chaouia Abda Doukkala Jbala chamal n'est pas leurs terres
25 - BENDINO الأحد 19 غشت 2018 - 19:03
السلام عليكم جميعا وعيدكم مبارك سعيد. انا ماشي سوسي ولكن اشهد شهادۃ حق في اناس عاشرتهم لسنوات مضت من حياتي واختلط دمنا بدمهم عن طريق زواج اخي بسوسيۃ: "سواسۃ الله اعمرها دار ,المعقول والكلمۃ." ولي خايب راه خايب لراسو عربي او امازيغي. تحياتي للجميع.
26 - احمد الأحد 19 غشت 2018 - 19:15
السوسي لا يشتغل فقط في الحانوت في الدار البيضاء او الرباط. السوسي تجده في كل المجالات طبيب، مهندس، استاذ، معلم، شرطي، قاضي، محامي، موثق، مترجم، و اطر في شركات كبرى داخل كل المدن و حتى خارج الوطن. رئيس الحكومة المغربية سوسي و يعمل معه ستة وزراء سواسة. اما السواسة الذين نسوا اصولهم و تعربوا فهم كثر فكم من عائلة سوسية هاجرت في القرن العشرين بسبب الجفاف نحو منطقة الغرب - الغرب عند السواسة يبتدأ من أسفي الى طنجة- و استقروا هناك و احفادهم الان يجهلون اصولهم.
27 - محمد دكالة الأحد 19 غشت 2018 - 19:57
ناس سوس ناس ناشطين حياويين معقولين....يعود لهم الفضل في ازدهار التجارة المغربية....لو كانو المغاربة جميعهم مثل سواسة لكانت المغرب دولة متقدمة
28 - السوسي المهاجر الأحد 19 غشت 2018 - 20:50
أنا سوسي ومعتز بمنطقتي ولغتي علما أنني من اصل عربي وكثير منا عربا لكنهم تخلقوا بالأخلاق السوسية وأظن ان هناك أقاليم أخرى لعا امتيازاتها
29 - marocain الأحد 19 غشت 2018 - 22:39
إنما الأمم الأخلاق ما بقيت فإن هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا. ربوا أبناءكم حتى تتقدموا .لأن بعض المغاربة يبنون وآخرون همج يخربون.
30 - Lahcen الأحد 19 غشت 2018 - 22:49
القبليه في المغرب الى اندثار.والدارجه في انتشار.التمدن يقضي على القبليه.وسنصبح المغاربه مختلطين . ويصبح كل شخص لهاقارب سواساوصحراوى وعروبيين.وريافاِ
31 - حلا الأحد 19 غشت 2018 - 23:32
تزنيت......تزنيت...اشتقت إليك وإلى أكلو.تحية لآيت تزنيت الذين ظهروا هنا بالتعليقات ولكل سواسة ولكل صحراوة وفاسة وجبالة وريافة و الغرباوة........المغاربة كاملين بإختصار من أقصى الشمال إلى الجنوب ومن الشرق إلى الغرب دون أن أنسى شبرا من أرضنا الطيبة عواشركم مبروكة وعيدكم مبروك.والله يدخلو علينا كاملين بالصحة والهنا والسلامة والخير العميم.
32 - Moussa الأحد 19 غشت 2018 - 23:37
انا كبرت في الحانوت، حيث اتيت الى البيضاء عندما كان عمري عشر سنوات.عشر سنوات أخرى في الحانوت حيث هناك نقوم بكل شيء،عندما اتيت من سوس لا أتحدث سوى الامازيغية،الأن اتحدث 10 لغات ,وحاصل على إجازتين من جامعة الحسن الثاني ،واحدة في الإنجليزية وأخرى في الإسبانية،وكذلك درست الإقتصاد.الان لدي عمل جيد والحمد لله،وبنتي تدرس في كلية الهندسة ،والابن في شعبة الإقتصاد,كل هذا بفضل الله والحانوت الذي كبرت فيه وجعلني رجلا.عندما يكون هناك طموح نحقق المعجزات.
33 - سوسي من ضواحي باريس الأحد 19 غشت 2018 - 23:59
اَتمنّى لك أنت الذي تقرأ هذا التعليق ولهسبريس عيدا مباركا سعيدا .
34 - مغربي الاثنين 20 غشت 2018 - 06:50
سوسي ماشي سوسي ريفي او دكالي او عبدي او سرغيني ما هذا الهراء وهذا التمييز الذي نشتم من رائحة النزعة القبلية ونعرة الجاهلية المهم الكل مغاربة ايلا بغيتو نزيدو لقدام شوفو امريكا شحال فيها من جن جنس وعرق ونفس الشيء بالنسبة لروسيا .....احنا العام اللي يجي تصيبنا كنكتو هذا واااحد لعروبي او واااحد الشلح لنرقى بافكارنا وسلوكنا ....عيدكم مبارك يا مغاربة
35 - خليل الاثنين 20 غشت 2018 - 13:55
إلى كل المعلقين العنصريين الذين يقدسون سوس والبربر أقول لهم:
أولا إن سكان سوس ليسوا البربر فقط، بل إن القبائل العربية استوطنت المناطق السهلية بسوس منذ القدم، وجزء كبير من سواسة من أصول عربية كما يعلم الجميع، وإن كذبتم كلامي فاسألوا العلامة المختار السوسي (شهد شاهد من أهلها)
ثانيا لو وجد البربر الخير في سوس لما هاجروا بأعداد هائلة نحو المناطق العربية طلبا للرزق، أي أن لقمة عيش السوسي مرتبطة بالعرب شئتم أم أبيتم
لذا فكفاكم من السب والشتم وإلا فإننا سنقول لكم كلاما جارحا يصيبكم في أعماق قلوبكم بجروح لا تندمل، فكلوا الخبز مع العرب واحمدوا الله على نعمكم بدلا من الجحود
36 - مرة أخرى الاثنين 20 غشت 2018 - 16:01
أي مغربي عندو أصولو وماشي عيب إلى قلنا هذا سوسي أو عبدي أو سرغيني أو صحراوي أو فاسي أو ريفي........وخاص كل واحد يفتاخر بالاصل ديالو والهوية ديالو وهذا المعلقين إلي ماعجبهوم حال الله يعفو عليهم الواحد غير حاضي كي يتسنى إمتى ينتاقد.مادام الواحد ماكيسب ولا يشتم ولايحتاقر الأخر يفتاخر باصلو كيفما بغى هو حر وباراكا من التخلف والجهل بنادم ماكرهش مايسمعش بحس سواسة.سواسة واقع وحقيقة ما منها هروب وفارضين ريوسهم بذراعهم والاجتهاد ديالهم ومكون أصيل واساسي فالمجتمع المغربي أحب من أحب أوكره من كره.بلا ماتغنيوا موال العنصرية لأنه لم يعانيأحد من العنصرية كما عاناها ويعانيها سواسة وسوس ككل.
المجموع: 36 | عرض: 1 - 36

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.