24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5713:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. التجار المغاربة يستعينون بالحديد المسلح الروسي (5.00)

  2. زيارة "بابا الفاتيكان" إلى المملكة تبهج الكنيسة الكاثوليكية بالمغرب (5.00)

  3. أستاذة تحوّل قاعة دراسية إلى لوحة فنية بمكناس (5.00)

  4. شقير يرصد نجاح الدولة في التوقيت الديني وفشل "الزمن الدنيوي" (5.00)

  5. حلو الحياة ومرها (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | "السهول" تتأرجح بين مطرقة الفقر وسندان التهميش قرب العاصمة

"السهول" تتأرجح بين مطرقة الفقر وسندان التهميش قرب العاصمة

"السهول" تتأرجح بين مطرقة الفقر وسندان التهميش قرب العاصمة

لا تكاد عين الزائر تصدق أن جماعة السهول القابعة قرب عاصمة المملكة الرباط تعاني ما تعانيه من فقر وبؤس وحرمان وغياب تام للبنيات التحتية وضروريات الحياة، قبل الحديث عن الكماليات الذي سيكون من باب التهكم والنكتة.

وبالرغم من اختلاف وجوه الساكنة وأصولهم وأعمارهم، فإن شظف العيش قد وحّد سحناتهم التي تخبر المتأمل فيها بما تكنه صدورهم وتعجز أن تعبر عنه ألسنتهم التي لا تمل من تكرار العبارات القديمة الجديدة "مرضنا وعيينا وضاعوا أولادنا وهاد الناس نساونا".. فعلا، إنهم منسيون إن لم نقل إنهم لاجئون في وطنهم.

تقع جماعة السهول على بُعد 15 كيلومترا من العاصمة الإدارية الرباط، ويقدر عدد سكانها بحولي 20 ألف نسمة، وتعتبر الأنشطة الزراعية والفلاحية خيار الساكنة الوحيد لضمان رزقها وقوت أبنائها.

كاميرا هسبريس انتقلت إلى عين المكان، فصادفت السوق الأسبوعي هناك، سوق عكس ما يظهر اسمه تحول مع الوقت من الأربعاء إلى الخميس في غفلة من ساكنة الدوار. يقول لنا أحد المارة إن تغير موعد السوق لعب دورا اساسيا في الوضع الذي نعاينه، ويحكي (أ. خ) بنبرة حادة تأسفه: "أشمن سوق بقا سوق الأربعاء بقا كيندثر كيندثر حتى ولا كيعرف واحد الفراغ، معرفتش كفاش ردوه عوتاني سوق الخميس، وما قوموش ليه التجهيزات ديالو من ناحية الارض ولا من حيث علامة التشوير لا والو".

يعرف مدخل السوق اكتظاظا شديدا وضجيجا كبيرا، لا صوت يعلو على أصوات الخراف، وأجواء العيد في كل مكان، لا حديث بين زوار السوق إلا عن ثمن الأكباش والخراف وجودتها.

مستوصف "الروائح"

ونحن نتجول في السوق استوقفنا منظر غريب، يبدو للوهلة الأولى أن الأمر لا يتعلق بشيء سوى بمستوصف قروي، تزكم من جنباته روائح كريهة، أزبال وقمامة وروث بهائم منتشرة في كل مكان، أطفال يلعبون وأمهات في انتظار أن يحين دور المناداة عليهن؛ اقتربنا أكثر من باب المستوصف لنلمح بقع دم متناثرة على الدرج.

لفت قدومنا أنظار المنتظرين، اقتربت منا بصعوبة بالغة سيدة طاعنة في السن، ترك غدر الزمن على ملامح وجهها كآبة وبؤسا باديين، مع علمها بطبيعة مهمتنا استبشرت خيرا، بدأت الحديث عن معاناتها مع المرض وقصر ذات اليد بغياب معيل لها منذ وفاة زوجها، تشتكي وهي في حالة حزن شديد تأجيل موعد العلاج لشهور طويلة.

"حنا كساكنة السهول عندنا غير هاد المستوصف كيتفتح نهار الخميس، ناس الى مرضو وسط السيمانا تيجيو لهنا وكيبقاو يتسناو".. هكذا عبر لنا أحد الآباء مستنكرا اشتغال المستوصف الطبي ليوم واحد في الأسبوع وغياب الممرضين والمعدات والأدوية الطبية، ليضيف بحسرة: "نطالب بمستوصف للناس لكيولدو ورعاية طبية ولو غير 3 أيام، واش لي ضرباه عقرب ولا ش لفعى كيجي مسكين لهنا ومكيلقا والو، الفرملي ولا كيخدام بوحدو ولا بحال العطار لي اللي جا كيعطيه نفس الوريقة".

معاناة الساكنة مع المرض لا تنتهي، فقط الأطفال يحظون برعاية استثنائية، أما الحالات المرضية المستعجلة وولادة النساء، فوجود مستوصف يشتغل مرة في الأسبوع يدفع الجميع مكرهين إلى تحمل عناء السفر إلى الرباط وسلا طلبا للعلاج.

مخدرات وبطالة

لنلقي نظرة على شباب هذه المنطقة.. مستقبل البلاد، كما يقال. شباب في مقتبل العمر لا يعرفون من الحياة سوى أوبئتها.

يقول شاب في تصريح لهسبريس: "العرويبة ما كاين مايدار، داكشي من العام للعام كنساينو الشتا وصافي، غير الفلاحة، من غيرها مكنديرو والو، ثم إن أبناء المنطقة يستعصي عليه إكمال التعليم الجامعي نظرا لظروفهم القاهرة، ليجد الواحد منهم نفسه مرغما على "حرفة بوك لا يغلبوك".

بحسرة، يحكي لنا أحد الآباء كيف يواجه شباب البلدة واقعا مزريا قائلا: "الشباب كيتاجروا في المخدرات، مكاينش ليردهوم للطريق، لي كيكمي كيفاش بغيتيه يقلب على الخدمة، لي مشا المدينة راه عتق راسو ولي بقا هنايا راه المخدرات هي خدمتو".

تعاطي المخدرات أمر عادي للغاية صادفنا ثلاثة شبان عاكفين على لف سيجارة و(موسيقى) صاخبة تنبعث من هاتف أحدهم، لم يثرهم مرورنا بجانبهم، مما يدل على أنهم قد اعتادوا تناول المخدرات جهارا لغياب الأمن بالمنطقة.

طريق الموت

الطريق إلى جماعة السهول غير صالح لمرور العربات بسبب المطبات والمنعرجات الخطيرة والمسالك الضيقة، بعد أن تخلى المجلس الجماعي عن الاهتمام بها وتعبيدها، إذ توجد به الكثير من الحفر والصخور التي تهشم عجلات السيارات وتقود إلى تعطيل محركات العربات.

يقول أحد السائقين معلقا على حالة الطريق: "هذه حالة يرثى لها، لي عندو ش برويطة تيركب فيها راه غيهرسها هنايا".

ويضيف أحد المارة ووجهه يشتعل غضبا: "نهار الخميس هاد الطريق راه كتكون كارثة حتى على الناس نتاع المنطقة، عيينا ما نطالبو؛ ولكن لا حياة لمن تنادي"، لافتا إلى أن "شي كيرمي لشي، هادو يقوليك هادوا والطريق 60 عام وهي هكا"، موردا بسخرية: "السوق له مداخيل كثيرة ودغيا يصاوبو الطريق الى بغاو".

تلك كانت جولة قادتنا إلى جماعة السهول التي تقبع غير بعيد عن عاصمة المملكة الرباط؛ غير أنها ما زالت تعاني الكثير من مظاهر الفقر والبؤس والحرمان، في ظل غياب تام للبنيات التحتية وضروريات الحياة.

*صحافي متدرب



الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (12)

1 - العرجات الاثنين 20 غشت 2018 - 22:41
أغلبية سكان السهول عندهم الفلوس ففيهم من باع أرضا بالملايين أو عنده طاكسي و أكثر و منهم من يبيع بحيرة دلاح بأكثر من 30مليون أو مربي للنحل و لكن مظهرهم لا يوحي بدلك فدائما يشتكون بالإضافة ادا كان عنده طاكسي لا يركب أباه ادا كانوا البلايص و يتركه في الطريق حتى يرجع فارغا
2 - Adam الاثنين 20 غشت 2018 - 22:52
فشل دريع للساسة المغاربة وهو فشل ممنهج ومقصود ..دلك ان القيمين على التعمير وسياسة المدينة ..يعلمون ان السبيل الوحيد لتخفيف الضغط على المدن الكبرى هو تاهيل المدن التابعة وتجهيزها و اخراجهامن التهميش. ..لكن ان تستفرد المدن الكبرى بمختلف اشكال الاهتمام وتقصى المدن التابعة كاربعاء السهول وتيفلت والخميسات والرماني وولماس ..وهي مدن لاتبعد عن العاصمة الا بمسافات متوسطة ....فهدا معناه ان الدولة تشجع الهجرة البيحظرية.ومشاكل المدن المتروبولية ستتفاقم وماتعانيه طنجة واكادير ومراكش والبيضاء ...الا دليل على سداجة مسؤولي قطاع التعمير وسياسة المدينة
3 - DANIEL الاثنين 20 غشت 2018 - 22:59
اغلبية ديال المناطق في المغرب مهمشين ومنسيين ومعزولين ومحرومين من ابسط حقوق في العيش الكريم ولا خدمة لا صحة لا تعليم لا بنية تحتية, واجيو يا العياشة ويا العبيد وقولو ليا عاوتاني بلي راني جزائري
4 - Alhambra1975 الاثنين 20 غشت 2018 - 23:06
Je l'ai toujours écris et tout le monde est d'accord : tu sors 10 km à peine de Rabat, casa, Agadir, Tanger et Marrakech et c'est tu es tout de suite en face d'Auschwitz-Berkenau !! C'est à dire un veritable camp d'extermination où agonisent 35 millions de marocains dans l'indifference totale d'une minorité de courtisans et de privillégiés qui squattent ce pays. Les plus rigolo sont les MRE qui pullulent H24 sur les réseaux sociaux et au service de la propagande pour vendre l'image du Maroc. Contrairement à nous, nos voisins de l'Est s'en foutent que de la flamboyance de leur villes mais allez sur youtube voir à quoi ressemble leur monde rural: vous serez choqués; ils ont absolument tout et même dans un milliard d'années nous n'aurons pas leur niveau de vie.
5 - مواطنة الاثنين 20 غشت 2018 - 23:27
جماعة السهول ما هي إلا واحدة من جماعات و مدن تعيش التهميش و التفقير و وضع لا إنساني..لا تعليم لا تطبيب لا مواصلات...إنهم يلمعون واجهات بعض المدن الكبرى فقط..و الباقي لا يهم..
6 - عبدو الثلاثاء 21 غشت 2018 - 00:17
بخصوص ما ورد بالتعليق رقم 1 فصاحبه فكلام صاحبه ينم عن حقد ذفين اتجاه ساكنة هذه المنطقة وهذا يظهر جليا من تعبيره والوصف الذي اطلقه عن بعضهم من هذا المنبر اقول لك ياخي اذ كنت تجهل تاريخ هذه المنطقة فادعوك الى معرفة من هم ساكنة السهول الاصليين وكيف تكونت مدينة سلا فسلا كونها قاطنو السهول والرباط قاطنو زعير والمغرب قاطبة من طنجة الى الكويرة قوته في اختلافه مرة اخرى ادعوك ان تلجم لسانك وتختار الفاظك اتجاه الغير. فاطلاق العنان للكلام الجارح سهل القول لكن ان تكسب الناس بحلوه لا يصدر الا عن اناس خيرين فعوض التنابز والاستهزاء بالغير قل قولا نيرا لعلك تجني خيرا و لتسكت فخير لك
7 - Mimi الثلاثاء 21 غشت 2018 - 00:20
Il ya des projets qui sont sur les papiers avec des budgets qui ne sont pas réalisé que l'argent qui est volé !! Des routes par exmple problème d'eau ext .......mais il faut demander au président de la commune qui isait bien où est l'argent de ses proget
8 - مغربي الثلاثاء 21 غشت 2018 - 00:24
يجب اخد الأمور بنسبية
ثمن الأرض بالسهول يصل إلى اكثر من مليار للهكتار
اي ان أسرة تملك هكتار فهي تملك مليار
أنهم من يملكون الطاكسيات والشقق الفاخرة بالرباط وسلا
شكرا هيسبريس
9 - الوعماري الثلاثاء 21 غشت 2018 - 03:36
سوق الخميس هذا تم تحويله من جماعة احصين في الطريق بين سلا وسلا الجديدة حيث الزحف العمراني في تلك المنطقة التي اصبحت تسيل اللعاب للمعنيين بالامر لذلك ( ضُمِسٓت ) تلك البقعة ( الكعكة) من حيث لا تدري لا انا ولا انت فحوِّل السوق بقدرة قادر الى جماعة السهول بجرة قلم
10 - سلاوي الثلاثاء 21 غشت 2018 - 12:57
منطقة السهول استفادت من الارتفاع الصاروخي لاثمان العقار
الهكتار= مليار وأكثر بسبب الزحف العمراني
ودلك الفلاح الدين كان يملك بقعة صغيرة وبقرتين اصبح مليونير
الفقير في المغرب هو الموظف ومدمني الشبكة العنكبوتية
11 - رشيد السهلي الثلاثاء 21 غشت 2018 - 18:43
 قبيلة السهول فضلا عن قبيلتي حصين وعامر هم السكان الاصليون  لسلا . نظرا للتهميش وسياسة الميز التي تعرضت لها هذه القبائل من السكان الوافدون من مدن اخرى؛ القادمون من فاس او تطوان او بقايا محاكم التفتيش وبحكم تعليمهم المتوارث وتكريسهم لمفهوم العروبي (استمع اغنية حسين السلاوي). واغلاق ابواب سلا، وتهميش هذه القبائل مما كرس الجهل والتخلف والمغرب غير النافع في ضواحي العاصمة .الشيء منا اسهم في اعادة انتاج نفس النموذج في السنوات الاخيرة و نبت معه احياء هامشية : دوار جديد ودوار دراعو وسهب القايد والتي تم تشكيلها في حي الرحمة 1و2و3(سعيد حجي) الذي تم توزيعه الى بقع استفاذ منه اناس اعادو بيع تلك البقع باثمنة خيالية وبقيت دور الصفيح. ولهذا فالحل : استقلالية جماعة السهول عن سلا حتى تستفيد من الميزانية . لانه لايمكن انتظار اصلاح منطقة لايقطنها اهلها الذين تم تدميرهم والدفع بهم الى الهجرة واتهامهم باسوء الاوصاف. واستغلال الاجنبي لاصحاب المنطقة والحقد عليه كما جاء في تعليق رقم 1. (تاكلون التين وتلعون الشجرة).
12 - مهاجر الأربعاء 22 غشت 2018 - 19:29
تعتبر جماعة السهول اكبر جماعة من حيث المساحة التي تغطي التراب نفوذ عمالة سلا جماعة تم تقزيمها واستهدفتها الدولة ببتر مساحات كيبر منها فبعد بناء سد سيدي محمد بن عبد الله كانت تلك هي الضربة القاضية على سكان الجماعة اذ تم تقسيمها الى شطرين
وتركها دون مواصلات ولا طرق لحقبة من الزمن دون بناء مرافق عمومية ولا تنمية بشرية ولا مدارس باستثناء بعض الحجرات
الدراسية المتناثرة في بعض الدواووير المحظوظة التي يغيب عنها المراقبة وغالبا ما تتعرض للسرقة والتخريب اما الطرق فحدث بلا حرج اما الجماعي في الاخرى تخضع لتسيير اصحاب الشكارة يفوزون بالانتخابات عن طريق ما اصبح يعرف بالانتخابات بشراء ذمم الاعضاء دون الحاجة الى كفاءة في التسيير او مستوى دراسي , مما زاد الطين بلة , تم تهويد بلاد الجموع بجماعة السهول الى مؤسسات سجنية دون تعويض ذوي الحقوق , في المقابل ماذا استفاذة جماعة السهول من مؤسسات الدول , في تعيش الفقر المفقع وساكنتها يعانون التهميش لم يتم انشاء اي مشاريع تنموية رغم قربها من العاصمة الرباط و ابنائها يكابدون الجهل والامية .....
المجموع: 12 | عرض: 1 - 12

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.