24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1013:2616:5019:3320:48
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | خلافات تجلب الاحتقان إلى مستشفى في تيفلت

خلافات تجلب الاحتقان إلى مستشفى في تيفلت

خلافات تجلب الاحتقان إلى مستشفى في تيفلت

يعرف مستشفى القرب بتيفلت حالة من الاحتقان، بسبب المشاكل الكثيرة التي يتخبط فيها؛ أبرزها المشكل بين أطر وموظفي المستشفى من جهة ورئيسة مصلحة العلاجات التمريضية من جهة أخرى، بعد اتهام هذه الأخيرة "بإفشاء أسرار مهنية لجهات خارجية عن المستشفى" وإثارة المشاكل داخل المستشفى.

وتعود أحداث القضية إلى شهر يوليوز الماضي، بعد انتشار فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي، يظهر الممرضة وهي تتحدث مع رئيس جمعية حقوقية من أجل كشف الخروقات والمشاكل التي يعاني منها المستشفى، خصوصا في قسمي الولادة والإسعاف؛ وهو ما دفع موظفي وأطر المستشفى إلى اتهام رئيسة مصلحة العلاجات التمريضية بـ"التواطؤ والتآمر" من أجل تصوير الفيديو لتصفية مشاكلها مع بعض الموظفين والأطر بالمستشفى، هذا ما دفعهم إلى توقيع عريضتين استنكاريتين يطالبون فيها المدير الجهوي للصحة بإعفائها.

وأفاد مصدر نقابي من داخل المستشفى لهسبريس بأن لجنة تقصّ أوفدت، بعد أيام من الحادثة، للبحث والتقصي في الفيديو المثير للجدل، وفي عريضة سبق أن تقدم بها بعض أطر المستشفى ضد رئيسة المصلحة، بسبب سلوكاتها التي وصفوها بـ"السلطوية"؛ غير أنه وبعد مرور أزيد من شهر، لم تظهر بعد نتائج التحقيق ومآله، ما يكشف "تواطؤ ومحاولة تستر" بعض المسؤولين والاداريين وعناصر لجنة التقصي عن رئيسة المصلحة، حسب المصدر ذاته.

وفي بيان استنكاري، طالب المكتب الإقليمي بالخميسات للجامعة الوطنية للصحة بتمكين ممثلي الموظفين من مخرجات التحقيق بشكل "فوري ومستعجل"، وطالبت مندوبية الصحة بـ"التحلي بالشفافية والمصداقية في ردها على المراسلات الواردة عليها، في شأن تصرفات المشتكى منها، مع عدم تزييف الحقائق".

وتساءلت الهيئة النقابية عن ما أسمته بـ"الجهات الإدارية التي تزكي وتدعم بقاء رئيسة قطب العلاجات التمريضية في منصبها، ضدا في المصلحة العامة للمستشفى وبشكل يخالف تطلعات الموظفين"، معبرة عن "استعدادها لاتخاذ أشكال نضالية".

وحاولت جريدة هسبريس التواصل مع رئيسة قطب العلاجات التمريضية، من أجل أخذ رأيها في الموضوع؛ إلا أن هاتفها ظل يرن بدون إجابة. أما رئيس لجنة التقصي، وهو مدير المستشفى الإقليمي بالخميسات، فأجاب بأنه في عطلة خارج المغرب.

*صحفي متدرب


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (12)

1 - ممرض غيور الاثنين 20 غشت 2018 - 13:25
بصفتي كممرض... لكن لا اشتغل بذات المستشفى المذكور اعلاه..... لكن حين معاينتي لفيديو كان قد بثه احد الحقوقيين... تبين بان السالفة الذكر... الممرضة رئيسة قطب العلاجات التمريضية... تحاول بهاد المصلح تغرق صحابااتها فالمهنة للي هوما ليساج فام.... اليس من العيب و الخزي ان تضرب في اخاك لي هو بحاااااالك.... و المشكل الاكبر هناك تستر كبيرعليها من طرف الادارة... هناك مصالح و ملفات مدسوسة... هده هي ادارتنا..... الاحرى اقالتها من منصبها و متابعتها قانونيا بتهمة افشاء اسرار المهنة..... علاش مازال ماحيدوههااش ؟ عمرنا نتقدموا او نزيدوا بهاد المهنة مدام معانا بحاال هاد السيدة.
2 - ممرض غاضب الاثنين 20 غشت 2018 - 13:31
مستشفى القرب بتيفلت يعيش مخاضا عسيرا امام سكوت مطبق للمسؤولين الاداريين الاقليميين :
. تورط رئيسة قطب العلاجات التمريضية بالمستشفى بالتخابر مع فاعل حقوقي من اجل اذكاء الفتنة داخل المستشفى و ذلك بمكالمة هاتفية تم بثها عبر مواقع التواصل الاجتماعي.
. وفود لجنة تقصي اقليمية و التي اتضح بالملموس تواطئها و تسترها على هذه المسؤولة ربما لوجود ملفات بينهما و الخوف من ان تتكشف الاسرار و ينفضح المستور و تنبعث رائحة الخيانة و الفساد.
. ادارة محلية بهذا المستشفى عديمة الكفائة و غير قادرة على المرور بالمستشفى الى بر الامان.
. وجوب وفود لجنة تقصي وزارية من اجل استئصال الورم الخبيث كاملا و ليس جزئا منه.
3 - موظف بالمستشفى الاثنين 20 غشت 2018 - 14:07
مما لاشك فيه ان انصات جريدة هيسبريس الإلكترونية لصوت الموظفين الغاضبين يعتبر احقاقا للحق الذي ما فتئت جهات ادارية رسمية تحاول ما استطعت التغطية عليه ومحاولة طمسه وذلك بتأخير اصدار قرار توقيف مؤقت للممرضة رئيسة قطب الشؤون التمريضية بالنيابة ومحاولة كسب الوقت بعدم اصدار تقرير لجنة تقصي الحقائق رغم اعوجاجها وذلك بتشكيلها من اعضاء مشكوك في نزاهتهم وحيادتهم.
ان المشكل المطروح بمستشفى القرب تيفلت اعمق بكثير وهو نمودج مصغر لما تعيشه المنظومة الصحية ككل
ان مستشفى القرب بتيفلت يحتاج التفاتة وزارية ليست كسابقتها؛ زيارة وزارية يكون في عضويتها السيد الكاتب العام و مدراء مركزيون ليقفوا على حجم الخصاص المهول
الادهى من كل هذا ان جميع المسؤولين عن الشأن الصحي محليا و إقليميا يرتعدون خوفا من رئيسة قطب العلاجات التمريضية بالنيابة كما لو انها كانت
هي من يشتغل ليل نهار بالمستشفى لا احد يستطيع ان يوففها عند حدها
و لا على مشكل هواتف المصلحة (les flottes) التي تتوفر عليها و عدم قدرة اي مسؤول ان يسحبهوم منها يتركنا نتسأل سؤالا وحيدا : من يقف سندا لهذه الممرضة كي تكون بهذه القوة وهذا الطغيان
4 - الورزازي الاثنين 20 غشت 2018 - 14:31
الصحة فالمغرب مباقت عندها الصحة شرفت وعيات وشوفوالمغاربة دوك الناس لي كيسميو الفرمليات ملاىكة الرحمان
الصحة والتعليم مبقا فيهوم غير السمية والحيوط كولشي بغا الشهرية والترسيم
5 - مواطن الاثنين 20 غشت 2018 - 14:42
قرار تحويل المستشفى من محلي إلى مستشفى قرب غريب ولكن ربما مبرر لغياب الأطر. فزيارة خفيفة تؤكد على خصاص كبير بالنسبة للساكنة المستهدفة.
أما فيما يخص الممرضة موضوع المقال، بالقضية غريبة وشائكة، تواصل الممرضة مع جهات خارجية عن المؤسسة لإعطاء نظرة عما يحصل هو شيء إيجابي ولكن ليس على حساب الزملاء.
المطلوب هو نتيجة التحقيق ووجوب توفير الأطر اللازمة لخدمة المدينة. وعلى منظمات المجتمع المدني العمل بإيجابية لإيجاد حلول بعيداً عن الحسابات السياسية التي لا تفيد سوى أصحابها
6 - طبيب ساخط الاثنين 20 غشت 2018 - 15:08
المسؤولون الاداريون المعنيون بصحة المواطن بإقليم الخميسات فاسدون .
-  المندوب الاقليمي بالخميسات متعجرف و كان يحمي و يدافع عن هذه المسؤولة المتملقة و الفاسدة.
- مدير المستشفى الاقليمي للخميسات كان طبيبا بذات المستشفى و متورط في مجموعة من ملفات الفساد على الصعيد الاقليمي.
- مدير مستشفى القرب بتيفلت لا زال مؤقتا لكن لا يصلح للتسيير الاداري.. انسان دون شخصية و دون كفائة و سيرمي بالمستشفى الى الهاوية..
- رئيس قطب الشؤون الادارية لا يصلح لهذا المنصب الحساس، (او غي مع الغالبة ) و ايضا تنقصه الشخصية القوية و الكفائة الازمة..
- رئيسة قطب الشؤون الطبية بالنيابة ..طبيبة كانت الذراع الايمن لرئيسة قطب العلاجات التمريضية الفاسدة.. و بالتالي وجب استبعادها عن المسؤولية
7 - ممرض بالمستشفى القرب تيفلت الاثنين 20 غشت 2018 - 15:30
بعد الواقعة المفتعلة من طرف رئيسة قطب العلاجات التمريضية بالنيابة بالمستشفى القرب تيفلت من أجل خلق البلبلة و الإضطراب داخل مصالح حيوية بالمستشفى، أصبح هذا الأخير يعيش حالة من الإحتقان و الإستياء من لدن جميع الموظفين في ظل إستمرار رئيسة قطب العلاجات التمريضية بالنيابة بأداء مهامها بشكل عادي بالرغم من مجيئ اللجنة الإقليمية لتقصي الحقائق التي كانت أعضائها محل تحفظ من طرف جميع الموظفين، إننا نناشد المسؤول الجهوي ، و المسوؤلين المركزين للوزارة و بالضبط المفتشية العامة للصحة من أجل التدخل لإحقاق مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة في حق رئيسة قطب العلاجات التمريضية بالنيابة
8 - IDE الاثنين 20 غشت 2018 - 15:41
مما لا يدع مجال للشك وجود أيادي خفية وراء تستر الإدارة و اللجنة الإقليمية على أفعال رئيسة قطب العلاجات التمريضية بالنيابة و التي لا زالت تمارس مهامها و تلج المستشفى بشكل عادي و كأن لا شئ حصل مما زاد من احتقان و غضب أطر و موضفي مستشفى القرب تيفلت و هذا كله أمام صمت رهيب لكل من المسؤولين سواء المحليين أو الاقلميين.ونحن كموظفون بذات المستشفى نستنكر و ندين بشدة هذه الخروقات و سنقف وقفة رجل واحد حتى بلوغ مرادنا و إزالة كل رموز الفساد بذات المستشفى و مستعدين لجميع الأشكال النضالية.
9 - متتبع ويشتغل بالإقليم الاثنين 20 غشت 2018 - 16:05
نحيي جريدة هسبريس الإلكترونية على تفاعلها مع الاحتقان الذي يعيشه مستشفى القرب بتيفلت ومع جميع المشاكل خاصة الاجتماعية منها التي تهم كافة شرائح مجتمع بلدنا الحبيب.فيما يخص مشكل الممرضة المسؤولة والتي تخابرت مع الشخص الذي يدعي نفسه حقوقي فمرده وسببه المسؤولون المحليون من مندوب مرورا بالمدير للمستشفى الإقليمي إلى المدير بالنيابة الذين يتواطؤون مع المعنية بالأمر والذين أوصلوا المستشفى وجميع مستشفيات الإقليم إلى الهزالة و الى تردي الأوضاع والخدمات المقدمة للمواطنين وعلى الوزارة أن تفد لجنة لتقصي الحقائق والوقوف على الخروقات ومعاقبة المسؤولين على ذلك.
10 - شيء ما يطبخ الاثنين 20 غشت 2018 - 16:48
التطبيق الصارم للقانون ومحاربة التسيب هو الذي جعل النقابات والموظفين الاشباح يتآمرون على رئيسة القطب التمريضي مثل هده الحالات كثيرة في الإدارة بجميع قطاعاتها
11 - خربوشة الاثنين 20 غشت 2018 - 17:32
بصفتنا أطر صحية بذات المستشفى المذكور ،نستنكر السياسة التفريقية للمسماة رئيسة قطب العلاجات التمريضية التي عمدت ما مرة إلى زرع البلبلة والفتنة بين صفوف الممرضين علاوة على إفشاء اسرار المستشفى وتقديم معطيات مغلوطة لدخلاء على القطاع ودوي الاقلام المأجورة بغية الأجير و الانتقام وسياسة الضرب تحت الحزام ومنه ندكر فقط أنه تم تجميد التعامل مع هده المتسلطة من طرف أغلبية العاملين بالمستشفى إلى حين اتخاد الإجراءات اللازمة في حقها من طرف الجهات المعنية كما نتوعد بتبني خطوات تصعيدية واكتر صرامة في حين بقيت الامور على حالها ،فلا احد فوق القانون
12 - مر من هنا الثلاثاء 21 غشت 2018 - 16:03
رئيس اللجنة للتقصي متواطئ مع صاحبتنا لأنه هو من زكاها لهذا المنصب رغم علمه بعدم كفاءتها التي ظهرت عند عملها بالمستعحلات فهي مجلجة فخدمتها اللي تكونت فيها عاد تصلح الإدارة ويكفيك ان تتحاور معها دقائق لتتبث ذلك أضف إلى ذلك التحاقها الجديد بالمستشفى رغم وجود ممرضات وممرضين أكفاء لشغل هذا االمنصب. الحاصول ختنا مصالحاش لانها لا تتقن سوى الكذب والبهتان وخلق الفتنة والنزاعات بين الأطر والتملق للمسؤولين اللي عاجبهم بحال هاد النوع.
متفق مع تعليق الطبيب الساخط كلشي خاسو يتبدل الى بغاو يصلحو بصح...
المجموع: 12 | عرض: 1 - 12

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.