24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2607:5513:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | قضاة جطو يكشفون اختلالات جماعات جهة الدار البيضاء سطات

قضاة جطو يكشفون اختلالات جماعات جهة الدار البيضاء سطات

قضاة جطو يكشفون اختلالات جماعات جهة الدار البيضاء سطات

كشف المجلس الأعلى للحسابات، في تقريره الذي رفعه إلى الملك محمد السادس برسم سنتي 2016 و2017، مجموعة من الاختلالات على مستوى جماعات جهة الدار البيضاء سطات.

فعلى مستوى جماعة الدار البيضاء، أورد التقرير أن خمسة موظفين تابعين لمقاطعة سيدي عثمان يحررون محاضر معاينة المخالفات في غياب محاضر أداء اليمين التي تخول لهم الصفة الضبطية في هذا الشأن.

كما وقف المجلس على وجود أوامر بإيقاف الأشغال وإعذارات وشكايات موقعة من لدن رئيس المقاطعة دون التوفر على تفويض من رئيس المجلس الجماعي، وبالتالي فإن رئيس المقاطعة يمارس مهام الشرطة الإدارية بدون صفة.

وإلى جانب هذه الخروقات، فإن مقاطعة عين الشق كان لها نصيب بدورها، حيث تحدث التقرير عن كون مصالح المقاطعة تقوم باستخلاص مبلغ ثابت قدره 500 درهم فيما يتعلق بتعلية البناء، في حين أن هذا المبلغ يؤدى بالنسبة لعمليات الترميم.

وسجل المجلس الجهوي للحسابات، على مستوى جماعة المحمدية، عدم إصدار أوامر باستخلاص المداخيل، إذ إن الجماعة لا تعمل أمام تماطل الملزمين في أداء ما بذمتهم على استصدار أوامر باستخلاص المداخيل تجمع فيها جميع المداخيل الغير محصلة مع توجيهها إلى الخازن الجماعي، حتى يتسنى له، عند الاقتضاء، تحريك مسطرة التحصيل الجبري، وبالتالي تحصيل المداخيل غير المتقادمة.

كما تبين، حسب التقرير، أن الجماعة لا تتخذ الإجراءات الكفيلة بتحرير الملك الجماعي من محتليه بدون ترخيص، وعدم مراقبة وضبط المساحة المستغلة من لدن المقاهي والمطاعم، ناهيك على كونها لا تعمد إلى حمل الملزمين المتملصين من أداء ما بذمتهم من رسوم إلى إصدار أوامر بالمداخيل مع توجيهها إلى الخازن الجماعي حتى يباشر عند الاقتضاء مسطرة التحصيل الجبري في حقهم.

وعلى مستوى جماعة أولاد مراح التابعة لإقليم سطات، فقد أورد تقرير المجلس غياب دراسات تقنية ومالية للمشاريع المدرجة في المخطط الجماعي للتنمية، حيث لوحظ أن إعداد المخطط الجماعي تم دون قيام الجماعة بتشخيص دقيق يبرز إمكاناتها الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، من خلال دراسات تقنية ومالية للمشاريع المزمع إنجازها. وتبين، حسب تقرير المجلس، أن تكلفة هذه المشاريع تم وضع أرقام جزافية غير مبنية على دراسات مضبوطة فيما لم يتم تقدير تكلفة مشاريع أخرى، إذ تم إرجاء تحديدها.

وعرج المجلس الجهوي للحسابات على اختلالات شابت الصفقة المتعلقة بالمراقبة التقنية لأشغال بناء مقر الجماعة، حيث أظهرت دراسة ملف الصفقة عدم تطبيق الإجراءات القانونية بخصوص العرض المنخفض بكيفية غير عادية، إذ تبين من خلال محضر لجنة فتح الأظرفة أنها قررت اقتراح قبول العرض الذي تقدمت به شركة C.M لكونه عرضا مناسبا بالرغم من أنه كان عرضا منخفضا بكيفية غير عادية.

وأضاف التقرير نفسه أن شقوقا وعيوبا ظهرت في أشغال بناء المقر، على الرغم من حداثة الأشغال، مشيرا إلى أن الجماعة لم تقم بأي إجراء من أجل حل هذا المشكل وأجلت التسلم النهائي للأشغال إلى حين إجراء خبرة مضادة.

وعلى مستوى جماعة فضالات التابعة لإقليم بنسليمان، فقد كشف قضاة مجلس الحسابات أن مصالح الجماعة لا تقوم بالمراقبة الدورية لمستغلي المقالع المتواجدة بترابها، والمتمثلة في مقلعي "ح. خ"، و"ب"، للتأكد من كمية المواد المستخرجة، مع العلم أن هؤلاء المستغلين يتعين عليهم تسليم وصل مرقم ومستخرجا من سلسلة متواصلة وفق مطبوع نموذجي تعده الإدارة عن الكميات التي يقتنيها.

ولا يقتصر الأمر على ذلك فحسب، إذ أورد المجلس أن مجموعة من الإقرارات المتعلقة بالرسم على استخراج مواد المقالع تحتوي على نفس إحداثيات التصاميم الطبوغرافية لمختلف التصريحات المقدمة في فترات متباعدة؛ وهو ما يؤكد وجود خلل في تصريحات أرباب المقالع.

وكشف المجلس أن الجماعة المذكورة تقوم باستشارة عدد جد محدود من المقاولات من دون الأخذ بعين الاعتبار لخصوصية الخدمة أو الأشغال التي تكون موضوع سبد الطلب، إذ قامت باستشارة الشركة المسماة بـ"F.S" الموجودة بمدينة الداخلة ثم شركة مسماة بـ"P" متواجدة في زاكورة من أجل أعمال صيانة مكتب الرئيس !.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (50)

1 - RAMO الخميس 30 غشت 2018 - 01:46
و الله العظيم ، باز للسيد جطو ، هو وحده وجد
جميع هذه الإختلالات .
إذن يعمل دون إنقطاع (دون أكل أو نوم ).
خذ لك قسطا من الراحة والنوم .أو شوف من يعينك .
راه ذاك الشي بزاف ، هذه الإختلالات تخلخل الدماغ .
الله يحفظك ، و يخليك ديما ضاحك معنا و ليس علينا .
المهم أسي جطو إعط لكل واحد جطو.
2 - مغربي غيور الخميس 30 غشت 2018 - 08:20
أتساءل ما فائد هذه التحقيقات إن لم تنته بالعقاب و السجن ، و لماذا ظل هذا المجلس يراقب تبدير المال العام و هو أول المبدرين ، تنقلات أعضائه و أجورهم و مكافآتهم و مبيتهم في الفنادق الفخمة و سيارات وظيفية و.....و.....دون أن نرى أي عقاب لأي فاسد
3 - عبد الحميد الخميس 30 غشت 2018 - 08:27
لكم المثل يا سادة في رئيس الاروغواي.
4 - ملاحظ تربوي الخميس 30 غشت 2018 - 08:40
تبدير مال العام في المغرب كان و أصبح و سيبقى صفة مشتركة بين جل المسؤولين الكبار في الإدارات العمومية رغم وجود مجلس أعلى للحسابات. فكم من ميزانيات عمومية في وزارة الصحة و التعليم تم إتلافها و اثبت قضاة جطو بوجود اختلالات و لم يتم متابعة هؤلاء المسؤولين قضائيا.هذا يعني المجلس الأعلى للحسابات لا سلطة له،بمفهوم اخر،جهاز صوري.
5 - Tarik الخميس 30 غشت 2018 - 08:40
تقارير جطو .....السؤال وش شواحد تحكم ?
6 - حلالة 59 الخميس 30 غشت 2018 - 08:42
و من بعد. كاين شي محاكمات. كابن شي عقوبات. والو غير مسرحية لذر الرماد في العيون. زعما واحنا خدامين.قسدة يحمون بعضهما
7 - ام عمران/المانيا الخميس 30 غشت 2018 - 08:43
انصح السي جطو ان يمنح شيءا من اهتمامه لاقليم ايفران وبالضبط مدينة آزرو فسيضبط اختلالات بالجملة .اعانكم الله.
8 - جطي الخميس 30 غشت 2018 - 08:47
السيد جطو نعرف انك تشغل جيش عرمرم من الشبان والشابات المتخرجين من المعاهد العليا... و لهم اجور مرتفعة وتحفيزات ...كما تنقصهم التجربة ولازالو شباب يافعين .. وفي المجالس البلدية و الادارات والبرلمان ووو يوجد ناس جلهم فاسدين اقطاعيين او بانضية واكثريتهم اميين وحتى الصالحين منهم وعن حسن نية لايمكن لهم تادية مهامهم بكل شفافية...اغلبهم لايعرفون استعمال الكمبيوتر لايعرفوم استعمال الزمن لايوتقون بالمحاضر جلساتهم لا يحفضون الوثاءق غير منضمون ..فمن الطبيعي ان يجد مفتشيك الشباب جنة من التخربيق anomalie والشفرة...المهم هدا نضر ....اما نضري انا هو العكس لمادا لايكون هؤلاء الشباب vierge المثقف الواعي في المجالس البلدية والبرلمان والحكومة..وو يكونوا هدوك البانضية في المراقبة... واش الدنيا اتقلبات ولا احنا اللي مقلوبين! مافهمتش واش الشبان كيتمرنو الان اعلى تابانضيت باش منبعد ياخدوا لبلايص اديال لبانضية منين غدي يمشيو للحبس!
9 - المذكوري الخميس 30 غشت 2018 - 09:06
تحية لقضاة السيد جطو.ولكن هل من خبر عن الكارة؟ أترى هل دققتم في الحسابات السابقة والحالية؟ أم أن الكل على ما يرام؟
10 - مدوخ مغربي الخميس 30 غشت 2018 - 09:09
اختلالات كبيرة تم كشفها هههواش كضحكوا علينا ولا شنو واش هادو اختلالات كبار و سيروا شوفو الصفقات الكبار .طرقان و و و شوفوا الشركات اللي كتهرب من الضريبة وووو الله يهديكم باراكا من الطنز
11 - Avocat الخميس 30 غشت 2018 - 09:10
ببساطة "التسيب و الفوضى" و لو أن جطوا لن يستطيع البوح إلا ب20% فقط، فما خفي كان أعظم، البيضاء مدينة ضخمة و تحتاج لمن هم في مستوى رؤساء الدول، فالبيضاء تساوي دولة كلبنان و نحتاج لمن هم من وزن الحريري و ميشال عون و نبيه بري لتسييرها، لا لمراهقين سياسيين كالعماري الذي هو أصلا ليس ابن المدينة.
12 - مراكشي الخميس 30 غشت 2018 - 09:15
الاختلا لات هاهي وبكثرة وفي كل مكان وفي كل القطاعات لكن لم نسمع ابدا اي محاسبة للمسؤولين عنها اللهم بعض سارقي الدريهمات فقط اللهم ان هدا منكر اسي جطو.
13 - مسكين الخميس 30 غشت 2018 - 09:18
وماذا عن جماعة بن يخلف اقليم المحمدية؟
14 - ameur الخميس 30 غشت 2018 - 09:26
ما الفائدة من العمل الذي يقوم به السي جطو بحيث انه اينما حل و ارتحل إلا وضع يده على اختلالات و تجاوزات الثانية أعظم من ألاولى من النهب و التبديد أموال لو استعملت فيما خطط لها لكان المغرب جنة على الارض و يبقى عمله خسارة للبلاد و مربح له بما يحصل عليه من معيات و امتيازات ( يعني ريع قانوني )
15 - سعيد الخميس 30 غشت 2018 - 09:37
استمروا بالمتابعة والمراقبة مع المحاسبة وسترون ما كان صابرا عليه المواطن
واتمنى ان يشمل البرلمانيين والوزراء بدون مجاملات .
16 - Saif الخميس 30 غشت 2018 - 09:57
الى صاحب التعليق رقم1 ليكن في علمك بان السيد هو رئيس المجلس الذي يضم عددا من القضات المختصين .اعد القراءة اولا.
17 - ثم ماذا بعد ? الخميس 30 غشت 2018 - 10:09
ثم ماذا بعد اكتشاف الإختلالات في كل مكان من كل مكان، وفي كل زاوية، من كل زاوية، وفي كل ركن، من كل ركن، وفي كل بقعة من كل بقعة ?
18 - SANAA الخميس 30 غشت 2018 - 10:30
اين هو مجلس التحقيقات في جهة سيدي عابد ارض الشرفاء بسيدي رحال اليست كذلك منطقة تنتمي الى جهة الدارالبيضاء سطات حيث تعم الفوضى بالبناء العشوائي تحت تغطية موظفين الجماعة.
لماذا المجلس لم يهتم باعطاء اصحاب الاراضي الحق في التحفيظ و اعطاء رخص البناء بشكل قانوني وبشفافية للحد من الفساد الاداري ـ
19 - Anouar الخميس 30 غشت 2018 - 10:48
Je tiens à remercier toute l'équipe de Monsieur Jettou pour les efforts déployés.
Et par la même occasion, j'aimerais qu'elle face un petit tour pour contrôler la commune rurale Ain Nezzagh et surtout les marchés de piste et en même temps une visite des lieux obligatoire pour constater la qualité et quantité des ouvrages réalisées.
20 - hassia الخميس 30 غشت 2018 - 10:53
جميل أن يكشف السيد جطو على بعض الاختلالات.بدون متابعة أو تسريح لكل من لايقوم بواجبه ويبدر أموال الشعب.الدار البيضاء تبكى الدار البيضاء موسخة,الاجرام احتلال الملك العام والشوارع حتى الوقاية المدنية والأمن لا تستطع المرور إن كان هناك حريق,كارتة أو مواطن محتاج للمستعجلات.مالفرق بين رب عمل يسرح عاملا إن لم يكن منتجا وبين هؤلاء الموضفين بدون نتائج ومشاريع مرضية
ملاحض من مغاربة العالم
21 - ابو ايوب الخميس 30 غشت 2018 - 10:58
تقديرنا وامتناننا للسيد جطو والسادة القضاة النزهاء العاملين معه...غير اننا غير متفاءلين ومتيقنين من عملكم اكثر ان لم يتم تقديم الجناة للمحاكمة ثم السجن مادامت هناك اختلالات كما يقال...واتمنى ان تشمل تحرياتكم كل الجهات وخاصة جهة ميدلت تافيلالت فلصوص المال العام في واضحة النهار وقد اغتنوا بالعلالي ولارقيب ولاحسيب
22 - فقيه بن صالح الخميس 30 غشت 2018 - 11:06
اجي اسي جطو لجماعة خلفية إقليم الفقيه بن صالح وتشوف الاختلالات والخروقات كيف عاملة. سكان الجماعة لا يؤدون واجب اسهلاك الماء والالمحروقات بالبون والشواهد الإدارية باثمنة خيالية والصفقات مغشوشة ووووووووووووو
23 - متابعة الخميس 30 غشت 2018 - 11:14
الله يرحم الوالدين السي جطو اكشف اختلالات جماعات الرباط والصخيرات تمارة..ولكن نريد كشف مع المحاسبة ولا بلاش من هذ الكشف ديال أطباء التوليد ..شكرا لهسبريس
24 - معنينو الخميس 30 غشت 2018 - 11:25
متى يبحث قضاة المجلس الأعلى للحسابات في مافيا الإدارة بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ؟ متى يبحثون في التوظيفات خارج القانون والترقيات المنافية للضوابط والأعراف المعمول بها وفق المساطر..؟؟؟
25 - abdou الخميس 30 غشت 2018 - 11:26
CE NE SONT QUE DES BALA BARAKA MEN STIH
26 - Qarfaoui Genova الخميس 30 غشت 2018 - 11:40
داءما نسمع عن تدخلات السيد جطو و مساعديه و عن الاختلالات في الجماعات الترابية و غيرها و لكن نريد أن نسمع عن الاحكام التي تصدر في حقهم حتى يطمءن الشارع المغربي و يتأكد أن وراء كل حسابات أحكام و عقوبات في حق هؤلاء و شكرا .
27 - مواطنة حرة الخميس 30 غشت 2018 - 11:53
اسي جطو نريد محاكمة كل من تبث في حقه سرقة المال العام و الا ما فائدة هذه التقارير أضف إلى ذلك يجب مراقبة الشركات الوهمية و انا على يقين أنها هي من تحرك اقتصاد المغرب و لا يمكن مراقبتها الفساد ينخر كل القطاعات مع كل الاسف لهذا فإن المجلس الأعلى للحسابات لن يحل المشكلة بل زيادة مصاريف ضخمة على ميزانية الدولة دون جدوى
28 - عبدالله عبراوي الخميس 30 غشت 2018 - 12:11
نعم هناك اختلالات بالجملة في مقاطعة سيدي عثمان وخير دليل هو سوق شطيبة الدي بنية بمواصفات لا تليق بالسوق فقد اصبح ورشة لاصناع واصلاح المتلاشيات خشبية وحديدية وانتقل السوق الى الازقة والمنتخبون في سبات مع السلطة والكل يجر لشكارتو رغم الفوضى التي تعيشها الاحياء المجاورة لسوق وتوقيف طريق رابطة بين سيدي عثمان2 والطريق السيار مما شكل فوضى داخل الحي فهل من محاكمة مع المحاسبة ام هي تقارير بدون متابع
29 - مكلخ مغربي قح الخميس 30 غشت 2018 - 12:18
والسي جطو شدو لينا غير شي وزير حصل فشي اختلالات مالية او فساد اداري وديرو ليه واخا غير محاكمة صورية او رمزية عافاكم بغينا غير نتفرجو شويا ومن بعد رجعوه لبلاصتو ويلابغيتو ترقوه غير رقوه. غير اتسما زعما داز من المحاكمة. وشكرا ان اصغيتم إلى هذه الفكرة. راه التكلاخ لي عندي لي نصحني بهادشي. ما رايكم؟
30 - hicham الخميس 30 غشت 2018 - 12:20
في نضري المتواضع يجب الغاء المجلس الاعلى للحسابات لانه مضيعة للمال العام وتقاريره لاتغنى ولاتسمن من جوع بما ان لا احد يسجن رغم الاختلالات
31 - RAMO الخميس 30 غشت 2018 - 12:29
إلى المعلق 16
مهما يكن عدد القضاة المختصين(جازاهم الله خيرا عما
يقومون به )،فإن الكلمة الأخيرة تبقى للسيد جطو ،ليطلع
على عدد التقارير المرفوعة إليه ،كم يلزمه من الوقت
ليقرأها ،ويوقع ويصادق عليها .(كاينة الخدمة).
اللهم إذا كان يؤشر دون أن يطلع ،و الله أعلم.
32 - الحـــــ عبد الله ــــاج الخميس 30 غشت 2018 - 13:19
على السيد جطو أن يسلط أيضا مفتشيه على وزارة التعليم وكل أقسامها وعلى عينة من رجال التعليم لفحص مستواهم المعرفي والعلمي، فهذه فهذه الوزارة والعاملين فيها يستنزفون ربع ميزانية الشعب أي ما يناهز 70 مليار درهم (حسي مسي) دون مردودية ولا فائدة مع استمرار انهيار المستوى المعرفي للتلاميذ والطلبة. يتحججون ب"المناهج" وبنقص الوسائل، لكن لا أحد منهم يشير بأصبغة للمستوى المعرفي المتدني لغالبيتهم الساحقة التي لا تستحق ان يكون لها شرف تعليم أولاد الشعب ولا الحصول حتى ربع الراتب الذي تتقاضاه.
فساد رئيس جماعة أو طاشرون لم يؤدي الضرائب أو غش في الأشغال التي أوكلت له يمكن ان نشخصه في ظرف ساعة إذا فحصنا أوراق والمقاول، لكن فساد مئات الألوف من الموظفين (شريان الدولة) الذين يتحصلون على رواتبهم دون ان يؤدوا ما بذمتهم من واجبات صعب للغاية إن لم يكن مستحيل، ومع ذالك فهذا الموظف او المعلم الصغير هو الذي يركب حصان طروادة في وقته الفارغ ل"محاربة" الفساد على المواقع الاجتماعية ومن خلال تعليقاته السكيزوفرينية تحت مقالات الصحف الإلكترونية رغم أنه هو الفساد الأعظم ونواته الأولى التي تنخر جميع مفاصل الدولة !
33 - Samir الخميس 30 غشت 2018 - 13:38
تفاجأ مراقبون من خلو التقرير السنوي المجلس الاعلى للحسابات من التقرير المنجز حول برنامج التنمية المجالية للحسيمة "منارة المتوسط" مما اثار تساؤلات بين متتبعي الشأن العام.

وقالت مصادر صحفية انه في الوقت الذي انتظر فيه المراقبون التقرير السنوي المجلس الأعلى للحسابات للاطلاع على تفاصيل التقرير الذي أنجزه حول برنامج "الحسيمة منارة المتوسط"، والذي أعفي بناء عليه عدد من الوزراء والمسؤولين، حجب المجلس هذه الوثيقة ضمن التقرير الذي نشره مؤخرا.

وكان المجلس الأعلى للحسابات قد انجر تحقيقا حول مشاريع الحسيمة، خلص فيه إلى وجود اختلالات تدبيرية، لكنه لم يعلن تفاصيل خلاصات هذا التحقيق وما يتضمنه التقرير.

ادريس جطو رئيس المجلس كان قد قدم بين يدي الملك خلاصات التقرير المنجز حول هذا برنامج منارة المتوسط والذي ادى الى اعفاء عدد من الوزراء والمسؤولين الكبار.

دليل الريف 
34 - مواطن الخميس 30 غشت 2018 - 13:49
مسلسل تركي ليس أو نهاية. ..........
35 - الحـــــ عبد الله ــــاج الخميس 30 غشت 2018 - 13:56
2
الفساد كالسرطان فيه ما هو ظاهر وفيه ما هو باطني لا يرى
الفساد الظاهر يتجلى مثلا في جودة النبي التحتية التي تنهب ميزانيتها

والفساد الباطني هو سرطان الدم الذي لا تراه العين لكنه ينخر الجسد من الداخل وبالقوة، ويتمثل في مئات الألوف من رجال التعليم والموظفين الفاسدين الذين يستنزفون ميزانيات ضخمة دون ان يكون لعملهم أية مردودية.
فما الفرق بين من ينهب راتب دون مردودية وراتبه يكلف الدولة على الأقل في المعدل 120 الف درهم سنويا وهو ما يعدل ثمن بناء قاعة مدرسة أو ثمن شراء آلة طبية في السنة وما يعادل 450 مليون سنتيم طوال حياته المعملية اي ما يمكن ان نبني به مدرسة او مستوصف كبير ؟
و عليك ان ضرب 450 مليون سنتيم على عشرات الألوف من الموظفين ورجال التعليم المنعدمي المردودية الذين لا يفيدون بأي شيئ ولا فائدة منهم لانعدام المردودية في عملهم، بل يزيدون على هذا الفساد الرشوة والتماطل وتعطيل مصالح المواطنين وتقويض المستوى المعرفي للتلميذ والطالب مما يضاعف اكثر واكثر من فسادهم. وكل ما يعانيه الوطن اليوم هو انعكاس لفساد هذه الفئة، فساد ارتد عليهم وعلى مستقبل أبنائهم الذي انتشرت وسطه البطالة والعهر !
36 - kadour الخميس 30 غشت 2018 - 14:06
a votre conesance. en chine.un ministre qui vole peut etre condamne a mort ....la chine marche a 10% en croissement economique...
37 - عادل البنوري الخميس 30 غشت 2018 - 14:08
بداية أود ان أثير انتباه المتابعين الكرام ان كاتب المقال عمل على تعميم الأمور على جماعات الجهة في حين أن الموضوع خاص ب عدد محدود من الجماعات بالبيضاء وسطات لكن قضاة جطو لم يصلوا إلى جماعات الجهة وخاصة جماعة إقليم سيدي بنور وخاصة جماعة الغنادرة وجماعة بوحمام وجماعة مطران...فاختلالات هده الجماعات عديدة ومتعددة ودون حسيب ولا رقيب رغم أن قضاة المجلس الجهوي للحسابات بالبيضاء توصلوا بالعديد من الاختلالات والخروقات التي تعرفها هده الجماعات من تبديد المال العام لكن نفود مسيري هده المحميات يعوق ويعرقل زيارة هده الجماعات التي أصبحت تعرف بين المواطنين كضيعات لهؤلاء المسيرين
38 - ملاحظ الخميس 30 غشت 2018 - 15:02
إلى المعلق رقم المسمى الحاج ع الله أن رجال التعليم خصم الله بنعمة في حياتهم الراحة الطويلة 4G شهر ونصف في السنة والراتب المحترم12500درهم شهريا والاستفادة من التخفيض في الانترنيت والقطاع والحج مع العمل أربع ساعات في اليوم فقط قمت بغيضك
39 - احد اولاد افرج الخميس 30 غشت 2018 - 15:12
لا يجب استثناء هذه الجماعة الغنية التابعة لجهة الدارالبيضاء سطات فهي مليئة بالخرقات والفوضى وسوء التدبير و تبديد المال العام وفوضى في تسيير الشأن المحلي ومصالح المواطنين وغياب المرافق العمومية ووو...
40 - الملاحظ الخميس 30 غشت 2018 - 15:37
بالنسبة للتقنيين الذين حرروا محاضر المعاينة دون اداء اليمين ’ فهذا مؤكد انه قبل 2016 ’ لان القانون رقم 12.66 الذي صدر سنة 2016 قصر تحرير محاضر المعاينة على من له صفة ضابط شرطة قضائية ’ و بالقانون نفسه ’ لم يعد اي دخل للجماعات في مجال المخالفات المرتكبة في مجال التعمير ’ فحتى الشكاية و الامر الفوري بايقاف الاشغال و الامر بانهاء المخالفة التي كانت من اختصاص رئيس الجماعة اصبح من اختصاص ضابط الشرطة القضائية ’ بل و حتى الامر بالهدم الذي كان من اختصاص العامل اصبح يصدره ضابط الشرطة القضائية ’ حيث ان قانون 12.66 عمل على تركيز مراحل المخالفة في يد ضابط الشرطة القضائية و الذي غالبا ما يكون قائدا او باشا ’ دركيا و من رجال الشرطة ’ كما ان المخالفة في مجال التعمير اصبحت تكتسي الطابع الجنائي ’ و جوابا على الحاج عبدالله اظنه انه منتخب ’ و اقول له ان المشكل الكبير الذي يعاني منه المغرب هو المرض المسمى المنتخبين ’ لانهم و ببساطة مستعدون لخرق القانون لارضاء ناخب ’ بينما يسهر الموظفون على تطبيق القوانين تجد المنتخبين همهم الوحيد هو ارضاء الناخبين حتى و لو بخرق القوانين
41 - ح.ع الله الخميس 30 غشت 2018 - 16:34
38 - ملاحظ

ليس الله هو الذي خصكم بتلك "النعمة" وإنما وانعدام الضمير لديكم وسلوك السرقة والنهب والغش والتحايل الذي ترسخ فيكم، والله هو الذي سيجازيكم في الدنيا والآخرة
سيجازيكم في الدنيا ببطالة أبنائكم لأن مستواهم المعرفي منحط ولا يصلحون حتى ان يكنوا سراح بالمعايير الأوروبية، وستشاهدونهم وهم يتعذبون أمامكم ولا حيلة لديكم سوى رفع الشعارات الغبية للمطالبة "بحق" الوهم في الشغل، وبالمزيد من التعليقات الغبية العدمية الفاشلة الى ان ييسر لنا الله في حرب أهلية وننظف الوطن من أمثالك، وعندها سأذكرك حينما تكون تحت أقدامي بما "منّ" عليك الله من عمل مريح وراتب ضخم واللعب واللهو في اوقات العمل.
42 - RAMO الخميس 30 غشت 2018 - 18:00
(نعلو الشيطان ،كلشي وطن )
الحمد لله الذي منَّ علينا بحرية التعبير ،
لهذا وجب علينا حسن إستعمالها ،
لكل شخص رأيه و هو حر فيه ،
وعلينا إحترام الآخر مهما كانت وجهة نظره ،
زد على ذلك ،نحن لدينا الشفوي فقط ،
و ليس بأيدينا ،لا إصلاح و لا تغيير ،
ما نملكه هو متمنياتنا وحلمنا أن يكون الكل بألف خير .
الحياة قصيرة يا إخواني ، نحاول ألا نلوثها بما نضر به بعضنا.
43 - samir الخميس 30 غشت 2018 - 18:08
ليكن في علم السيد جطو أن هذا التقرير منطبق على جميع الإدارات العمومية و خاصة الجهوية في غياب مراقبة حقيقية من قبل المفتشيات العامة للوزارات نفس الشئ بالنسبة للولايات و المقاطعات و البلديات
إظافة إلى الإدارات العمومية التي تتواجد بها شركات النظافة و الحراسة ، فجميع النصوص القانونية تبقى حبرا على ورق في ظل غياب اي مراقبة
44 - Abou majd الخميس 30 غشت 2018 - 19:00
المجلس الجماعي يعمل تحت وصاية السلطات المحلية ولسبب ما قد يكون وجيها في غالب الاحيان تسمح السلطة المحلية بمرور المشروع رغم عدم استيفاىه بعض الشروط الشكلية التي تستلزم مراجعة القوانين لا توقيف المشاريع كذلك قد تكون هناك دواعي سياسية يجوز معها غض الطرف عن بعض الجوانب القانونية هذا ليس تبريرا وانما هو واقع فعلي معاش ولمن يمارس ميدانيا يعرف تماما كفاءة أطر وزارة الداخلية في ضبط الامور وبكل دقة إلا ما فرضته ظروف كل ما من شانه ان
45 - ملقى الويدان الخميس 30 غشت 2018 - 19:38
هالعار إلى متجيو تشوفو هد جماعةملقى الويدان عمالة إقليم تاوريرت السيبة دايرها فيها الرئيس ديالها حتى البنزين ديال الجماعة كيخدمو فالالة ديالو وزيد وزيد.........
46 - و ما خفي كان أعظم !! الخميس 30 غشت 2018 - 21:43
..ولا يجب أن ننسى أيضا، مقاطعة عين السبع، حيث تم توزيع مناصب المسؤولية فيها، من طرف رئيسها الحالى، دون موجب قانون، أي دون التقيد بالشروط الأساسية لذلك، بمعنى دون الإحتكام لمقتضيات المرسوم الوزاري عدد : 2.11.681 الصادر بتاريخ، 2011/11/25 ! وإنما بناء على المحسوبية والزبونية الحزبية والنقابية والإنتخابية، وتبادل المصالح الشخصية..!! فكيف يعقل أن يعين عون جماعي (س.إ.6)، دون توفره على أدنى شروط التعيين، في منصب رئيس مصلحة حساسة (الحالة المدنية)، بملحقةع/س؛ وهو لا يتوفر لاعلى رتبة إدارية مطلوبة (السلم إ. 11)، ولا تكوين في المجال في المستوى، ولا حتى أقدمية في نفس المجال، لا تقل عن أربع سنوات، كما جاء في المرسوم السالف ذكره ؟!!..أضف إلى ذلك؛ نلاحظ أن سلطات الوصاية المختصة تغض الطرف هي الأخرى،عن مثل هذه الحالات التي يتم التلاعب فيها بالقانون وخرقه جملة وتفصيلا، حيث لا تتدخل بحكم القانون، لإرجاع الأمور لنصابها...
47 - Azzouz الجمعة 31 غشت 2018 - 00:19
تحية خاصة للسيد المحترم جطو وطاقمه لهذه البادرة لافتحاص الجماعات المحلية خصوصا بالدار البيضاء حيث اصبح المنتخبون الجدد يمارسون الشطط في القرارات. كمثال جماعة عين الشق التي تشهد ازقتها اختلالات في التعمير والدليل ان اغلب الازقة تستغل كحداىءق خلفية للمنازل اي احتلال الملك تلعام. ثم الانتقاىءية في مراقبة اابناء العشواىءي حيث تفرض غرامات مرتفعة على البعض دون الاخر بغض النظر عن نوع المخالفة.
48 - Koulan الجمعة 31 غشت 2018 - 14:40
اين قضات جطو من جماعة الوطية اقليم طانطان، مصاريف بدون مراقبة، الصفقات ... وكالة المصاريف بخصوص توظيف اليد العاملة بمبالغ وهمية و من يوقع على محاضر استيلام المبالغ المالية..... و الكلام كثير ..........¿¿¿¿¿¿
49 - Mohammed Alwajdi الجمعة 31 غشت 2018 - 16:27
وماذا بعد ذلك سؤالي الداءم أين هي المحاسبة؟لأن التحذيرات والإنذارات والإعفاءات ليست كافية، فلابد وأن تكون هناك وسيلة ردع فعالة وصارمة وإلا فلا فاءدة من تحركات سيد جطو.
50 - مواطن مغربي الجمعة 31 غشت 2018 - 16:51
تحية وتقدير كبيرين للسيد جطو وقضاته.
السؤال المطروح متى سيحاسب أولئك الناس الدين تقدمهم لهم التقارير ولم يفعلوا بعد المحاسبات والمحاكمات.
ان تخزين هاته التقارير في الرفوف و الخزانات دون تفعيل المحاسبة هو استهتار بمجهودات هاته الهيئة وكفاءاتها واستباحة لهدر المال العام عن غير حق وخلافا لما جاء به القانون وهاته هي المتابع التي ترتوي منها جدور الفساد.
المجموع: 50 | عرض: 1 - 50

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.