24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4607:1213:2516:4819:2920:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. ائتلاف بيئي يدق ناقوس الخطر حول مطارح النفايات بالمغرب (5.00)

  2. كيف نقنع، بسلاسة؟ (5.00)

  3. مؤشر "التقدم الاجتماعي" يضع المغرب في المرتبة 76 عالميا (5.00)

  4. موجة الهجرة السرية تضرب الريف وتغري مستفيدين من العفو الملكي (5.00)

  5. "بوش" تفتتح المتجر الخامس في الدار البيضاء (4.33)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | قصراويون يطالبون برحيل "راديل" .. محام: قطع الماء إهانة للمغاربة

قصراويون يطالبون برحيل "راديل" .. محام: قطع الماء إهانة للمغاربة

قصراويون يطالبون برحيل "راديل" .. محام: قطع الماء إهانة للمغاربة

احتج عشرات المواطنين في مدينة القصر الكبير، اليوم الأربعاء، أمام الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء، تنديدا باستمرار انقطاع الماء لمدة ثلاثة أيام دون سابق إنذار، وفي أول أيام عيد الأضحى.

وعبر المحتجون عن غضبهم باتخاذ أشكال احتجاجية أمام مقر الوكالة المكلفة بتوزيع الماء بجماعة القصر الكبير؛ إذ عمدوا إلى تعليق جلود أضاحي العيد على جدران "راديل"، كما قاموا برمي فضلات ومخلفات عملية النحر بجنبات المبنى الإداري.

وقرر المتضررون من انقطاع الماء رفع دعوى قضائية ضد الوكالة المكلفة بتوزيع الماء على الساكنة، خصوصا أنها لم تقم بإشعارهم كما تنص على ذلك المقتضات القانونية المنظمة لعمل الوكالات الموزعة للماء بالمغرب.

ورفع الغاضبون شعارات من قبيل: "القصر الكبير يا جوهرة خرجو عليك الشفارة"، "وهي كلمة واحدة لاراديل فاسدة"، و"الفساد عطى الريحة".

وقال المحامي إدريس الطود، في كلمة خلال الوقفة الاحتجاجية، إن "قطع الماء على الساكنة بدون إشعار مسبق يعتبر إهانة للمواطنين وخرقا سافرا للقانون"، داعيا إلى "إلغاء عقود الاشتراك للماء والكهرباء مع الوكالة واللجوء إلى القضاء للمطالبة بالتعويض عن الأضرار الناتجة عن قطع الماء في أيام العيد بدون أي مبرر قانوني".

وكشف الطود أن قطع الماء عن ساكنة القصر الكبير في أيام العيد "نتيجة تصفية حسابات بين المكتب الوطني للماء والكهرباء والوكالة المستقلة لتوزيع الماء بالمدينة، نتيجة تراكم ديون مالية لم يتم تسديدها لفائدة المكتب الوطني"، على حد قوله.

ودعا المتحدث رئيس النيابة العامة إلى فتح تحقيق عاجل في ما روج من أخبار حول اختلالات في مالية المؤسسة العمومية بالمدينة، مستغربا كيف أن "الساكنة تؤدي شهريا ما عليها من مستحقات مالية، بينما يجري الحديث عن ديون متراكمة في عنق لاراديل بالقصر الكبير".

من جانبه أكد أيوب البركاكي، ناشط بالمدينة، أن "الساكنة قررت القيام بخطوات نضالية وقانونية تصعيدية بعد فضيحة انقطاع الماء خلال "العيد الكبير""، مطالبا الوكالة المحلية بتقديم توضيحات رسمية وفتح حوار جدي بعد تراكم المشاكل المتعلقة بانقطاع هذه المادة الحيوية.

ويُرتقب أن تشهد المدينة يوم الجمعة المقبل احتجاجات أمام مقر وكالة توزيع الماء للمطالبة بكشف حقيقة انقطاع الماء لمدة ثلاثة أيام.

وكان مدير وكالة توزيع الماء والكهرباء بالقصر الكبير، الخليل المديوني، نفى انقطاع الماء عن المدينة، وأوضح في تصريح سابق لجريدة هسبريس الإلكترونية أن "قلة الماء ناتجة عن الضغط المتزايد على استهلاكه خلال أيام العيد، وليس بسبب تواجد مشكل تقني أو ندرة معينة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (20)

1 - مهدرها حسن الأربعاء 22 غشت 2018 - 20:44
الله يعطيكم الصحى. قبل 1975 أعني قبل بناء سد واد المخازن لم يكن مشكل الماء بهذه الحدة.
2 - راس الطارو الأربعاء 22 غشت 2018 - 20:45
في بعض الفيلاجات يقطع الكهرباء مرارا وتكرارا ثم يطلق بقوة فولتات خارقة تحرق معها محركات التلفزات والتلاجات.... آه يا باب برد آه آه
3 - abderrahim الأربعاء 22 غشت 2018 - 20:51
من العيب والعار أن ينقطع الماء على المواطنين دون سابق إنذار و ما قامت به الساكنة شيء طبيعي تعبيرا عن غضبها لأنه لا يعقل أن يعيش المواطن ولو ليوم واحد بدون ماء خاصة في هذا اليوم المبارك لكثرة استعمال هذه المادة الحيوية وعلى الشركة أن تتخذ كل التذابير من أجل عدم الوقوع في مثل هذه الأخطاء وعلى المنتخبون أن يقفوا إلى جانب الساكنة ومتابعة المسؤول عن هذا الخطأ حتى لا يتكرر
4 - Mohamed الأربعاء 22 غشت 2018 - 20:56
عيدكم مبارك سعيد
تصريح مدير الوكالة بأن قلة صبيب الماء ناتج عن الضغط المتزايد على هذه المادة الحيوية .
اقول السيد المدير كفى استحمارا لساكنة
مدينة القصر الكبير ان تقوموا بقطع الماء على الساكنة في يوم عيد الاضحى الذي يعتبر من ااشعاءر الدينية حيث يكون المواطن في أمس الحاجة إليه مع العلم ان عيد الاضحى يصادف العطلة الصيفية ناهيك عن وجود الجالية التي حلت بالمدينة للاحتفال بهذه الشعيرة مع اقاربها فكيف يمكن تفسير هذه الاشياء التي جعلت الساكنة تتذمر من هذه السلوكيات المنافية للاخلاق مع العلم ان المواطن يؤدي كل ماعليك من واجبات الاستهلاك بصفة منتظمة
5 - حسن الأربعاء 22 غشت 2018 - 21:02
قطع الماء والكهرباء والارزاق السمة الأساسية لهذه الحكومة التي اعتقدنا أنها حكومة الخلاص من الفساد
6 - قصراوى الأربعاء 22 غشت 2018 - 21:10
للعلم فقط. القصر يتوفر على سد كبير يبعد ب 7 كيلومترات فقط
فالوكالة المستقلة بالقصر الكبير تعرف اختلالات كبيرة و موظفوها دائما يعرقلون السير العادي للملفات ويطلبون رشاوى من أهل القصر الكبير الدين لا يجدون سوى باب واحد دفع النقود مقابل الإفراج عن ملفاتهم. ادخال الماء و الكهرباء او ربط المنازل ب شبكة التطهير
بعض الأحيان فاتورة الماء و الكهرباء تؤدى أربعة أو خمسة أشهر الماضية لكي لا يعلم المواطن كيف تم احتساب الكيلواط المهم يجب تفقد ملفات هاده الوكالة و معرفة مداخيل و ممتلكات موظفيها
7 - ERRIFI الأربعاء 22 غشت 2018 - 21:19
العالم يعاني من انقطاعات المياه ومن مشكلة الماء المياه الجوفية غابت بسبب قلة الأمطار والخزانات مثل السدود والبحيرة تعاني من نفس قلة الأمطار والإسلام نهنى عن الإسراف في هذه المادة حتى بعض الدول التجات إلى خلق شرطة المياه وبدلا السي المحامي بأن تاطر المجتمع انت.........لكن للأسف نحن في زمان الجهل نور والعلم عار اتقوا الله في وطنكم وبتعدوا عن المتاجرة في...... من أراد الفتنة فليذهب للجحيم.
8 - رميو على باباهم الجلود الأربعاء 22 غشت 2018 - 21:20
الله يعطيكم العز يا قصراوة يجب ان ينالوا درسا قاسيا وذلك باتخاد خطوات عملية قانونية ضد هذه العصابة المجرمة . أرجو من الاستاذ الطود أن يشرع في رفع دعوى نيابة عن ساكنة المدينة ابتداء من الغد .
9 - فاسي الأربعاء 22 غشت 2018 - 21:20
عدة احياء بفاس كبنسودة والنرجس انقطع بها الماء اليوم وبعض الاحياء من الواحدة زوالا والانقطاع عرفته جل المدن المغربية رغم الاختلاف في الحدة ومدة الانقطاع والسؤال واش حتى فيلات وضيعات السياسيين والبرلمانيين انقطع عنها الماء الجواب بطبيعة الحال لا
حشومة يتقطع الماء فعز الصيف ويوم العيد ببلد يتغنى بانه احد اكتر بلدان العالم تقدما(حسب نشرة اخبار القناتين الاولى والتانية)
نظمتو كاس العالم بكري
10 - بارا بركاش الأربعاء 22 غشت 2018 - 21:25
كان يقال مند بداية القرن 21 بأن أزمة الماء ستبدأ بداية من سنة 2020 إلى غاية 2025 وهدا ما نراه اليوم. وهده الأزمة ناتجة عن سببين الأول طبيعي وهو شح الأمطار بسبب ظاهرة الاحتباس الحراري وثاني سبب له ارتباط بعدم كفاية البنية التحتية للتجهيزات المائية نظرا لارتفاع عدد السكان و أيضا بسبب التدبير إد كيف يعقل أن يغسل المرء وجهه فقط أو تنظف المرأة كاسا واحدا بكمية كبيرة من الماء تحت الصبور.
11 - #مقاطعون الأربعاء 22 غشت 2018 - 21:26
إنه صراع الشعب المغربي الكادح و المقهور بفعل سياسات التفقير و التجويع و القهر و التراجع اللاشعبية مع بنية ومنظومة الريع و الفساد المتمثلة في الدكاكين الريعية السياسوية الفاسدة المشكلة لحكومة خدام الدولة العاجزة و الفاشلة و تحالفها الأغلبي الفاسد و معارضة البهرجة و كولو العام زين......و لا حل لهذا الصراع المرير إلا برحيل هاته القوى الفاسدة الجاثمة على مقاليد تدبير الشأنين العام و المحلي المغربيين و هو المدخل لاجتثاث الفساد و بنيته و اباطرته و حيتانه و ديناصوراته وتحقيق أي بديل تنموي اقتصادي..
12 - متسائل الأربعاء 22 غشت 2018 - 21:27
قصراوة الحرار مايدوزو عار أمكتوبي
13 - مصطفى الأربعاء 22 غشت 2018 - 21:29
الشركة لايهمها هم المواطن ..يهمها مصلحتها....ومداخلها. .والمواطن يؤدي الثمن...من حقهم طردها فورا.....لتكون عبرة لجميع المدن.....
14 - عمر الزنايدي الأربعاء 22 غشت 2018 - 21:49
لك الله ياوطني.كان الله في عون السكان:لا ماء في يوم عيد الاضحى.فضيحة بجلاجل.
15 - المهاجر ...../// الأربعاء 22 غشت 2018 - 22:06
حنا في القرن 21 او مزال الماء والضوء كيقطعوه في المغرب في الحقيقة المغرب خاصو شي فقيه طلع فوق شي طيارة يدير الرقية الشرعية   كلشي مشير عندك
16 - Adam الأربعاء 22 غشت 2018 - 22:08
مدينة الخمبسات شهدت بدورها اقدام وكالة الماء والكهرباء بقطع امداد الساكنة بالماء الصالح للشرب وهو مايطرح تساؤلات حول المسؤولية الاخلاقية لهده الوكالة اتجاه زبناؤها الكرام خاصة في هدا اليوم العظيم
17 - marocain الأربعاء 22 غشت 2018 - 22:29
Ce Directeur de regie doit se former d'avantage dans le metier de la distribution d'eau, si le débit d'eau est insuffisant pendant les jours de fête il faut augmenter le débit est satisfaire la demande de consommation.
La Direction de la regie doit être prévoyante. Dans ce cas l'étude on tienir compte des cas défavorables ou la demande en eau est maximale est d'alimenter la ville par deux collecteur un de service et l'autre de secours et tenir en compte dans les étude d'un coeffucient de corélation pour réguler le debit d'eau selon la demande.
Le bon gestionaire est appelé à donner des solutons techniques trasparentes ou lieu de ce cacher derriere la demande acrue ou le client est Roi.
18 - متخصص الأربعاء 22 غشت 2018 - 23:27
مشاكل انقطاعات الماء لها أسباب متعددة منها ما يتعلق بضعف الإنتاج المرتبط بشح الموارد المائية المحلية أو ضعفها نتيجة نضوب الآبار والأثقاب وحتى حقينات السدود أحيانا جراء عجز التساقطات، وهو مشكل يهم أساسا مكتب الماء الذي يتعين عليه تفعيل برامجه الاستثمارية لإيجاد الحلول الناجعة وإنجاز مشاريع التقوية، دون البقاء رهينة لشروطات الممولين الأجانب. كما تعود الانقطاعات لضعف نسبي لمنظومات الخزن والتوزيع، من قبيل الخزانات ومواقعها التي يحب أن تساير تطور المدن والبوادي وتوسعها، فضلا عن مردوديات شبكات التوزيع التي يستوجب الانتباه أن تكون في مستويات عليا لتفادي عدم انتظام الضغط والصبيب المتوفرين، وهذه أيضا مسؤولية الموزعين بدءا بالمكتب الوطني في مناطق تدخله مرورا بالوكالات وشركات الامتياز وأخيرا بعض الجماعات التي لا زالت تدبر الماء. قطاع الماء جدير أن تعطاه كل وسائل العمل تشريعا، وتمويلا وتدبيرا وهندسة ومشاربعا مع تحسيس الناس أن خدمة عالية الجودة تتطلب أداءا وتسعيرة ملائمين للمستعملين والمسيرين على حد سواء. ملاحظة أخيرة، طريقة استعمالنا الماء يوم الأضحى تنم عن استهتار وعن عدم وعي بالثروة الزرقاء.
19 - fati الخميس 23 غشت 2018 - 01:48
قالك مدير الوكالة نفى انقطاع الماء اوا دبا هادا باش غاتجاوبوا والله الى المسؤولين طغاو فهاد البلاد لانه ماكاين لا متابعة لا محاسبة اومزال غانشوفو كتار من هادشي
20 - معلق من كوكب اخر الخميس 23 غشت 2018 - 10:55
أحد معلقين يتسائل
هل البرلمانيون و الوزراء ينقطع ماء و الكهرباء
على فلاتهم و ضيعاتهم ؟؟
و انا اجيبك
هل للبرلمانيون و الوزراء شبكات المياه و الكهرباء و تلفون خاصة بهم ؟؟؟
المجموع: 20 | عرض: 1 - 20

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.