متطوعون يطلقون حملة نظافة في مقبرة بخريبكة

متطوعون يطلقون حملة نظافة في مقبرة بخريبكة
السبت 18 غشت 2018 - 18:01

أطلق عدد من المتطوعين والمتطوعات، صباح اليوم، حملة لتنظيف مقبرة الشهداء المعروفة بـ”مقبرة حمو صالح” في مدينة خريبكة، من أجل إزالة مخلفات حريق شبّ داخل المرفق ذاته قبل أيام قليلة، وأتى على مساحة كبيرة من الحشائش والأشجار.

ورغم قّلة عدد المتطوّعين على أرض الواقع مقارنة مع التفاعل الذي عرفه النداء المتداول على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، فإن المشاركين في الحملة شرعوا، منذ الساعات الأولى من صباح اليوم، في جمع الأزبال وإزالة الأعشاب اليابسة وتنظيف المقبرة من مخلقات الحريق.

وأوضح جليل محمد عبد النور، أحد منظمي حملة النظافة، أنه “مباشرة بعد تعرّض المقبرة لحريق لازالت أسبابه مجهولة، أطلق عدد من نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي نداءات تدعو إلى تنظيم حملة نظافة، وهو ما استجابت له فئة من الشبان والشابات رغم قلة عددهم وعدّتهم”.

أما عائشة خُليْد، إحدى المشاركات في المبادرة، فأكّدت أن “الحريق الذي شبّ داخل المقبرة أثار استنكار ساكنة خريبكة والمناطق المجاورة؛ لكن الاستنكار وحده لا يكفي، لذلك قرّر عدد من الشباب التواصل مع السلطات المعنية والتطوع لتنظيف المكان”.

وقالت المتحدثة ذاتها: “لم نناقش مسؤولية السلطة وما إذا كانت فعلا تقوم بدورها، ولكن السؤال الذي طرحناه هو ماذا قدّمنا نحن؟ وما الذي ينبغي فعله تجاه الأموات؟”، مضيفة أن “بعض المتطوعين ساهموا بالعمل الميداني، فيما ساهمت بعض النسوة بتوفير الماء وبعض الأغذية؛ وهذا دليل على أن الخير لازال قائما بين المغاربة”.

وأوردت عائشة خُليْد، في تصريح لهسبريس، أن “أكثر من ست هكتارات من المقبرة تضررت بسبب الحريق، وقد لا يستطيع المتطوعون تنظيفها بأكملها، عبر إزالة الأعشاب والشجيرات والأزبال، لكنهم يأملون انخراط متطوعين آخرين أيام السبت والأحد والاثنين”.

‫تعليقات الزوار

4
  • الصحراوي
    السبت 18 غشت 2018 - 18:59

    هذه بادرة جيدة. جزاكم الله بألف خير. عند ماكنت ادرس في اسبانيا، فقد فعلنا نفس الشي انا و مجموعة من أصدقاء، خارج أسوار مقبرة مخصصة للمسلمين بالأندلس، و التي كان بعض الناس قد دنسو محيطها…

  • مغلوب على امره
    السبت 18 غشت 2018 - 20:00

    لاحول ولا قوة الا بالله المجلس البلدي لخريبكة اصبح عاجزا غائبا لايحرك ساكنا والمدينة تحترق ببطء اخشى ان تاخذ الامور بهذه المديينة منحى لاتحمد عقباه اللهم انا نسالك اللطف في قضاءك

  • خديجة
    السبت 18 غشت 2018 - 20:55

    متى يحين الدور على مقبرة التقدم الحي الصناعي.وكأن المدفونين فيها لا اهل لهم.

  • محمد
    السبت 18 غشت 2018 - 22:48

    السلام علبكم، هذا ما نود أن نسمع و نقرأ على المغرب.هذا هو المغرب الذي أحب.
    يا ولاد خريبكة اصبحتم القضوة و الرجوع إلى باقي المقابر في خريبكة و مدينتي الحبيبة ابي الجعد و إلى المغرب برمته.
    جزاكم الله عنا خير الجزاء. تهلاوا أ وليدات خريبكة.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات