24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2707:5613:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. وزارة الرياضة تعلن مجانية ولوج "ملاعب القرب" (5.00)

  2. صحيفة بريطانية: ترامب يشجع المتطرفين بإسرائيل (5.00)

  3. إلى الذين لم يفهموا سلوك التلاميذ (5.00)

  4. عمال النظافة بالبيضاء يشجبون تأخر صرف الأجور (5.00)

  5. دفاعا عن الجامعة العمومية (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | المجتمع المدني بأورير: الوضع الأمني خطير

المجتمع المدني بأورير: الوضع الأمني خطير

المجتمع المدني بأورير: الوضع الأمني خطير

ناشدت جمعيات تنتمي إلى جماعة أورير ونواحيها المسؤولين بالتدخل لتوفير الأمن للمواطنين بهذه البلدة، التي تبعد عن أكادير بـ13 كيلومترا شمالا.

وحسب شكاية موقعة من لدن ما يزيد عن 102 جمعية مختلفة الاهتمامات تتوفر هسبريس على نسخة منها، فإن ساكنة أورير تروي كل يوم حوادث نشل وتهديد بالسلاح الأبيض وهجومات تنفذها عصابات مدججة بالسيوف، يهددون كل من يقصد عمله في الصباح الباكر ومن يعود إلى منزله في وقت متأخر.

وزادت الوثيقة أن "المجرمين هم سادة أزقة أورير، يعربدون وتتعالى أصواتهم بالسب والشتم والكلام الفاحش تحت تأثير السكر والمخدرات".

ونبهت الشكاية، التي جرى توجيهها إلى كل من وزير الداخلية والقيادة الجهوية للدرك الملكي بأكادير وقيادة أورير ودرك تغزوت، المسؤولين إلى ما وصفته بـ"الوضع الأمني الخطير المتصاعد".

كما لفتت الشكاية نفسها إلى أن "ارتكاب بعضهم لأفعالهم الإجرامية نهارا جهارا وأمام الملأ، حتى ما عاد الفرد يأمن على نفسه وأولاده".

وطالبت مختلف هيئات المجتمع المدني الموقعة على هذه الوثيقة السلطات الوصية بـ"العمل على توفير الأمن للمواطنين والحرص على استتبابه".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (11)

1 - wood الجمعة 17 غشت 2018 - 16:24
ما يثير الإستغراب هو أنه قد يكون هناك حاجز للامن او الدرك يحرر مخالفة سير بسبب حزام الامان لسائق يسوق سيارته الخاصة و على بعد مسافة قصيرة هناك من يقطع الطريق و يعرض حياة المواطنين للخطر دون ان يحرك أحد ساكنا . فيبدو ان المخزن يهتم بمصالحه فقط أما أمن المواطنين فلا تهمه من قريب أو من بعيد ، فالأجرام تفاقم نتيجة فشل الدولة في النهوض بالتنمية و انعدام الشغل و مصادر الرزق ، فاعتقال المجرمين و إداعهم السجون سيكلف المخزن غاليا لأنه مجبر حسب المواثيق الدولة التي وقع عليها ان يضمن لهم الاكل و الملبس و النظافة و التطبيب الشيء الذي يفتقده اغلبية المواطنين خارج السجن . انه مأزق الدولة الفاشلة !!!
2 - Me again الجمعة 17 غشت 2018 - 16:37
عادي ان ينشر الاجرام في تلك المنطقة، لان المنطقة نفسها مقسمة الى قسمين. جهة الداخل كلها عشوائية و فقيرة و بدون ابسط شروط العيش الكريم. و جهة اخرى على جانب ساحل المحيط الأطلسي يوجد قصور فخمة و فنادق من صنف 5 نجوم و ما بين الجهتين حدود تتجلى في طريق مزدوج! هندسة البنية التحتية الجديدة حول الفنادق منقولة من هندسة معمارية ألمانية او سكندينافية، حثى يشعر السائح انه في بلده؟ و الضفة الاخرى تذكره انه في المغرب!
3 - مغربي محلل الجمعة 17 غشت 2018 - 16:42
على الأمن أن يتحرك لتفادي خلق مجموعات للدفاع عن الأحياء لكن ستصبح خطيرة عند تحولها إلى مليشيات. بجب على رجال الأمن القيام بواجبهم لأن المواطن يبحث عن الأمن سواء بهم أو من غيرهم.
4 - امازيغ الجمعة 17 غشت 2018 - 16:42
وهل تظنون ان من مصلحة المسؤولين ان يكون هناك استتباب للامن ؟ ما ترونه هو سباسة متعمدة حتى يصبح اكثر ما يتمناه المواطن هو الامن له ولاولاده . انعدام الامن من اسلحة المخزن الفتاكة والادلة كثيرة : التساهل في الاحكام . الكماليات في السجون .العفو عدم الرغبة في تغيير الاحكام التي لا تساير بتاتا طبيعة الجراءم التي نسمع عنها كل هدا لمنع المواطن من المطالبة بحقه في الثروة في العيش الكريم في التقدم وبدل كل دلك يعيش في الرعب والخوف والهاجس الامني الدي هو ايضا دافع المخزن لسلوك هدا النمط السياسي . فارفعوا اكفكم الى ربكم احسن لكم اما صراخكم فلا يسمع صداه الا انتم .
5 - hamid الجمعة 17 غشت 2018 - 16:46
انا من سكان اورير, المشكل الوحيد عندنا هو التلوث الجو بالازبال و الواد الحار يمر امام الاعيون
والخطافة يستعملون ققنينات الغاز
6 - زكرياء المغربي الجمعة 17 غشت 2018 - 17:02
ولاية أمن أكادير لا تقوم بالمهام المنوطة إليها وعلى وزير الداخلية والمدير العام للأمن الوطني وقائد الدرك الملكي القيام بمهامهم تجاه المجرمين الذين يعرضون سلامة المواطنيين للخطر وتوفير عدد كافي من رجال الدرك الملكي و أيضا رجال الأمن الوطني لتوفير الحماية إلى الساكنة والزوار
7 - عادل الجمعة 17 غشت 2018 - 17:22
ليست جماعة أورير وحدها المغرب كله أو حتى لا أبالغ أغلبية مدنه وخاصة المدن الكبرى صار بلدا غير آمن ..
ماذا سنفعل لحماية بناتنا وأبنائنا ؟؟
8 - مواطن الجمعة 17 غشت 2018 - 17:27
واش دبا خصنا نعودو نهزو سيوفة و جناوا حتا حنا و لا نقلبو نخويو لبلاد و عباد الله راه السيبة رجعات في البلاد
9 - sysadmin الجمعة 17 غشت 2018 - 17:28
هذا الوضع يعيشه جميع المواطنين في كل انحاء المغرب لقد انعدم الامن وصرنا نخاف على نسائنا واولادنا، انا استغرب لماذا لا تقوم الدوله بارسال الشمكاره الى الصحراء للدفاع عن التراب الوطني فبدل ذلك يسجن الشمكار شهرا واحدا ثم يعود الى الشوارع ويقوم بإرهاب المواطنون. انا استغرب هل لم يفكر احد في هدا الحل؟ اين رجال الامن اين الاكاديميون اين المخططون؟ ربما ذلك مرغوب فيه من يعلم
10 - اوريري الجمعة 17 غشت 2018 - 17:42
بصراحة الحياة و العيش في اورير كالعيش في الغابة لا صحة لا تعليم لا نقل لا امن . لكم الله يا سكان اورير.
ازبال ومياه عادمة في كل مكان .متسكعون في كل مكان .
الخطافة خلقو فوضى على الطرقات كل له قانونه الخاص ..
11 - مغربان ! الجمعة 17 غشت 2018 - 18:27
في كثير من الأحيان و مع كثرة هاته الحالات المجحفة و المؤلمة في حق المواطنين نتساءل نحن مجموعة من الأصدقاء هل اصبح المغاربة رهائن في يد السلطات الحاكمة و المتحكمة في هذه البلاد بتركهم عرضة للمجرمين و البلطجية في المغرب الغير النافع من جهات و احياء و دواوير و مدن مهمشة... و اورير يبقى نموذج في اسفل السلم، و مدينة المضيق كنموذج ٱخر في اعلى السلم عندما نرى في هذا الأخير شرطيين يسهران على كل ممر للراجلين و 3 رجال الشرطة في كل مدار ... كما قال الممثل الشعبي: "شي قرى حتى غنى و واحد ما لقاش باش يصلي "
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.