24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4707:1313:2516:4719:2720:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. أزمة جديدة في "لارام" .. الربابنة يرفضون مهادنة الخطوط الملكيّة (5.00)

  2. نشطاء يطالبون الحكومة المغربية برفض استفزازات الإسبان في مليلية (5.00)

  3. رصيف الصحافة: محمد الخامس حبس الحسن الثاني بسبب "نتائج الباك" (5.00)

  4. بولنديون يطلبون ساعات عمل أقل وأجورا أعلى (5.00)

  5. أردوغان يراهن على التكنولوجيا باستدعاء العلماء المغتربين إلى تركيا (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | "معبر الموت" بين بني ملال وخنيفرة .. طريق عصية على الإصلاح

"معبر الموت" بين بني ملال وخنيفرة .. طريق عصية على الإصلاح

"معبر الموت" بين بني ملال وخنيفرة .. طريق عصية على الإصلاح

لا يتنازع اثنان في كون جهة بني ملال خنيفرة من أفقر جهات المملكة رغم ما تتوفر عليه من طاقات بشرية وموارد طبيعية ومؤهلات سياحية من المفترض أن تساهم في تنميتها وإشعاعها، لكن واقع الحال غير ذلك لما تعيشه من تهميش وتفقير حالا دون تقدمها.

وكان سكان الجهة استبشروا خيرا بالالتفاتة الرامية إلى إصلاح الطريق الوطنية رقم 8 الرابطة بين بني ملال وخنيفرة؛ وهي الطريق التي عانى مستعملوها الأمرين منذ سنين لضيقها ومنعرجاتها الخطيرة التي تسبب في حوادث سير تودي بأرواح عشرات الأبرياء سنويا رغم كونها طريقا ذات أهمية قصوى، لأنها تربط بين أعرق المدن المغربية فاس ومراكش.

غير أن هذا الاستبشار لم يطل، إذ سرعان ما توقف الزمن وتعطلت عجلة الإصلاح، وهذا ليس بغريب عن المسؤولين الذين اعتادوا التماطل في العمل؛ إذ كيف لبضع كيلومترات من الطريق أن تستغرق مدة طويلة دون أن تظهر معالم انتهاء الأشغال؟.

هذا ولازالت عجلة إصلاح الطريق الوطنية رقم 8 التي تربط بين بني ملال وخنيفرة، خصوصا المقطع الطرقي بين تيغسالين وزاوية الشيخ، الذي لا يحمل من الطريق سوى الاسم، تدور ببطء شديد، إذ إن الأشغال تراوح مكانها منذ أكثر من سنة، والطريق مليئة بالحفر والمطبات والمنعرجات الخطيرة، وأقل ما يقال عنها إنها "طريق الموت" بامتياز.

قبل مدة أعطيت انطلاقة الأشغال بهذه الطريق، نظرا للحالة المزرية التي كانت تعرفها، ليستبشر مستعملوها خيرا بهذه الإصلاحات التي طال انتظارها، إلا أن تأخرها وتوقفها أكثر من مرة خلف استياء كبيرا.

لم يكن أكثر المتشائمين ممن اعتادوا سلك الطريق بين بني ملال وخنيفرة يتوقع أن هذه الأشغال التي من المفترض أن تسهل عملية السفر وتنقل الشاحنات ستكون وبالا على السائقين، خصوصا أن الأمر يتعلق بأنشط الطرق الوطنية، إذ تعبر منها أكثر من 10 آلاف عربة.

يقول سائق اشتغل لسنوات في النقل بين مدينتي خنيفرة وبني ملال: "عيينا مع هاذ الطريق، راه عيب هاذي تكون طريق وطنية، سنوات وهي على هاد الحالة، نهار بداو فيها الخدمة كلنا لباس، مي هنتوما كتشوفو الحفاري وبيستا، مرة كيخدمو ومرة كيخلوها هاكا".

حالة الطريق تزداد سوءا، خصوصا أن المنطقة التي تتواجد بها تعرف أمطارا رعدية في فصل الصيف، كما أن عدد مستعمليها يعرف ارتفاعا كبيرا لتزامن العطلة الصيفية مع عيد الأضحى، ما يسبب عدة حوادث.."هاد الطريق ديما فيها كسايد، عامرة فيراجات، ومع هاذ الإصلاحات ل فيها تزادو الكسايد، خصوصا بالليل، لكيدوز منها أول مرة بالليل كيصحابو مصايبة حتى كيلقا راسو وسط شي حفرة ولا قنطرة"، يقول متحدث آخر.

ويورد سائق آخر مستنكرا: "هذه الأشغال التي لا تعدو أن تكون نبشا وحفرا تثير سخط كل مستعملي الطريق، وخاصة سائقو الحافلات وسيارات الأجرة والشاحنات"، ليضيف: "المثير هو صمت المسؤولين وهذه اللامبالاة؟".

وأكد عبد المنعم أبو نجاح، المدير الإقليمي للتجهيز والنقل واللوجستيك بإقليم خنيفرة، في تصريح لهسبريس، أن تأخر الأشغال بطريق الوطنية رقم 8 يعود بالأساس إلى التساقطات المطرية التي عرفتها المنطقة على طول السنة (خصوصا الأمطار الرعدية)؛ ما يؤدي إلى توقف الأشغال بشكل مستمر، وكذا إلى طبيعة تربة المنطقة وتضاريسها، وأضاف أن العدد الكبير لمستعملي الطريق يلعب هو الآخر دورا كبيرا في تأخر الأشغال.

وأشار المسؤول في وزارة التجهيز والنقل إلى أنه تم عقد اجتماع مؤخرا، تمت فيه مناقشة وضعية الطريق، كما أعطيت التعليمات لتوفير جميع الشروط والمستلزمات الضرورية لتسريع وتيرة الأشغال التي من المتوقع أن تنتهي شهر دجنبر من هذه السنة.

وأضاف المتحدث ذاته أن الأشغال تعتمد نظام أشطر، إذ يتم الانتهاء من شطر للانتقال إلى شطر آخر، نظرا لطبيعة المنطقة وتعدد المنعرجات، إضافة إلى الأمطار الرعدية التي تكثر في فصل الصيف.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (36)

1 - Mohammed الأحد 26 غشت 2018 - 05:51
Toutes les routes du Maroc laisse à désiré y'a qu'à voir le nombre d accident et le nombre des morts se déplacer en voiture au Maroc et un risque se demandé si on va arrivé vivant pour faire 100 km il faut 3h En Europe pour 100km 40 minutes toute les voitures au Maroc on des problèmes du à l état des routes problème de direction. Suspension pneus éclairages Ajouté à ça les permis de conduire bidons
2 - التائر الأحد 26 غشت 2018 - 08:15
قرأت المقال كله وما أتار إنتباهي هو الجملة الآتية : " وأشار المسؤول في وزارة التجهيز والنقل إلى أنه تم عقد اجتماع مؤخرا، تمت فيه مناقشة وضعية الطريق ".
يعني هذا أقصى ما يمكن أن يقوم به هؤلاء اللا مسؤولون الكسلاء. هذا المسؤول الذي يتذرع بالتساقطات المطرية . ولوكان الأمر كذلك لما وجدنا طريقا واحدا في أوروبا وشمال أمريكا حيت تهطل الأمطار والثلوج لأكتر من 8 أشهر في السنة.
3 - Abdessamih الأحد 26 غشت 2018 - 08:22
Absence des Paneaux de signalisation jour et nuit
L entreprise dois assurer l entretien des déviations
Revoir la qualité des travaux des ouvrages et leur emplacement Achever les travaux de la chaussées dans les plus brefs délais à la partie des ouvrages réalisés
Absence de suivi des travaux
4 - Souhail الأحد 26 غشت 2018 - 08:59
مغرب التناقضات، المسؤولون عن الشأن المحلي في سبات عميق، ميزانيات ضخمة تختلس ، عين ميكة، اللهم ردنا إليك ردا جميلا
5 - احمد الأحد 26 غشت 2018 - 09:14
طريق مررت منها و كان هناك ما يترك العبد . ..... لا حول و لا قوة الا بالله اللهم ارحمنا برحمتك واهدينا لما تحبه و ترضاه .
اتمنى ان تدخل في المحاسبة .و شكرا هسبريس
6 - ملالي محمد الأحد 26 غشت 2018 - 09:15
لا أحد ينكر أن هذه الطريق من أسوأ الطرق الوطنية، فقد لاحظ السياح الأجانب هذا الأمر خلال تنقلاتهم من العاصمة العلمية إلى المدينة الحمراء. لكن ما لاحظته أنا كمواطن علاوة على ما ذكر، هو أن بعض رجال الدرك بين خنيفرة وزاوية الشيخ يتجاوزون حدودهم في تعاملهم مع سائقي العربات وما يتبع ذلك من....نرجو أن يكون تعيين الوالي الجديد فرجا لهذه الجهة.
ودام المغرب على أحسن الأحوال
7 - لخضورة بن حدو الأحد 26 غشت 2018 - 10:20
الطريق بين بني ملال وخنيفرة يخيل لمن يشاهدها أول مرة وكأنك تمر من أحدى طرقات جبال افغانستان وقندهار .المسؤولون مغيبين تماما .عار أن تبقى ليومنا هدا بدون اصلاح وكأن الأمر يحتاج لمليار دولار.
8 - محمد الأحد 26 غشت 2018 - 10:29
السيمنة اللي فاتت دزنا من هادك الطريق كنا غاديين لأم البيع، كل العائلة، مدوزين ليفاكنص، ولكن ما وصلنا حتى ودينا مزياااان، والطموبيلات ب 3 كلاو الدق مزيان، حلفت بحلوفي لا باقي مازال دوزت شي عطلة فالمغرب، خسرت فلوس صحيحة على والو، والطوموبيل رجعتها وهي كاع مكرفسة فهادوك الطرقان، راه هادشي ولا كيقطع في القلب، الطرقان تقول من العصر الحجري، الطلابة كثروا، كلا دقيقة يوقفو عليك 5 ولا 6، قاليك المغرب يطمح لاستقبال 20 مليون سائح ف 2020, هاد الشي غير الى احسبتو الأفارقة اللي كيجيو احرقو لأوروبا، اما السياح، ولاه لوصلتو لهاد الرقم وخا ف 100 سنة، الى استمر المغرب فحال هاكا، من سيئ لأسوأ.
9 - Citoyen الأحد 26 غشت 2018 - 10:49
هذه الطريق كارثة كبري
المسوول عن هذه الطريق كذاب و نصاب. كيف يعقل ان الطريق كلها رايبة و هو يتكلم عن انهاا مقطع و البدا في مقطع تالي؟؟؟ اين والي الجهة؟؟؟ اين ريس الجهة؟؟؟ اين المنتخبون؟؟؟ اين المسوولون؟؟؟ اين و اين الراي العام؟؟؟
10 - السراب الأحد 26 غشت 2018 - 10:54
الطريق السيار اصبح مليئا بالحفر و عند المرور فوق بعض المقاطع و فوق القناطر تهتز بك السيارة بشكل غريب و خطير..الطريق السيار فاس وجدة رغم حداثته يعرف إصلاحات دائمة..اما الطرق الوطنية فلا يمكن أن تعرف ما قد تفاجئك به من حفر أو أشياء خطرة!
11 - جمال الأحد 26 غشت 2018 - 10:59
اصلاح الطريق الرابطة بين تيغسالين و زاوية الشيخ لازال متوقفا منذ اكثر من ستة اشهر رغم ان الظروف الجوية ملائمة لمواصلة الاشغال، اما هذا الاهمال سببه المسؤولين على الجهة والاقليم، واعتبار المنطقة في خانة المغرب الغير النافع.
12 - الناطق الرسمي عن المسؤولين الأحد 26 غشت 2018 - 11:12
فالحقيقة شي مشا كندا شي مشا فرنسا باش إدوز العطلة الصيفية هو ووليداتو...وشي مشا الحج بلا قرعة...وشي باغي التأخر فلانجاز كيقلب على شي مخرج باش إخرجه جيابو عامرين فلوس فقط....أنا شفتهم غير كيصلحو الطريق ولكن المطلوب هو إعادة هيكلتها ...توساع عرضا وتقلال من المنعرجات القاتلة ويزيدو قناطر كبار....الاصلاح والترقاع أكل الدهر عليه وتقيا...
هاد التخربيقة كلها كدل على ان لا المهندسين ولا المقاوليين جنسية مخربي دون دون الموستوى...خصنا الاوربيين اسيرو هاد لبلاد...والله يا خد الحق فالظلميين وكاليين المال العام دون حق.
13 - ayoub الأحد 26 غشت 2018 - 11:22
عييت مع هاد.الطريق اللله ياخد.فيهوم ااحق ..السيارة جديدة من لاميزون ولات بحال شي خرشاشة بهاد.الطريق...الله ياخد فيكوم الحق الى كنتو مقصرين فخدمتكوم
14 - ben med الأحد 26 غشت 2018 - 11:43
نناشد الوالي الجديد لمدينة بني ملال أن يولي الإهتمام بخنيفرة وطرقاتها التي تربط الشمال بالجنوب.
15 - WARZAZAT الأحد 26 غشت 2018 - 11:51
هى ليخصو الخدمة الاجبارية...الخدمة المدنية و التعبئة التنموية الشاملة لتعبيد الطرق و شق السكك الحديدية....ماشي التجنيد المردواي لتدريب أبناء الكريانات على ضرب عباد الله بالعصا و رشقهم بالحجارة.
16 - ذ نجبب بتلعاصما الأحد 26 غشت 2018 - 12:06
خطابي موجه. الى المسمى العثماني رءيس حكومة المغرب. ان اوجزت قلت،انك العالم مني باهمية الطريق الوطنية التي تربط فاس مراكش عبر خنيفرة سواء من زاوية الاقتصادي السياحة و امن الدولة.او لا تخجل ان تفوت اعمال الصيانة واعادة القناطر الى طاشرون عاى قد الحال.عوض تكليف شركات اسيادكم بالصين لجمع المزبلة الحاصلة.
17 - ذ.نجيب بالعاصمي الأحد 26 غشت 2018 - 12:08
اصبح الوطن ورشات فساد.فاينك يا عمر.......
18 - الطريق المسروقة الأحد 26 غشت 2018 - 12:17
إنها الطريق التي تدر مداخيل قارة لأصحاب الشأن العام. لأنهم يتقاسمون الكعكة بمباركة المنتخبين أصحاب عين ميكا. في ضل عدم المراقبة و التتبع و المحاسبة. لأن الساكنة أنهكها الفقر و الحكرة و الإختلاس وضح النهار.
19 - مصطفى الأحد 26 غشت 2018 - 12:20
كون بأول الطريق تكمل بالزربة كون عطايا لسي شركة كبيرة تكمله ليهم ف 3 شهور ولكن لا اش غايبة هوما؟ كيعطيوها لشي شركة لي تخدم بالثلث أو تقسم معاهم الباقي. أو الطريق تكمل فعام او عامين. ما تكملش كاع ماشي مشكل.....
20 - صحراوي الأحد 26 غشت 2018 - 12:35
عن اَي اشطر يتحدت السيد المدير؟ هل يعقل ان تحفر أماكن قنوات المياه عبر الطريق الممتد من زويت الشيخ حتى تغسلين عما يزيد عن 30 كلم وتعتبره شطرا؟ الأشغال ينبغي الا تتجاوز من 3 الى 5 كيلومترات. اما ان يفتح الورش على طول 30 كلم لمدة تزيد عن السنة فداك استهتار بالقوانين وبالمواطنين الذين بامكانهم اللجوء الى القضاء لتعويضهم عن الخسائر التي لحقت بهم،
21 - من ألمانيا الأحد 26 غشت 2018 - 12:51
سنين وأنا غادرت بلدي العزيز و كلما أذخل في عطلة و أذهب إلى منطقتي بني ملال و خنيفرة و إلا وجدت الفقر و التهميش و أحيانا نموا بسيطا يمشي بخطى السلحفاة.
ما يغضبني هو أن هذه المنطقة لها من الإمكانيات السياحية ما يجعلها ترقي و تكون من أغنى مناطق المغرب عوض أفقرها. المسؤولون سواء الحكومة أو ولاة المدينتين و منتخبيها يتحملون المسؤولية الكبرى لأنهم ينامون نوم أهل الكهف ولا غيرة لهم على البلد.
22 - Mohamed الأحد 26 غشت 2018 - 13:06
وأضاف المتحدث ذاته أن الأشغال تعتمد نظام أشطر، إذ يتم الانتهاء من شطر للانتقال إلى شطر آخر، نظرا لطبيعة المنطقة وتعدد المنعرجات، إضافة إلى الأمطار الرعدية التي تكثر في فصل الصيف.
C’est un grand mensonge que raconte le responsable qui ne s’engage sur rien.
Les travaux sont faits sur une distance de 60 km avec n’y des trous ou des fosses en plein milieu de la chaussée .
Pourquoi sur le site du ministère rien n’est mentionné et on ne vous autorise pas à signaler l’état de cette route?
23 - اتحدى الأحد 26 غشت 2018 - 13:09
تبقى طريق تيزي ن تاست الرابطة بين مراكش و تارودانت من اخطر الطرق بالمملكة، خطا بسيط قد يكلف السائق حياته. اتحدى من يقول العكس.
24 - bensaid الأحد 26 غشت 2018 - 13:09
جهة بني ملال ~خنيفرة افقر جهة بالمغرب من جميع النواحي و المجالات.لا ملاعب رياضية للقرب و لا البعد.لا دور شباب نشيطة.لا طرقات في كثير من المقاطع.لا نظافة لا خدمات...ولكن هناك الكيف و الحشيش و الماحيا و الدعارة وقطع أشجار الغابة لصناعة الفحم و التمحاط في جنبات الوديان و التفكير في الهجرة للعمل عند الأوربيين.و من احتج يتصيده المخزن بفصول القانون و يضرب به المثل للآخرين بالتنكيل و الحبس و بعد دلك لن يحتج احد.
25 - citoyen maghribi الأحد 26 غشت 2018 - 13:40
Ces responsables et élus locaux n'ont jamais voyager en Europe pour voir comment est organisé la vie dans ces pays.Je ne connais pas leur niveau intellectuel, ni leurs compétences, mais le moins que l'on puisse dire, c'est qu'ils sont indignes de la responsabilité qui leur est confiée! laisser à l'abandon une route essentielle,et ce qui est grave commencer les travaux et les abandonner en laissant des creux et des fossés énormes sans indiquer les dangers pour les usagers surtout la nuits est non seulement un manque de responsabilité mais c'est de l'inconscience!!! Il faut laisser la place à des gens responsables il y'en a marre !!q
26 - Darka rajihe الأحد 26 غشت 2018 - 13:43
الطريق ليست صعبة للإصلاح وإنما الشركة التي تقوم بإصلاحها ضعيفة جدا بدون خبرة بدون آليت .
الكل يتساءل عن هذا العمل السيء الذي دام بدون نهاية ، هذه الخدمة التي أظهرت ضعفها لكل المغارة. وفعلا الكل يتساءل هل هناك مساءلة.نرجو من قضاة سي جطو ان يقوموا بالبحث عن هذه الشركة التي خلقت مشاكل كثيرة في جهة بني ملال ختيفرة.
لوكانت هناك شركة معقولة لأسرهن وأتقنت
خدمتها. لك الله يا وطني .
Prière de bien vouloir publier . Merci Hespress
27 - بودواهي الأحد 26 غشت 2018 - 14:05
هده الطريق ليست الا واحدة من الكوارث أو سيل من فيض للكثير من المآسي التي تعيشها المنطقة و على جميع الأصعدة و خاصة إقليم خنيفرة حيث الإقصاء التام و المطلق و حيث الغياب الكامل لأي استثمار سواء في الصناعة العصرية منها و التقليدية او في الفلاحة او السياحة او تربية المواشي رغم وجود كل الخيرات من مواد أولية و معادن مختلفة و انهار و غابات متنوعة و ثروة حيوانية هائلة ووووو حيث كل هدا يتم استنزافه و سرقته و نهبه من مافيات متعددة رسمية و غير رسمية و حيث المواطن هنا يعاني من البطالة المستفحلة و يعيش الفقر المدقع و التهميش و الإقصاء في أبشع صوره. ...
كل المناطق شمالا و جنوبا و غربا و شرقا عرفت استثمارات و تشييد و بناء و إنجازات سواء على مستوى الطرق و الطرق السيارة أو البينات التحتية المختلفة أو المصانع أو السدود الصغرى لتطوير الزراعة المحلية إلا هدا الإقليم المنكوب الدي لازال معرضا للحصار لأكثر من خمس عقود مستمرة ...!!!
فحداري يا مخزن من سياسة الحكرة فهي من فجرت الوضع في الحسيمة و هي من ستفجرها في خنيفرة و في كل الجهة ....!!!
28 - خالد الاطلس الأحد 26 غشت 2018 - 15:21
السلام،
مهندسون و مقاولون دون المستوى.

يجب عرض مثل هذه المشاريع على الأسواق الدولية.
لأن اكثرية المهندسين المغاربة ، اولاد و بنات الفشوش دون المستوى، حاصلين على الشواهد بالرشوة.
إنها الحقيقة المرة.
و السلام.
29 - beny abd الأحد 26 غشت 2018 - 15:55
Je sais bien les choses: 1/ la societe est une Sarl materiel loue. 2/ signalisation journaliere 0
3/ signalisation nuit 0 . 4/ delais d'execution depasse. 5/ ordre d'arret et reprise sur mesure pour ne pas faire les penalites de retard. 6/ les ponds sont mal executes. les tranches devraiennt etre rationnelle 10 km par 10 km et non toute la route de
zaouit chikh a khenifra . ou sont ces pluies ? et les deviations sont males faite on attendra le revetement et le compactage proctor modifie du tv de la couche de base et de roulement et les analises du tv et des ms ichaa allah . Le service des
TP n'est pas a la hauteur reunion quoi cette reunion il faut agir voir quelle sont les problemes et si necessaire une autre societe pas une sarl ?
30 - jamal الأحد 26 غشت 2018 - 15:58
كرهت هاد طريق لدرجة مابقيتش حامل نجي لفخنيفرة . و كل ما كان نكون مضطر ندوز من هاد طريق كانكتآب.
31 - قطاع الطريق الأحد 26 غشت 2018 - 16:09
ياااربي وهاد العواشر ودعاوي دالناس، إجي الملك هاد السيمانة من فاس لمراكش ويدوز منها يااااربي إخلي دار بوهوم دوك القطاطعية قطاع الطريق الوطنية يا حسرة.
32 - Parasol الأحد 26 غشت 2018 - 18:14
المنطقة الوسطى عليها حصار من فوقها ومن تحتها وعن يمينها وشمالها الى أن يرث الله و من عليها
المسؤول الاول هو رئيس الجهة والمنتخبين البرلمانيين اللذين لايهمهم الا المقاعد المريحة
ارفعوا المظلات
Tant que les Parapluies et les ombrelles ne se plient pas la région restera telle qu'elle est
الله يفك جرانا من فم لحنش
33 - ر - ا زاوية الشيخ الأحد 26 غشت 2018 - 19:41
وما يديكم أن هاته الطريق فتحت النار بين المقاول هنا بزاوية الشيخ والمجلس البلدي وتبادل التهم بينهم حول من المختلس أما فيما يخص الطريق فخدث ولا حرج بالدارجة مكرفصة وبنادم كثر
34 - عابر طريق الاثنين 27 غشت 2018 - 00:14
تجربتي مع هذا الطريق كانت شهر دجنبر الماضي. خاصة المقطع ما بين زاوية الشيخ و 33. دزت منها بالليل، كانت كلها محفرة من الجناب، و مافيهاش الخطوط الأرضية ولا تشوير واضح، زد على ذلك أنها طريق جبلية كلها منعرجات و كيدوز منها بزاف الحديد الكبير. الطريق الخطير، و بصراحة لا تتسع حتى للدراجات...
35 - عبدو الاثنين 27 غشت 2018 - 00:47
هدا يساءل مندوب التجهيز بخنيفرة جميع الاوراش متوقفة
طريق سيدي يحيى اغبالة الاشغال متوقفة الصفقة تم الاعلان عنها سنة 2015
طريق كروشن اغبالة كدلك
طريق عيون ام الربيع اكلمام
عفاكم فهمونا
مع العلم الطريق الاولى والتانية نفس المقاول
36 - مغربي الاثنين 27 غشت 2018 - 10:44
اين وصل مشروع الطريق السيار مكناس- مراكش و الذي من المفترض ان يمر عبر قرى خنيفرة؟ علما ان الدراسة قد انتهت. و اين وصل مشروع الطريق السيار مكناس-الراشيدية؟ و اين وصلت مشاريع الطرق الجهوية و الاقليمية التي تربط اقليم خنيفرة بامليشيل و عيون ام الربيع...؟ مشارع قبرت و اخرى بطيئة التقدم في الانجاز. هناك مشكل ما في هذه المنطقة يجب ايفاد لجنة من قضاة المجلس الاعلى للحسابات لاعداد تقرير مفصل حول وضعية هذه المشارع و رفعه الى صاحب الجلالة الملك محمد السادس
المجموع: 36 | عرض: 1 - 36

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.