24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4307:0913:2716:5119:3420:49
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. السيول تجرف جزءا من طريق ضواحي زاكورة (5.00)

  2. محكمة فرنسية تعتقل سعد لمجرد وتودعه السجن بتهمة الاغتصاب (5.00)

  3. "مُقَاطَعَةُ الْبَرِيدِ" فِي التَّصْعِيدِ الْجَدِيدِ لِهَيْئَةِ الْإِدَارَةِ التَّرْبَوِيَّةِ! (5.00)

  4. رابطة تستنكر "همجية" جرائم التعمير في طنجة (5.00)

  5. هاجس تطوير نظام "راميد" يطغى على مجلس وكالة التأمين الصحي (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | هدم مسجد سوق بمدينة إنزكان يصل إلى القضاء

هدم مسجد سوق بمدينة إنزكان يصل إلى القضاء

هدم مسجد سوق بمدينة إنزكان يصل إلى القضاء

وجّه 34 تاجرا بسوق المتلاشيات القديم بإنزكان شكاية إلى وكيل الملك بابتدائية المدينة، ضد كل مندوب الأوقاف والشؤون الإسلامية بإنزكان، والمحافظ على الأملاك العقارية، ورئيس المصلحة الطبوغرافية بالمحافظة العقارية، ومقاول، وسائق جرافة؛ وذلك للمطالبة بفتح تحقيق في "جنحة هدم مسجد والاستيلاء على وقف المسلمين"، مع "التعجيل بذلك حفاظا على الأمن الروحي للمسلمين، ودفاعا عن مقدسات وثوابت الأمة، وعلى رأسها إمارة المؤمنين".

وجاء في الشكاية المرفوعة إلى وكيل الملك بإنزكان، والتي تتوفر عليها هسبريس، أنه "منذ تاريخ بناء مسجد سوق المتلاشيات، سنة 1981، لم يعرف أي إغلاق أو توقيف الصلاة فيه والذكر والدعاء، إلا فجر يوم الجمعة 21 يوليوز 2017، الذي يُعدّ يوما أسود لدى التجار، نتيجة المساس بأحد المقدسات، ومكان للعبادة ترفع فيه أكف الضراعة بالدعاء الصالح لأمير المؤمنين نصره الله ولكافة أفراد الأسرة العلوية".

وأضافت الشكاية أن "المسؤولين عن هذا الفعل لم يكتفوا بالهدم، بل قاموا بتفويت المسجد إلى مقاول، من أجل ضم وعائه العقاري إلى مشروعه التجاري المنجز بجانبه، دون مراعاة لمشاعر المسلمين ولا لحرمة أماكن العبادة، ودون توقير لجلالة الملك، الذي تحظى لديه بيوت الله بمكانة خاصة. كما لم تتم مراعاة احتفالات المغاربة بالذكرى الـ18 لعيد العرش، ولا ذكرى وفاة المغفور له الحسن الثاني".

وتابعت الوثيقة بأن المسجد موضوع الشكاية هو "وقف للمسلمين، تابع لمندوبية الأوقاف والشؤون الإسلامية، وكانت به مرافق وأثاث ومصاحف وتبرعات مادية لمحسنين يُجهل إلى حدّ الآن مصيرها"، وزادت أنه "جرى تجاهل إخطار لجنة المسجد بقرار الإغلاق، وبالأسباب والمصلحة العليا التي جعلت المسؤولين يُقدمون على هدمه".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (10)

1 - عبدو السبت 18 غشت 2018 - 06:08
وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّن مَّنَعَ مَسَاجِدَ اللَّهِ أَن يُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ وَسَعَىٰ فِي خَرَابِهَا ۚ أُولَٰئِكَ مَا كَانَ لَهُمْ أَن يَدْخُلُوهَا إِلَّا خَائِفِينَ ۚ لَهُمْ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ وَلَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ.حسبي الله ونعم الوكيل.
2 - chouaib Mouhaabat السبت 18 غشت 2018 - 07:53
....إذا أسندت الأمور لغيرها فانتظر الساعة... لم تعد الأمور تبشر بالخير فعندما تصل الأشياء إلى المساجد وهي بيوت الله عزوجل إلى الهدم والردم فهذه من علامات الساعة الكبرى حتى ولو كان هذا المسجد يعد من بين المساجد القديمة فيجب ترميمه وبناؤه من جديد وليس هدمه فمن كان سبب في هذه المعضلة حتى ولو كانت السلطات المعنية بالأمر لا نعرف إلى أين يريدون الوصول إليه هل فعلا يفعلون بعض الأشياء في مصلحة البلد؟؟؟؟ أم في مصلحتهم هم؟؟؟ والدليل على هذا أنهم خولوا هذه البقعة والتي كانت تؤم المسلمين لآداء فريضتهم اليومية إلى مقاول لممارسة مهامه التجارية وإنجاح مشروعه الخاص....ألم يعرفوا أن الحرمات قصاص....ومن يتعدى حدود الله فقد ظلم نفسه...أضف إلى ذلك أن سوق المتلاشيات بمدينة إنزكان وسوق الجملة للخضر والفواكه هم من جعلوا بلدية إنزكان أغنى بلدية في المغرب.... أنشري يا عزيزتي هسبريس من فضلك......
3 - omar souiri السبت 18 غشت 2018 - 08:55
ودفاعا عن مقدسات وثوابت الأمة، وعلى رأسها إمارة المؤمنين"....ومكان للعبادة ترفع فيه أكف الضراعة بالدعاء الصالح لأمير المؤمنين نصره الله ولكافة أفراد الأسرة العلوية"... ودون توقير لجلالة الملك، الذي تحظى لديه بيوت الله بمكانة خاصة..... كما لم تتم مراعاة احتفالات المغاربة بالذكرى الـ18 لعيد العرش، ولا ذكرى وفاة المغفور له الحسن الثاني"....
4 - مواطن2 السبت 18 غشت 2018 - 09:28
عند قراءة المقال تدرك ان اجراءات الهدم لا يمكن ان تتم بالطريقة التي وردت على لسان المتحدث....هناك اختلالات كثيرة تشوب بعض المساطر ولكن ليس بالدرجة التي وردت في المقال....والغريب ان المتحدث اقحم امورا بعيدة كل البعد عن الموضوع....ومن الافضل تجنب الكلام عن اشياء لا علاقة لها بالموضوع...ولا داعي لذكرها فهي واضحة في المقال....وتصفية الحسابات تكون بالعقل والمنطق والدليل...وانا بعيد كل البعد عن الموضوع وبعيد عن المنطقة المعنية بمئات الكيلومترات...مع الاشارة الى ان الاختلالات قائمة بشهادة الهيئات المختصة....ولكن موضوع طريقة الهدم فيه مبالغة.مع الاعتذار ان كنت محطئا.
5 - مواطن السبت 18 غشت 2018 - 09:42
"شكاية "كلها تزلف و لف ودوران واقحام المقدسات وإمارة المومنين في الموضوع للابتزاز وخلط الاوراق في ملف قضائي من المفروض ان تكون ،لغة االنصوص و المراجع القانونية ،والوثائق والاثباتات التي تبين احقية المشتكين في تلك البقعة وامتلاكها ام لا .
اقول هدا كملاحظة على نص الشكاية دون اخد موقف ما مؤيد او مناهض لاي طرف من أطراف القضية . القصد هو ان نخرج من مثل هدا الخطاب الدي اكل عليه الدهر وشرب و نتكلم لغة الوضوح والقانون الدي يساوي بين الناس والمؤسسات مهما كان نوعها .
6 - إنزكاني حر السبت 18 غشت 2018 - 10:11
انشاء نهاية كل فاسد مفسد في مدينتي الغالية. و أتمنى بحث عميق جدا في القضية من أجل ضبط كل من تبث تورطه في هدم المجسد و الإستيلاء عليه وتقديمه للعدالة.
7 - هشام كولميمة السبت 18 غشت 2018 - 11:16
يجب أن نبتعد ما أمكن عن مثل هذه اللغة المستعملة في الشكاية.لغة القانون هي التي يجب أن تسود بين الناس و بين المؤسسات كيفما كانت...سؤال:لماذا نجد المساجد كثيرة جدا،و لا نجد مكتبات؟قد نجد ما يقارب 20 مسجدا في منطقة جغرافية تكفيها أربع مساجد و لا نجد و لو مكتبة واحدة؟
8 - priorité السبت 18 غشت 2018 - 14:44
دماغ المغربي مبرمج ثقافيا ليحدد أولويات تكاد تصل إلى حد الهلوسة و ينسى حقوقه الأساسية. لا فيراي ف انزكان و حتى المدينة غارقة ف الفوضى ، لا امن لا نظافة لا مرافق صحية عمومية لا مساحات خضراء ،الملك العمومي محتل... وزيدوزيد. ويجي بنادم و يرفع دعوى على مسجد مع العلم ان بين مسجد ومسجد مسجد ، أبعد مسجد 5 دقائق. كون غير طالبو بتواليت عمومي
9 - مواطن2 السبت 18 غشت 2018 - 16:22
اعود فقط لاحيي صاحبي التعليقين = 5 مواطن و 7 هشام كولميمة = فقد علقت قبلهما في نفس الاتجاه وعند قراءتي لتعليقهما وجدت ما لم اعبر عنه بوضوح....وتعبيرهما كان اوضح...ومن باب التكرار فقط يجب تجنب اقحام اشياء لا علاقة لها بالموضوع والاعتماد على النصوص القانونية لبلوغ الاهداف .
10 - مواطن 3 السبت 18 غشت 2018 - 19:07
لا حول ولا قوة بالله العلي العظيم...
تتكلمون كأنكم ملائكة المسجد له تاريخ حوالي 40 سنة. تتكلمون كأنهم إبتلعوا المسجد و بنو مكانه مصحة او مكتبة. بل استولوا على المسجد و استولوا على البقعة لمصالحهم الخاصة.
للتوضيح هذا المسجد فهو لكافة المسلمين عبر العالم فهدمه و الإستيلاء عليه ما هو الإ حالة من حلات كثيرة في المدينة ولا أحد يتكلم. ولكن أراد الله أن يفضح جشعهم فقاموا بهذه الخظوة الخطير لذلك لجئ التجار للمحكمة فهي الحد الفاصل إن شاء الله لجشعهم. وسوف يأخد كل متورط جزاءه بإذن من الله.
حسبنا الله و نعم الوكيل
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.