24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1013:2616:5019:3320:48
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | فضاء للأضاحي يثير اعتصام منتخبين بخريبكة

فضاء للأضاحي يثير اعتصام منتخبين بخريبكة

فضاء للأضاحي يثير اعتصام منتخبين بخريبكة

دخل عدد من المستشارين بالمجلس البلدي لمدينة خريبكة، زوال اليوم، في اعتصام أمام مقر الدائرة، من أجل حث السلطات المحلية والإقليمية على تطبيق القانون المرتبط بتنظيم عملية بيع أضاحي العيد، وتفعيله بشكل عاجل في حق الجماعة القروية أولاد عبدون المجاورة لمدينة خريبكة.

وأوضح محمد عفيف، نائب رئيس المجلس الجماعي لخريبكة، أنه "في وقت التزمت بلدية خريبكة، ضمن عدد من المدن المغربية، بإنشاء نقطة واحدة لبيع الأضاحي، في إطار الاحترام التام للدوريات الوزارية المنظمة لتلك العملية، استغلت الجماعة القروية أولاد عبدون الوضع، باعتبار مجموعة من الأحياء مشتركة بين الجماعتين، وقامت بفتح فضاء تجاري لمدة 9 أيام بجوار سوقها الأسبوعي، وفرت فيه جميع الشروط المساعدة على بيع أضاحي العيد".

وأضاف المتحدث ذاته، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "المواطنين سيلجؤون إلى الفضاء التابع لجماعة أولاد عبدون، الذي تمّ تزويده بالماء والكهرباء والخيام خارج القوانين، عوض أن يقصدوا سوق مدينة خريبكة الذي يبعد عن مركز المدينة بحوالي 7 كيلومترات، رغم احترامه الضوابط القانونية الجاري بها العمل".

وأكّد عفيف أن "الفضاء المذكور أضر بسوق مدينة خريبكة، وسيؤثّر سلبا على عملية كراء المرفق ذاته مستقبلا، وهو ما دفع المستشارين الغاضبين إلى الدخول في اعتصام أمام مقر الدائرة، من أجل مطالبة السلطات المعنية بضرورة التدخل العاجل، ورفع الضرر الناتج عن عدم احترام القانون من طرف جماعة قروية مجاورة للمجال الحضري لخريبكة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (8)

1 - diablo السبت 18 غشت 2018 - 21:16
ماهذا الجشع؟ اتركوا الناس في حالهم. فاليشتروا اينما ارادوا. انهم احرار في اختيار الاسواق التي يريدون الاقبال عليها. ان استطعتم تقديم المساعدة فمرحبا. اما الاتجار في الاسواق لمصلحتكم فلا جدوى منه. دخلو سوق رسكم وخليو الناس تدبر على رسها.
2 - رشيد السبت 18 غشت 2018 - 21:16
مصلحة المواطنين في جماعتهم القروية أولى من مصلحة الجماعة الحضرية التي لن تستتمر ولو درهما في مجالهم الترابي .أيها المنتخبون فكروا بعقولكم وحكم المنطق لأنكم سوف تسألون في يوم لا ينفع فيه الندم
3 - المسعودي السبت 18 غشت 2018 - 21:41
هاد اتنوعير كلو داير علا الصنك ولكن جماعة اولاد مسعود عايقة وفايقة ومتسمحش في حقها
"ضربة بعمود او اولاد مسعود"
4 - ورديغي السبت 18 غشت 2018 - 21:52
الجماعة القروية لأولاد عبدون مستقلة عن المجلس البلدي،فلا يحق للمستشارين تحديد وجهة الزبائن،فسوق الجمعة أقرب للمدينة من سوق كحل فيم،أكيد فالمستشارين فاتت عليهم توزيع غنائم الأكباش،لقد دمرتم المدينة بجشعكم.
5 - الملاحظ السبت 18 غشت 2018 - 23:10
ذلك وضع غريب و شاذ ة الذي تعرفه ’ الحدود بين جماعتي اولاد عبدون ’ و بلدية خريبكة ’ لم ار في حياتي ’ مثل هذا التخربيق ’ كيف ان احياء ’ داخل مدينة خريبكة ’ تابعة لجماعة قروية ’ الحل هو توسيع المجال الحضري ليشمل المجال الحضري من الجماعة القروية لاولاد عبدون ’ ثم انه كيف للطاكسيات الصغار ان يذهبوا الى جماعة قروية رغم ان القانون يمنعهم من من مغادرة تراب الجماعة التي يعملون بها ’ و الله وضع جد شاد ’ قبل تحويل السوق الاسبوعي لمدينة خريبكة ’ كان يقع تقريبا بجماعة اولاد عبدون ’ على المسؤولين ببلدية خريبكة توسيع المجال الحضري ليشمل الاحياء الحضرية التابعة لجماعة اولاد عبدون ’ لتبقى فقط الدواوير هي التابعة للجماعة القروية ’ كما ان مدينة خريبكة ستستفيد من الضرائب التي لا تفرض على الجماعات القروية كضريبة الاراضي الغير المبنية ’ و الضريبة على البناء ووو ’ المهم يجب التفاهم بين الجماعتين لوضع حد لهذا الوضع الشاذ
6 - deterte السبت 18 غشت 2018 - 23:20
لا يوجد في المغرب اي حي او دوار مشترك بين جماعتين فالتحديد الاداري واضح ودقيق اما ان تقوم اي جماعة بفتح سوق مؤقة فوق ترابها فدلك شان خاص وداخلي لا يهم الا اعضاء تلك الجماعة ولا دخل لجماعة اخرى في التدخل في شؤون جماعة اخرى
7 - محمود السبت 18 غشت 2018 - 23:51
هذ الناس سالاو مع جميع مرافق الجماعة :الاءنارة ،الطرقات،النظافة ،الصرف الصحي ،تنشيط الجمعيات تدبير العمران و و ما بقا لهم غير سوق البهائم الي كيعمر مرا فالعام .مهزلة !
8 - Khouribga mankoba الأحد 19 غشت 2018 - 02:33
يا اخوان بن زيدان ارجوكم وفرو على انفسكم عناء الاعتصام فالسكان ملو من مسلسلاتكم الباءسة بالله عليكم مادا قدمتم للمدينة لم نشهد اي تغيير مند قدومكم الى الان سوى المشاكل م كل اتجاهات خريبكة مزبلة تزكم انوفنا من جهة الفقرة سوق لم نستطع زايارته الى الان مشروع معطل مند يت سنوات زيتونة الرابعة مجال حظري مغلوق جعل اتمنة البقع اغلى من امريكا ...مداخل المدينة منكوبة اكتر من سبعين بالمأة من ازق المدينة عبارة عن تراب كما خلقها الله اول مرة ...حداءق بالسنتيمتر مربع فضاءات ترفيه منعدمة مسابح كأنك في يوم الحشر عربات مجرورة في كل مكان ..انارة ليد باهتة مظوية على راسها ...اتربة في كل مكان مع هبوب الرياح كأنك في صحراء جوطية الخوادرية مغيسة شتاءا تربة صيفا الاحرة ان تغيرو الاسم من لاعدالة لاتنمية الا حزب كلنا من تراب ...حزب مغبر
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.