24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4707:1313:2516:4719:2720:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. أزمة جديدة في "لارام" .. الربابنة يرفضون مهادنة الخطوط الملكيّة (5.00)

  2. رصيف الصحافة: محمد الخامس حبس الحسن الثاني بسبب "نتائج الباك" (5.00)

  3. أردوغان يراهن على التكنولوجيا باستدعاء العلماء المغتربين إلى تركيا (5.00)

  4. أطلال وقوارض وأزبال تُكسد التجارة في "أسواق الأحياء" بسطات (5.00)

  5. موجة الهجرة السرية تضرب الريف وتغري مستفيدين من العفو الملكي (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | مغاربة يخزنون لحوم البقر قُبيل عيد الأضحى

مغاربة يخزنون لحوم البقر قُبيل عيد الأضحى

مغاربة يخزنون لحوم البقر قُبيل عيد الأضحى

سجل عدد من أصحاب محلات الجزارة في الدار البيضاء إقبالا متزايدا على اقتناء اللحوم الحمراء (لحم البقر) والبيضاء، استعدادا لاستهلاكها في الفترة الموالية لذبح أضحية العيد.

وقال هؤلاء المهنيون إنهم يسجلون بشكل موسمي إقبال العديد من الأسر على اقتناء اللحوم البيضاء والحمراء، نظرا لكونهم لا يستهلكون لحم الأغنام لأسباب تتعلق بعاداتهم الاستهلاكية أو لعوامل صحية.

ويتفادى الأفراد المصابون بأمراض السكري والكوليسترول استهلاك لحم الأغنام الغنية بالذهنيات، إلى جانب توجه أعداد متزايدة من الأسر إلى التخلي عن استهلاكها في وجباتها اليومية.

وانعكس هذا الإقبال على أسعار اللحوم البيضاء والحمراء في محلات الجزارة، بعدما ارتفعت بشكل نسبي في أسواق الجملة، نتيجة تناقص العرض وتزايد الطلب.

وبلغت أسعار لحم البقر نحو 66 درهما للكيلوغرام في سوق الجملة بالمجازر الحضرية لمدينة الدار البيضاء، بينما تراوحت أسعاره في محلات الجزارة ما بين 75 و85 درهما للكيلوغرام بالنسبة للحوم الخاضعة للمعايير الصحية التي تفرضها وزارة الفلاحة.

وبلغ سعر الدجاج الحي بالجملة 12 درهما للكيلوغرام، فيما بلغ سعر الدجاج المذبوح نحو 32 درهما للكيلوغرام، وما بين 30 و40 درهما بالنسبة للحم الديك الهندي.

يشار إلى أن استهلاك المغاربة من اللحوم ارتفع إلى ما يزيد عن 15 كيلوغراما للفرد، ويتوقع أن يصل إلى 18 كيلوغراما سنة 2020.

ويبلغ استهلاك اللحوم الحمراء في الدار البيضاء أزيد من 100 ألف طن سنويا، وفق ما يؤكده المهنيون؛ وهو ما يعني أن أزيد من 73 ألف طن من اللحوم المستهلكة في العاصمة الاقتصادية تأتي من تهريب لحوم الأسواق.

وتأتي هذه اللحوم أساسا من سوق تيط مليل ومديونة وبوسكورة وطماريس وأحد السوالم واللويزية بضواحي المحمدية، وبرشيد؛ أما لحوم الذبيحة السرية فتأتي من منطقة الزاوية بدرب غلف والحي الحسني والحي المحمدي والبرنوصي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (10)

1 - tarik.uk الاثنين 20 غشت 2018 - 12:58
ايها الشعب باراكا من استهلاك اللحوم الحمراء بكثرة فهي اسباب تلك الامراض التي تتفادون لحم الاغنام بسببها. و المغرب عامر خضرة و فواكه و بنادم كيقلب على المرض. و صدقوا شويا على الفقراء من لحم العيد
2 - بيطري الاثنين 20 غشت 2018 - 13:18
ادا لم ياكل الإنسان اللحم مادام يقع، لقد اتبتث الدراسات على أن جميع اللحوم مضرة بالصحة .
3 - زردة الاثنين 20 غشت 2018 - 13:20
كل كل كل سرط سرط سرط بلع بلع بلع...ثقافة السريط والماكلة ما كاينش لي يقد علينا فيها
4 - Nutritionniste الاثنين 20 غشت 2018 - 13:56
Singer le maître même dans sa connerie!!D'après des études concernant le régime alimentaire occidental la graisse animale est la première cause du cholestérol,certes!!Seulement cette études désignent la graisse animale du porc"charcuteries"comme ils refusent d'admettre que le porc comme aliment nocif à la santé,ils disent aux gens d'éviter la viande du mouton en les conseillant la viande bovine seulement au Maroc la vache marocaine"rousse"est en voix de disparition,on bouffe la viande de la race "holstein"et le pire cette race est modifié génétiquement pour produire uniquement du lait c'est à éviter .
5 - مواطن الاثنين 20 غشت 2018 - 14:15
علاش المغاربة ينتظرون المناسبات ليخلقوا الازدحام و يتهافتون على كل شيء كان ضروري او غير ضروري .
هدا الصباح منظر مقلق شاهده عشرات النساء اما حقل يتسابقن على اقتناء القزبر و كل واحدة حاملة كمية كبيرة بين دراعيها .
عاد عرفت لمادا ارتفع ثمن الربطة عدد اوراقها محسوب الى درهم ونصف .
6 - matrix الاثنين 20 غشت 2018 - 14:58
يخزنون لحم بقر الدجاج اللهفة والجوع الله يستر
7 - البعمراني الاثنين 20 غشت 2018 - 15:06
يقول المثل اللحوم سموم من الافضل للأنسان ان يكون نباتيا انظروا الى قوة الثور او الحصان فكلاهما نباتي
8 - واحد من شعب الاثنين 20 غشت 2018 - 15:31
شوفي يا حكومة شعب لباس عليه ها حولي في دار ويشترون لحم .ويبكون حنى فقراء حنى ماعندناش . الله يعطينا وجهكم .اطلب من حكومة ترفع دعم عن كل مواد .وسترى شعب فقير يضتري بغي ثمن .لا تصقو هاد شعب تحتو لفلوس واااعيد مبارك هيسبريس
9 - ابو علي الاثنين 20 غشت 2018 - 15:45
اكبر شعب في العالم ملهوط في الاكل هوا المغرب السلامة و العفوا كنت منذو قليل في المدينة القديمة في الدار البضاء احسستو بي بطني يؤلمني من كثرت الضحك هذا يتخاطف على البانيوات و هذا يتخاطف على النعناع و هذا يتخاطف على الفاخر و التبن و هذا يتخاطف عندا البقال سبب الغلاء في المغرب هوا البشر شعب ملهووووووط
10 - عبد الله الاثنين 20 غشت 2018 - 18:03
من اساسيات عيد الاضحى التصدق بجزء للفقراء و المساكين .للاسف نلغي اغلب سنن النبي الكريم و نطبق بشتى الطرق سنة واحدة .فلنحي هذه الشعيرة على الاقل كما ينبغي بصلة الرحم و الصدقة و تجنب الاحتيال في البيع و تجنب بيع جلد الاضاحي....
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.