24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2516:4619:2620:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. مسيرة حاشدة تنتفض ضد الإجرام بسلا .. والساكنة تنشد تدخل الملك (5.00)

  2. حالات تبييض الأموال في مصارف أوروبية تكشف اختلالات الرقابة (5.00)

  3. عشرات المتطرفين يقتحمون باحات المسجد الأقصى (5.00)

  4. صعوبات التعلم لدى تلاميذ تثقل كاهل أسرهم بأعباء نفسية ومادية (5.00)

  5. درك السوالم يفكّ لغز مقتل "كسّال" نواحي برشيد (4.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | جمعويون يطالبون بمعاقبة المتطاولين على "بوجلود"

جمعويون يطالبون بمعاقبة المتطاولين على "بوجلود"

جمعويون يطالبون بمعاقبة المتطاولين على "بوجلود"

تفاعلا مع ما جرى تداوله في أوقات سابقة حول مهرجان الرقص بوجلود، وصف محمد وهيب، الرئيس المؤسس ومدير الكرنفال الاستعراضي مهرجان رقص بوجلود بسلا، كل ما جرى تسويقه حول الموضوع بـ"المغالطات، والمنشورات البعيدة عن واقع الأنشطة المبرمجة والأهداف المخصصة لدورات لمهرجات منذ تأسيسه سنة 2007 بحي سيدي موسى بمدينة سلا".

وجاء في توضيحات محمد وهيب أن "المغالطات تحمل نية مبيتة وسلبية، باعتبار أن المقالات والفيديوهات المنشورة ترصد أنشطة أخرى لمهرجانات مقامة بربوع المملكة، وتبحث عن أي نقط سلبية محتملة، ولم تنظر إلى المجهودات المبذولة والعمل الجبار الذي يهدف إلى توفير جميع ظروف وإمكانات نجاح التظاهرة، سواء الموارد البشرية أو الدعم المادي والمالي واللوجيستيكي".

وقال المتحدث ذاته: "هناك من يبرر عدم الدعم بأن الأمر يتعلق بترّهات تضرب عمق الدين والهوية المغربية، وهو ما تعتبره إدارة المهرجان مغالطات لا أساس لها، فنحن نعمل في إطار الترفيه فقط عن الساكنة التي تعاني من أوجه إهمال متفاوتة وعديدة، اقتصاديا واجتماعيا وبيئيا".

وعن أصل فكرة إحداث مهرجان بوجلود بمدينة سلا، أكّد محمد وهيب أنه "على غرار مجموعة من الجمعيات في عدد من المدن والقرى المغربية، دأبت جمعية فضاء التضامن والتنمية سلا، منذ سنة 2007، على تنظيم مهرجان بوجلود أو بولبطاين خلال الأيام التي تلي عيد الأضحى، متيحة بذلك تواصلا مباشرا بين شخوص هذه الظاهرة، بارتداء الجلود وإخفاء ملامح الوجوه بوضع أقنعة غريبة للتخفي، في قالب يمتزج فيه ما هو فرجوي احتفالي بما هو غرائبي، بحي سيدي موسى ومدينة سلا وسط جموع من الساكنة".

وأضاف وهيب أن "همّ المشاركين والمتنكرين يتمثل أساسا في حرصهم على تطبيق مختلف التقاليد والعادات التي تشكل مكونا تراثيا يميز الذاكرة الجماعية المغربية الأصلية منها والغريبة، والتي تختلف من مدينة إلى أخرى، لتشكل في مجموعها خليطا احتفاليا يمتزج فيه الاجتماعي الاقتصادي بالديني والتراثي بالخرافي، عبر تجديد حلتها دورة وأخرى، إضافة لتأثره بالحداثة، حيث أصبح مجالا مفتوحا للعروض التي تستمد تيمتها من العروض الإفريقية، ناشرين من خلال الكرنفال الاستعراضي والرقصات واللوحات الهزلية، وبمشاركة فرق الأهازيج التراثية الشعبية، الفرحة والسرور بين ساكنة وزوار الحي والمدينة".

وجاء في توضيح وهيب أنه "باسم مكتب فضاء التضامن والتنمية بحي سيدي موسى مدينة سلا، عملُنا منذ تأسيس فكرة مهرجان بوجلود هو إسماع صوت من لا صوت له، وتحقيق هدف الجمعية في مجال التراث الثقافي والشفهي الذي يروم أساسا المساهمة في المحافظة على هذا التراث اللامادي للمملكة، وفسح المجال أمام شباب حي سيدي موسى الهامشي لإبراز مواهبهم، إضافة إلى إهداء الفرجة لساكنة الحي وزوار المدينة المتعطشة للأنشطة الثقافية والاجتماعية".

ويبدو جليا أنه من الواجب على السلطة المحلية، يضيف محمد وهيب، "أن تتابع وتضرب بيد من حديد على كل من يتطاول على هذا التراث الإنساني الرامز للتسامح، والذي يتجاوز 14 قرنا، حيث كاد أن يطويه النسيان لولا يقظة المجتمع المدني الذي حرص على إحياء هذه الاحتفالية بتزامن مع مناسبة عيد الأضحى، والمراد منه استحضار الموروث اللامادي الذي نادى به الملك محمد السادس، ومن واجبنا الحفاظ عليه لما يحمله من موروث ثقافي".

واستغل محمد وهيب المناسبة للتنويه بـ"الدور التنظيمي للسلطة المحلية ورجال الأمن الوطني وعناصر القوات المساعدة والوقاية المدنية بسلا"، قائلا في ختام توضيحاته: "نقدم بالشكر الجزيل إلى جميع الأعضاء الشرفيين والداعمين للمبادرات الشبابية، وندعو إلى مزيد من تضافر الجهود، كل من موقعه ودون خلفيات شخصية، لإنجاح هذه التظاهرة الثقافية الاجتماعية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (17)

1 - نزهة الاثنين 27 غشت 2018 - 10:05
شي يسميه فن شي يسميه فلكلور شي يسميه تراث.. أنا كانسميه جهل و مضيعة للوقت و المجهود... هاذا رأيي.. الله يجازيكم بخير احتارموه....
2 - محمد الاثنين 27 غشت 2018 - 10:05
معلومات يجهلها الكثير هل تعلمون أن ظاهرة رقص بوجلود هي عادة قديمة ترجع إلى عصور ما قبل الإسلام
3 - بشير الاثنين 27 غشت 2018 - 10:17
بوجلود هذا كان يسمى فى قريتنا انذاك في نهاية الستينيات كان يسمى "سونة" وكنا نحن الصغار ننتظر مغرب شمس يوم عيد الاضحى بشوق كبير وكنا ننتظر مرور موكب "سونة" بشوق ممزوج بالخوف متطلعين الى رؤية الاءك الاشخاص وعلى ظهورهم جلود الحيوانات وعلى رؤوسهم قرون الاكباش وكانهم شياطين وهم يقفزون فوق الاسطح ويطاردون الشباب ولا يؤدون احدا .فتبقى في ذاكرتنا تلك المشاهد الغريبة والمخيفة تكون مادة لتبادل الحكايات فيما بيننا لمدة طويلة من الايام والاسابيع .انني شخصيا احن الى "سونة" وقد اشارك في عام قادم سكان سلا في احتفالاتهم ببجلود .
4 - marocaine choquée الاثنين 27 غشت 2018 - 10:54
عادات وثنية في بلاد إسلامية!!!! الله يلطف بنا
كأننا محتاجين اسم الراءحة الكريهة والتلوت اللي تنتجه وينبعث من هذه الجلود!!!
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
انا ستينية حاءرة في ما هو فيه المغرب من جهل وعدم النظافة والتوجه إلى النشاطات اللتي تعود على المغاربة بالنفع والتزام الدين الحقيقي واحترام البيئة...ووووووو
5 - ملاحظ الاثنين 27 غشت 2018 - 11:01
هده الظاهرة لها مايشبهها بالتمام والكمال لدى اخواننا فى اليمن
6 - هههههههه الاثنين 27 غشت 2018 - 11:02
...............، وندعو إلى مزيد من تضافر الجهود، كل من موقعه ودون خلفيات شخصية، لإنجاح هذه التظاهرة الثقافية الاجتماعية"......... هههههههههه
7 - ازداحماض الاثنين 27 غشت 2018 - 11:14
 هذه الأشياء قامت بها جل الحضارات القديمة فالوندال مثلا كانوا يلبسون مثل هذه الأشياء عند اغارتهم على القبائل الأخرى بقصد افزاعهم وعلى ذكر الوندال فهم كانوا من اكلة البشر وقد استعمروا المغرب واكلوا حتى التخمة من لحوم أجدادنا ويبدو انهم تركوا لنا هذه العادة التي يبدو أنها كان لها أثر مفزع في النفوس مايفسر بقائها إلى اليوم.
8 - ANWAR الاثنين 27 غشت 2018 - 11:31
يومين قبل العيد،كنت عائد لإسبانيا حيث أعيش،قبيل الإركاب في الباخرة تفاجأت بوجود أغلب السيارات مرقمة بألواح مغربية،سيارات غالية إلى فارهة،ناس تتجه إلى شواطئ ملقة وفلنسية لقضاء عطلة العيد في فنادق،مطاعم،ملاهي و تسوق ...،في نفس الوقت أغلب الشعب يتنفس الصعداء من أجل شراء الأضحية،وشريحة تحتفل بطقوس غابرة،،المغرب حيرني كثيرا بمتناقضاته.
9 - diablo الاثنين 27 غشت 2018 - 11:39
هذه عادات وتقاليد مغربية مند زمن بعيد. لاتضر في شيئ. وجب تشجيعها وتوفير الامكانيات اللزمة لتطويرها وانجاحها. لاتمس الذين في شيئ مثلها مثل المهرجانات وغيرها من الاحتفالات الشعبية والمواسم المختلفة. فمن يبخس بوجلود عليه بخس حماتشة وعساوة وكناوة والمواسم المختلفة وزد على ذلك واللإحة طويلة.....
10 - مغترب الاثنين 27 غشت 2018 - 11:42
الأخ للي هدر على الوندال منين جبتي هاد المغالطات سير قرا التاريخ الحقيقي للوندال وهم القبائل الجرمانية ومنهم جاء اسم الأندلس vandalus وتاثرهم بحركة اريوس التوحيدية وصراعهم مع الرومان والكنيسة الكاثوليكية ومنين دخلو للمغرب مشاو لقسنطينة بالجزائر وقتلو العدو اللذوذ قسطنطين للي قتل من أتباع حركة اريوس التوحيدية الكثير!
11 - نورالدين الاثنين 27 غشت 2018 - 11:57
كل البلدان مرت عبر تاريخها بهذه المظاهر القديمة، وتجاوزتها مع تقدمها وحضارتها، ونحن في المغرب الحبيب نعمل على تكريسها تحت شعار الموروث الثقافي، والثقافة متبرءة من هذه الخزعبلات.
12 - ميدو الاثنين 27 غشت 2018 - 12:04
السي وهيب يهمه سوى الدعم المالي لا تهمه لا تراث ولا اقتصاد ولا فرجة المهم ان القيدة الاسلامية لا علاقة لها بهذا التراث انه قمة الجهل ما قبل الاسلام..... اجمع الصرف يا سي وهيب وحلل المحرمات...
13 - حائر الاثنين 27 غشت 2018 - 12:17
زعما تطاولنا على مناسك من مناسك ديننا الحنيف دافعوا على إتباب الأخلاق لي معندناش والتربية لي ناقصنا ماشي عادات ديال الهمج والرعاع
14 - ابو عائشة الاثنين 27 غشت 2018 - 13:51
كلامك جله صحيح لكن أود أن أصحح لك مسألة أن آريوس كان موحدا و أن الآريوسية دعت إلى التوحيد في النصرانية فأنت اعتمدت على كتاب جهاد الترباني في معلوماتك و هذا الكاتب الصغير في السن له مجهودات يشكر عليها لكنه لا يعتبر مرجعا لأن منهجيته في التأريخ تعتمد على جمع الحابل بالنابل و ليست له خبرة كما أنه يدخل عواطفه الشخصية و قد ظهر ذلك جليا في كلامه عن اردوغان ، فاذا كان التاريخ الاسلامي مليئ بالكتب الموثوقة مما يسهل على أي كاتب مبتدئ البحث فيه فانه على النقيض من ذلك تاريخ آريوس و حركته مصادره قليلة جدا و نادرة فبالاحرى أن نجد منها الموثوقة و الترباني اعتمد على كتاب وحيد لكاتب مصري لكل ما حكاه عن توحيدية الآريوسية و هذا الكاتب أيضا ليست عنده مصادر و إنما أغلب كلامه و تبعا له كلام الترباني مجرد استنتاجات شخصية يدخل فيها هوى الشخص و الثابث أن آريوس كان له مذهب مخالف للكاثوليكية و كان هناك صراع بينهما لكن أغلب الدلائل لا يوجد منها ما يدل على أن آريوس كان موحدا فالحرب بين المذاهب لا تعني أنها حرب بين حق و باطل فالارثوذكس مشركون أيضا و البروتستانت مشركون و بين كل هذه المذاهب صراع على النفوذ
15 - !!!!!!!!!!! واعجباه !!!!!!!!! الاثنين 27 غشت 2018 - 14:56
الجمعاويوون يدرسون ابناءهم العلوم لضمان مسقبل زاهر لهم ويشجعون ابناء الفقراء والحثالة على السعاية والطلبة وارتداء لخنز بدعوى انها ثقافة !!!!!
16 - عبد الرحمان الاثنين 27 غشت 2018 - 16:14
هاته الطقوس حرام شرعا معظم من يمارسها دوي السوابق والمتهورين وأصحاب المخدرات
17 - الفنان أفكرون الثلاثاء 28 غشت 2018 - 10:10
نعم وألف نعم لتجريم ومحاسبة ومعاقبة وتغريم وسجن كل من يعارض مهرجان بولبطاين سواء تعلق الأمر بمعارضي اامهرجانات في المدن أو في المداشير النائية .وتحية فنية وفولكلورية كونية لكل من يرتدي اجلود والقرون والفراقش طيلة حياته .
المجموع: 17 | عرض: 1 - 17

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.