24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4907:1513:2416:4419:2320:37
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. احتجاج ضد محل لبيع الخمور (5.00)

  2. تصنيف لأفضل الجامعات يساوي المغرب بالعراق الغارق في الإرهاب (5.00)

  3. طلبة يشتكون تأخّر المنح بدار الحديث الحسنية (5.00)

  4. مديرية الضرائب تشجع تسوية وضعية المخالفين (5.00)

  5. ناشطون ينددون باقتحام المسجد الأقصى وهدم قرية "خان الأحمر" (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | المحمدية تتنفس بتمرير دفتر تحملات قطاع النظافة

المحمدية تتنفس بتمرير دفتر تحملات قطاع النظافة

المحمدية تتنفس بتمرير دفتر تحملات قطاع النظافة

تنفس مجلس مدينة المحمدية، أخيرا، الصعداء بعد المصادقة بالإجماع على دفتر التحملات الخاص بقطاع النظافة، الذي سيمكن من فتح صفقة جديدة لاختيار الشركة، التي سيتم منحها حق التدبير المفوض، بعد انتهاء العقد مع شركة "سيطا البيضاء".

وقد صادق المجلس الجماعي لمدينة المحمدية، مساء الأربعاء، على دفتر التحملات، الذي أعدته لجنة مكونة من أربعة أعضاء، بعد إدخال تعديلات على الدفتر، الذي سبق رفضه من طرف الأغلبية في دورة سابقة.

كما قرر المجلس الجماعي إدخال بعض التعديلات، التي تقدم بها بعض المستشارين الجماعيين على دفتر التحملات، والتي يرون أنها ستعطي إضافة نوعية لما جاء في مسودة المشروع التي عرضت عليهم.

وكادت الجلسة العادية في هذه الدورة الاستثنائية، التي كانت مخصصة فقط لملف النظافة، والتي عرفت حضورا مهما للمواطنين وبعض العاملين في شركة "سيطا البيضاء"، تتحول إلى مواجهة بين المهدي مزواري، منسق الفريق الاتحادي بالمجلس، وعبد المنعم البيدوري، عضو حزب العدالة والتنمية، بسبب التأخر الكبير في التصويت على دفتر التحملات.

إذ اعتبر البيدوري أن التعديلات التي تقدمت بها اللجنة المشكلة من طرف المجلس "لم تمس جوهر المسودة التي سبق تقديمها"، مشيرا إلى أنه كان الأجدر تقديم هذه التعديلات في حينها دون أن يقع التأخير كل هذه المدة، وهو ما سيؤدي إلى تمطيط الوقت لصالح شركة "سيطا البيضاء" إلى حين مصادقة وزارة الداخلية على الدفتر وإطلاق الصفقة. فلم يستسغ مزواري ذلك، ورد عليه بأن الأعضاء "كانوا أمام دفتر تحملات لا طعم له سوى كونه جاء من طرف وزارة الداخلية"، مضيفا أن "الدفتر كان يجب أن نشتغل عليه منذ عام وأكثر، وبالتالي الحديث عن التمديد من عدمه كلام غير مسؤول".

ودعا المستشار الجماعي ذاته إلى وضع الملف الاجتماعي للعمال والمستخدمين بالشركة الفرنسية، البالغ عددهم ما يناهز 250 فردا، ضمن أولويات الصفقة، مع التنصيص، في الاتفاقية المقبلة مع الشركة التي ستفوز بالصفقة، على الحفاظ على هؤلاء العاملين حفاظا على السلم الاجتماعي بالمدينة.

وتعيش مدينة المحمدية، منذ أشهر، على وقع غليان كبير بسبب تكدس النفايات، وعجز الشركة المفوض لها تدبير القطاع، حيث تحولت المدينة خلال عيد الأضحى إلى مزبلة كبيرة بسبب انتشار مخلفات عمليات الذبح وغياب حاويات الأزبال.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (5)

1 - ساكنة بالمحمدية الخميس 30 غشت 2018 - 11:51
سيطا البيضاء لم تفلح في تنقية أجواء مدينة الزهور حيث الازبال متناثرة في كل مكان . والعمال المخصصون لنظافة الشوارع لا يقومون بذلك حيث يجلسون في مكان مختبئ يشغلون هواتفهم الى وقت المغادرة فيغادرون
2 - ساكنة ٢ المحمدية الخميس 30 غشت 2018 - 14:16
متفق معك. هذا بالظبط ما يفعلونه. زيادة أن مستخدمي شاحنات الأزبال لا يمرون على كل المنازل في وقت و أيام محددة.
3 - مجلس المحمدية الفاشل الخميس 30 غشت 2018 - 14:46
على المجلس الجماعي لمدينة المحمدية أن يتوقف عن التمثيل لأنه أصبح مبتذل و غير مقنع و كل مواقفه و اجتماعاته و نباحه و صياحه لا يمكن ان يقنع او يضحك حتى طفل صغير مازال يرضع ...ممثلون ممسوخون جشعون فاشلون و يشكلون أكبر حمام نسائي في افريقيا ....حياتهم كلها ابتزاز و لغط و تقرقيب الناب غير بيناتهم ...ولا تهمهم المدينة و لا سكانها ...اكثر ما يهمهم كيف يفضحون بعضهم البعض و البحث عن اقوى طريقة لتشويه بعضهم البعض ...عموما ..ملف تدبير النظافة تقرر منذ 26 يوليو من طرف المجلس الجماعي لمدينة الدار البيضاء و لهذا كان التأخير
صادق المجلس الجماعي لمدينة الدار البيضاء بالإجماع، خلال دورة استثنائية الاثنين 25 يونيو 2018 على دفتر التحملات الجديد الخاص بتدبير وتفويض جمع النفايات، ليتم بذلك فتح المجال أمام الشركات الدولية والوطنية، للتنافس من أجل الظفر بصفقة تدبير هذا القطاع.
وسيقسم دفتر التحملات الجديد مدينة الدار البيضاء إلى أربعة محاور أولها التعاقد مع أربعة شركات لتدبير القطاع، كل واحدة بعمالتين من أصل ثماني عمالات بالمدينة، وهو ما يدل على إلغاء نظام الأقطاب الذي كان متبعا في الدفتر المنتهية صلاحيته.
4 - Touhali الخميس 30 غشت 2018 - 17:29
حشومة واش حتى نظافة لمغاربة ميقدوش عليها. ؟
يجب إرجاع تنظيف الشوارع وأزيقاتها إلى مصالح البلدية كما كانت في أيام ﻹستعمار الفرنسي.
كل حاي بشطاطبياء ديالو ورائسهم لمراقبة أعمالهم ويكون فوق رأسهم عضو المنتخب للحاي.
la personne élue par les gens de quartier sera superviseur de bon nettoyage de sont quartier où il est élu pendant les élections.
5 - Rudologue الخميس 30 غشت 2018 - 18:52
La cour des comptes vient de reprocher à la ville de Rabat le non respect de l'art.16 de la loi sur les déchets 28.00 concernant la nécessité de réalisation d'un plan communal de gestion des déchets ménagers et assimilés. Seule une approche "Rudologique" permettra d'atteindre des objectifs fixés par la
stratégie nationale de développement durable 2030.
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.