24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:2616:4919:3020:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | أخنوش يُنَصب "أبو الحقوق" عاملا على إنزكان

أخنوش يُنَصب "أبو الحقوق" عاملا على إنزكان

أخنوش يُنَصب "أبو الحقوق" عاملا على إنزكان

أشرف الأربعاء وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، عزيز أخنوش، على تنصيب إسماعيل أبو الحقوق عاملا جديدا على عمالة إنزكان آيت ملول، خلفا لعبد الحميد الشنوري، الذي عُين على رأس عمالة خريبكة. وحضر حفل التنصيب أحمد حجي، والي جهة سوس ماسة، والمنتخبون وشخصيات قضائية ومدنية وعسكرية.

عزيز أخنوش قال في كلمة توجيهية خلال حفل تنصيب العامل الجديد لعمالة إنزكان آيت ملول إن "هذا التعيين المولوي يأتي من أجل إعطاء نفس جديد للإدارة الترابية لهذه العمالة، حتى تتمكن من التنزيل الفعلي والسليم لإستراتيجية المملكة وسياستها، خصوصا في ما يتعلق باللاتمركز الإداري لبلوغ هدف أسمى هو التنمية الشاملة وتحسين المؤشرات الاجتماعية وظروف عيش المواطنين والمواطنات".

وأضاف المسؤول الحكومي أن "عمالة إنزكان آيت ملول، على غرار العديد من جهات المملكة، شهدت خلال العقدين الأخيرين مجموعة من المنجزات الهامة وفي عدة ميادين ومجالات؛ إلا أن هذه المكتسبات على أهميتها تبقى غير كافية، لاسيما في المجال الاجتماعي، ما يُحتم الاهتمام أكثر بهذا الجانب"، وزاد: "وعيا بهذه التحديات أبى جلالة الملك إلا أن يُعطي تعليماته السامية قصد انكباب الجميع على الورش الجديد للنموذج التنموي الوطني، وذلك في عدة مناسبات، أكد خلالها جلالته على ضرورة إيلاء الجانب الاجتماعي أهمية قصوى في جميع المشاريع التنموية وفي مختلف ربوع المملكة".

"شكل خطاب العرش ليوم 29 يوليوز، بمناسبة ذكرى تربع جلالته على عرش أسلافه المنعمين، خارطة طريق واضحة لتنزيل نموذج تنموي متجدّد، أساسه النهوض بمختلف المؤشرات التي تسمح بتحسين ظروف عيش المواطنين والمواطنات، بمختلف الجهات، وتفعيلا للمبادئ الأساسية للعدالة الاجتماعية والمجالية. وقد سطّر جلالة الملك مجموعة من المستويات للتدخل العاجل والفعلي، عبر رزمة من الإجراءات ذات الطابع الاجتماعي؛ وذلك أساسا من خلال تقوية برامج دعم التمدرس ومحاربة الهدر المدرسي، وإعادة النظر بشكل جذري في المنظومة الصحية، التي تعرف ضعفا في التدبير وغيابا للحكامة، وإطلاق المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية؛ وذلك بتعزيز مكاسبها من أجل إطلاق جيل جديد من المبادرات المدرة للدخل ولفرص الشغل"، يقول عزيز أخنوش.

واعتبر عزيز أخنوش أن "عمالة إنزكان آيت ملول، بالنظر إلى مؤهلاتها الاقتصادية والبشرية الهائلة، في أمس الحاجة إلى نقلة نوعية في مجال الاستثمار ودعم القطاع الإنتاجي وتنفيذ برامج التنمية الاقتصادية والاجتماعية؛ والهدف من ذلك خلق فرص الشغل المنتج والمستدام والضامن للكرامة"، مردفا: "كما أن الطاقات البشرية الواعدة التي تزخر بها هذه العمالة تقتضي وضع قضايا الشباب في صلب النموذج التنموي الجديد. كما يجب على جميع المتدخّلين توحيد الجهود لتحفيز الشباب على التشبع بروح المبادرة وخلق المقاولات الصغرى والمتوسطة ذات الطابع الاجتماعي، إضافة إلى دعم كل مبادرات التشغيل الذاتي. كذلك أصبح تجديد وتحديث الإدارة المغربية، إن على الصعيد المركزي أو الترابي، ضرورة ملحة، بالنظر إلى مدى إسهامها في تحقيق العدالة الاجتماعية والاقتصادية وتحسين مؤشرات التنافسية وجذب الاستثمارات وتوفير فرص الشغل المستدامة؛ ولأجل ذلك فإن الإدارة مدعوّة اليوم إلى تقديم خدمة عمومية ذات جودة عالية، والرفع من فعّاليتها، وذلك من خلال إعداد أجيال صاعدة من القيادات الإدارية الكُفأة وذات التكوين العالي، مع ضرورة التحلي بروح المسؤولية والتسلح بمؤهلات التخطيط الإستراتيجي والقدرة على تدبير المشاريع".

وتابع عزيز أخنوش ضمن كلمة بمناسبة تنصيب العامل الجديد لعمالة إنزكان آيت ملول: "في إطار السياقات المذكورة، أراد صاحب الجلالة أن يعطي نفسا جديدا للإدارة الترابية بهذه العمالة، فتفضل جلالته بتعيين إسماعيل أبو الحقوق عاملا على عمالة إنزكان آيت ملول. وما من شك أن المسار الإداري للعامل الجديد وما يحمله من قيم الوفاء للوطن وللعرش، إضافة إلى ما يتحلى به من خصال الاستقامة والنزاهة وحس عال بالمسؤولية وتغليب الصالح العام، سيكون له بالغ الأثر في قدرته على أداء مهامه على أحسن وجه وتنزيل السياسات العمومية؛ وأدعوه إلى العمل على تأهيل المجال الترابي، والإشراف على تنفيذ برامج الحكومة والمواكبة الجيدة للمشاريع التنموية، خصوصا منها تلك التي تكتسي طابعا اجتماعيا، وفق مقاربة تشاركية مع مختلف الفاعلين المحليين والمصالح الخارجية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (15)

1 - Med f الأربعاء 29 غشت 2018 - 22:19
ملا نفهمه هو أي دخل لاخنوش مع عمال البلاد حفل العين يجب أن حضره وزير الداخلية لا وزير الفلاحة
2 - adil الأربعاء 29 غشت 2018 - 22:38
أبوالحقوق سبق له أن كان رئيس قسم الشؤون الداخلية بعمالة إنزكان إلى حدود1998.بعد20عاما رجع عاملا إلى نفس الدار؛والعديدون يتذكرون جديته وصرامته.المطلوب من العامل الجديد تغيير الحرس القديم في جميع ألأقسام والمسؤوليات وضخ دماء جديدة ؛والقطع مع المتملقين والفاسدين؛ والسيد أبو الحقوق أدرى بهذه ألأمور.
3 - Adil الأربعاء 29 غشت 2018 - 22:52
وزير الفلاحة هو الذي يعين وزير الإقتصاد و العمال و رئيس الحكومة وووو....
4 - حسن الأربعاء 29 غشت 2018 - 23:07
أخنوش أصبح يعين العمال ما يفسر أن له نفوذ قوي في القصر أولا و في الداخلية ثانيا و طبعا هذا سيساعده في الإنتخابات زيادة لما يتمتع به من السلطة المالية و الإقتصادية كونه يملك شركات في مجالات حيوية بمعنى بسيط أخنوش أصبح حاكم المغرب أو على الأقل بديل مشروع حزب البام
5 - اعرب الأربعاء 29 غشت 2018 - 23:31
اخنوش كفاءة وطنية يعول عليها في جميع المجالات ، بالتوفيق
6 - الحفصي الأربعاء 29 غشت 2018 - 23:35
اخنوش رجل يثق فيه المغاربة.. سياسي محنك
7 - عبد الله الأربعاء 29 غشت 2018 - 23:38
الادارة الحديثة تفرض وجود كفاءات بإستطاعتها قيادة البلاد الى بر الامان.
8 - صمد الأربعاء 29 غشت 2018 - 23:39
مرحبا بالسيد عزيز اخنوش بمدينة انزكان
9 - مريم الأربعاء 29 غشت 2018 - 23:42
الى صاحب التعليق الرابع اخنوش رجل سياسي وطني نزيه.
10 - اخنوش الملك الخميس 30 غشت 2018 - 00:15
أودي ولله لازاد تقدم هاد المغرب إلا في حالة ما اصبح المواطن قادر على تأسيس مقاولات إنتاجية قادرة على التصدير و حصوله على العملة الصعبة من اورو و دولار (طبعا بمساعدة الدولة و التعليم و التكوين الجيّد )اما انتاج اشياء تدور فقط بين الأفراد في المغرب ،سيبقى المغارب و المغاربة على ماهو عليه ،يستثمرون في بوكاديوس و سيكوك وما جواره .
ونفس الملاحظة أعلاه ،اش جاب وزير الفلاحة في شؤون وزارة الداخلية !!!
11 - Nasser karim الخميس 30 غشت 2018 - 00:38
اخنوش رجل ارقام وهذه الارقام وظفها في المجال السياسي وجعلها واقعا يمشي على قدمين لمغرب افضل. بالتوفيق
12 - azad meryam الخميس 30 غشت 2018 - 00:42
الي مابغاش يتفهم لي هو شي وحدين مقابلين غي يبان اسم اخنوش يطلقوا سمهم .... العفو من هاد المسخرين طيبتيو لنا قلبنا بتعليقاتكم التافهة.
13 - hanane hanane الخميس 30 غشت 2018 - 00:43
السيد أخنوش سياسي محنك وانسان ناجح وقراراته دائما تصب وتعود بالنفع. بالتوفيق
14 - إنزكان الخميس 30 غشت 2018 - 00:44
بالتوفيق للعامل الجديد ونتمنى فعلا ان يعيد النفس لهذه الجهة
15 - العامل والملك العمومي الخميس 30 غشت 2018 - 06:49
نتمنى ونرجوا من هدا العامل الجديد ان يحرر الملك العمومي في المدينة ويكون قدوة لبافي عمال المدن
ربما انني احلم ﻻن هدا الطلب مستحيل ان يمفده هو وﻻ غيره
رغم قبمة وظيغة العامل
اقسم بالله ان كل دول العالم ستتقدم اﻻ المغرب الدليل حتى عامل لم ولن يحرر حتى شارع واحد وباﻻحرى مدينة التي يحكمها
المجموع: 15 | عرض: 1 - 15

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.