24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1113:2616:4919:3120:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. مساطر إدارية تعيق تفعيل صندوق التعويضات لضحايا مافيا العقارات (5.00)

  2. جبهة تطرح خمسة سيناريوهات لإنقاذ "سامير" وتطالب بجبر الضرر (5.00)

  3. الهند تقترب من تجريم الطلاق الشفهي "بالثلاث" (5.00)

  4. النقاش اللغوي حالة شرود وانفلات عاطفي (5.00)

  5. مصنع فرنسي جديد لأجزاء السيارات يوفر 225 وظيفة بالقنيطرة‬ (5.00)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | سلطات مكناس تجهض مسيرة مطالبة بالكهرباء

سلطات مكناس تجهض مسيرة مطالبة بالكهرباء

سلطات مكناس تجهض مسيرة مطالبة بالكهرباء

تمكنت السلطات الإقليمية بمدينة مكناس، الاثنين، من إقناع حوالي 400 شخص، نساء ورجالا وأطفالا، كانوا متجهين في مسيرة احتجاجية نحو مقر ولاية جهة فاس مكناس، الكائن بمدينة فاس، بالعدول عن احتجاجهم الهادف إلى ربط منازلهم بالكهرباء؛ وذلك بعد أن تمكنوا من الوصول إلى وادي الجديدة، ضواحي مكناس، بعد قطعهم حوالي 20 كلم.

وتمت إعادة المحتجين عبر حافلات للنقل إلى مدينة مكناس، بعد أن قدمت لهم وعود بالاستجابة لمطالبهم، إذ فُتح مع ممثلين عنهم حوار داخل عمالة مكناس، تم خلاله بسط ملفهم المطلبي، حسب ما أورده مشاركون في المسيرة في حديث مع هسبريس، مؤكدين أن مسؤولي العمالة طمأنوهم بالانكباب قريبا على معالجة مشاكلهم وبكل جدية.

إلى ذلك قالت حسنة حموش، وهي مشاركة في المسيرة، في تصريح لهسبريس، إن المتضررين من الحرمان من الكهرباء بجماعة الدخيسة فقدوا الثقة في المسؤولين المحليين، الذين اتهمتهم بعدم الوفاء بوعودهم، مشيرة إلى أن الحرمان من هذه المادة الحيوية يطال الكثير من ساكنة دوار اولاد عبد الله برحو والزوال والرمل والكريان.

"وعدونا بربط منازلنا بالكهرباء في غضون شهر غشت، لكن لا شيء من هذا تحقق على أرض الواقع، ففسد لحم أضحية العيد، ولم يبق أمامنا سوى التوجه بمطالبنا إلى مسؤولي الجهة بعد أن خذلنا مسؤولو مكناس"، توضح المتحدثة ذاتها، مضيفة: "لا يعقل أن تستفيد فئة من الكهرباء لأنها توصف بكونها من ذوي الحقوق، وتحرم منه فئة عريضة لأنها تسمى "برانية"".

من جانبه أورد عمر الشهي، أحد المشاركين في المسيرة، أن "المئات من المنازل بجماعة الدخيسة محرومة من الربط بالكهرباء"، مبرزا في حديثه مع هسبريس أن "المسؤولين المحليين يبررون عدم ربط منازلهم بهذه المادة بكونها مقامة على أراض سلالية وبشكل عشوائي"، مشيرا إلى أنهم يقيمون في بيوتهم لمدة تزيد عن 15 سنة.

وحاول امحمد الشيكي، رئيس جماعة الدخيسة، الذي لم تتمكن هسبريس من ربط الاتصال به لأن هاتفه لم يكن مشغلا، إقناع المحتجين بالعدول عن تنظيم مسيرتهم، إلا أنه لم يفلح في ذلك.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (3)

1 - yousse الثلاثاء 28 غشت 2018 - 09:59
أودي ما عنكوم ما ديرو بيه..دابا ديروه و تندمو. تعاونو بيناتكوم و كل مرة ديرو لواحد فيكوم الواح شمسية تصدقلكوم حسن..ماحد الشمس فابور قبل مانوليو نخلصو عليها ولا ديرو عداد التعبئة
2 - البادية الثلاثاء 28 غشت 2018 - 10:41
فما بالك بالدواوير المهمشة البعيدة ...لو عرفتم لهربتم ...! الإهمال و الا مبالات ...و عدم المسؤولية الاجتماعية ...في جميع مناطق
الجهات ...؟
3 - ben الثلاثاء 28 غشت 2018 - 11:33
على أي حال مكناس يدهب الى فاس ليحتج على الولاية ادا فاس غير قادرة حل مشاكلها مع الساكنة التابعة لها اجرام ومخدرات وقتل ونهب أي السياسة هده اصبحا لم نفهم كيف يسيرون البلد واين مجلس مكناس من هدا وكيف يقبل دخيسة داخل مكناس وكيف تقطع الناس الطريق مسافة 60 كلومتر أين ولاية مكناس وكيف ستفعلون الامركزية على مواطنون مكناس ان لايقبلون فاس تكون مركز لهم يجب اعادة التقسيم في هده الجهوية أين هو تقريب الادارة من المواطن
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.