24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3208:0113:1816:0218:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. ترامب: أمريكا ستظل "شريكا راسخا" للسعوديين (5.00)

  2. روح عشق النبي في الشعر الأمازيغي (5.00)

  3. معارضو التجنيد الإجباري يحشدون للاحتجاج وينشدون دعم المغاربة (5.00)

  4. حمضي: مغاربة يهجرون عيادات الأطباء لتجريب "دواء الأعشاب" (5.00)

  5. "السراج المنير" (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | عدوى "اختفاء الماء" تنتقل من الجنوب الشرقي إلى شمال المملكة

عدوى "اختفاء الماء" تنتقل من الجنوب الشرقي إلى شمال المملكة

عدوى "اختفاء الماء" تنتقل من الجنوب الشرقي إلى شمال المملكة

بعد أيام فقط من موافقة الملك محمد السادس على اقتراح رئيس الحكومة بحذف كتابة الدولة المكلفة بالماء، تعرف العديد من المدن المغربية انقطاع الماء الصالح الشرب خلال عيد الأضحى، إذ لم يعد المشكل يهم فقط ساكنة الجنوب الشرقي، بعد أن شهدت مدن القصر الكبير ووزان وتارودانت وقلعة السراغنة والعطاوية وآيت مليك، وأيضا بعض أحياء مدينة سلا، وفاس، انقطاع الماء ساعات طويلة دون أي إشعار مسبق، قبل وبعد صلاة العيد.

وفي مدينة القصر الكبير، التي يمر بها واد لكوس، وتبعد كيلومترات قليلة عن سد واد المخازن، عبر المحتجون عن استيائهم من اقطاع الماء بتعليق جلود الأضاحي أمام الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء، في شكل احتجاجي لا يختلف عن الاحتجاجات السابقة التي شهدتها عدة مدن في الجنوب الشرقي.

وفي تصريح لهسبريس، قال عبد الصمد الكّطابي، وهو فاعل إعلامي، إن "فكرة الاحتجاج وليدة مواقع التواصل الاجتماعي، وهي ثمرة التفكير في رفع دعوى قضائية أو وضع جلود الأضاحي أمام أبواب المنازل".

وأضاف أنه "تم نقل الاحتجاج مباشرة على مواقع التواصل الاجتماعي ودعوة الساكنة إلى التعبير عن احتجاجها، حيث تجاوب العديدون مع المبادرة، من بينهم مواطنون ونشطاء من المجتمع المدني".

واعتبر المتحدث ذاته أن "مدينة القصر الكبير غارقة في العديد من المشاكل المتعلقة بالصحة والنظافة"، مبديا "تشبث الساكنة بحل إشكالية الماء، بعيدا عن أي استغلال سياسوي للقضية".

وزاد قائلا: "اتصل بنا رئيس المجلس البلدي، محمد السيمو، الذي تواصل بدوره مع الوكالة والعمالة، حيث من المنتظر أن يتم فتح تحقيق في الموضوع لمعرفة أسباب انقطاع الماء عن المدينة يوم عيد الأضحى".

من جهته، استنكر المجلس الجماعي لمدينة القصر الكبير انقطاع الماء عن الساكنة تزامنا مع عيد الأضحى، مشيرا إلى أنه "تم ربط الاتصال بالوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء وR.A.D.E.E.L صاحبة الاختصاص الحصري من أجل المطالبة بضمان التزود بهذه المادة واستمرار ديمومة هذا المرفق العمومي بكل نجاعة وفعالية".

وذكر بلاغ المجلس أنه "رغم الوعود المقدمة من طرف مدير الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء من أجل معالجة انقطاع المياه، فقد تم الإخلال بكل الالتزامات، والتنكر لكل الوعود، والتهاون بشكل خطير في التدخل العاجل لمعالجة المشكل، مما تسبب في معاناة حقيقية للمواطنات والمواطنين".

وأضاف البلاغ ذاته أن "رئاسة المجلس الجماعي، إذ تعلن عن تضامنها المطلق واللامشروط مع ساكنة المدينة، التي أبانت عن أناة وصبر وحكمة في تعاطيها مع هذا الوضع الحرج، فإنها في نفس الوقت تسجل استنكارها لعملية انقطاع الماء، والتهاون الخطير من طرف الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء، والإخلال بالقيام بواجباتها وكل الإجراءات التي كان من المفروض اتخاذها بشكل استعجالي واستباقي في مثل هذه الظروف".

وأعلنت رئاسة المجلس، في البلاغ ذاته، "التزامها بمواصلة مجهوداتها من أجل المطالبة بإنصاف ساكنة المدينة، مع حث الوكالة على اتخاذ كل الإجراءات الضرورية من أجل ضمان توفير المياه الكافية بشكل استعجالي، وضمان كامل حقوق المواطنين العادلة والمشروعة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (28)

1 - hmida la feraille الأربعاء 22 غشت 2018 - 23:33
لا حول و لا قوه بالله. عيد اهل المدينه عيد الاضحى بدون ماء. كارثة انسانيه. هل يمكن العيش بدون ماء. هذه الحادثة تجيب على بعض الأسئلة الا وهي قيمة المواطن المغربي من لذن السلطات و المسؤولين. المغرب بنيته هشة جدا و قابله للسقوط في اي لحظه نظرا للمفسدين الذين يقطعون ما امر الله به ان يوصل. تقبل الله منكم
2 - Lecteur Hespress الأربعاء 22 غشت 2018 - 23:35
غريب بعض الشئ هذا التزامن، و في هذه الظرفية !
3 - عيد العطش الأربعاء 22 غشت 2018 - 23:38
نعم مر العيد باجواء حاره وجافه وندره في المياه وانقطاعها الى حدود الساعه 7 مساء بحي المرس بطنجه
4 - #مقاطعون الأربعاء 22 غشت 2018 - 23:39
انه آخر صيحة من صيحات الكاريكاتير إن صح التعبير ....إلى صاحبه كامل التقدير والاحترام...إنه تعبير مجازي اختزل معاناة الشعب المغربي الكادح و جماهيره الصامدة المناضلة و المكافحة بفعل الفساد و الريع و الاستبداد ومنظومة المتمثلة في الدكاكين الريعية السياسوية الفاسدة الجاثمة على مقاليد تدبير الشأن العام المغربي المثقل بسياساتها اللاشعبية التفقيرية و التجويعة الفهرسة التراجعية ..
5 - عبدالله الأربعاء 22 غشت 2018 - 23:43
بالنسبة لسلا فقد كان تدفق الماء ضعيفا بكثرة الاستعمال صبيحة العيد و أخذنا الاحتياطات و ملانا اناءات في ليلة العيد حتى لا نقع في مشكل الذبيحة
6 - حسن الأربعاء 22 غشت 2018 - 23:44
حتى إقليم الفقيه بن صالح الذي يوجد وسط المغرب يعرف خصاصا كبيرا في الماء وكمثال على ذلك جماعة خلفية التي أصبحت تعاني من نقص كبير في الماء ومنذ فترة طويلة ولحد الآن فلا حلول لهذا المشكل
7 - سيمو تولوز عاجل الخميس 23 غشت 2018 - 00:21
إنقطاع الماء الصالح للشرب حتى بمدينة بيتز الباريسية بفرنسا لماذا هذا اللغط

فقط الفرق هو أنا فرنسا الديمقراطية العادلة توفر لمواطنيها الأطنان يوميا من قنينات الماء المعدني الطبيعي

نعم يوميا و مجانا
8 - روان الخميس 23 غشت 2018 - 00:23
جماعة عين السبيت الرماني بدورها شهدت انقطاع الماء طيلة اليوم والى حدود كتابة هاته الاسطر لازالت الساكنة تنتظر امام صنابر الماء رجوع هذا الاخير من اجل تنظيف مخلفات العيد من دم وفضلات الخروف. اللهم ان هذا منكر
9 - متابع الخميس 23 غشت 2018 - 00:36
لمن لم يفهم الدرس
إنها بداية خطة تفويت قطاع الماء والكهرباء للخواص في هذه المدن ذات الكتافة السكانية
كما تم تفويت قطاع النظافة
10 - اطاليا الخميس 23 غشت 2018 - 00:49
هداك قالب ديرنو باش يشرو ماء سيدهم علي والله منشروه
11 - Miloutou الخميس 23 غشت 2018 - 00:50
اما مدينة وجدة فلم تعرف انقطاع الماء منذ عدة سنوات . الا هذه السنة و بشكل مفاجئ في هذه الليلة من عيد الاضحى .وبدون اي اعلام او اخبار.ما هذا الاستهتار .؟
12 - mohammed morocco الخميس 23 غشت 2018 - 00:52
وتتوالى مشاكل على شعب المغربي أين حكومة الفاشلة هل هي في غيبوبة كما العادة (اين الطاقة التي صدعتون بها )
13 - Ali الخميس 23 غشت 2018 - 00:53
لم نشهد هذا الوضع حتى في الايام التي كانت فيه حقينة السدود لا تتجاوز48في المءة من قدرتها .اما اليوم نسبة الملء تصل الى حدود 97في الماءة. و مع ذلك يقطعون الماء في يوم العيد دون سابق اندار .فحتى مدينة تاوريرت زايو الناصور و سلوان عاشو نفس الوضع في هءا اليوم المبارك. السبب يبقى غير معروف الى ان يجيبنا عليه م.و.م ك
14 - Marokko الخميس 23 غشت 2018 - 01:00
من البديهي ان الانسان الحقود يعمى بفعل العود
يوم الاثنين شطبت كتابة الدولة المكلفة بالماء واليوم الموالي بقدرة قادر انقطع الماء
15 - المحتار الخميس 23 غشت 2018 - 01:15
وكالة توزيع الماء و الكهرباء بمدينة القصر الكبير لم تقدم للساكنة أسباب انقطاع الماء و ما يمكن أن تقوم به لمعالجة المشكل و طمأنة الساكنة. أتظن هذه الوكالة عبر مسؤوليها أن الساكنة لا اعتبار لها ولا قيمة لها؟
الساكنة تطلب من وزارة الداخلية التحقيق في النازلة و التواصل مع المواطنين و طمأنتهم، و محاسبة المسؤولين عن عدم التواصل أولا مع الساكنة مما يعد احتقارا للمواطن و تجبرا و تكبرا إزائه.
16 - مغربية الخميس 23 غشت 2018 - 01:38
في مدينة كلميم الامر يتكرر بشكل يومي وايام قبل العيد يكون اكثر انقطاعا
ويوم العيد طوال النهار .
وعندما تشتد الحرارة ما كتبقا قطرة ماء لعشرين ساعة واكثر
نتمنى ان ينتبه الراي العام لهذا الامر لانه بركان يمكن ان ينفجر باي وقت ؟؟
17 - Ziani الخميس 23 غشت 2018 - 01:54
جماعة موالين الوأد اقليم بن سليمان يقطنها حوالي عشرة آلاف شخص لاتتوفر على الماء الصالح للشرب ، هذه الجما عةً لموروثة من طرف عائلةً عكاشة ، يمر وسطها وادي المالح ولا تستفيد منه بأي شئ لا سقي. ولا ماء للشرب من السد. الكاتبة فشلت في مهمتها وحذفت من الخريطة ذيال حكومةً بن عرفة. وعوضها بسفارة بالأردن لصالح براح حكومة عبيبس القاسي خالد الناصري
18 - جوج حمير الخميس 23 غشت 2018 - 02:36
يعملون جاهدا على إفساد المناسبات الدينية حتى يمر يوم العيد يوم معانات و شقاء بدل يوم فرح و سعادة و صلة رحم و هذا إن دل إنما يدل على الغل و الكره الدفين في قلوبهم للدين الإسلامي و يحاولون بكل ما أوتو من قوة إفساد المسلمين أعيادهم الدينية و العمل على أن يصبح المسلم كارها ليوم العيد نضرا للشقاء و التعب الذي عانى منه جراء انقطاع الماء. و يمكرون ويمكرون و الله خير الماكرين. سياسات بائسة أكل عليخا الضهر وشرب
19 - Hmida le sage الخميس 23 غشت 2018 - 03:03
الى صاحب التعليق رقم 1 hmida laferaille يا اخي كثرة الماء او ندرثه ترتبط بنسبة التساقطات فادا كنت مؤمنا بالله فالله هو المقرر ولا يتحمل البشر اية مسؤولية ففي كندا مثلا حيث المياه متوفرة يفوق الحاجيات بكثير فالماء مجاني آدن لمادا تخلطون شعبان برمضان وتريدون دائما توجيه المسؤولية بدون علم.
20 - Mohamed الخميس 23 غشت 2018 - 05:15
طبيعي ان ينقطع الماء على بعض الأماكن لان الاستهلاك يفوق النسبةالتي منالممكن للشبكة نقلها إذن فالمشكل فالاستعمال لو ان السكان تنظمو ووزعو الاستهلاك بينهم لحصل الجميع على القدر الكافي من الماء يرم العيد الناس اللذين يستعملون وسائل التواصل الاجتماعي للاحتجاج والمقاطعة من الممكن ان يجدو الحلول وتقاسم النصائح
21 - انهم يريدونها فوضى الخميس 23 غشت 2018 - 06:06
بعض المسؤولين عن تدبير الماء يريدون اثارة الفتنة واشعال حرب المياه يجب فصلهم ومقاضاتهم على تَعمُّد تعطيش السكان . هذه الافعال لم تحدث حتى في الدول التي تعاني من التخلف و ندرة المياه فكيف بالمغرب الذي لا يبعد سكانه من الاودية والسدود والمياه المتوفرة فيها تكفي لتزويد شعب اخر بالمياه ويبقى الخير الوفير من الماء تبّاً لعديمي الضمير من مسؤولي السوء .
22 - الخميسات الخميس 23 غشت 2018 - 07:10
كل هدا سباب ديالو حنا لي فتحنا باب المسؤولين اديرو مبغاو فينا.اي خطاء من مسؤول اتحاسب عليه اتوقف على الخدمة والمحاسبة والعتقل اي المدينة وقع فيها هدشي ترفع دعوى للقضاء
23 - marrakech الخميس 23 غشت 2018 - 11:47
nous aussi à Marrakech Hay iziki y avais pas de l eau potable jusque le soir .....imaginez vous!!!
nous somme habitués mais pas le jour de l Aid quand meme.
Aidkoum moubarak Saîd..
24 - الياس الخميس 23 غشت 2018 - 12:03
هذا ليس هو عيد الاضحى الاول فكيف يعقل ان ينقطع الماء في هذه السنة بالذات رغم انه موسم الامطار؟ . ببساطة ليس هناك خزانات الماء لتزويد الشبكة
25 - 2018 الخميس 23 غشت 2018 - 13:55
وأيضا بحي البرنوصي بالدار البيضاء. والله شيء غريب ومريب ومحزن.
26 - علي الخميس 23 غشت 2018 - 14:01
مهزلة انقطاع الماء تزامنا مع العيد الاضحى وبعد جذف الوزارة المكلفة بالماء .السيبة وصافي
27 - مغربية و أفتخر الخميس 23 غشت 2018 - 17:13
المغاربة قوم يشبهون الصبار....و لكن ماش مشكل إذا لم يؤدي المغربي فاتورة الماء و الكهرباء فتقوم الشركة المكلفة بتفعيل غرامات على شكل عقوبات في حق المواطن... لكن من يعاقب الشركات المسؤولة عن هذا الخرق السافر في قانون العهودات بين الوحش الرأسمالي و المستهْلَك...
28 - Tarik الخميس 23 غشت 2018 - 20:40
J'ai rien compris ,ouazan se trouve près du barage el wahda le deuxieme grand barage de l'afrique ,kssar lkbiraussi proche wad el makhazine
, les deux barages ont enregistré un taux de
!!!!!!!!
!!!!remplissage record cette année
المجموع: 28 | عرض: 1 - 28

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.