24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2416:4519:2420:39
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | شاب عاطل يختار "فراغ الأمعاء" والاعتصام طلبا لوظيفة بتيزنيت

شاب عاطل يختار "فراغ الأمعاء" والاعتصام طلبا لوظيفة بتيزنيت

شاب عاطل يختار "فراغ الأمعاء" والاعتصام طلبا لوظيفة بتيزنيت

غير بعيد عن مصلى مدينة تيزنيت، وفي وقت ينحرُ فيه السكان أضاحي العيد، يجلس محمد جعا القرفصاء، صباح عيد الأضحى، أمام مبنى المجلس البلدي للمدينة، "مضربا عن الطعام لليوم الثالث على التوالي، ومقاطعا فرحة العيد، بعد أن صدته آذان صماء لم تستجب لمطالبه المنادية بتوفير شغل قار، إثر اعتقاله بشكل تعسفي في وقت سابق، أثناء ممارسته لعمله كبائع متجول في شوارع المدينة".

جعا البالغ من العمر 24 سنة، يفترش الأرض ويلتحف السماء، واضعا بجواره لافتات تنادي بالتشغيل والكرامة والعدالة، يؤكد أنه " كان يشتغل فراشا بتيزنيت بعد أن تمكن من تحصيل رأسمال بسيط اقتنى به سلعة، سرعانما ستضيع مع الاعتقال الذي تم شهر أبريل 2017، ليبقى دون معيل منذ خروجه من السجن منتصف السنة الماضية، مشيرا إلى أنه يشتغل فقط لدى بعض أصدقاءه بشكل غير قار، في ظل غياب أي مبادرة جدية من أجل التشغيل".

ويضيف جعا، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أنه "بعد خروجه من السجن، باشر اعتصام أمام البلدية لمدة 9 أيام تدخلت إثره إحدى الجمعيات المحلية من أجل الوساطة بينه وبين المجلس البلدي والباشا، وتم الحوار باقتراح الترشح للاستفادة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، لينطلق مشوار جمع الوثائق لمدة دامت سنة كاملة، كان يسئل فيها عن أبسط الجزئيات لتفادي تعثر الملف، لكنه فوجأ في النهاية برفض ترشحه لأسباب غير واضحة"، على حد تعبيره.

ويردف المتحدث، واضعا عصبة "الإضراب عن الطعام"، على جبينه "أنه مثقل بالديون بعد أن التجأ إليها من أجل إتمام كل وثائق الملف، وأصبح معها عاجزا عن شراء لوازم العيد، ليضطر إلى الاعتصام أمام البلدية التي أخلفت وعدها بضمان شغل قار يعوضه عن شهور الاعتقال المجاني، محملا المسؤولية للمجلس البلدي والاقليمي وقائد المقاطعة الأولى بالمدينة، والذين اعتبروا الحوار وسيلة لتهدئة احتجاجاته، دون أن يقدموا حلولا عملية".

ولا يخفي جعا، أنه "يضع في باله جميع الاحتمالات، ومستعد للتصعيد بشكل غير مسبوق، في ظل تجاهل مطالبه البسيطة، التي كانت معلقة بأكملها على نجاح ملفه وتمكنه من تنفيذ مشروعه وضمان عيش كريم، يخلصه من "تفراشت"، والكر والفر الذي تباشره السلطات في حقهم كل مرة".

تجدر الإشارة إلى أن محمد جعا، كان متابعا بتهم "التجمهر والعنف والسب والقذف"، رفقة فراشين آخرين، أمام المحكمة الابتدائية بتيزنيت، وقضى على إثرها 4 أشهر سجنا نافذة بسجن آيت ملول.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (35)

1 - موحا موركان الخميس 23 غشت 2018 - 03:32
إدا كان يريد التوظيف فهناك شروط لولوج الوظيفة، إد انتهى عهد التوظيف المباشر. و إدا كان يريد الإستفادة من مشروع من مشاريع المبادرة الوطنية فهناك مسطرة متبعة للظفر بأحد المشاريع. وإدا كان يريد التعويض عن أشهر الإعتقال فعليه اللجوء إلى القضاء وليس المجلس الجماعي.
2 - صالح الخميس 23 غشت 2018 - 03:44
ا لله افتح عليك اخويا راه بحال هاد المواضيع ليكتاءلمني
راه قلبي معاك الله اجيب ليك كل ماتمنيتي
امين يارب العالمين
3 - Simmo الخميس 23 غشت 2018 - 05:01
كلمت الموت ولا المذلة قالها الزفزافي من قبل مطالبا بأبسط الحقوق الاجتماعية من اجل العيش في دولة اربعين وزيرا وفي الاخير ربح ب 20 سنة من السجن بدل ابسط الحقوق لان الدولة لا تريدك ان تطلبها.لذالك فنصيحتي لك هي قوارب الموت متجها نحو بلد يوفر لك شروط العيش الكريم.
4 - ahmed الخميس 23 غشت 2018 - 05:06
الشاب يطلبوا منه مستندات وبعدين يترفض المغرب علي شفي حفره اتقوا الله في الشباب هو اللي راح يسقط الحكم تحذير بالزاف
5 - مغربي الخميس 23 غشت 2018 - 08:27
بما ان سنه 24سنة فلبجرب التجنيد ومن ثم يفتح الله.
6 - يوسف أ-1 الخميس 23 غشت 2018 - 08:51
قصتك أ سي جعا ملخبطة، ليس النجاح بالتمني و لكن بالمثابرة و بالتخطيط ثم التيسير من الله، من ينتظر أن تعيله الدولة أو أن يعيله أحد من العباد فمصيره الذل و و مضيعة الوقت.
مخطط التنمية البشرية يستفيد منه من له فكرة مشروع صغير مدر لدخل يكفل الحياة الكريمة، مخطط التنمية البشرية لا يمكن أن يبدد الأموال بلا ضمانات نجاح المشروع.
ما هو مشروعك سي جعا، ما هي مؤهلاتك..؟
7 - السوسي من مونتريال الخميس 23 غشت 2018 - 09:19
طفح الكيل ولم "يبقي في قوس الصبر منزع" ثور فالحق معاك والله معاك فأما عيش كريم واما موت شهيد (لقد بلغ السيل الزبي) انهض ايها العربي ثور لم يعد الصبر يجدي ثور واقلبها مزيان لم يعد الصمت يحتمل!!
8 - عدنانز الخميس 23 غشت 2018 - 09:41
التجنيد هو الحل بنسبة اليك سنك 25 سنة .
9 - أحمد الخميس 23 غشت 2018 - 09:46
بغيت اخويا نجي نقعد حداك وندير معاك إضراب عن الطعام ، ولكن بولفاف ولحم الراس مخلاونيش هههه
10 - خديجة الخميس 23 غشت 2018 - 10:45
لما طلبوا تجهيز الأوراق وكل الوثائق.ما داموا لن يساعدوه.ويتساءلون عن الذي بدفع شبابنا للانتحار والموت غرقا محاولين الهجرة.ان العديد من الشباب يعاني في صمت.
11 - عدي ديكارت الخميس 23 غشت 2018 - 10:57
لاحظت أن بعض التعاليق التي يرسلها إخواننا العاملين بالخارج حول الكثير من المواضيع عبارة عن كلمات تحريضية تنفح منها رائحة الدواعش. هؤلاء يتحدثون من بعيد وهم في أمن وأمان كمن يريد إشعال النار من تحت التبن وكأن شيئا لم يكن إلى أن تحرق الأخضر واليابس ويمنع بجلده. ليست هده هي المواطنة المبنية على التخفي و إشعال نار الفتنة بل هي المواجهة وجها لوجه وطلب الحق بالسبل الحضارية في عقر دارنا.
12 - ميلود الخميس 23 غشت 2018 - 11:43
الى السوسي من مونتريال صاحب التعليق 8
لقد اضحكني تعليقك وهو ضحك مثل البكاء
انت تعيش في مونتريال هانءا وتدعو للتمرد في المغرب
لمادا لا تعود انت المغرب وتناضل بع
او لمادا لا تدعو هدا الشاب لملء ملف الهجرة لكندا للالتحاق بك
كندا لك وحدك والفوضى للمغرب
هل هده هي الوطنية؟
شكرا هيسبريس
13 - مغربي الخميس 23 غشت 2018 - 11:45
يجب على الدولة ان توضف الشعب المغربي برمته 40 مليون موضف لا ينتجون بصلة ولا يصنعون حتى دراجة هههههه كثرة الديبلومات والعقل فارغ غير قادر على التفكير مع الاسف
14 - مغربي قح الخميس 23 غشت 2018 - 11:47
بلاد الذل والعار... التمكريه والحكرة والفساد والمحسوبية هي هادي.... خاصك تشوف ليك شي منظمة عالمية المهم اجنبية تازرك والله حتى ايجيو ماشي غير ايخدموك غا ايتوددو ليك باش ياخذو معاك سيلفي.. ..
15 - keross الخميس 23 غشت 2018 - 11:53
دابا الدولة فتحت التجنيد في الخدمة العسكرية هذه فرصتك باش تمشي العسكر ومن بعد يفتح الله.
16 - Affelous الخميس 23 غشت 2018 - 12:11
المعرقل الاول للتنمية الاقتصادية لهاد البلد هي الادارة العمومية والبيروقراطية ديالها. ويلا ولا الاضراب عن الطعام فبلاصة لمتيحان وسيلة لولوج الوضيفة كملاة الباهية ويجب صلاة الجنازة علي ما تبقا منها.
واش واحد تيضحي ويقرا ويجتاهد باش يفوز بمنصب وضيفي واحد غارق فالشعباوية الفارغة يجي ينافسو ؟
تخيلو غدا يجي واحد يدير اضراب عن الزردة ويطالب بمنصب طبيب ولا مهندس ... ويلقا الي يساندو محية ضعيف الحالة. الهترة بعينيها.
17 - مغربي الخميس 23 غشت 2018 - 12:49
نهدا الشخص يشكل نمودجا للشباب الغفل الغافل
شباب سوس مجدون تجدهم يتابرون في التجارة
وعدد كبير منهم أصبحوا من أثرياء المغرب
اما من يريدها باردة فسيكون مصيره الدل والهوان
18 - جندي الخميس 23 غشت 2018 - 13:03
أتسائل كيف سيعيش الضعيف ... لوضيفة والو كاع ملقوها صحاب شواهد العليا اوملي يفرش تجرو عليه ، يعني كيفاش غايعيش واش كاتخلصو بنادم فشوماج وانا ماعارف اولا كولشي فابور فالمغرب ماكاين لاش يخدم
19 - انا غير داوي...... الخميس 23 غشت 2018 - 13:06
دولة ضعيفة .....سلطات منحلة ومرتشية حيث تخبط الزبونية والرشوة والمحسوبية خبط عشواء...!!!!!
هذا الشخص اراد ان يحصل على مبتغاه عن طريق العنف والتهديد والوعيد.....!!!!!!!
سلطاتنا تخاف ولا تحشم....!!!!!
لا يمكن لاي مواطن كيفما كانت قيمته ونوعه ان يستفز المواطنين والدولة ويستفز القوانين الجاري بهاالعمل
اذا كان يريد وظيفة فيجب عليه ان يكون اهلا لها...
لا عن كريق الابتزاز والاحتجاج بتلك الطريقة المشينة
الدولة يجب ان تكون عادلة وخالية من باك صاحبي وهذا هو عيب المغاربة الكبير جدا...!!!!!!
لكن يحب ان تكون حازمة جدا مع اي متملق ذو سوابق عدلية دخل السجن ويريد العربطة والشوهة فقط..!!!!
20 - جاد كمال الخميس 23 غشت 2018 - 13:09
لا تنتظر دولة تشغلك رسالتي لكل الشباب وبالاخص طلبة الجامعات.انا شاب حاصل على الاجازة في القانون الخاص ودبلوم من تكوين المهني رخصة السياقة اربعة لغات والحمد لله .لكن تعلمت الرجولة مند الطفولة كنت اعمل واتعلم .واقول دائما في نفسي ان الوظيفة ليست هي كل شيء.لكما كنت طالبا في لكلية ليست لدي ساعة فراغ من الكلية الى العمل.انهيت دراستي ومما اكتسبته من خبرة في الميدان التجاري لا ابالي بشيء اسمه الوظيفة.ان كان رزقي فيها مرحبا .ان لم يكن فنعري على كتفي ابيخير.واوصي شباب بتجارة ففيها خير وبركة كما اوصى الرسول.
21 - las palmas الخميس 23 غشت 2018 - 13:15
مثل هاذا يجب عليه التجنيد الاجباري ليتدرب على قساوة الحياة وعدم الاستسلام للبطالة والبحث عن الباردة
22 - الكامبو الخميس 23 غشت 2018 - 13:31
واتا نوض ....واشكون مسوق ليك ...اضراب عن الطعام ...و منك عداد من...الشومور ...لا خدمة و لاتا لعبة ...اشنو. زعما الانتحار و الموت. ...الجوع .راك معدي على راسك .....وبنادم. معندوش قيمة اصاحبي في هذا البلاد ..من كثرة الذل والتبلحيس و التبنديق ولحيس الكابة ...ريوكهم. شحفوا ...تا ماتو خير دليل مول الدلاحة العياشي مات موت الجيفة ...فذكر للعل الذكر ينفع المومنين ../
23 - مغربية كادحة الخميس 23 غشت 2018 - 13:50
:ليس هناك بطالة فالمغرب هناك عطالة بالنسبة لي رغم انه عندي إجازة لم ابحث عن وظيفة وكرهت الجلوس في البيت عالة .بدأت بشراء الملابس من سبتة براسمال 4000درهم باثمنة رخيصة ابيعها لربات المنازل لمدة 4سنوات جمعت رأسمال كافي واجرت دكان بعد3سنوات اجرت دكان ثاني بعد سنتين تمكنت من شراء بيت واجرته بدخل شهري الف درهم ابدأوا باي راسمال المهم وضعوا تخطيط لهدفكم واذا حققتم اي ربح استثمروه ولا تضيعوه السماء لاتمطر وظيفة ولا مال لدي اخ اكبر مني متكاسل وما تيرضاش يخدم اي خدمةوينتظر التوظيف فالحركة بركة
24 - جمال البيضاوي الخميس 23 غشت 2018 - 14:16
إلى صاحب التعليق 5
نتا مسالي قبك.السيد كرفسوه و تجي نتا تكوليه التجنيد
25 - جاد كمال الخميس 23 غشت 2018 - 14:36
تحيايي لصاحبة تعليق 23 مغربية كادحة احب شباب سواء شاب او شابة له طموح اميتسنا دولة تخدمو ب 4000 درهم شهريا اتكري 2000 درهم اتبقاليك 2000 ضوء لماء مول حانوت قهوة مازوط حمام كزار.......
لواحد الى قرى اقرى اراسو تكن فوسط ناس تكون واع اتعرف تساير العالم دتكنولوجيا والاحداث امتبقاش دمدومة.
اكيما قلتي بديتي ب 4000 درهم.تنحييك.انا طالب اتنقرا ابديت 0 درهم من خدمة لخدمة القاني الله بواحد السيد خدمت عندو 1000 درهم شهريا من بعد الحمد لله كلشي وثقة حتى تيخليلي ملايين نتصرف فيهم ودارني ليد ليمنى ديالو.امن بعد لستقليت بخدمتي فظرف 4 سنوات رشريت داري فمدينتي اشقة فمدينة تانية اداير مشروع ديالي الحمد لله ولكن راه كلشي والخدمة اشباب انا معنديش حاجة سميتها نعاس حتى 11.اعري على كتفك اكن معقول الله ربي ميخيبك .كاملين قرينا اشواهد عليا ولكن واش كلشي اتوظف مستحيل لوظيفة مكتمثل غير 18% فدولة.قرينا مجابش الله علاش نضيع لوقت ليمعمرو يرجع.شباب رسالة لي فيه نفس انوض اخدم وراه درجة درجة حتى توصل........وعيدكم سعيد الله اسهل على لجميع يارب
26 - زوزو الخميس 23 غشت 2018 - 14:42
يبدو ان الطيور اضحت تبحث لنفسها عن لقمة العيش الكريم فى كد واجتهاذ بينما نحن عدنا متواكلين اكثر من اللازم .فالطير ينهض فجرا وينام مغربا فقط من لقمة العيش. ونحن نرفع الشعارات ونحمل صور الملك فى اتكالية وخمول لعلنا نحصل على اعانة رغم عافيتنا . ما هذه الثقافة ؟ قلة النفس بالعامية .
27 - ميلود الخميس 23 غشت 2018 - 14:49
لهدا فكرت الحكومة في إعادة تطبيق التجنيد الإجباري لإعادة الترجليت لفءة عريضة من الشباب المتومداكلين والمعتمدين كليا على بابا أ ماما والإدمان على الانترنيت
تحية لطاقم هيسبريس وعيد مبارك سعيد
28 - حسين الخميس 23 غشت 2018 - 15:37
أرض الله واسعة ، وأني لأحيي الكثير من الشباب والشابات الذين يمتلكون العزيمة القوية والنفس العالية فيهاجرون قريتهم ومدينتهم بحثا عن العمل والرزق غير قانطين من رحمة الله وفضله وجولة في كل أرجاء الوطن تثبت ذلك ،. فتصادفهم في أسواق المدن والقرى يمتهنون التجارة والبيع والشراء وفي المصانع واورش البناء والحرف المرتبطة /بتعلامت / و قي الزراعة وتربية الماشية .
جميل بالنسبة للإنسان أن يمارس التجارة ولكن في الأماكن المسموح بها ، فمن غير المعقول أن يعرض التاجر سلعته في وسط الطريق ويعرقل المرور أو يعرضها أمام ابواب المتاجر الأخرى ويحرم أصحابها من طلب الرزق في الوقت الذين عليهم مصاريف كراء المحل والضرائب وتوفير خبز عيالهم .
في الحقيقة ينقص مدننا الكثير من التنظيم والتصميم وهذا دور الوكالات الحضرية للعمران وتهيأة المدن والمجالس المحلية والترابية ،فيمكن تخصيص ساحات وكذلك أزقة لأغراض متعددة ولاوقات محددة مع تخصيص أماكن للسكن وأخرى للتجارة والحرف والترفيه والرياضية .... كما كان معمول في السابق .
اليوم يجتمع البقال والنجار والحداد والميكانسيان وصباغ السيارات ...والساكنة في مكان 1.
29 - karim الخميس 23 غشت 2018 - 16:20
ما هذا الا نموذج من نماذج تهميش الشباب،
لماذا لا تقوم الدول بدعمهم برأسمال دون فوائد يساعدهم في خلق مشروع يحفظ كرامة كل شاب طموح.
اه بلاد باك صاحبي...
30 - مغربي الخميس 23 غشت 2018 - 16:38
مرة أخرى الآن المخزن المغربي عن حنكته باعادة التجنيد
التجنيد وسيلة لفض غبار الكسل والتواكل عن فى من الشباب المغربي المتراخي والمترهل
31 - مغربي الخميس 23 غشت 2018 - 18:37
الى السوسي من مونريال صاحب التعليق 8
لمادا لا تعود انت للنضال بالمغرب
او لمادا لم تتصل بالشاب المضرب وتساعده على الهجرة لكندا
كفى من الطنز وكفى من محاولة تأجيج الوضع
هده ليست من شيم السواسة الأحرار
شكرا الساخرين على هيسبريس
32 - ستكون الأول في التجنيد الخميس 23 غشت 2018 - 19:39
سوف تكون أول المجندين إن شاء الله لا تستعجل على الوظيفة فهي قادمة لك غير إستعد لها.
33 - حامل شهادة عليا الخميس 23 غشت 2018 - 22:33
سير آولدي فين تقرا و تتعلم , 24 عام لي عندك يا البرهوش ضربناها حنا غير دفاتر و كتوبا ، و ما توظفنا ما والو, جبدنا على روحنا و تقاتلنا مع الوقت , و تجي نتا يا الأمي دوزتي شهرين ديال الحبس حيت خالفتي القانون و بغيتي توظف بهاد الطريقة زعما صحّا , و الله آخوتي ما كذبتو بنادم كايحلم بنهار , و لا ضارب شي عجب ؟ هذا خاصو التجنيد الاجباري و يمشي للسمطة يترجل شويا , لا حول ولا قوة الا بالله , البلاد رابت ألخوت .. الناس دوزات الاعتقال السياسي سنوات طويلة فتازمامارت و خرجات وكملات حياتها ، و نتا ضارب شهرين و باغي تعويض بالوظيفة ... فيق فيق فيق يا اخي راك تحلم
34 - احمد الخميس 23 غشت 2018 - 23:14
عار عليك يااخي حرمان جسمك من التزود مما حلقه من نعم وعار عليك مطالبۃ الرزق من عير الله الذي خلقك وهو الذي يرزقك وهو الذي منحك عقلا لو عرفت فواءده وقيمته لم تبق ولو ثانيۃ في الشارع في انتظار مساعدۃ من البشر الذي هو مثلك.
35 - مغربي الجمعة 24 غشت 2018 - 12:26
غالبية الشباب الحالي يبحثون على الحلول السهلة
انت لست معاقا ولا عجوزا طاعنا في السن
اقرانك يشمرون على سواعدهم لكسب لقمة العيش
اما الشعار الدي تضعه امامك فهو قمة المدلة. كان عليك كتابة " المثابرة ولا المدلة"
المجموع: 35 | عرض: 1 - 35

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.