24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3308:0213:1816:0118:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. وكالة "ناسا" تختار فوهة بركانية قديمة في المريخ (5.00)

  2. جمال الثلوج بآيت بوكماز (5.00)

  3. "ملائكة الرحمة" تغلق أبواب المستشفيات والمراكز الصحية بالمملكة (5.00)

  4. ترامب: أمريكا ستظل "شريكا راسخا" للسعوديين (5.00)

  5. القمر محمد السادس ب (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | المحطة الطرقية بإنزكان بوابة المناطق الجنوبية تغرق في الفوضى

المحطة الطرقية بإنزكان بوابة المناطق الجنوبية تغرق في الفوضى

المحطة الطرقية بإنزكان بوابة المناطق الجنوبية تغرق في الفوضى

إنزكان هي المعبر الذي يربط شمال وشرق ووسط المملكة بجنوبها، ومنها تمرّ كل الحافلات القاصدة لمختلف مناطق الجنوب، لذلك تشهد خلال فترة عيد الأضحى ازدحاما شديدا، يتحوّل، بسبب ضعف بنيتها وطاقتها الاستيعابية، إلى فوضى حقيقية على جميع المستويات.

ليلة الثلاثاء الفائت بَدتْ أجزاء من أرضية محطة الحافلات بإنزكان عصيّة على أن تُرى، بسبب كميات الأزبال والنفايات من كل نوع المتراكمة عليها، والتي يبدو من شكلها أنّها عمّرت في مكانها طويلا، دون جمْعها، رغم أن المحطة هي أول مكان يستقبل المسافرين القاصدين لمدن وقرى جنوب المملكة.

أمام أحد أكشاك بيع التذاكر، تمّ نشرُ جلد كبش فوق عجلات مكوّمة، يحوم حوله سرب من الذباب، وبالقرب منه على الإسفلت أخاديد من المياه التي غُسِل بها، وقد اكتست لونا أحمر، يحاول المارّون تفاديها، في مشهد مقزز جعل المكان أشبه بمجزرة.

أينما ولّيت وجهك وأنت تتجول داخل المحطة الطرقية بإنزكان تلفي أكواما مكوّمة من الأزبال..فوق الأرصفة، ووسط باحة وقوف الحافلات...وسط المحطة تبدو خمسة صناديق قمامة مصفوفة وقد فاضت بالأزبال. عدا هذه الصناديق الخمسة لا توجد صناديق أخرى رهن إشارة العابرين لرمي الأزبال، فيضطرون إلى رميها على الأرض.

ثمّة أيضا داخل المحطة كثير من المشردين، الذين يطوفون بين كراسي المقاهي والمطاعم، وينامون على الكراسي المخصصة للمسافرين، والتي لا تتعدى بضعة كراس، أغلبها لا يصلح للجلوس، لوجودها في منطقة بعيدة عن وسط المحطة، لا تتوفر على إضاءة جيدة، وتحفها الأزبال التي تتصاعد منها الروائح النتنة من كل جانب.

السمة الأساسية لمحطة الحافلات بمدينة إنزكان هي الفوضى، في الداخل كما في الخارج، إذ تخرج الحافلات وتتوقف في مدخل المرفق، بحثا عن مسافرين لملء جوفها، في غياب تام لأي مراقبة، ما تنجم عنه عرقلة حركة السير، التي لا تُفلح صافرة الشرطي الوحيد الرابض هناك في تنظيمها.

بالقرب من المحطة الطرقية الخاصة بالحافلات توجد محطة لسيارات الأجرة هي الأكبر من نوعها في الجنوب، ترابط فيها مئات سيارات الأجرة الكبيرة. والقاسم المشارك بين المحطتين المتجاورتين هو الإهمال من طرف الجهات المسؤولة، سواء من حيث النظافة، أو من حيث التنظيم.

لوحات الإرشاد المكتوب عليها أسماء المدن في مقدمة الأرصفة تكاد لا تُرى، بسبب انمحاء حروفها، أما الأماكن القليلة المخصصة لجلوس العابرين فقد اقتُلعت كراسي أغلبها، ولم يتبقّ منها سوى سقف صدئ من القصدير.

ثمّة أدلة كثيرة على غياب اهتمام الجهات المسؤولة بمحطة الحافلات بإنزكان، تُرى للمتجول داخلها.. في المنطقة التي تتوقف بها سيارات الأجرة المتوجهة إلى تيزنيت والقليعة وبيوكرى وأيت بها..تمّ اقتلاع جزء من الطوار لفسح المجال أمام سيارات الأجرة للمرور عبر باب خلفي، دونما حاجة إلى الخروج من الباب الرئيسي للمحطة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (28)

1 - حسن الخميس 23 غشت 2018 - 08:21
انا ابن مدينة الدشيرة و اعرف هذه المحطة جيدا .حال هذه المحطة طوال السنين يدل على فشل المسؤولين تانيا مساحة المحطة صغيرة جدا بالنسبة لمنطقة من ذاك الحجم .اليس فيكم احد ذكي يمكن ان يوجد حلا لشيء بسيط و هو المحطة الطرقية و ليس النووية .هزلت يا ابتاه ..هزلت
2 - فاعل جمعوي الخميس 23 غشت 2018 - 08:54
المسؤول الأول عن نظافة هذا المرفق المهم هو المجلس البلدي و مكتبه المسير
3 - محمد فوغال الخميس 23 غشت 2018 - 09:16
في الحقيقة بدون تعليق.... فكل ما سيقال، قد قيل في المقال.... الحاجة الوحيدة التي أضيفها... عقليتنا موسخة و تحتاج إلى تنظيف من الداخل
4 - TAGADA الخميس 23 غشت 2018 - 09:20
Pas seulement cette gare qui vie le désordre, mais tt sousslande vie ce désordre a cause de la politique de sabotage soit de l état,des responsables et les élus locaux et d autre mafias et aussi l'exode massive vers le grand sousslande.
5 - عبدالله مانريسا الخميس 23 غشت 2018 - 09:22
للأسف هذه المحطة هي صورة ملخصة لبلاد باكملها
حيت الازبال والفوضى تعم جميع الميادين بدون استثناء للآسف لن يتغير حال البلاد إلا بتغير سلوك وعقليات العباد مسؤولين و مواطنين لأننا اصبحنا تحتل المراتب المتقدمة في الفوضى والإجرام والبطالة مع الحفاظ بالمراتب المتأخرة في التعليم والصحة و الشفافية لك الله يا وطني
6 - مواطن لاحول ولاقوة له الخميس 23 غشت 2018 - 09:27
مقال وصورة معبرة عن حقيقة و مستوى المسؤولين المحليين عن شؤون المدينة المنكوبة من عامل الا قليم آلى اخر مستشار اما الميزانية المخصصة للتسيير ستجدها تنفق على جيوش الموظفين حتى التخمة والسيارات و الهواتف الذكية والاجتماعات التي لاتنتهي ووووو.....انه زمن العبث الذي ينذر بقرب الانفجار لأقدر الله
7 - محمد طاطاوي الخميس 23 غشت 2018 - 10:02
أين هما تجار الدين الذين يسيرون هذه المدينة التي تعتبر بوابة الجنوب أنا بدوري لاحظت هذه الفوضى يوم الأحد قبل العيد أين برنامج هذا الحزب الذي رفعه في حملته الأنتخابية أين مخططات وبرامج الجهة إنزكان يتوفر على أكبر سوق الخضر بالجملة في المغرب ويتوفر على أكبر محطة طرقية للحافلات وسيارات الأجرة بمعنى كاين مداخيل كبيرة يومية ولكن أنا لاأعرف من لديه مصلحة في هذه المدينة لكي تبقى هكذا ...
8 - أبن سوس الخميس 23 غشت 2018 - 11:11
العدالة والتنمية التي منحها السكان أغلبية مريحة تفشل فشل واضح في انزكان كما فشلت في تدبير الحكومة
العدالة والتنمية عنوان الفشل
تدبير الشأن العام صعيب عليكم
9 - سخون الراس الخميس 23 غشت 2018 - 11:34
السلام عليكم
وتحية خاصة لناس انزكان وما جاورهما
القرّاء جميعهم يحملون المسؤولية الى الولاية والبلدية والمحطةوووو
الملوث الحقيقي هو البشر
البشر عقلية فوضوية انتهازية
البشر داءما يشكو ضعفه وحزنه وووو
ولكن الموسخ الكبير هو المغربي الانتهازي العاطل الذي يريد الدراهم بدون عمل ويريد جميع كماليات الحياة وهو جالس بالمقهى ويدخن سيجارة عالمية معروفة ويحتسي احسن قهوة وينظر الى البنات
اما الشغل والانصياع والبحث عن حلول والاحترام والإنسانية فلا مكان لها عند هذا الشعب
انشر هسبرس
10 - بلحسن الخميس 23 غشت 2018 - 11:37
لو كانت انزكان ضمن تغطية الدولة لكان المسؤولون ـ السابقون والحاليون ـ على تدبير شؤونها في السجن ولكن لا عجب فنحن في الموغريب
11 - کاتب عمومی الخميس 23 غشت 2018 - 11:51
ان ما ينطبق علي محطة انزكان ينطبق علي المدينة كلها بجميع مرافقها التي تشبه هذه المحطة البئیسة.فانزكان ليست مدينة بمفهوم التمدن بل قرية ضخمة تجمعت فيها كل مظاهر التخلف والفوضي وعدم المسوولية.فهذه المدينة تعد مركز الجدب الوحيد لمناطق شاسعة فقيرة ومتخلفة وهي الشياظمة وعبدة وحمر التي يهاجر شبابها الي انزكان حيث يتعاطون لانشطة غير منظمة وفوضوية وملوثة للبيئة وللاخلاق وهي تجارة الرصيف وتحمالت والسرقة والنشل.اظن ان انزكان تعد ابشع مدينة في الجنوب حيث المخزن غائب وکذلک المجالس المنتخبة وجهاز الامن.كل مقاهي وفنادق المدينة واسواقها وشوارعها في خالة يرثي لها. لن تجد في انزمان مقهي واحد نقي وليس هناك ولو شارع واحد كما يوجد في المدن الحقيقية. انزكان تروج فيها يوميا اموال ضخمة ولكن لا يظهر منها شيء علي الحالة العامة للمدينة التي يسيرها مجلس خارج التغطية.
12 - contrex الخميس 23 غشت 2018 - 12:04
السؤال المطروح الى اين تتجه كل الاموال المستخلصة من هذه المحطة،علما انها من زمان وهي على هذه الحالة؟؟؟صاحب المقال نسي او تناسى شيء مهم الا و هو السرقة والنشل،فاللصوص معروفون لدى السلطات الامنية هناك وهم متواطؤون معهم كما يعرف الجميع.عيدكم مبارك سعيد.
13 - صاحب فكرة الخميس 23 غشت 2018 - 12:51
نعم إن التسير العشوئي الذي طابع تصرفات المسؤولين المحليين بانزكان هو السباب ولا نستتني مسوول،بداية بعامل الإقليم نهاية باصغر مسؤول محلي بالمدينة،ولكن لا ننسى كذالك أن عقلية الإنسان المغربي تجنح دائما الى الفوضى وعدم الإحساس بالمسؤولية،وانعدام التقافة المبنية على تعليم ياسس لاحترام الآخر وكذا احترام المجالات البنيوية للاماكن العامة.
14 - شلح أمريكي الخميس 23 غشت 2018 - 13:07
إنزگان هي مدينة هندية داخل سوس. فيها تقف السيارات للبقر الذي يمشي في كل الإتجاهات.
15 - نبيل الخميس 23 غشت 2018 - 13:34
المزبلة الطرقية روائح كريهة حيوانات بشر ليس كسائر البشر
16 - hassan2 الخميس 23 غشت 2018 - 13:39
le vrai responsable c'est le citoyen pas d'éducation ni principes !! ,ce qu'en voix dans la rue montre le nivaux est trop bas vraiment si vous voulez changer quelques choses il faut se regarder soi-même honteux
17 - Tony الخميس 23 غشت 2018 - 13:51
it looks like a war zone not a bus station
18 - Abdou الخميس 23 غشت 2018 - 14:01
Que dit Mr Otmani originaire de cette zone oubliée?
19 - دايخ الخميس 23 غشت 2018 - 14:22
إنزكان في كلمة الفوضى....الكلل ينهب يشفر لاجماعة لاعمالة المافيا تجمع الاتاوات
20 - lahcen الخميس 23 غشت 2018 - 15:33
المحطة الطرقية هي المرآة الأولى لكل مدينة .والحالة المزرية لمحطة انزكان هي نتيجة الفوضى التي تعيش فيها حيث الكل على الاعصاب."الكورتية" يستفزون المسافرين, سائقين الحافلات لا يحترمون النظام. رجال الامن قليلون. المسافرون تنقصهم التربية البيئية فيتركون الازبال حتى داخل الحافلة. وعلى بلدية انزكان التي هي غاءبة في هذا الموضوع أن تفكر بجدية في نقل هذه المحطة إلى خارج المدينة ..والله لا يغير ما بقوم حتى يغير ما بانفسهم. !!
21 - Zohair الخميس 23 غشت 2018 - 15:57
إلى 2 - فاعل جمعوي :
تقول أن المسؤول الأول عن نظافة هذا المرفق المهم هو المجلس البلدي و مكتبه المسير .. و أنا أقول لك أن المسؤول الأول عن نظافة هذا المرفق المهم هو أنت و أنا .. حتى لو أحضرنا جميع جامعي القمامة من جميع أنحاء العالم لن يستطيعوا فعل شيئ .. لأنهم لن يستطيعوا مواجهة 40 مليون نسمة تتعاطى لهوايتها المفضلة ألا و هي الفوضى و التخريب !
22 - Edward الخميس 23 غشت 2018 - 15:58
يكفي القول أن هذا هو مسقط رأس رئيس المحكومة سعد الدين البكماني
23 - kabrane h mad الخميس 23 غشت 2018 - 16:05
Nos fameux élus sont déconnectés et déboussolés. Ils n'ont aucunes capacité de contrarier le courant, ils ne font qu'emporter par le bla bla et le vide vidé pour arriver aux chaises de la responsabilité, et ce, sans se responsabilisé. Ces images reflètent sans commentaires leur mentalité. Un Ingénieur Allemand disait toujour, " Moi j'ai besoin d'un hadj en mécanique et non pas d'un haj de la mosqué. Et bien, ce Monsieur à tout à fait raison
24 - إبراهيم من اغادير الخميس 23 غشت 2018 - 16:44
بصراحة الوسخ.الزبالةِِ.الفوظة كل مجموع تم.والمسؤول الكبير ديال المدينة لا يحرك ساكنا.محظرش هنا .اوا غير بقا ناعس.الشوهة قدام الاجانب السياح.انا بعدا كنحشم نمشي مع اجنبي لإنزكان كلها اما المحطة ديالها اخجل من نفسي وخا نكون وحديِ
25 - baamrani الخميس 23 غشت 2018 - 20:22
المشكلة هو كل من يمارس التجارة ومن يمارس النقل العمومي والمسافرين.زرت عدة مرات هذه المحطة طريقي إلى الجنوب.المسؤولية للجميع السلطات،التجار،أصحاب المقاولات الطرقية و المسافرين،لو كل أحد عمل الواجب لكانت المحطة نظيفة.أعيش في إنجلترا المسافرين يرمون قمامتهم في المكان المناسب.ومن تم القبض فعل العكس يدفع الثمن غاليا.
26 - ساخط الخميس 23 غشت 2018 - 21:34
قلتها وساقولها مرة اخرى المغرب كمن يسير على راسه كيدير كلشي بالمقلوب.راه عقول البشر اللي متسخة.لا فاؤدة من تبدير الاموال في الفراغ.العنصر البشري هو الاساس في هاته المعادلة .ايلا ماتنقاش البشر عمر البلاد تنقى.والتوعية كتبدى مند الصغر ماشي حتى كيشرف بنادم عاد كيصيفطوه لمحو التنمية.هادوك صافي فات الفوت واللي عطى الله عطاه.شوفو الاطفال الصغار وربيوهوم.
27 - تادوارت الجمعة 24 غشت 2018 - 02:40
*هل تعلم ان مدينة إنزكان هي أغنى جماعة في المغرب من حيث المداخيل الضريبية وأنها السلة الغداءية للمغرب وموريتانيا ومالي فمنها تنطلق الشاحنات المحملة بالخضر والفواكه نحو هذه الدول ولكن مع الأسف كان لزاما على المسوءلين أن الإعتناء بهذه المدينة كي تكون قطب إقتصادي لجهة سوس ماسة لكن مع الأسف المحاسبة والمراقبة فهاذ البلاد السعيدة الله إيجيب
28 - خلص أوشكي الجمعة 24 غشت 2018 - 10:20
إنزكان معروف قديما ولايزال بالوسخ وتشفارت إلى متى سنبقى هكذا ياأمة ضحكت بها الأمم ؟؟!
المجموع: 28 | عرض: 1 - 28

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.