24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:2616:4919:3020:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | تصنيف جامعة مراكش الـ3 إفريقيا في الرياضيات

تصنيف جامعة مراكش الـ3 إفريقيا في الرياضيات

تصنيف جامعة مراكش الـ3 إفريقيا في الرياضيات

احتلت جامعة القاضي عياض بمراكش المرتبة الثالثة على مستوى القارة الإفريقية والعالم العربي في مجال الرياضيات، حسب تصنيف شنغهاي المرموق لأفضل جامعة في العالم لسنة 2018؛ فقد صنفت ضمن أفضل 400 جامعة في العالم، على حد مضمون بلاغ صحافي توصلت به هسبريس.

وأوردت هذه الوثيقة أن جامعة القاضي عياض تظل في هذا الترتيب قوية أيضا في مجال الفيزياء، لأنها تعتبر مرة أخرى ضمن أفضل 300 جامعة في العالم، وتحتل المرتبة الثانية على المستوى الوطني والمغاربي والجامعات الإفريقية الناطقة بالفرنسية، والمرتبة الثالثة في القارة الأفريقية والثانية في العالم العربي.

وأضاف البلاغ نفسه: "هذا التتويج يعد تأكيدا على خبرة جامعة القاضي عياض في مجالي الرياضيات والفيزياء"، مشيرا إلى أن "هذه المؤسسة العملية تشتهر بخبرتها المعرفية وممارستها البحثية القيمة في كل من الحساب العشوائي والحساب الرقمي والتحسين والاستخدام الأمثل ومعالجة الصور ونمذجة النظم المعقدة بدءا بالتمويل إلى علم الوراثة السكاني مرورا بالتنقل في المناطق الحضرية والإيكولوجيا البحرية، وعلى متخصصين في الإشارات والنظم الفيزيائية وفيزياء الطاقة العالية والفيزياء الفلكية وتقنيات الاستغلال الجيوفيزيائية الجديدة.

ويعتبر هذا التتويج ثمرة الجهد الجبار والمتواصل للقوى الحية لهذه المؤسسة العلمية، حسب رئاسة هذه الجامعة، مضيفة أنها "فرصة سانحة للتذكير بأن البحث العلمي شكل، منذ سنة 2011، أساس نجاحها ورافعة لتعزيز سمعتها وإشعاعها الوطني والدولي". لافتة إلى أنه "إلى جانب الرياضيات والفيزياء، تعمل الجامعة على التميز في مجالات بحث واعدة أخرى مثل الكيمياء والمواد والمعلوميات والذكاء الاصطناعي".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (10)

1 - لحساب صابون الخميس 30 غشت 2018 - 10:34
الحمد لله على هذا الإنجاز اتمنى أن يشمل الجامعات الاخرى في ربوع الوطن لتكوين ١٠٠٠٠ مهندس في السنة
هل من القراء الأعزاء أن يفسر لي ما معنى" الحسا"ب العشوائي الذي ورد في هذا المقال؟
ولكم جزيل الشكر
2 - معاتب الخميس 30 غشت 2018 - 10:43
أين الإختراعات أين الإ بتكار
عدة استفهامات
أم هناك هجرة أضمغة ????!!!!
3 - citoyen marocain الخميس 30 غشت 2018 - 11:19
الحمد لله هدا الصباح تطلعنا هسبريس على أخبار سارة: المغرب يتوفر على كفاءات علمية هائلة. العقبى لجامعات أخرى و في علوم أخرى.
4 - علي حسين الخميس 30 غشت 2018 - 11:20
تصنيف الجامعات يعني قدرة اي جامعة على خدمة مجتمعها والقيام بالبحوث التي تطور قدرات المجتمع وحل مشاكله. وهذا يتطلب استعمال "لغة" المجتمع الذي تتواجد فيه الجامعة. اغلب الجامعات العربية تنشر بلغات اجنبية اما الفرنسية او الانجليزية وبالتالي فهي تخاطب وتقدم خدمة للدول التي تعتمد مجتمعاته هذه اللغات. اساس التصنيف ليس البحث فقط لكن الدعاية للجامعات لاستقطاب عقول واستقطاب اموال. الجامعات العربية لاتستقطب هذا ولاذاك لكنها تهجر العقول والاموال.
تحياتي
5 - @bordeaux الخميس 30 غشت 2018 - 12:31
من خريجي سنة 91 شعبة الفيزياء من كلية القاضي عياظ. كانت انذاك هذه الكلية لها صيت محمود و صمعة عالمية. الحمد لله ان هذه الكلية اصتطاعت ان تحتفظ بهده الرتبة لاسيما ان التعليم بالمغرب في تضهور مستمر. شكرا للمشرفين لهذه الجامعة.
6 - simo الخميس 30 غشت 2018 - 13:39
خريج الجامعة سنة 94 شعبة علوم رياضيات
ما صالحة لوالو الا ما ديرتيش phd او ترجع للتعليم
الجامعات خاصها دير بروچرامات لي علمو الشعب شي حرفة الي يستعملها الطالب باش يخدم و يساهم في النمر ديال الاقتصاد ديال بلادو
فبلاصت ما يعلق للخارج انا عاوت لقرايا من لول باش ناخد ديپلوم اخر هوا اللي خدام بيه دابا في بلاد الغربة .....
7 - مهتم بالرياضيات الخميس 30 غشت 2018 - 13:48
الى رقم ١ الحساب العشواءي يهتم بالاحتفالات و المتغيرات العشواءيه و التوزيعات الاحصاءيه و يستعمل هذا الفرع اساسا في الفيزياء الكميه و الإحصاء و التوقعات...
8 - لحاسب صابون الخميس 30 غشت 2018 - 15:04
الى استادي"مهتم بالرياضيات"
نورتى ليا البصيرة وخا الشوف Virtuelديالي مع كبر السن وقلة الصحة جعلني نحسب بلا ميشيط ليا والو.
الله يحفظك ويكثر من امثالك
9 - الى bordeaux الخميس 30 غشت 2018 - 21:27
واش دبالصح تينا خريج جامعي من 27 عام وما كتعرفشي تكتب حتى اسم الجمعة التي تخرجت فيها !!!!!!! لاحظ كم عندك من الاخطاء : عياض كتبتها عياظ ، سمعة كتبتها صمعة ، استطاعت كتبتها اصتطاعت ، بهذه كتبتها بهده ، تدهور كتبتها تضهور ، سبعة وعشرون عام مرت عليك بعد التخرج لم تقرأفيها اي شئ بالعربية لتعرف الفرق بين السين والصاد والدال والضاد ، تصور انك مدرس فكيف كيكون الجيل الذي تدرسهم ، هذا هو التعليم في المغرب
10 - Saoda الجمعة 31 غشت 2018 - 14:58
Bravo a ces chercheurs qui ont contribue au developpement de la recherche a l univ cadi ayyad malgres le peu de moyens dont les universites disposent
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.