24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2707:5613:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. وزارة الرياضة تعلن مجانية ولوج "ملاعب القرب" (5.00)

  2. صحيفة بريطانية: ترامب يشجع المتطرفين بإسرائيل (5.00)

  3. إلى الذين لم يفهموا سلوك التلاميذ (5.00)

  4. عمال النظافة بالبيضاء يشجبون تأخر صرف الأجور (5.00)

  5. دفاعا عن الجامعة العمومية (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | ‪حقوقي يدعو إلى الاهتمام بموقع أقشور السياحي‬

‪حقوقي يدعو إلى الاهتمام بموقع أقشور السياحي‬

‪حقوقي يدعو إلى الاهتمام بموقع أقشور السياحي‬

انتقدت فعاليات من المجتمع المدني بإقليم شفشاون ظروف الاستجمام بموقع أقشور السياحي بجماعة تلمبوط، منادية بتطوير قطاع السياحة عبر تثمين المؤهلات الطبيعية والموروث الحضاري والثقافي لإبراز التراث المادي واللامادي للمنطقة.

محمد أبو يعلى، عضو المرصد الدولي للإعلام وحقوق الإنسان بجهة طنجة تطوان الحسيمة، اشتكى في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية ضعف الاهتمام بموقع أقشور السياحي، الذي اكتسب الصبغة العالمية وأصبح يشكل قبلة لهواة السباحة والسياحة الجبلية الإيكولوجية من داخل المغرب وخارجه.

واستحضر المتحدث ذاته الاهتمام الاستثنائي الواجب إيلاؤه للمسألة البيئية من خلال توفير حاويات لجمع النفايات للحفاظ على هذا الموقع الطبيعي المتميز، لاستيعاب زوار المنطقة الجبلية المعروفة بشلالاتها ومسابحها الطبيعية وتنوعها البيولوجي ومناظرها الخلابة.

وعدً الفاعل الحقوقي نواقص الفضاء السياحي، ولعل أبرزها غياب علامات تشوير، وانتشار الأزبال، إلى جانب افتقار الفضاء الطبيعي إلى مرافق صحية، تجنب الزوار حرج قضاء حاجتهم الطبيعية في الهواء الطلق، لمواكبة الاهتمام الكبير بموقع أقشور السياحي، لافتا الانتباه إلى توالي حالات الموت غرقا أو جراء بعض الممارسات الطائشة للسباحين بارتمائهم من أعلى الشلالات أو "قنطرة ربي".

ودعا الفاعل الجمعوي أبو يعلى الجهات المسؤولة إلى تعزيز وتطوير البنيات التحتية الأساسية والمساهمة في رونق وجمالية أقشور، مع توفير سيارات إسعاف مجهزة بمعدات ولوجستيك الدعم والمواكبة، وعناصر من الوقاية المدنية للتعاطي مع حالات الإصابة والغرق، بالإضافة إلى تكوين مرشدين من أبناء المنطقة ووضع تشوير خاص للزائرين ولوحات تعريفية بمؤهلات المنطقة، مع ضرورة توفير مركز للدرك الملكي بالمكان لتلقي شكايات المواطنين واستتباب الأمن بالمنطقة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (7)

1 - بسيم الثلاثاء 21 غشت 2018 - 09:48
فعلا تقريبا جميع المنتجعات في حالة كارتية...وهموم عامةالمسؤولين سياسية و فلاحية فقط...السياحة الداخلية لابد ان تتحسن....واخا مافيها افلوس وبعض الناس تكسر ولا تابه ...خاص الحراسة والصيانة... الناس لاتجد اماكن للتسلية...مجهودات جبارة رصدت لها مبالغ خيالية غيرت جمالية المغرب الى الاحسن خاصة في السنين الاخيرة لكن هدا يبقى غير كافي في ضل النمو الديموغر افي الهاءل الدي يعرفه المغرب. حينما لاتجد الناس ما تفعل تلد ...للاستاناس... لكن سرعان ما يكبر الاولاد ...
2 - ابو رقراق الثلاثاء 21 غشت 2018 - 11:06
تكون الغابة وجهة ملتقى بعض الشباب والشابات الهاربون والهاربات في ممارسة الدعارة تلك الادغال والمسالك الوعرة اما براد اتاي 20 درهم واخا اكون ملقم بالباكستانة لا زارها لا يعود كيمشي ليها غي لي مكيعرفهاش
3 - طنجاوي الثلاثاء 21 غشت 2018 - 13:18
سبحان الخالق على جمال تلك المنطقة ،يا فاعل يا جمعوي يا سيدي الحكومة الان ليس من أولوياتها مثل هذه المشاريع الفارغة فهي منكبة فقط على مشروع واحد وهو المواطن ولن ترضى بغير المواطن مشروعا ،كيف تجعل المواطن يعاني و كيف تضطره الى الهجرة ولو للقبر على ان يبقى في وطنه
4 - الهاشمي الثلاثاء 21 غشت 2018 - 15:05
موقع غاية في الجمال سبحان الخالق. لعل اللامركزية المتقدمة تكون حل في النهوض بهذه المنطقة وأنتم كفاعلين جمعويين لكم الدور الكبير في الضغط على مسؤولي المنطقة والله يوفقكم لما فيه الخير للمنطقة وللمغرب.
5 - الهاشمي الثلاثاء 21 غشت 2018 - 15:09
كما يجب على سكان المنطقة مراعاة دخل المواطن المغربي وعدم ترييشه، فالإسراف في ثمن كل شيء ينفر الزبون من منطقتكم، فاتقوا الله اللهم قليل ومداوم ولا كثير ومقطوع، والقياس على كل المناطق السياحية للمغرب.
6 - Mahmoud الثلاثاء 21 غشت 2018 - 16:36
Le bureau de la gendarmerie Royale est disponible sur place avant la saison d'estivage
7 - من فاسسسسسستوا الأربعاء 22 غشت 2018 - 00:22
حلب البقر يحتاج الى شيء من العناية.... اي اعطاء الاكل و الشرب للبقرة. ...اما منتجعات المغرب. و ادعائه جلب السياح. ...و كلام.. والاعتماد على الرياح. فقط.. من غير صيانة.. ولا اصلاح طريق ولا حمامات.. ولا ارشادات.. سوى الباعة العشوائين.. والغش و الازبال في الطرقات. احيانا ضرب و تشرممل السياح بالسكاكين... هذا حال اقشور كغيره... لا وجود لدركي او اسعاف او حتا مؤطر لهاته المنطقة..... سوى اصحاب الباركينات
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.