24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2416:4519:2420:39
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | "الإهانة" تدفع "قصراوة" إلى التمسك بالتحقيق في "فضيحة الماء"

"الإهانة" تدفع "قصراوة" إلى التمسك بالتحقيق في "فضيحة الماء"

"الإهانة" تدفع "قصراوة" إلى التمسك بالتحقيق في "فضيحة الماء"

أوضح ممثلون عن الوكالة والمكتب الوطني للماء الصالح للشرب أن انخفاض منسوب المياه في الخزان بالقصر الكبير "راجع أساسا إلى ازدياد الطلب على المياه بشكل كبير وصل إلى حوالي 450 لترا في الثانية"، تعليقا على الاحتجاجات، التي عرفتها المدينة أيام العيد إثر الانقطاعات المتكررة للماء الصالح للشرب.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة المتابعة لملف انقطاعات الماء بباشا المدينة ورئيس المجلس الجماعي وممثلين عن الوكالة المستقلة الجماعية لتوزيع الماء والكهرباء وممثل عن المكتب الوطني للماء الصالح للشرب.

ووفق بلاغ إخباري صادر عن لجنة متابعة ملف انقطاعات الماء، فإن انخفاض منسوب المياه في الخزان "ليس ناتجا عن عطب تقني أو تسربات مائية بالشبكة"، وأن المكتب الوطني للماء الصالح للشرب كان يزود الوكالة بالكميات المائية التي تطلبها منه، "وأنه كمزود للمياه يهمه أن يبيع أكبر كمية ممكنة لملء الخزانات".

وعبرت مداخلات لجنة متابعة ملف انقطاعات الماء عن غضب الشارع الشديد من هذه الانقطاعات في أيام عيد الأضحى، خصوصا أنها أيام فرح واستقبال للأقارب والوافدين من مدن أخرى، معتبرة أن هذه الانقطاعات "إهانة لها أمام غياب أي تواصل من الوكالة المستقلة الجماعية لتوزيع الماء والكهرباء، سواء بالإخبار القبلي لأخذ الاحتياطات أو من خلال تقديم التوضيحات اللازمة".

واستنكرت اللجنة، وفق البلاغ ذاته، "التأخر في إيجاد حلول عاجلة لتلك الانقطاعات"، معتبرة إياها "تهاونا إداريا وتقنيا وسلوكا غير مسؤول أمام ساكنة يفوق تعدادها 150 ألف نسمة، بالإضافة إلى الوافدين".

وأكدت أن الاعتذار الذي نشرته الوكالة المذكورة "لم يكن مقنعا ولا مقبولا"، معربة عن تمسكها بفتح تحقيق نزيه وشفاف لتحديد الأسباب والمسؤوليات الكامنة وراء هذه الانقطاعات ومحاسبة المسؤولين عنها، مطالبة بعدم تكرار مثل هذه الانقطاعات، وبضرورة التزام الوكالة بالتواصل مع المواطنين إما بالإخبار القبلي أو بتقديم التوضيحات.

وأكدت اللجنة في آخر بلاغها للرأي العام أنه إذا لم يسفر التحقيق عن تحديد واضح ونزيه للأسباب والمسؤوليات، وإذا لم تلتزم الوكالة بضمان توفير الماء الشروب للساكنة والإخبار القبلي والتواصل معها في حال الانقطاعات الطارئة، "فإننا سنرفع دعوى قضائية، بالتنسيق مع محامين من المدينة. كما سنعلن اعتزام ممارسة حقنا الدستوري بالخروج إلى الشارع ودعوة المواطنات والمواطنين إلى الانضمام والاحتجاج صونا لكرامتهم من الإهانة"، تضيف اللجنة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (18)

1 - تطبيق التكنولوجيا الأحد 26 غشت 2018 - 13:11
لتفادي تكرار ما سبق يكفي تزويد الخزانات باستشعارات الكترونية تعطي اشارة في حالة وصول مستوى متدني من الماء او في حالة استهلاك كبير و بالتالي يتم تزويد الخزانات بالماء من المصدر دون انتظار تدخل العنصر البشري الدي يضع اعتبارات سياسية و انتخابوية للاستجابة لطلبات المواطنين .
2 - تاكركوست الأحد 26 غشت 2018 - 13:15
بما انهم احضروا الجلود إذن ذبحوا و كان الماء فكان عليهم أن يحضروا الاكباش ريثما يطلق الماء
فادا كان البعض يريد تحريض سكان الشمال فلن يفلحوا
3 - سعيد الأحد 26 غشت 2018 - 13:20
تحية لساكنة القصر الكبير هذا حقهم يؤدون واجبات استهلاك الماء ويلتزمون بالعقود المبرمة مع وكالات توزيع الماء ثم يحرمون من الماء في عز الحاجة إليه يوم عيد الأضحى . يجب أن تنتهي سياسة احتقار المواطنين فزمن الحكرة قد ولى . سرخة القصراويين يجب أن تلهم كل المظلومين من سلوك مثل هذه الوكالات وأشباهها.
4 - Nour الأحد 26 غشت 2018 - 13:25
ثقافة الاعتذار لا توجد عند المسؤولين في قاموسهم الاخلاق..درتي خطأ اعتاذر اقل شيء ..لم تعطو مبررات لا يصدقها الا أنتم..
5 - حسين الأحد 26 غشت 2018 - 13:26
هناك إحياء كثيرة ببعض المدن لا يصل الماء فيها حتى إلى الطابق 3 أو 4 بالكمية المطلوبة في ساعات الذروة وقت ذبح الاضاحي مع كل عيد بعد صلاة العيد .وقد دابت ساكنة تلك الأحياء على تخزين الماء مسبقا بالك مرات المطلوبة تفاديا لضياع فرحة العيد .
المهم جدا هو أن لا ينقطع الكهرباء وتضييع لحوم العيد في الثلاجات والمفردات مع هذه الأيام الحارة في ربوع المملكة . ويضيع معها العيد كله وليست فرحته فقط وسط الأحباب .
6 - le citoyen الأحد 26 غشت 2018 - 13:30
Je saurais être neutre dans ce sujet.
Pendant cette période des festivités de l'Aid ElKébir,il y a une grande consommation de cette eau.
On égorge le mouton,et on doit netoyer les environs où il a le sang,et les ordures de cette bête.
Vous savez ce n'est pas la peine de vous expliquer car nous sommes des Musulmans et la propreté est de rigueur. Sauf que la plus part de nous ne remplissent pas des bidons de 25 litres(il faut au moins
Il y a aussi une mauvaise maintenance de notre part. Des fois on attend l'imprévu pour bouger.
L'ONEP n'a pas averti les habitants de faire des réserves de l'ea
7 - شمالي الأحد 26 غشت 2018 - 13:34
واش قاري ف الزحام ولا عايش موور الشمس ؟؟ جملة مفيدة ماكيناش
واش مكلخ ؟
كاتفهم من شي بلاصة ماشي بحال الناس ؟
كاتفكر ؟
آش دخل هادشي اللي واقع فتحريض ناس الشمال ولا الشرق ولا الجنوب ولا ماعرت
الناس عندها مشاكل وهو داخل ب سباطوو ...
فكر فكر و دير دفتر الوساخ عاد جاوب بففففف
الله يكون فعوانكوم أخواني القصراوة .. السبب الئيسي فهادشي هو هادوك السلايتية اللي فاش قرب العيد ضربوها ب سلتة و خلاو الشعب هادوك اللي داخلين ب باك صاحبي و صوت عليا ... لخبار فراسكوم و ما ضاع حق وراءه طالب
8 - hamza الأحد 26 غشت 2018 - 13:47
من امتنع عن التعليق بخصوص انتشار الكوليرا التى تعني بلاده مباشرة سيقوم بالتعليق بالملاحظة والنقد الجارح حول هدا الموضوع الدى لا يهمه في شيئ الله يجعلنا نتيقو
9 - المحتار الأحد 26 غشت 2018 - 13:47
إهانة السكان بعذم إخبارهم من قبل، يبين عذم الكفائة و الخبرة و احتقار كل مواطني المغرب و ليس أبناء المدينة فقط. يجب تطبيق مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة على كل شخص على علاقة بالموضوع مهما بلغ شأنه. الوطن لن يتسامح مع ذوي الحس الضعيف إزاء مسؤولياتهم العادمة....
10 - قلم الحبر الأحد 26 غشت 2018 - 13:48
لا حول ولا قوة الا بالله .
يشاع بأن اللامبالاة هي سبب الانقطاع الماء يوم العيد وتاني عيد .اللهم انا هدا منكر ؟
المدينة كبرت جدا جدا ولها خزان وحيد بطريق بونوارة. المرجو من المندوب إحداث خزان مماثل جهة الزكاكرة .حتى يلبي الطلبات ولو 55 في الماؤة .
وشكرا
11 - Hooollandddddddssss الأحد 26 غشت 2018 - 14:14
براج واد المخازن وواد ةلكوس الذي يصب في البخر ومع ذالك القصب الكبير بدون ماء
من الهل المدينة زجال صدقوا وخدموا المغرب طول حياتهم علي راسهم د ريس الضحاك ولاكن جماعة البرب تحارب الخيرين من اهل المغرب.
عمل لا يحبه الله ورسوله ولاكن حسبنا الله ونعم الوكيل
الله الوطن الملك. الله ياخذ الحق في الذي ظيعه
12 - anass الأحد 26 غشت 2018 - 14:34
في سنوات التسعينات كنت اسمع كثيرا عن دراسات تتوقع ان المغرب سيعاني من نقص المياه خلال 20 أو 30 سنة و ربما سيدخل في حروب مع جيرانه. و ها قد بدأت بوادر هذه الأزمة في الظهور منذ سنوات خصوصا في الشرق و الجنوب الشرقي و ليس ببعيد ان يمتد هذا الأ مر إلى المناطق الأخرى. نرجوا من الدولة تدبير هذا الملف الحساس بمسؤولية و نرجوا من المغاربة تفهم ان الماء مورد محدود.
13 - الحقيقة الأحد 26 غشت 2018 - 14:52
والمغرب قدم ترشيحه لاستضافة المونديال السؤال المطروح علاش هاد الدولة كضحك علينا هادشي لا يبشر بالخير أخطر حاجة هي الضحك على الشعوب
14 - حسن التادلي الأحد 26 غشت 2018 - 15:56
ربما هذه طريقة جديدة في علم التواصل....... قطع الماء نهار العيد قد يكون طريقة للتحسيس باهمية الماء و بالتغيرات المناخية ....فما دمنا في عهد الباجدة فكل شيئ ممكن.........!!!!
15 - Allal الأحد 26 غشت 2018 - 16:01
بما اننا نعيش في عصر الدستور الجديد .ارتباط المسؤولية بالمحاسبة فنحن ننتضر هذه المحاسبة ويجب ان نراها ويكتب عليها من المسؤول وكيف تمت معاقبته
16 - مراد الأحد 26 غشت 2018 - 17:03
اهانة قصراوة ؟!
الشعب كله مهان
التعليم في المغرب اكبر اهانة
الصحة في المغرب اكبر اهانة
التجنيد اكبر اهانة
كل المؤسسات خلقت لاهانة الشعب اولا
عند الازدياد نهان و تهان امهاتنا . و نموت من كثرة الاهانات ...
ادا الشعب يوما اراد الحياة .... فلا بد ان يستجيب القدر
17 - عابر سبيل الأحد 26 غشت 2018 - 21:47
عيد مبارك سعيد بالصحة والعافية للجميع .هده الحالة من سنين مضت ونحن نعاني منها .لدالك فنحن قبل العيد نستعد بملء براميل لتفادي الوقوع على ماوقع حاليا . لا تتفاجؤو يا قصراوة هاده حالةعادية .
اذن فاديا اقترب العيد مرة أخرى. فما عليكم الا بملا اابراميل كانكم منشغلون ببناء مسكنكم. مرة أخرى اقول لكم عيد مبارك سعيد وكل عام وانتم بالف خير.
18 - مواطن الاثنين 27 غشت 2018 - 19:33
من الطبيعي أن ينخفض صبيب المياه نظرا لتوافد عدد كبير من الجالية للحظور مناسبة العيد مما زادت من الإستهلاك في هذه الفترة بشكل كبير لكن كان من المفروض تدبير موارد المياه مسبقا والرفع من الإنتاج .يبقى السؤال أين مدير الإستغلال والإنتاج و أين مكتب الدراسات ؟
المجموع: 18 | عرض: 1 - 18

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.