24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2416:4519:2420:39
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

2.20

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | الداودي يبشر بمستقبل زاهر ينتظر المغرب .. ولا مقارنة مع ألمانيا

الداودي يبشر بمستقبل زاهر ينتظر المغرب .. ولا مقارنة مع ألمانيا

الداودي يبشر بمستقبل زاهر ينتظر المغرب .. ولا مقارنة مع ألمانيا

أكّد لحسن الداودي، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالحكامة والشؤون العامة، أن "الصورة التي نقدّم بها بلدنا ليست نفسها التي يرانا عليها الآخر، لأن صورة المغرب جيّدة جدا"، وزاد: "من المفروض أن نقارن البلدان بمستوى تقدّمها، وبالتالي ينبغي مقارنة المغرب ببلدان إفريقية أخرى، وليس مع ألمانيا وغيرها".

وأضاف المتحدث ذاته، خلال إشرافه على تنصيب عبد الحميد الشنوري عاملا جديدا على إقليم خريبكة خلفا لعبد اللطيف شدالي، أن "المغرب دولة محترمة ومستقرة وغنيّة بشبابها وأفكارها ولها مستقبل زاهر"، مردفا: "بلادنا تتقدّم رغم المشاكل التي تعرفها على غرار جميع الدول، سواء تعلق الأمر بمشكل البطالة أو غيره".

وبحضور الحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب، وعبد الرحيم عثمون، رئيس اللجنة البرلمانية المشتركة المغربية الأوربية، وعدد من الشخصيات المدنية والعسكرية والقضائية، قال الداودي: "المغرب مقبل على إصلاحات جذرية في ظل وجود تحديات كبرى، ونجاحه يقتضي انخراط الجميع في هذه الأوراش".

وجاء في كلمة المسؤول الوزاري ذاته أن "التنافسية لا ينبغي أن تقتصر على المقاولة فقط، بل من المفروض أن تشمل الإدارة أيضا، فإن لم تكن هذه الأخيرة في مستوى التحديات فلا يمكن للمقاولة أن تعيش أو تحقق أهدافها، وبالتالي فإن الإدارة جزء من الاقتصاد، خاصة على مستوى تبسيط المساطر وتسهيل الاستثمار".

وفي حديثه عن المسؤوليات على المستوى الجهوي والإقليمي، أشار الداودي إلى أن "من المطلوب أن تكون المؤسسات على مستوى جهة بني ملال خنيفرة قادرة على تدبير الشأن المحلي، وتقريب الحلول والقرارات من المشاكل المحلية، ووضع قضايا الشباب في صلب النموذج الاقتصادي الجديد، والنهوض بالشغل وحقوق الإنسان والتنمية الجهوية".

ودعا الوزير عامل إقليم خريبكة الجديد إلى ضرورة "العمل والاستمرار في تأهيل المجال الترابي بالإقليم، اجتماعيا واقتصاديا، والإشراف على تنفيذ برامج الحكومة، والمواكبة الجيدة للمشاريع التنموية، والمتابعة الدقيقة والمستمرة لمدى تقدّم وتنفيذ البرامج الاجتماعية"، مشيرا في السياق ذاته إلى أن "هناك مشاريع كثيرة، لكن على مستوى التنفيذ والمتابعة فهي متأخرة بشكل كبير، وفي العديد من المجالات".

وشدّد الداودي على ضرورة "الإنصات والتبادل والتعاون والتشاور بين الجميع، في احترام تام للاختصاصات الموكولة لكل طرف، لأن المغرب دولة القانون، ومن المطلوب الالتزام الجاد بالمقتضيات القانونية الجاري بها العمل"، مضيفا أن "العامل الجديد في حاجة إلى المساعدة والتعاون والدعم من كلّ من يحمل فكرة جديدة؛ ولا ينبغي لأي كان احتقار أفكاره".

وبعد أن نوّه الوزير المنتدب بما قام به عبد اللطيف الشدالي خلال السنوات الست التي تولى فيها المسؤولية بعمالة خريبكة، أشار إلى أن "باب العامل الجديد سيكون مفتوحا من أجل الاستماع إلى الأفكار الجديدة التي يُمكن أن تساعده في أداء مهامه، على اعتبار أن البلدان تتقدّم وتتطور بسرعة بفضل الأفكار الجديدة، أما القديمة فهي متاحة للجميع".

وجرى تنصيب عبد الحميد الشنوري، زوال اليوم، أمام والي جهة بني ملال خنيفرة وعامل إقليم بني ملال، والعامل مدير الشؤون الإدارية بوزارة الداخلية، والرئيس الأول لمحكمة الاستئناف بخريبكة، والوكيل العام لمحكمة الاستئناف بخريبكة، وقائد الحامية العسكرية لبني ملال، والقاضي الشرعي، ورئيس المجلس الجهوي لجهة بني ملال خنيفرة، ورئيس المجلس العلمي المحلي، ورئيسَي المجلسين الإقليمي والجماعي لخريبكة.

يُشار إلى أن عبد الحميد الشنوري من مواليد 1960 بالدار البيضاء، حاصل على الإجازة في القانون الخاص، وشهادة الدراسات العليا في القانون المدني، خريج المعهد الملكي للشرطة بالقنيطرة، وحاصل على وسام الاستحقاق الوطني من الدرجة الممتازة، وقبل أن يعيّنه الملك محمد السادس عاملا على إقليم خريبكة تقلّد عددا من المناصب، من بينها رئيس أمن إنزكان وأكادير، ووالي أمن تطوان، ومدير الاستعلامات العامة، وعامل عمالة إنزكان آيت ملول.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (86)

1 - محمد الثلاثاء 28 غشت 2018 - 20:33
منذ الاستقلال و نحن نسمع هذا الكلام الجميل. المسؤولين الساميون يحسنون التعبير و الخطابة لأن هذا هو الحل الوحيد الذي يجعلنا ننام بكل طمأنينة إلى أجل غير مسمى.
2 - ahmed الثلاثاء 28 غشت 2018 - 20:36
tous les jours des menssonges on a marre dee tous ca
on a laisse le maroc a la mafia .
si il y aura une guerre soyez sur que nous serons avec l ennemi.
merci chere mafia
3 - فرحات الثلاثاء 28 غشت 2018 - 20:40
لا نقارن المغرب بألمانيا أمر طبيعي لأنها تسبقها بسنوات ضوئية ولا مجال للمقارنة .ولكن الأمر الذي يحير المغاربة قاطبة بل وحتى الشعوب الأخرى هو أن كبار الموظفين بالمغرب متفوقون على أمثالهم بالدول الغربية بسيارات فاخرة و شاليهات
فخمة وامتيازات سخية وخدم وحشم
و وزراءنا بالمغرب لا يحاسبون لا على أخطائهم ولا أخلاقهم بل يتقاضون تقاعدهم و لهم امتيازات مدى الحياة
4 - بشرى البشري الثلاثاء 28 غشت 2018 - 20:41
بشرى لنا ولكم وها هو المبشر الداودي الذي طالما داد عن الحق يبشرنا بمستقبل زاهر... هذا الرجل من رجال العدالة والتنمية وإن شئت فقل "البشرية "ولكم البقية في الاستنتاج والتعليق.
5 - رشيد الثلاثاء 28 غشت 2018 - 20:42
ربما المقارنة مع الموزمبيق أو الصومال ؟؟؟؟؟أما المستقبل لاهو مشرقي ولا هو غربي .مادامت الرشوة في كل شي
6 - محسن فوزي ولد ازيلال الثلاثاء 28 غشت 2018 - 20:43
مستقبل زاهر ينتظر ابناء الوزراء والبرلمانيين، حيث تصرف لهم الرواتب الخيالية وهم لا يزالون اجنة في بطون امهاتهم، اما ابناء الشعب لا يخفى عليهم المستقبل ''الزاهر'' الذي ينتظرهم.
7 - مواطن الثلاثاء 28 غشت 2018 - 20:46
المغرب غني بالعاطلين بما فيهم حاملي الشهادات العليا و النخبة المتخرجة من المدارس العليا.
8 - سعيد مغربي قح الثلاثاء 28 غشت 2018 - 20:48
"..أن "المغرب دولة محترمة ومستقرة وغنيّة بشبابها وأفكارها ولها مستقبل زاهر"..".

هذه رؤية السي الداودي المعتمدة على السنطيحة البيجيدية..

أما رؤية الذين سيقال عنهم عدميين والمعتمدة على الواقع: "المغرب دولة محرومة من شبابها العاطل والمعطل ..وليس لها مستقبل مع حكومة العثماني..".
9 - wood الثلاثاء 28 غشت 2018 - 20:49
مما يلاحظ أن العامل الجديد و إن كان له تكوين قانوني مع ان القانون في المغرب هو أخر شيء يعتد به و يتم تأويله حسب الأهواء ، فإن هذا الشخص قد تدرج في عدة مناصب أمنية مما يؤكد مرة أخرى أن الهاجس الأمني و العقلية الأمنية ما تزال تتحكم في عقلية المسؤولين ، و بالتالي فكل هذا يتنافى ما يقوله الداودي حول تطور المغرب مع العلم ان وزارة الداخلية هي سلطة الوصاية على الشأن المحلي لكن الحقيقة انها هي الآمر و الناهي ، فهي التي تفصل الإنتخابات و لها اليد الطولى فيها و في نتائجها و لا حركة أو سكون إلا بموافقتها !!!
10 - ابوزيد الثلاثاء 28 غشت 2018 - 20:51
المهم تطبيق البروتكول لأن أغلب الحاضرين كما يبدو في الصورة غير مهتمين بما يقوله الوزير.
11 - cognito الثلاثاء 28 غشت 2018 - 20:52
مع احترامي معالي الوزير و الوزراء أصاب بالتقزز و الغثيان في كل تصريح أو ظهور لكم ..و أطرح السؤال لمادا مسؤولينا بهدا المستوى الوضيع و الحقير
12 - Abdou الثلاثاء 28 غشت 2018 - 20:52
هذا الوزير كان قد لوح بالاستقالة ثم تراجع. لا ندري لماذا؟ اتساءل احيانا هل وزراءنا لهم من الكفاءة والعلم ما يؤهلهم لذه المناصب. لانني لا اجد لهم ابحاثا علمية او انجازات يثبتون بها كفاءتهم.
13 - محمد المربع الثلاثاء 28 غشت 2018 - 20:57
أي مستقبل ينتظرنا نحن المغاربة،سيدي الوزير،،،التعليم في الحضيض ،الصحة في خبر كان،العدالة الإجتماعية غائبة،لم يسلم شيء إلا فرضم عليه الضرائب،وعما قريب سنرى ضرائب:الشمس،الأكسيجين....المستقبل،ينتظركم أنتم معشر خدام الدولة،،،جنسية مزدوجة،راتب وتقاعد مريحين،،،زد على الحصانة الدبلوماسية....
14 - عربي الثلاثاء 28 غشت 2018 - 20:57
كان من ا
لمفروض أن يكون هذا الوزير خارج اللعبة السياسية وهو الآن ينصب عاملا ويعطي أراء خاطئة وبأن المغرب بخير ومخاصو حتى خير .وقد كان هو السبب في ال زيادة في الأسعار لذا فلا داعي لتدخلك
15 - AhmedH الثلاثاء 28 غشت 2018 - 20:58
ا لشفوي ا لشفوي ا لشفوي ا لشفوي ا لشفوي
من المطلوب أن تكون المؤسسات على مستوى جهة بني ملال خنيفرة قادرة على تدبير الشأن المحلي، وتقريب الحلول والقرارات من المشاكل المحلية، ووضع قضايا الشباب في صلب النموذج الاقتصادي الجديد، والنهوض بالشغل وحقوق الإنسان والتنمية الجهوية"

ا لشفوي ا لشفوي ا لشفوي ا لشفوي ا لشفوي

"المغرب مقبل على إصلاحات جذرية في ظل وجود تحديات كبرى، ونجاحه يقتضي انخراط الجميع في هذه الأوراش".

اظن ان هذا السيد قدم استقالته اليس كذلك > ا لشفوي ا لشفوي ا لشفوي ا لشفوي ا لشفوي
16 - Azzouz الثلاثاء 28 غشت 2018 - 20:59
مثل الام التي تعد اطفالها بعشاء لذيذ بينما تطبخ الحجر للالهاء و المواساة .الكل يتحدث عن الازمة والتحديات المستقبلية سواء من داخل الحكومة او غيرها. لكنه يتحدث عن بشاىءر تخصه شخصيا ويراها دوننا واصلاحات براها نفذت ون اها لم اجلت عندما يهم الامر المساس بمصالح الوز اء والنواب واستقالة بعضهم بينما تعمل الحكومة بحكمة خير البر عاجله في الاقتطاع من الاجور والتقاعد ورفع الدعم والاسعار ووووكل مايهم المواطنين البسطاء بينما يغتني اعضاء الحكومة يزيدون عل الثروة والامتيازات الضحك على الدقون وتخراج العبنين. اي ا مافيها باس شوفوها كيف كانقول ليكوم انا.
17 - ahmed الثلاثاء 28 غشت 2018 - 20:59
Mr daoudi, go to share this propaganda with a people how live in another planet

we are people of Morocco, and we know the reality more than you

if you have a new vision or strategy to develop our country, it will be great, but your propaganda is just Lies

and we will not belive your lies
18 - Saad الثلاثاء 28 غشت 2018 - 21:00
بدون ملكية برلمانية وقضاء مستقل على من تضحك يا الداودي؟ مستقبل فساد زاهر تقصد٠ عطيني ستة المليون شهريا ونقوليك المغرب غادي يوصل للمريخ٠
19 - majid الثلاثاء 28 غشت 2018 - 21:00
اذا كان المغرب كما تققول بلد جيد جيدا و يحضى بتقدير على المستوى الدولي فلماذا يجب ان نقارنه بدول افريقية تتذيل الترتيب العالمي في كل شيء بل تعيش خارج التاريخ المعاصر بتخلف يعود بنا للقرون الوسطى
نحن نعلم ان المانيا تسبقنا بسنوات ضوئية و لكن السنا بشرا مثلهم لنا عقول ايضا السنا بلدا كبيرا غنيا بتاريخه الامبراطوري الكبير و غنيا ايضا بثرواته المختلفة و بشبابه و موقعه المتميز اليست كل هذه الموارد كافية لنقارن انفسنا فقط بدول الجوار كاسبانيا و البرتغال اليس من حقنا ان نتساءل لماذا دولة فقيرة اوروبيا بحجم البرتغال اقتصادها يعادل اربع مرات المغرب اليس من حقنا ان نتسائل لماذا الناتج القومي الاسباني هو 2000 مليار دولار مقابل 100 مليار دولار للمغرب هل عجزنا ان نحقق و لو ربع الناتج القومي الاسباني اي 500 مليار دولار او حتى 10% من ناتجها اي 200 مليار دولار ماذا يوجد في اسبانيا التي تاكل من بحارنا و لا يوجد عندنا هل لاسبانيا مثل فوسفاطنا و ذهبنا و حديدنا و بحارنا و الطاقة الشمسية من صحارنا
20 - ben الثلاثاء 28 غشت 2018 - 21:00
قد يكون عندنا عمى الوان وقد يكون انت ترى مالانراه نحن بالبلاد وكما الايرلنديون يرون الابيض اخضر لانهم يحبون الثلج وهنا المقارنة بين نحن وانت السي الداودي
21 - Ayoub الثلاثاء 28 غشت 2018 - 21:00
La re connaissance, les médailles et les remerciements doivent venir de la rue de la population et des pauvres de la nation et pas des bureaucrates affamés et sans principes envers la nation
22 - منير الثلاثاء 28 غشت 2018 - 21:00
قال الوزير ان المغرب غني بشبابه أقول له المغرب الغني بثرواته المعدنية والسميكة وكفاكم مغالطات
23 - amek الثلاثاء 28 غشت 2018 - 21:01
أظن أنه كان بالأحرى القيام باستطلاع الرأي كي يتبين الخيط الأبيض من الأسود!!!!!!!!!!....
24 - Mccfokl الثلاثاء 28 غشت 2018 - 21:01
السي الداودي ماعندك فين تمشي مع شعب بحال هذا
25 - المتتبع الثلاثاء 28 غشت 2018 - 21:03
كل ما قلته السيد الداودي في واد والمغرب في واد اخر لانه اذا اردنا ان نتقدم فيجب سن قوانين يحترمها الجميع من بينها - كل مسؤول وزاري برلماني رييس جماعة ريس جهة يجب ان لا يتعدى في منصبه اربع سنوات وان يشمل هذا ابمنصب مرة واحدة في حياته وان يكون حاصلا على الاقل على الاجازة- يجب ان يتسم مسؤولونا على روح المواطنة وحمرة الخجل بحيث اذا وقع اي خلل في المرفيء الذي هم مسؤولون عنه ان يقدموا استقالتهم مباشرة ويغادروا المنصب حالا - ان لا يتعدى الدخل الشهري لاي مسؤول خمسة عشر الف درهم- لا تقاعد لاي مسؤول برلماني او وزير او رييس حماعة او رييس جهة.وهذه هي الديمقراطية الحقة
26 - بودواهي الثلاثاء 28 غشت 2018 - 21:05
المغرب و المغاربة داقوا مرارة و بشاعة كل الآفات الاقتصادية و الاجتماعية في ظل حكمكم و التي لم يسبق لها مثيل لأكثر من 60 سنة. ..
لقد كنتم و لا زلتم افضع حزب تولى الحكم حيث اجهزتم على كل المكتسبات و اغرقتم البلد في الديون و اجهزنم على كل الحقوق و مررتم كل قوانين الإجحاف و الظلم ...
ارزقكم الله جميعا كل المصائب السياسية و احاطكم بماسيها من كل جانب ...
27 - primo الثلاثاء 28 غشت 2018 - 21:07
سوءال
ماذا عن المستشفيات

غنى المغرب بشبابه و شباب فقير في مغربه
كفى من استغباء المغاربة

لن تتشبه بالمانيا و لم لا
نقارن مع دول أفريقية إذن سنبقا في مستوى الدول الافريقية
الى الوراء.....
28 - تماسيح فرنسا الثلاثاء 28 غشت 2018 - 21:07
المغرب يوجد في موقع استراتيجي يحسد عليه ولكن مع كامل الأسف الشديد المغرب خانه اناس يظهرون فقط في التلفزيون الرسمي يوم في الأسبوع يلتقطون صورة ومن بعد ذلك يغادرون إلى ممامهم فرنسا وإسبانيا لا علاقة لهم بالمغرب سوئ جمع الأموال اما الباقي من اتباع سياسة التحكم والسرقة فلا هم لهم إلا ضرب كل ماهو جميل فهذا البلاد.
29 - الحق العام الثلاثاء 28 غشت 2018 - 21:09
رغم البطالة والفقر والامية والامراض والظلم والفوارق و.....فنحن بخييييير.حلل وناقش.باااااز على وجه.
30 - bouaazza الثلاثاء 28 غشت 2018 - 21:09
Pour les 5% de marocains qui dépouillent les richesses du pays ils nagent dans le bonheur et le passe droits déjà mais pour les 7 millions de marocains qui vivent avec moins que 2$ par jour expliquez nous comment !!!!
31 - بلادي بلاد الثلاثاء 28 غشت 2018 - 21:12
الله يجعل البركة .ما بقى عندنا فين نزيدوا شئ ازدهار معكم تكهمنا و هذا الله....
32 - Le patriote الثلاثاء 28 غشت 2018 - 21:13
Départ en d.v.d.en 2005,avec 170 millions,plus la retraite d'un "professeur",qui n'a jamais exercé,fac de salé. Plus la retraite de parlementaire,plus aujourd'hui,le salaire de ministre,plus les avantages en nature,près de 120.000dh/mois. Bien -sûr,que le maroc,est un beau pays!mais,pour ce ramassis de profiteurs!
33 - karimo الثلاثاء 28 غشت 2018 - 21:16
ON SAIT QUE LE MAROC A TOUS LES ATOUS POUR DEVENIR UN PAYS RICHE COMME LA POSITION GEOGRAPHIQUE , L ENERGIE RENOUVABLE LE MOIN CHERE , 75 % DU RESERVE MONDIAL DE PHOSPHSTE RICHE EN. POISON ECT... MAIS TANT QUE LE MAROC EST ENTRE LES MAINS DES VOLEURSET CORRUPTEUR JAMAIS LE MAROC S ENLEVE SUR SES PIEDS ELLE EST COMDAMNE D ETRE ETERNELLEMENT PAUVRE
34 - المحتار الثلاثاء 28 غشت 2018 - 21:17
لماذا يذكر السيد الداودي الدول الإفريقية للمقارنة؟ هذا يحط من معنويات أشقائنا الأفارقة. هذا تدخل لا يليق باادبلوماسية المغربية التي انخرطت بجهد كبير من أجل إفريقيا. التدخل ليس في محله،، و يجب الإنتباه لذلك عنذما نتحمل المسؤولية الوزارية....
35 - واش راكم الثلاثاء 28 غشت 2018 - 21:18
بخصوص تنصيب السيد عبد الحميد الحموشي فاعرفه من خلال العمل معه لسنوات. نعم الرجل و يستحق اكثر من المكانة التي تحصل عليها و اكاد اجزم انه او توفر كل شنوري في كل منصب لا كان المغرب بالف الف خير.....
36 - hassan الثلاثاء 28 غشت 2018 - 21:18
كلشي في المغرب رائع الا المسوولين الكبار هما لخرجين عليه
37 - جهة بني ملال خنيفرة الثلاثاء 28 غشت 2018 - 21:23
باستثناء الفوسفاط الدي يشغل نسبة مهمة فالجهة تحتاج الى معامل ومعاهد لضمان التشغيل والتنمية.

الوالي والعامل المعينين حسب درساتهم فهم رجالات قانون : احدهم دكتور في القانون والاخر بوليسي دو شواهد عليا في القانون.
نتمنى لهم الحنكة اللازمة لايجاد مشاريع تنموية تشغل الشباب وبدالك يتحقق الامن والسلام في الجهة ونكون دون حاجة الى الاجرءان الزجرية لاستثبات الامن.
38 - Ahmed الثلاثاء 28 غشت 2018 - 21:26
حتى الدول الافريقية لم نعد نستطيع ان نقارن بها .هناك ثورة حضارية انطلقت من رواندا والصومال وستسير عليها باقي الدول الافريقية وسنبقى في ديلها لاننا احسسنا ان لا تغيير في البلاد .الفساد مستشري في كل دواليب الادارة القضاء لم يعد ينصف اخدا البطالة في تصاعد الجريمة مسيطرة على كل الاحياء جميع الدين يناضلون من اجل محاربة الفساد داخل السجون .الاولية تعطى للموسيقى الماجنة والعري على حساب المثقفين والوطنيون .شكون هاد الشوافة لي قالت ليك المغرب غادي كيزيان؟
39 - الزاكوري الثلاثاء 28 غشت 2018 - 21:26
لا أمل في المستقبل بوجود لصوص ومصاصي الدماء في بعض مناصب المسؤولية. وعدم تفعيل مسطرة ربط المسؤولية بالمحاسبة كما يجب. والتسامح مع ناهبي المال العام نزولا عند مقولة : عفا الله عما سلف !!! يجب القطع مع كل مظاهر الفساد وتتحمل الحكومة المسؤولية الكاملة في ذلك . آنذاك يمكن الحديث عن مستقبل يشرف المغاربة يا سيادة الوزير ...
40 - mre الثلاثاء 28 غشت 2018 - 21:27
الحقيقة
سي الداودي أخر الجامعة المغربية سنوات عدة
شكراً هسبريس
41 - bensaid الثلاثاء 28 غشت 2018 - 21:30
صورة المغرب جيدة جدا !!! كلام جميل. و حقيقة الواقع: فساد و بطالة..و ريع و ما خفي اعظم.تقارير إدريس جطو لا تنافق.نسبة كبيرة من الوزراء و المنتخبين لا تصرح بممتلكاتها.
.
42 - الرجل الحر الثلاثاء 28 غشت 2018 - 21:33
وزراء محترفون في بيع الاوهام والكلام المنمق عن اي مستقبل مشرق تتحدث أيها الوزير المخادع المستقبل المشرق الذي تتحدث عنه ينتظر أبناء خدام الدولة اما أبناء شعب اعتبرهم مقبورين وهم أحياء في مقبرة الشباب التي تدعى المغرب
43 - مواطن2 الثلاثاء 28 غشت 2018 - 21:35
بكل احترام ووقار لشخص السيد الداودي يقال له = الطلوب منه الخروج الى الشارع المغربي والتجول عبر مناطق المغرب ليدرك الحقيقة المرة.وعليه ان يدرك ان الامور اذا سارت على النحو الذي تسير عليه. لا يمكن تحقيق ما يقوله.وعلى ذكر الادارة .ثبت انها تعرف اختلالات كثيرة باكثر من شهادة.على سبيل المثال المحافظة العقارية اعلنت عن تبسيط المساطر قصد التحفيظ طيلة 2018.ولما يريد المواطن تحفيظ بناية او جزء منها تطلب منه وثائق عديدة او تعجيزية وفي النهاية تجد ان ما قيل من تبسيط المساطر لا اساس له من الصحة.فقط بعض الجزئيات التي لا قيمة لها يمكن تجاوزها........وبذلك يجد المرء نفسه امام الامر الواقع.والكلام فقط للاستهلاك.
44 - changement الثلاثاء 28 غشت 2018 - 21:35
La blabla la blabla et encore la blabla, il ne faut rien s'attendre de ces gens là, d'ailleurs il ne faut pas s'attendre quoi que se soit de personne car car le droit et la liberté s'arrachent et ne se donnent pas , je crois qu'il temps de faire dégager tous les minables du pouvoir par la force et les mettre tous en prison avec les travaux forcés jusqu'à la fin de leurs vies.
45 - عبدالرحيم الحمداوي الثلاثاء 28 غشت 2018 - 21:40
ماتعليق الداودي على الروبورتاج الذي انجزته هسبريس قبل سويعات حول عين غبولة بعين عتيق بتمارة .هل ننتظر مستقبلا زاهرا في ظل وضع مماثل لجماعة خارج التاريخ.انه وضع مؤسف ومخزي.وقد يكون الوضع اكثر قتامة في جماعات اخرى بالمناطق القروية والجبلية النائية.
46 - locodelaciudad الثلاثاء 28 غشت 2018 - 21:40
Ce que vous dites ce sont les paroles des loosers (perdants) car ceux qui veulent avancer se comparent avec ceux qui meilleurs qu'eux pour se doter de la volonté, du courage et aller vers l'avant. Et les perdants comme vous, tiennent ce genre de discours pour dire : Hamdolillah, il y a pire que nous.
Je te rappelle Mr le perdant, que quand on veut que nos enfants travaillent bien à l'école, on leurs dit de se comparer avec les meilleurs de la classe et non pas avec les derniers (les paresseux)
Merci Hespress pour la publication
47 - الزعيم عاجل الثلاثاء 28 غشت 2018 - 21:41
فقط للإشارة هناك نقطتين :

السيد الوزير الداودي بشر المغاربة أنه في سنة 2050 لن يبقى الفقر بالمغرب و طالبا المغاربة بالصبر و التضحية خلال حواره عن رفع المقاصة عن غاز البوتان

2) كيف للمغرب و المغاربة أو الفقراء

أن يزدادو غنا و فقط لتنصيب عامل خريبكة تما حضور مايقارب 150 شخصية و كبار المسؤولين أي هدر المال العام بمليارات السنتيمات


و كأنه سيتم تنصيب دونالد ترامب

أو طيب رجب ارذوغان أو ميركل .


يكفي تنصيب ملكي ولو بالقلم

نعم سينمو المغرب رغم الحقاد
48 - عبد الهادي الثلاثاء 28 غشت 2018 - 21:41
نتفأل خيرا لعل القادم افضل ومن يدري لعل الله يحدث بعد أمرا سيجعل الله بعد عسرا يسرا
49 - المكلخ الثلاثاء 28 غشت 2018 - 21:43
بالفعل لايمكن مقارنة المغرب بالمانيا فهده الاخيرة دمرت نهائيا خلال الحربين العالميتين واستطاعت العودة كقوة اقتصادية عالمية....اما المغرب فحصل على الاستقلال مند 1956 ولازال في تخلفه بل تراجع من حيت القيم وكان على السيد الوزير ان يدكر الاسباب بدون نفاق.....تم لمادا تحدت مكان العامل من المفروض ان هدا الاخير من يتحدت ولو باقتضاب عن الخطوط العريضة لما سيقوم به .....
50 - hassia الثلاثاء 28 غشت 2018 - 21:44
وما علاقة عامل الاقليم بالاستتمار والتشغيل دوره ينحصر فى الأمن وتحسين أداء الادارة والشكايات وانصاف المواطنين.الم يتكلم الملك فى كل خطاباته على الجهوية.أين دوركم مشارعكم وزرائكم نوابكم.اقتصاديوكم.نتيجتكم صفر وتضحكون على المواطنين
51 - nordine الثلاثاء 28 غشت 2018 - 21:48
كلام يؤلم القلب عندما تذهب إلى المستشفيات وترى مواطنين ينامون في الأبواب فلا داعي للمقارنة مع ألمانيا فقارن مع الصومال تحكمون شعب صبور ووطني أما انتم فلا علاقة لكم بالوطن إلى الوهم من يتحمل المسؤولية يجب أن يتألم لهادا الشعب الفقير وان يضحي باجرته وباملاكه
52 - الوجدي الثلاثاء 28 غشت 2018 - 21:50
...و لا مقارنة بألمانيا ..... طبعا نحن أفضل من ألمانيا ،و إسبانيا. مؤخرا نشرت جريدتكم أن الإسبان يأتون للمغرب للبحث عن فرص عمل. و قريبا سيغلق المغرب حدوده في وجه الإسبان لنشهد موجة هجرة في قوارب الموت من إسبانيا نحو المغرب
53 - Mohamed الثلاثاء 28 غشت 2018 - 21:52
منين يهضر شي وزير على تقدم فلبلاد فهو يعني به فئة معينة من المغاربة يعني الوزراء و رجال الأعمال و السلطة الكبار. أما البقية فلا يعنيها تقدم المغرب لا من قريب و لا من بعيد الأوضاع ستبقى على ما هي عليه. فقط أمولهم و أرصدتهم البنكية هي من تتقدم .
54 - ملاحظ الثلاثاء 28 غشت 2018 - 21:57
كنت اظن انه سيزف لنا بشرى اكتشاف الغاز والبترول في البر والبحر رغم ان المغرب غني بجميع الثروات.
المستتقبل لايمكنه ان يكون زاهرا اذا كان القوي ياكل الضعيف ويسلب له حقه امام مراى المسؤولين، اصلحوا القضاء وانصفوا االمظلومين وحاربوا الفساد اولا قبل ان نتكلم عن نوع المستقبل الذي ينتظرنا.
55 - شي مدوخ الثلاثاء 28 غشت 2018 - 21:58
كل ما صرنا نطلبه من الوزراء أو أشباههم بالأحرى هو الكف عن الكذب
56 - Abderrahim الثلاثاء 28 غشت 2018 - 21:59
1956 l'indépendance du maroc
1956 l'Allemagne est en ruines
2018 comparée les deux pays
La deuxième guerre mondiale a détruit toute l'Allemagne
48 fin de la guerre
52 procès de Nuremberg
56 début de la construction
Allemagne en 56 à commencé de zéro
57 - hamid الثلاثاء 28 غشت 2018 - 22:04
الله يا ودي اش من غنية بشبابها و أفكارها و لها مستقبل زاهر قول غنية بمشرمليها و مخدراتها و اجرامها و لها مستقبل اسود لا يعلمه إلا الله.
58 - citoyen الثلاثاء 28 غشت 2018 - 22:06
كلام السي الدودي جميل ولكن المشكلة تكمن في ان الواقع يكذب ذلك
59 - رقم مغربي الثلاثاء 28 غشت 2018 - 22:07
لو كنا نعيش في شهر ابريل لاعتبرناها كدبة من الاكاديب التي تنتشر في هدا الشهر ولكن يبدو ان لحسن الداودي يستهزئ بالمغاربة متجاوزا كل التقارير الدولية التي تتحدث عن المغرب في شتى المجالات وتضعه في المراتب الاخيرة قديما قيل لا يكفي ان يكون اللحن جيدا بل لا بد من وجود اوركسترا تتقن عزفه فمادا نقول حين يكون اللحن سيئا والاوركسترا اسوا؟ فمادا عن اوركسترا السيد العثماني؟ اليست اسوا بكثير؟
60 - رواند الثلاثاء 28 غشت 2018 - 22:11
يا اخي السيد الوزير قارن المغرب مع دولة صغير حديثة ا لا وهية رواند
61 - فؤاد السليماني الثلاثاء 28 غشت 2018 - 22:11
مند عهد الموحدين و المغرب في طور النمو يامى الزمن واقف ولا حنا مكنتحركوش تاني شيء لا يمكن مقارنة دولة مصنعةمع دولة دولة مستهلكة
62 - elamiri elmamoun الثلاثاء 28 غشت 2018 - 22:12
ليس بعيد أن يتراجع الوزير الداودي عن كلامه الوردي هذا، كما تراجع عن إستقالته، مع أول سؤال في البرلمان عن فشل صندوق التنمية القروية أو فشل صندوق دعم الفقراء أو فشل تشغيل الشباب ... أملنا كبير في الله أن يتجاوز المغرب كل الفشل والمتبطات، إلا أن الأمر ليس بالتمني ولكن بالعمل وقبل العمل، النية الصادقة والتي نصدقها لما نرى مسؤولينا يتقدمون إلى الأفضل قولا وفعلا وليس كما نراهم يتراجعون عن أقوالهم ووعودهم ولا تسأل عن أفعالهم لأنها إن تبد لك تسوؤك.
63 - lolo5645 الثلاثاء 28 غشت 2018 - 22:14
ا سي الداودي نتا هربلك الريزو كتكلم شي كلام لا يمت للواقع بصلة يعني كلامك مجرد هرطقة لا اكثر
لذا من الاحسن انك تسكت لان السكوت من ذهب و في حالتك من الماس او ياقوت
64 - abd الثلاثاء 28 غشت 2018 - 22:27
les serviteurs de l’état qui mangent le pain
65 - مواطن من ألمانيا الثلاثاء 28 غشت 2018 - 22:29
اتسائل كيف لا يستحيي وزرائنا ويطلقون هرطقات وكأن العالم كلهو مداويخ

وفي الحقيقة وزرائنا هم المداويخ الحقيقيين لأنهم مازالوا لم يصحوا غفلتهم

ويظنون فعلا الشعب المغربي كله مداويخ ومغفلين

أما المقارنة مع ألمانيا // إن لم تستحيي قل ما شئت

الألمان يشتغلون ولا يتكلمون وفعلا بلادهم متطورة وقدوة للعالم في كل شيئ

أما المغرب منذ عقود ونحن نسمع الكلام المعسول بدون أي تحرك ملموس

أقول هذا وأنا متأكد لأني أعيش بألمانيا منذ عقود

ولهذا لا نقارن ما لايقارن
66 - haroun الثلاثاء 28 غشت 2018 - 22:34
أما تستحيي أليس فيك ذرة من الحياء.... اتقي الله فقد بدأ خرف الشيخوخة ينخر عقلك... اللهم غفر لنا ذنب التصويت على حزب العدالة والتنمية....
67 - أكاديري من المانيا الثلاثاء 28 غشت 2018 - 22:45
منذ الإستقلال نسمع هذه القصة ، وما شهدنا إلا الغنى الفاحش والغير المشروع عند خدام الدولة والوزراء والبرلمانيين والقضاة والجنيرالات ....
رجل يترشح في الإنتخابات لكي يصبح رجل غني وصاحب العقارات ، والغريب العجيب عند فوز أحدهم يعمل عرس وحفل كبير فرحا بالفوز ، طبعا يضمن العقارات والسيارات والامتيازات ولما لم يحتفل ...
68 - زهير الثلاثاء 28 غشت 2018 - 22:48
تقول : "المغرب مقبل على إصلاحات جذرية في ظل وجود تحديات كبرى، ونجاحه يقتضي انخراط الجميع في هذه الأوراش" .. الإصلاح رقم 1 هو إعادة النضر في لغة التعليم .. لغة التعليم من المفروض أن تكون لغة حية يفهمها جميع المغاربة .. و لكم واسع النضر.
69 - oujdi الثلاثاء 28 غشت 2018 - 22:56
كونك تحشم راه الوزراء انتاع الالمان ليس لهم السيارت الفخمة و الفيلات والفيرمات فين غدي تلقاو الله عز وجل
70 - عالم النظر الثلاثاء 28 غشت 2018 - 23:00
وا سي الداودي رآه كلامك لا اساس له من الصحة .المغرب دولة لها دستورها عملتها رايتها و حدودها مؤسساتها وهذا يعرفه كل ما في العالم .ولكن لو حصل جميع شباب المغرب على التأشيرة فسيبقى أنت وامثالك في هذه البلاد السعيدة. اما المانيا فرئيسة وزرائها لا تملك الشركات ولا المشاريع ولا الملايير التي يمتلكها رؤساء الجماعات والبرمائيين المغاربة وما بال الوزراء والمدراء و الكتاب العامون. لو كان أعضاء الحكومات المتعاقبة في المغرب وجميع المسؤولين كبيرا صغيرا لكان المغرب من اصحاب *الفيتو * ولكن اتركونا نرثي الاطلال ان صح التعبير.
71 - chihab الثلاثاء 28 غشت 2018 - 23:00
لست متفقا معك المغرب يعيش ضروفا صعبة واستثناءية لم يعشها مسبقا في تاريخه المعاصر اوضاع صعبة وخطيرة جدا هناك تراجع واضح على جميع الأصعدة الإقتصادية والإجتماعية والسياسية
72 - خالد الثلاثاء 28 غشت 2018 - 23:04
مادمت ان في الحكومة اوت واقرانك لا اضن ان المغرب سيزيد الى الامام هل لايوجد من يتحمل المسؤولية في هاد البلد الا انت الانسان عندما يتعدى سنه 65 سنة وما فوق يبدأ في الانحدار ويفقد اكثر من 80 في المءة من مقوماته لهادا ارجوك ان تبتعد عن تسيير هادا البلد.
73 - مثلا الثلاثاء 28 غشت 2018 - 23:12
نقارنو المغرب مع اوغندا ولا مع اثيوبيا
74 - نعم القول الثلاثاء 28 غشت 2018 - 23:16
ظننت هذا الوزير قد استقال وما يقوله صحيح لا يجب مقارنة المغرب مع ألمانيا وسويسرا والدول المتقدمة لكن يجب المقارنة مع سوريا، العراق، فلسطين موريطانيا الجزائر المسؤول في المغرب راكب على مرسيديس ولا BMW(سيارة الدولة) ثمنها 100 مليون تgول هو لي صانعها الوزير ولا أي مسؤول خاصو يحشم ويركب على تريبورتور حتى التريبورتور جاي من الصين.
75 - Amine الثلاثاء 28 غشت 2018 - 23:32
اقتصاد المانيا يفوق اقتصاد المغرب اربعين مرة
اقتصاد تركيا متلا يفوقنا عشر مرات
المغرب مصنف في المرتبة الستون في الناتج الاجمالي
مع من تريد مقارنتنا ايها الوزير المحترم
76 - رشيد 7 الثلاثاء 28 غشت 2018 - 23:46
مسايرة الواقع و الوقوع في الأخطاء المهنية أو الإجتماعية، سواءا بخبث النفس أو الهو، جعل الأجيال تتوارث المرض النفسي الذي هو اللاقناعة، سواءا أكان الشخص غنيا أو فقيرا، كلمة المغرب زين سأعترف بها شخصيا عندما اعترف بذاتي و أتغلب على نفسي و أفكر في غيري. و أعمل بجد كيفما كانت مهنتي، كلمة المغرب زين سأعترف بها عندما أختار زوجتي لحسن خلقها لأنها هي من ستربي أبنائي اللذين سيعودون بدورهم بالشكل الإيجابي على بلدهم. كذلك عندما أرى شوارع نظيفة و توضع الأزبال في الأماكن المخصصة، وثم عندما أرى الجمعيات أو الهيئات أو الأحزاب أو النقابات ببعد إنساني صرف و ليس مادي صرف. المغرب زين ليس بالنقذ المغرب زين عمل مؤطر مني و منك و من أغلبية الشعب.
77 - simo الثلاثاء 28 غشت 2018 - 23:55
انا اقرء ما قله هذا سيد و ابتسم هذا كلام جملة وتفصيل تبرير ، ليس علينا مقارنة بأي بلد لا اروبية ولا افريقية فمغرب دولة مستقلة كما يقال و هذه انجزات التي تتكلم عنها فقط ترها انت وهذا كلام الى ذلالة على ان حكومة لا تفقه شيء الاكل يعلم ان ضروف مغرب صعبة ومن يقول غير هذا فهو اما مجنون او يريد طمص الحقائق دعنا نتكلام بأرقام عن نسبة بطالة في بلدنا حبيب و قطاع صحة و مشكله كرثية و تعليم الدي يهوي في مستنقع طين كفاكم من ضحك علينا كفاكم استهزاء بنا كفاكم من تعليقات الفارغة من مضمون كفاكم من تملص من مسؤليات كفاكم من كل هذا تقولون ان بلد بخير و جل شباب مغرب يطمح في رحيل و هجرة لتحسين وضعيته 70% من شباب غير راضي على وضعية الاجتماعية وتقول مقارنة لنتكلم عن مشاكل من باب منطق بلا خزعبلات و اضافت مواد مفبركة في صورة واقعية هل تضن ان هذا كلام هو حل من واجب دولة اعتراف بأنها فشلت في كل رهنات تنمية و عجزها على سيطرة على ارباب عمل وفرض عليهم زيدات في اجور لشبابنا و نهيك عن عجز في خلاق فرص شغل وتحسين قطاع بصفة عامة
78 - باحث عن الحقيقة الأربعاء 29 غشت 2018 - 00:04
السي الداودي سير بحالك ، ارحل ، فقط كن سياسيا محنكا والتزم باستقالتك ، هذا ما يريده المغاربة .
79 - It could be الأربعاء 29 غشت 2018 - 00:54
أملي اجبت لنا النمودج من الهند باش تزيد في البوطاكاز باين غادي نطفروه.الله اجبك على خير راه المعيشة غالية بزاف.
80 - ولد حميدو الأربعاء 29 غشت 2018 - 04:31
ما خاسرين والو فقد تعودنا على الأزمة و لكن اتبع الكذاب حتى لباب الدار
اما عن الداودي فحسب ما سمعت عليه فإنه احسن وزير في المعاملة مع الموظفين بوزارته
81 - وعزيز الأربعاء 29 غشت 2018 - 11:02
برامج كثيرة و مهمة و لكن على مستوى التنفيذ تعرف تباطأ ...!!!
من المسؤول على هذا ..؟
الذين عندهم ( زايد ناقص ) ...
من المسؤول عن تتبع الأشغال ؟
من المسؤول عن مراقبة الأشغال ؟
من المسؤول عن الأداء بعد انتهاء الأشغال ..؟
اما ترك الحبل على ....
و زايد ناقص ... راه بصح ناقص ....
هناك مشاريع تعرف تدهورا قبل الانتهاء منها ...
عليكم إفاد من يتفقد إصلاح طريق سوق الاربعاء - سيدي قاسم
انهم يرممون ما أصلحوا قبل نهاية الأشغال ....!!!!!
و قد وضعوا علامات التشوير لا ترى ليلا لانها لا تعكس ضوء السيارات و الشاحنات ... من المسؤول على هذا ؟؟؟؟

فعلا نحن نتقدم ... !
82 - الفقيه الأربعاء 29 غشت 2018 - 11:50
وزراء مصابون بانفصام الشخصية. الناس تحلم وتهلوس وهي ناءمة.اما مسؤولوا هدا البلد السعيد فيهلوسون باليل و النهار.لا حياة لمن تنادي
83 - Kamal barcelona الأربعاء 29 غشت 2018 - 12:17
لا افهم .وزير لم يحدث اَي تغيير منذ توليه الوزارة. ومع ذلك يقول انه يتنبأ بمستقبل مشرق للمغرب .من اي منظور تراه مشرقا.يمكن انه لسانه تعود على الكذب ومع انه استقال مازال يكذب .كيف يمكن للشعب المغربي ان يصدق وزير لا يملك ذرة حب لوطنه.
84 - زيد الأربعاء 29 غشت 2018 - 15:45
انت تلميذ كسول في مدرسة و معك مجموعة من التلاميذ الاغبياء الكسالى هم اقل شانا منو في القسم نفسة مجموعة اخرى من التلاميذ التبهاء المجدون ، هل ستظل تتبجح انك على الاقل من بين السيئين ام انك ستحاول الوصول ولو نسبيا لمستوى التلاميد الاخرين النوابغ؟؟؟! بعدما ذاقوا حلاوة الكراسي و بريقها اصبحوا يضعون نظارات خضراء يرون كل شيء جميل ، كلام مجرد للاستهلاك الداخلي ليس الا!
85 - صراحة الأربعاء 29 غشت 2018 - 15:55
نحن نقارن المسؤولين الالمان مع المسؤولين المغاربة فرق شاسع وكبير جدا في العقلية . عمدة مدينة ميونيخ متلا رفض إستعمال سيارة الدولة وفضل التنقل بالدراجة لمسافة 10كيلو لمقر عمله وفي فصل الشتاء كان يستعمل مترو الانفاق . نعم سيد الوزير فرق العقليات وليس الامكانيات
86 - Oujdi الأربعاء 29 غشت 2018 - 16:04
اااااوو واش هاد السيد مازال باقي هنا؟؟!!! واش مابغى يبعدنا ماعندو لا اهمية ولا مردودية. ومثل هده الوزارة لا توجد لا في اوروبا ولا افريقيا الله يستر
المجموع: 86 | عرض: 1 - 86

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.